ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الفتاوى الشرعية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=43)
-   -   استفسار عن الآية الكريمة (146)من سورة النساء (تمت الإجابة) (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=88932)

الكاسر2009 10-12-2009 08:16 PM

أرجو الرد بخصوص هذة الآية الكريمة
 
قال تعالى(إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَاعْتَصَمُواْ بِاللّهِ وَأَخْلَصُواْ دِينَهُمْ لِلّهِ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ ) لماذا لم تكتب من المؤمنين كتبت مع المؤمنين

الكاسر2009 10-12-2009 08:18 PM

رد: ارجو الرد في اسرع وقت .................
 
ارجو الرد بالتفصيل

الكاسر2009 10-12-2009 08:51 PM

استفسار عن الآية الكريمة (146)من سورة النساء (تمت الإجابة)
 
سوال: قال تعالى(الا الذين تابو وأصلحوا واعتصموا بالله واخلصوا دينهم لله فاولئك مع المؤمنين)لماذا لم تكتب من المومنين

الكاسر2009 10-12-2009 08:52 PM

رد: استفسار
 
ارجو الرد بالتفصيل

الكاسر2009 11-12-2009 03:33 PM

رد: استفسار
 
سوال من المدرسه المدرس يبي يبا يعرف ليه المنفقين لما يتبو ويخلصو دينهم لله يكونو مع المومنين لماذا لما تكتب من المومنين

الكاسر2009 11-12-2009 11:47 PM

رد: أرجو الرد بخصوص هذة الآية الكريمة
 
وين الرد على السوال

الكاسر2009 12-12-2009 10:45 PM

رد: أرجو الرد بخصوص هذة الآية الكريمة
 
ذالك تفسير القرطبي

استثناء ممن نافق . ومنشرط التائب من النفاق أن يصلح في قوله وفعله ، ويعتصم بالله أي يجعله ملجأ ومعاذا ، ويخلص دينه لله ؛ كما نصت عليه هذه الآية ؛ وإلا فليس بتائب ؛ ولهذا[ ص: 364 ] أوقع أجر المؤمنين في التسويف لانضمام المنافقين إليهم ، والله أعلم . روى البخاري عن الأسود قال : كنا في حلقة عبد الله فجاء حذيفة حتى قام علينا فسلم ثم قال : لقد نزل النفاق على قوم خير منكم ، قال الأسود : سبحان الله ! إن الله تعالى يقول : إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار . فتبسم عبد الله وجلس حذيفة في ناحية المسجد ؛فقام عبد الله فتفرق أصحابه فرماني بالحصى فأتيته . فقال حذيفة : عجبت من ضحكه وقد عرف ما قلت : لقد أنزل النفاق على قوم كانوا خيرا منكم ثم تابوا فتاب الله عليهم . وقال الفراء : معنى فأولئك مع المؤمنين أي من المؤمنين . وقال القتبي : حاد عن كلامهم غضبا عليهم فقال : فأولئك مع المؤمنين ولم يقل : هم المؤمنون . وحذفت الياء من يؤت في الخط كما حذفت في اللفظ ؛ لسكونها وسكون اللام بعدها ، ومثله يوم يناد المنادي وسندع الزبانية و يوم يدع الداعي حذفت الواوات لالتقاء الساكنين .

الشيخ أبوالبراءالأحمدى 13-12-2009 02:14 PM

رد: استفسار
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكاسر2009 (المشاركة 859676)
سوال: قال تعالى(الا الذين تابو وأصلحوا واعتصموا بالله واخلصوا دينهم لله فاولئك مع المؤمنين)لماذا لم تكتب من المومنين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أخى الكريم / .......
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعـــــــــــــــــد
اعلم رحمنى الله وإياك أن

الآية : " إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (146) " سورة النساء .
تكلمت فى توبة المنافقين الذين قال الله فيهم : "
إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا (145) " .
وتفسير الآية : قوله تعالى : { إِلا الذين تابوا } قال مقاتل : سبب نزولها : أن قوماً قالوا عند ذكر مستقر المنافقين : فقد كان فلان وفلان منافقين . فتابوا ، فكيف يُفْعَل بهم؟ فنزلت هذه الآية . ومعنى الآية : إِلا الذين تابوا من النفاق { وأصلحوا } أعمالهم بعد التوبة { واعتصموا بالله } أي : استمسكوا بدينه . { وأخلصوا دينهم } فيه قولان .
أحدهما : أنه الإِسلام ، وإِخلاصه : رفع الشرك عنه ، قاله مقاتل .
والثاني : أنه العمل ، وإِخلاصه : رفع شوائِب النفاق والرياء منه ، قاله أبو سليمان الدمشقي .
وتفسير " مع " من قوله تعالى : { فأولئك مع المؤمنين } اعلم أن " مع " فيها قولان .
أحدهما : أنها على أصلها ، وهو الاقتران . وفي ماذا اقترنوا بالمؤمنين؟ فيه قولان .
أحدهما : في الولاية ، قاله مقاتل . والثاني : في الدين والثواب ، قاله أبو سليمان .
والثاني : أنها بمعنى " مِن " فتقديره : فأولئك من المؤمنين ، قاله الفراء .
هذا والله عز وجل أعلى وأعلم
بارك الله فيك


الساعة الآن : 11:23 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 15.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 14.58 كيلو بايت... تم توفير 0.43 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]