ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى العام (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=4)
-   -   "بقايا حجاج‎" (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=81713)

مصطفى المسلم 28-08-2009 08:39 PM

"بقايا حجاج‎"
 

صحيفة الوطن السعودية
الاثنين 26 شعبان 1430 ـ 17 أغسطس 2009 العدد 3244
ـ السنة التاسعة
بقايا حجاج!
تركي الدخيل
"بقايا حجاج" كلمة مألوفةتطلق على سبيل الازدراء والانتقاص من البعضفي السعودية، في سياقات فيها الكثير من التباغضوالعنصرية... ولكن الذي لم يطرق من قبل معنىهذه الكلمة، كيف يمكن لمن بقي بعد حجه أنيكون في درجةٍ أقل من الناحية العرقية أوالعنصرية.
أجاب على معنى
"بقايا حجاج" الزميل المتميزأشرف إحسان فقيه في حوارٍ مطول في مدونتهالجميلة، نقتطع منه ما يفيد القارئ ويطلعهعلى كيفية بروز هذا المصطلح العجيب:
معنى
"بقايا حجاج" شعبياً: عبارة انتقاصية - “عيارة” أو “ذَبَّـة” في اللسان المحلي- تقصد بها الفئة من المواطنين السعوديين ممنلا ترجع أصولهم لقبائل الجزيرة العربية،وبالذات تلك المستوطنة تاريخياً في حدودما يعرف اليوم بالمملكة العربية السعودية. وينسب معظم بقايا الحجاج أنفسهم لمدن إقليمالحجاز، وتحديداً مكّة المكرمة، والمدينةالمنورة، والطائف وجدة وينبع.
قلت: ربما يظنّ البعض أن كلمة
"بقايا حجاج" هي من الكلمات الدراجة على ألسنة موظفي الجوازاتفقط وهذا خطأ فادح، لأن أغلبية المجتمع منالذين يصطحبون أينما ذهبوا الكتب التي توثقأنسابهم إضافة إلى "الشجيرات" التيتعيدهم إلى جدهم الأطخم القديم لا يعترفونببقايا الحجاج، بل يعتبرونهم طبقة من الطبقاتالدنيا التي لم تنل نعمة الانضمام إلى دمقبيلتهم!
أما أول من انتسب إلى هذا المصطح يجيب الزميل
أشرف فقيه: أول من ينتسب لهذه الفئة وفق التعريفالوارد أعلاه هو سيدنا إسماعيل بن سيدناإبراهيم عليهما السلام -حاشاهما النقص والتعريض-. حيث جاء سيدنا إبراهيم من أصل كلداني. وتركزوجه هاجر وابنهما إسماعيل طبقاً للأمر الربانيعند الوادي غير ذي زرع -مكة- لتجدههما القبيلةالمحلية (جُرهم) وتتبنى سيدنا إسماعيل. ومننسل إسماعيل كانت العرب المستعربة، وكانمحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
قلت: وكم ظلمنا هذا المصطلح الجميل حينما
تم استخدامه على سبيل الشتيمة، ولم يعلمالناس أن أفضل البشر هم من الذين جلسوا فيالمشاعر بعد الحج، وهم من الأنبياء والصالحينالذين أعجبهم أمان الحرم فجلسوا فيه، ولميكن البقاء بعد الحج شتيمة إلا لدى بني جلدتنا،بل كانت الكلمة التي يوصف بها من ترك أهلهقرباً من الديار المقدسة، هي أن فلان مجاور،أي للبيت الحرام.
قال أبو عبد الله غفر الله له: تجد الإنسان
وقد اتكأ على أريكته الملوثة بلا عقل ولاتفكير، وبلا موهبة ولا عمل، ينتقص هذا الجنسوذلك اللون ويظنّ أنه أفضل البريّة، بل ربماظنّ أنه من "المحسودين" مع أن أحداًلم يأبه له ولن يعبره حتى ولو بعينٍ ضارة،ومع هذا تجده يسخر من عيون الصينيين، ومنزيوت الهنود، ومن لهجة الماليزيين، ومن أنوفالكوريين، بينما كل تلك الدول لديها اقتصاداتضخمة، وتاريخ ثقافة عريق، ومجتمع متمدن نسبةإلى مجتمعنا، وقصارى ما نفعله من أجل التقدم "اقتناء كتب الأنساب" وكثيراًَ ما يبدأالتعارف بين الناس بالسؤال المفصلي المتخلف،الحاسم بين الحب والكره وهو سؤال "وش ترجع"؟!
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2009



سديم الفجر 29-08-2009 10:17 AM

رد: "بقايا حجاج‎"
 
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله بك

نور من الله 01-09-2009 02:35 PM

رد: "بقايا حجاج‎"
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
الاخ الكريم
مصطفي المسلم
مشكور اخى الكريم على طرحك
بارك الله فيك
وبالتوفيق

مصطفى المسلم 01-09-2009 11:10 PM

رد: "بقايا حجاج‎"
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكن الله خيرا


الساعة الآن : 05:58 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 11.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 11.32 كيلو بايت... تم توفير 0.22 كيلو بايت...بمعدل (1.90%)]