فائدة نفسية في الحروف المقطعة لإبن قيم الجوزية
السر في حروف ألم : تأمل سر { ألم } كيف اشتملت على هذه الحروف الثلاثة : فالألف : إذا بدئ بها أولاً كانت همزة ، وهي أول المخارج من أقصى الصدر . واللام : من وسط المخارج ، وهي أشد الحروف اعتمادا على اللسان. والميم : آخر الحروف ، ومخرجها من الفم . وهذه الثلاثة : هي أصول مخارج الحروف ، أعني : الحلق ، واللسان، والشفتين ، وترتيب في التنـزيل من البداية إلى الوسط إلى النهاية . فهذه الحروف معتمد المخارج الثلاثة التي تتفرع منها ستة عشر مخرجا فيصير منها تسعة وعشرون حرفا ، عليها دار كلام الأمم الأولين والآخرين ، مع تضمنها سرّاً عجيباً وهو : أن الألف : البداية واللام : التوسط والميم : النهاية فاشتملت الأحرف الثلاثة على البداية ، والنهاية ، والواسطة بينهما. وكل سورة استفتحت بهذه الأحرف الثلاثة : فهي مشتملة على بدء الخلق ، ونهايته ، وتوسطه : فمشتملة على تخليق العالم ، وغايته، وعلى التوسط بين البداية والنهاية من التشريع والأوامر . فتأمل ذلك في البقرة ، وآل عمران ، وتنـزيل السجدة ، وسورة الروم . وتأمل اقتران الطاء بالسين والهاء في القرآن ، فإن الطاء جمعت من صفات الحروف خمس صفات لم يجمعها غيرها وهي : الجهر ، والشدة ، والاستعلاء ، والإطباق ، والسين مهموس رخو مستفل صفيري منفتح ، فلا يمكن أن يجمع إلى الطاء حرف يقابلها كالسين والهاء . فذكر الحرفين اللذيْن جمعا صفات الحروف . وتأمل السور التي اشتملت على الحروف المفردة كيف تجد السورة مبنية على كلمة ذلك الحرف : فمن ذلك " ق " ، والسورة مبنيَّة على الكلمات القافية : من ذِكر القرآن ، وذِكر الخلق ، وتكرير القول ، ومراجعته مراراً ، والقرب من ابن آدم ، وتلقي الملكين قول العبد ، وذكر الرقيب ، وذكر السائق والقرين ، والإلقاء في جهنم ، والتقدم بالوعيد ، وذكر المتقين ، وذكر القلب ، والقرون ، والتنقيب في البلاد ، وذكر القيل مرتين ، وتشقق الأرض ، وإلقاء الرواسي فيها ، وبسوق النخل ، والرزق ، وذكر القوم ، وحقوق الوعيد . ولو لم يكن إلا تكرار القول والمحاورة . وسر آخر : وهو أن كل معاني هذه السورة مناسبة لما في حرف القاف من الشدة والجهر والعلو والانفتاح . وإذا أردت زيادة إيضاح هذا : فتأمل ما اشتملت عليه سورة " ص " من الخصومات المتعددة : فأولها : خصومة الكفار مع النبي { أجعل الآلهة لها واحداً } إلى أخر كلامهم ، ثم اختصام الخصمين عند داود ، ثم تخاصم أهل النار، ثم اختصام الملأ الأعلى في العلم وهو الدرجات والكفارات ، ثم مخاصمة إبليس واعتراضه على ربه في أمره بالسجود لآدم ، ثم خصامه ثانياً في شأن بنيه : حلفه ليغوينهم أجمعين إلا أهل الإخلاص منهم . فليتأمل اللبيب الفطن : هل يليق بهذه السورة غير " ص " وسورة " ق " غير حرفها ؟! وهذه قطرة من بحر من بعض أسرار هذه الحروف . المصدر : " بدائع الفوائد " ( 3 / 692 ، 693 ) . فائدة قال الإمام ابن كثير : قلت : مجموع الحروف المذكورة في أوائل السور بحذف المكرر منها أربعة عشر حرفا وهي : ا ل م س ر ك هـ ي ع ط ص ح ق ن يجمعها قولك : " نص حكيم قاطع له سر " !! وهي نصف الحروف عددا ، والمذكور منها: أشرف من المتروك وبيان ذلك من صناعة التصريف . المصدر : " تفسير ابن كثير " ( 1 /38) |
رد: فائدة نفسية في الحروف المقطعة لإبن قيم الجوزية
بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتك مبدعة كعادتك |
رد: فائدة نفسية في الحروف المقطعة لإبن قيم الجوزية
جزاك الله خيرا على الموضوع القيم
|
رد: فائدة نفسية في الحروف المقطعة لإبن قيم الجوزية
شـــكـــــرا
|
رد: فائدة نفسية في الحروف المقطعة لإبن قيم الجوزية
|
الساعة الآن : 02:15 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour