حرف التشريك والترتيب والمهلة : « ثم »
« ثم » : حرف يقتضي ثلاثة أمور: 1- التشريك في الحكم، 2- والترتيب، 3- والمهلة. أما التشريك فزعم الكوفيون والأخفش أنه قد يتخلف بأن تقع زائدة فلا تكون عاطفة ألبتة، وخرجوا على ذلك ( حَتّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسَهُمْ وَظَنّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إِلاَ إِلَيْهِ ثُمَّ َتابَ عَلَيْهِمْ ) وأجيب بأن الجواب فيها مقدر. وأما الترتيب والمهلة فخالف قوم في اقتضائها إياه وربما تمسك بقوله (خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها ) ( وبدأ خلق الإنسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ثم سواه) ( وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى ) و الاهتداء سابق على ذلك ( ذلكم وصاكم به لعلكم تهتدون ثم آتينا موسى الكتاب ) وأجيب عن الكل بأن ثم فيها للترتيب الإخباري لا لترتيب الحكم. قال ابن هشام: وغير هذا الجواب أنفع منه لأنه يصح الترتيب فقط لا المهلة، إذ لا تراخي بين الإخبارين. والجواب المصحح لهما ما قيل في الأولى: إن العطف على مقدر: أي من نفس واحدة أنشأها ثم جعل منها زوجها. وفي الثانية أن سواه عطف على الجملة الأولى لا الثانية. وفي الثالثة أن المراد ثم دام على الهداية. وفي الرابعة فائدة: أجرى الكوفيون ثم مجرى الفاء والواوفي جواز نصب المضارع المقرون بها بعد فعل الشرط « ثَم » - بالفتح- : يشار به إلى المكان البعيد نحو (وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخِرِين ) وهوظرف لا يتصرف، فلذلك غلظ من أعربه مفعولاً لرأيت في قوله (وإذا رأيت ثَمّ رأيت نعيما وملكا كثيرا ) وقال الطبراني في قوله (أَثُمّ إذا ما وقع آمنتم به ) معناه هنالك، وليست ثم العاطفة، وهذا وهم اشتبه عليه المضمومة بالمفتوحة. وفي التوشيح لخطاب: ثم ظرف فيه معنى الإشارة إلى حيث لأنه هوفي المعنى. منقول من معهد اللغة العربية |
رد: حرف التشريك والترتيب والمهلة : « ثم »
مشكووووووووووورة
|
رد: حرف التشريك والترتيب والمهلة : « ثم »
جزاك الله خيرًا
بحث صعب يحتاج اجتهادًا لفهمه. أحسن الله إليك. |
الساعة الآن : 04:20 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour