ضابطُ التَّفريقِ بين ( تَفْعَال ) و ( تِفْعال )
قال الحريريُّ في ( دُرَّةِ الغَوَّاص في أوْهَامِ الخَواص ) : " ذكر أهلُ العربية أن جميعَ المصادر التي جاءت على ( تفعال ) هي بفتح التاء – أي تَفْعال - إلا مَصْدَرَيْن : تِبْيان وتِلْقَاء " . هذا خاصُّ بالمصدر ؛ أما الأسماء عموماً ؛ فقد ذُكرَت في ( شرحِ الشافية ) لابن الحاجب : " ولم يجئ ( تِفْعال ) - بكسر التاء - إلا ستة عشر اسماً : اثنان بمعنى المصدر، وهما : التِبْيان والتِلْقاء، ويقال: مر تِهْواء من الليل: أي قطعة، وتِبْراك وتِعْشار وتِرْباع: مواضع، وتِمْساح .... إلخ " فتقولُ - فاتِحاً لا كاسراً - : رَدَّدَ تَرداداً، وَكرَّرَ تَكراراً وذَكّرَ تّذكاراً، وحَلّقَ تَحلاقاً وجَوَّالَ تَجوالاً، وطَوَّفَ تَطوافاً ..... جاء في [ اللُّباب في علل البناء والإعراب ] ؛ للعكبري : " ومِنَ المصادرِ الممدودةِ ما كانَ على ( تَفْعَال ) نحو التَّقضاء والتَّشْراء لأنّه نظيرُ التكرار والتِّسْيار " . |
رد: ضابطُ التَّفريقِ بين ( تَفْعَال ) و ( تِفْعال )
معلومة مفيدة، جزاك الله خيرًا
فإذا احترنا بقينا على تـَفعال |
الساعة الآن : 12:26 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour