ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الملل والنحل (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=78)
-   -   السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=73287)

ascooor 22-05-2009 03:03 PM

السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين
 
ذا كنت تمشي في الشارع وفي العمل وفي كل مكان تجد اشخاصا يقولون اننا سلفيون وايضا هناك من الدعاه الكثيرون الذين يدعون لما يقولون انه سلفيه ولكي نكون في وضوح للامر سنخوض في تعريف السلفيه اولا قال الامام محمد عبده في تعريف السلفيه
السلفيه هي فهم الدين كما فهمه سلف الامه اخذا من الكتاب والسنه قبل نشوء الخلاف
فهل السلفيه التي نراها الان كثيرا في الناس هي سلفيه كما عرفها الامام محمد عبده
ان اول من دعا الي السلفيه هو الامام احمد ابن حنبل رضي الله عنه ثم تبعه شيخ الاسلام ابن تيميه ثم جاء الشيخ بن عبدالوهاب ولكنني ساقف هنا وقفه اذ ان هناك فروقا شاسعه بين سلفيه بن حنبل وبن تيميه وبين سلفيه بن عبدالوهاب وهي
1-الامامين بن حنبل وبن تيميه وقفا علي طرف نقيض من الحكام فسجنا ونفيا الي ان نصر الله دعوتهما لانها كانت صحيحه في الوقت ذاته نجد بن عبدالوهاب توسل بالحكام ثم تحالف معهم
2-الشيخ بن عبدالوهاب بني سلفيته علي الحكم علي الناس وهذا لم يكن موجودا في الامامين بن حنبل وبن تيميه
3-نشر الشيخان بن حنبل وبن تيميه دعوتهما باللين والحسني فكما روي عنهما تجدهما مثل الماء العذب مع المخالفين وهذا عكس بن عبدالوهاب حيث حرص علي تكفير الناس وتفسيقهم وتبديعهم وتضليلهم وهذا باعتراف الوهابيين انفسهم امثال بن باز وبن عثيمين وعبدالله عجلان وثابت هذا في تاريخ بن بشر
فعندما خرج بن عبدالوهاب من العيينه ودعا فيها الي منهجه ثم وصل الي الدرعيه وتحالف مع الامير بن سعود وتم عقد حلف شهير تاريخي كان عمادهالدم الدم الهدم الهدم وخالفه اخيه سليمان وكان في حريمله حيث بعث له رسوله اسمه سليمان بن خويطر قال له فيه نحن وافقناك في اثنتين وخالفناك في اثنتين وافقناك في حقيقه التوحيد وحقيقه الشرك الا يقع فيه المسلم وخالفناك في تكفير الناس اصحاب الاضرحه والثانيه القتلفما كان من بن سعود وبن عبدالوهاب ان قتلا رسول سليمان بن عبدالوهاب ثم دارت معارك عنيفه بعد ذلك في حريمله والمجمعه انتهت بانتصار الوهابيين
-اما السلفيه الحديثه الحقيقيه والتي كانت علي سلف الامه قبل نشوء الخلاف اسسها الامامين محمد عبده وجمال الدين الافغاني وهذا رايي وراي معظم علماء وفقهاء المسلمين
-كانت سلفيه حقيقيه رموا فيها البذور وخرج من بعدهم علماء ساروا علي نفس المهج زمن امثالهم الشيخ المراغي وشلتوت وعبدالحليم محمود وبالطبع الامام حسن البنا فالسلفيه الحديثه تقوم علي 3 اركان رئيسيه لفهم الدين
1-فتح باب الاجتهاد والنظر في الادله 2- مواجهه التغريب والتبعيه
3-الالتزام بفقه التحرر الذي يخرجنا من الظلمات الي النور
فالسلفيه التي لا تفتح باب الاجتهاد والنظر في الادله هي سلفيه تقليديه ونصوصيه تعتمد فقط علي ما قال السابقون وعدم الاعمال عليه اوتجديده وقول السابقون مهما كان ليس معصوما
- وعندما تحدث الامام محمد عبده عن دعوه بن عبدالوهاب قال
الدعوه الوهابيه بدات اصلاحيه ولكن بتوسلهم وتحالفه مع الحكام ضاعت ثمره دعوته العقليه والنقليه والفعليه
وحتي الان توجد للدعوه الوهابيه مراكز عده ولكن تملاها السلبيات في شتي المجالات والتي لطالما وضعت في مكان كانت سببا مباشرا في تخلف وتعصب تللك الامه وجهلها التام بمعني ومنهج الاسلام الحقيقي الذي اسسه رسول الله ومن هذه السلبيات التي ظهرت في دعوه بن عبدالوهاب مع مرور الزمن
1-عدم تجديد الدين 2-عدم احياء العقل من المفاسد 3- مهاجمه المخالفين وتكفيرهم وتفسيقهم وتبديعهم وتضليلهم 4-الصمت عن احياء الامه من التغريب وتبعيه الاستعمار ومفاسد الحكام
- ولعلكم ايها الاحباب تلحظون ذلك جيدا في المملكه السعوديه وهي مركز نلك الدعوه مع العلم ان الوهاببين يقولون انهم تلاميذ بن حنبل وبن تيميه والحقيقه انهم نقلوا عنهم ماشاؤوا ورفضوا ان ينقلوا الكثير والخاص بالمعاملات وتجديد الدين ورفضهم التام بمحتويات بعض مؤلفات الشيخين ومنها موافقه صحيح المعقول لصحيح المنقول
فالامه الان تمر بثلاث ازمات رئيسيه
1-الاستكانه 2- ضعف المجتمعات في شتي العلوم والمعامل 3- فقد القدره علي التحدي
- ولعل هذا حال كل من احذ بالمنهج الوهابي وغيره ممن يحاربون الاصلاحيين في كل مكان
-ان العلم والتطبيق الصحيح له هو الامثل لصد الجمود والتخلف العقلي والجهل الذي زرعه الاستعمار وحافظ عليه الحكام المستبدين فوجود العلم وتطبيقه في المجتمع يكون تهديدا حقيقيا لكراسي هؤلاء الحكام
-وعوده الي الامامين الافغاني وعبده والذين اسسا جريده العروه الوثقي في باريس والتي كانت مقالاتها مسمارا في نعش الاستعمار والتغريب والضعف والجهل فما كان من الاستعمار الا ان يغلقها بعد 18 عدد ولكنها ارست قواعد الي كل اصحاب العقول والذين يبحثون عن اسباب النصر والتمكين
-ولعل البعض يختلف في شخصيه الامامين ومن يريد معرفه الامامين حق معرفه لابد ان يعود الي
1-سيره الامامين كامله
2-مقالات الامامين في جريده العروه الوثقي
3-مقالات عبد في جريد الوقائع المصريه
4-تفسير القران للامام محمد عبده 5-كتاب رسائل التوحيد للامام محمد عبده
- وفي النهايه نقول بان اي دعوه لا تقوم علي الاصلاح فهي دعوه باطله لا تمت للاسلام بصله اللهم الا بعض العبادات والفرضيات والعلوم الفقهيه ولكنها لا تؤثر تاثيرا حقيقيا في المجتمع
-بعض الناس يحتار لماذا وقفت السعوديه بجانب اسرائيل في وجه المقاومه الاسلاميه في لبنان وفلسطين قلت له ان غياب الاصلاح وانتشار الجهل والجمود هو مصير كل من لم يحكم عقله في تجديد دينه والحكم علي الناس هوم مفسده عظيمه خاصه وان اقترنت بنسيان الذات والبحث عن عيوب الاخرين
-ولعل تفسيري هذا لا يقع علي السعوديه فقط انما مصر ايضا وهذا يفسر التحالف الواضح بين الحكومه المصريه وبين الجمعيه الشرعيه ونتاج ذلك حصار غزه الي يومنا هذا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ascooor 22-05-2009 03:09 PM

السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين
 
ذا كنت تمشي في الشارع وفي العمل وفي كل مكان تجد اشخاصا يقولون اننا سلفيون وايضا هناك من الدعاه الكثيرون الذين يدعون لما يقولون انه سلفيه ولكي نكون في وضوح للامر سنخوض في تعريف السلفيه اولا قال الامام محمد عبده في تعريف السلفيه
السلفيه هي فهم الدين كما فهمه سلف الامه اخذا من الكتاب والسنه قبل نشوء الخلاف
فهل السلفيه التي نراها الان كثيرا في الناس هي سلفيه كما عرفها الامام محمد عبده
ان اول من دعا الي السلفيه هو الامام احمد ابن حنبل رضي الله عنه ثم تبعه شيخ الاسلام ابن تيميه ثم جاء الشيخ بن عبدالوهاب ولكنني ساقف هنا وقفه اذ ان هناك فروقا شاسعه بين سلفيه بن حنبل وبن تيميه وبين سلفيه بن عبدالوهاب وهي
1-الامامين بن حنبل وبن تيميه وقفا علي طرف نقيض من الحكام فسجنا ونفيا الي ان نصر الله دعوتهما لانها كانت صحيحه في الوقت ذاته نجد بن عبدالوهاب توسل بالحكام ثم تحالف معهم
2-الشيخ بن عبدالوهاب بني سلفيته علي الحكم علي الناس وهذا لم يكن موجودا في الامامين بن حنبل وبن تيميه
3-نشر الشيخان بن حنبل وبن تيميه دعوتهما باللين والحسني فكما روي عنهما تجدهما مثل الماء العذب مع المخالفين وهذا عكس بن عبدالوهاب حيث حرص علي تكفير الناس وتفسيقهم وتبديعهم وتضليلهم وهذا باعتراف الوهابيين انفسهم امثال بن باز وبن عثيمين وعبدالله عجلان وثابت هذا في تاريخ بن بشر
فعندما خرج بن عبدالوهاب من العيينه ودعا فيها الي منهجه ثم وصل الي الدرعيه وتحالف مع الامير بن سعود وتم عقد حلف شهير تاريخي كان عمادهالدم الدم الهدم الهدم وخالفه اخيه سليمان وكان في حريمله حيث بعث له رسوله اسمه سليمان بن خويطر قال له فيه نحن وافقناك في اثنتين وخالفناك في اثنتين وافقناك في حقيقه التوحيد وحقيقه الشرك الا يقع فيه المسلم وخالفناك في تكفير الناس اصحاب الاضرحه والثانيه القتلفما كان من بن سعود وبن عبدالوهاب ان قتلا رسول سليمان بن عبدالوهاب ثم دارت معارك عنيفه بعد ذلك في حريمله والمجمعه انتهت بانتصار الوهابيين
-اما السلفيه الحديثه الحقيقيه والتي كانت علي سلف الامه قبل نشوء الخلاف اسسها الامامين محمد عبده وجمال الدين الافغاني وهذا رايي وراي معظم علماء وفقهاء المسلمين
-كانت سلفيه حقيقيه رموا فيها البذور وخرج من بعدهم علماء ساروا علي نفس المهج زمن امثالهم الشيخ المراغي وشلتوت وعبدالحليم محمود وبالطبع الامام حسن البنا فالسلفيه الحديثه تقوم علي 3 اركان رئيسيه لفهم الدين
1-فتح باب الاجتهاد والنظر في الادله 2- مواجهه التغريب والتبعيه
3-الالتزام بفقه التحرر الذي يخرجنا من الظلمات الي النور
فالسلفيه التي لا تفتح باب الاجتهاد والنظر في الادله هي سلفيه تقليديه ونصوصيه تعتمد فقط علي ما قال السابقون وعدم الاعمال عليه اوتجديده وقول السابقون مهما كان ليس معصوما
- وعندما تحدث الامام محمد عبده عن دعوه بن عبدالوهاب قال
الدعوه الوهابيه بدات اصلاحيه ولكن بتوسلهم وتحالفه مع الحكام ضاعت ثمره دعوته العقليه والنقليه والفعليه
وحتي الان توجد للدعوه الوهابيه مراكز عده ولكن تملاها السلبيات في شتي المجالات والتي لطالما وضعت في مكان كانت سببا مباشرا في تخلف وتعصب تللك الامه وجهلها التام بمعني ومنهج الاسلام الحقيقي الذي اسسه رسول الله ومن هذه السلبيات التي ظهرت في دعوه بن عبدالوهاب مع مرور الزمن
1-عدم تجديد الدين 2-عدم احياء العقل من المفاسد 3- مهاجمه المخالفين وتكفيرهم وتفسيقهم وتبديعهم وتضليلهم 4-الصمت عن احياء الامه من التغريب وتبعيه الاستعمار ومفاسد الحكام
- ولعلكم ايها الاحباب تلحظون ذلك جيدا في المملكه السعوديه وهي مركز نلك الدعوه مع العلم ان الوهاببين يقولون انهم تلاميذ بن حنبل وبن تيميه والحقيقه انهم نقلوا عنهم ماشاؤوا ورفضوا ان ينقلوا الكثير والخاص بالمعاملات وتجديد الدين ورفضهم التام بمحتويات بعض مؤلفات الشيخين ومنها موافقه صحيح المعقول لصحيح المنقول
فالامه الان تمر بثلاث ازمات رئيسيه
1-الاستكانه 2- ضعف المجتمعات في شتي العلوم والمعامل 3- فقد القدره علي التحدي
- ولعل هذا حال كل من احذ بالمنهج الوهابي وغيره ممن يحاربون الاصلاحيين في كل مكان
-ان العلم والتطبيق الصحيح له هو الامثل لصد الجمود والتخلف العقلي والجهل الذي زرعه الاستعمار وحافظ عليه الحكام المستبدين فوجود العلم وتطبيقه في المجتمع يكون تهديدا حقيقيا لكراسي هؤلاء الحكام
-وعوده الي الامامين الافغاني وعبده والذين اسسا جريده العروه الوثقي في باريس والتي كانت مقالاتها مسمارا في نعش الاستعمار والتغريب والضعف والجهل فما كان من الاستعمار الا ان يغلقها بعد 18 عدد ولكنها ارست قواعد الي كل اصحاب العقول والذين يبحثون عن اسباب النصر والتمكين
-ولعل البعض يختلف في شخصيه الامامين ومن يريد معرفه الامامين حق معرفه لابد ان يعود الي
1-سيره الامامين كامله
2-مقالات الامامين في جريده العروه الوثقي
3-مقالات عبد في جريد الوقائع المصريه
4-تفسير القران للامام محمد عبده 5-كتاب رسائل التوحيد للامام محمد عبده
- وفي النهايه نقول بان اي دعوه لا تقوم علي الاصلاح فهي دعوه باطله لا تمت للاسلام بصله اللهم الا بعض العبادات والفرضيات والعلوم الفقهيه ولكنها لا تؤثر تاثيرا حقيقيا في المجتمع
-بعض الناس يحتار لماذا وقفت السعوديه بجانب اسرائيل في وجه المقاومه الاسلاميه في لبنان وفلسطين قلت له ان غياب الاصلاح وانتشار الجهل والجمود هو مصير كل من لم يحكم عقله في تجديد دينه والحكم علي الناس هوم مفسده عظيمه خاصه وان اقترنت بنسيان الذات والبحث عن عيوب الاخرين
-ولعل تفسيري هذا لا يقع علي السعوديه فقط انما مصر ايضا وهذا يفسر التحالف الواضح بين الحكومه المصريه وبين الجمعيه الشرعيه ونتاج ذلك حصار غزه الي يومنا هذا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ascooor 22-05-2009 03:38 PM

السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين
 
ذا كنت تمشي في الشارع وفي العمل وفي كل مكان تجد اشخاصا يقولون اننا سلفيون وايضا هناك من الدعاه الكثيرون الذين يدعون لما يقولون انه سلفيه ولكي نكون في وضوح للامر سنخوض في تعريف السلفيه اولا قال الامام محمد عبده في تعريف السلفيه
السلفيه هي فهم الدين كما فهمه سلف الامه اخذا من الكتاب والسنه قبل نشوء الخلاف
فهل السلفيه التي نراها الان كثيرا في الناس هي سلفيه كما عرفها الامام محمد عبده
ان اول من دعا الي السلفيه هو الامام احمد ابن حنبل رضي الله عنه ثم تبعه شيخ الاسلام ابن تيميه ثم جاء الشيخ بن عبدالوهاب ولكنني ساقف هنا وقفه اذ ان هناك فروقا شاسعه بين سلفيه بن حنبل وبن تيميه وبين سلفيه بن عبدالوهاب وهي
1-الامامين بن حنبل وبن تيميه وقفا علي طرف نقيض من الحكام فسجنا ونفيا الي ان نصر الله دعوتهما لانها كانت صحيحه في الوقت ذاته نجد بن عبدالوهاب توسل بالحكام ثم تحالف معهم
2-الشيخ بن عبدالوهاب بني سلفيته علي الحكم علي الناس وهذا لم يكن موجودا في الامامين بن حنبل وبن تيميه
3-نشر الشيخان بن حنبل وبن تيميه دعوتهما باللين والحسني فكما روي عنهما تجدهما مثل الماء العذب مع المخالفين وهذا عكس بن عبدالوهاب حيث حرص علي تكفير الناس وتفسيقهم وتبديعهم وتضليلهم وهذا باعتراف الوهابيين انفسهم امثال بن باز وبن عثيمين وعبدالله عجلان وثابت هذا في تاريخ بن بشر
فعندما خرج بن عبدالوهاب من العيينه ودعا فيها الي منهجه ثم وصل الي الدرعيه وتحالف مع الامير بن سعود وتم عقد حلف شهير تاريخي كان عمادهالدم الدم الهدم الهدم وخالفه اخيه سليمان وكان في حريمله حيث بعث له رسوله اسمه سليمان بن خويطر قال له فيه نحن وافقناك في اثنتين وخالفناك في اثنتين وافقناك في حقيقه التوحيد وحقيقه الشرك الا يقع فيه المسلم وخالفناك في تكفير الناس اصحاب الاضرحه والثانيه القتلفما كان من بن سعود وبن عبدالوهاب ان قتلا رسول سليمان بن عبدالوهاب ثم دارت معارك عنيفه بعد ذلك في حريمله والمجمعه انتهت بانتصار الوهابيين
-اما السلفيه الحديثه الحقيقيه والتي كانت علي سلف الامه قبل نشوء الخلاف اسسها الامامين محمد عبده وجمال الدين الافغاني وهذا رايي وراي معظم علماء وفقهاء المسلمين
-كانت سلفيه حقيقيه رموا فيها البذور وخرج من بعدهم علماء ساروا علي نفس المهج زمن امثالهم الشيخ المراغي وشلتوت وعبدالحليم محمود وبالطبع الامام حسن البنا فالسلفيه الحديثه تقوم علي 3 اركان رئيسيه لفهم الدين
1-فتح باب الاجتهاد والنظر في الادله 2- مواجهه التغريب والتبعيه
3-الالتزام بفقه التحرر الذي يخرجنا من الظلمات الي النور
فالسلفيه التي لا تفتح باب الاجتهاد والنظر في الادله هي سلفيه تقليديه ونصوصيه تعتمد فقط علي ما قال السابقون وعدم الاعمال عليه اوتجديده وقول السابقون مهما كان ليس معصوما
- وعندما تحدث الامام محمد عبده عن دعوه بن عبدالوهاب قال
الدعوه الوهابيه بدات اصلاحيه ولكن بتوسلهم وتحالفه مع الحكام ضاعت ثمره دعوته العقليه والنقليه والفعليه
وحتي الان توجد للدعوه الوهابيه مراكز عده ولكن تملاها السلبيات في شتي المجالات والتي لطالما وضعت في مكان كانت سببا مباشرا في تخلف وتعصب تللك الامه وجهلها التام بمعني ومنهج الاسلام الحقيقي الذي اسسه رسول الله ومن هذه السلبيات التي ظهرت في دعوه بن عبدالوهاب مع مرور الزمن
1-عدم تجديد الدين 2-عدم احياء العقل من المفاسد 3- مهاجمه المخالفين وتكفيرهم وتفسيقهم وتبديعهم وتضليلهم 4-الصمت عن احياء الامه من التغريب وتبعيه الاستعمار ومفاسد الحكام
- ولعلكم ايها الاحباب تلحظون ذلك جيدا في المملكه السعوديه وهي مركز نلك الدعوه مع العلم ان الوهاببين يقولون انهم تلاميذ بن حنبل وبن تيميه والحقيقه انهم نقلوا عنهم ماشاؤوا ورفضوا ان ينقلوا الكثير والخاص بالمعاملات وتجديد الدين ورفضهم التام بمحتويات بعض مؤلفات الشيخين ومنها موافقه صحيح المعقول لصحيح المنقول
فالامه الان تمر بثلاث ازمات رئيسيه
1-الاستكانه 2- ضعف المجتمعات في شتي العلوم والمعامل 3- فقد القدره علي التحدي
- ولعل هذا حال كل من احذ بالمنهج الوهابي وغيره ممن يحاربون الاصلاحيين في كل مكان
-ان العلم والتطبيق الصحيح له هو الامثل لصد الجمود والتخلف العقلي والجهل الذي زرعه الاستعمار وحافظ عليه الحكام المستبدين فوجود العلم وتطبيقه في المجتمع يكون تهديدا حقيقيا لكراسي هؤلاء الحكام
-وعوده الي الامامين الافغاني وعبده والذين اسسا جريده العروه الوثقي في باريس والتي كانت مقالاتها مسمارا في نعش الاستعمار والتغريب والضعف والجهل فما كان من الاستعمار الا ان يغلقها بعد 18 عدد ولكنها ارست قواعد الي كل اصحاب العقول والذين يبحثون عن اسباب النصر والتمكين
-ولعل البعض يختلف في شخصيه الامامين ومن يريد معرفه الامامين حق معرفه لابد ان يعود الي
1-سيره الامامين كامله
2-مقالات الامامين في جريده العروه الوثقي
3-مقالات عبد في جريد الوقائع المصريه
4-تفسير القران للامام محمد عبده 5-كتاب رسائل التوحيد للامام محمد عبده
- وفي النهايه نقول بان اي دعوه لا تقوم علي الاصلاح فهي دعوه باطله لا تمت للاسلام بصله اللهم الا بعض العبادات والفرضيات والعلوم الفقهيه ولكنها لا تؤثر تاثيرا حقيقيا في المجتمع
-بعض الناس يحتار لماذا وقفت السعوديه بجانب اسرائيل في وجه المقاومه الاسلاميه في لبنان وفلسطين قلت له ان غياب الاصلاح وانتشار الجهل والجمود هو مصير كل من لم يحكم عقله في تجديد دينه والحكم علي الناس هوم مفسده عظيمه خاصه وان اقترنت بنسيان الذات والبحث عن عيوب الاخرين
-ولعل تفسيري هذا لا يقع علي السعوديه فقط انما مصر ايضا وهذا يفسر التحالف الواضح بين الحكومه المصريه وبين الجمعيه الشرعيه ونتاج ذلك حصار غزه الي يومنا هذا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ascooor 22-05-2009 03:41 PM

رد: السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين
 
لماذا تصر الاداره الكريمه علي عدم طرح الاراء بحريه فانا الاحظ ان اي موضوع اقدمه فيه نقد للذات فانهم يستبعدونه وهل هذه طريقه تصلح من شان عالمنا لاسلامي سؤال الي كل ذي عقل اما ان الاوان لنا ننقد الذات لمعرفه اخطائنا لكي لا نقع فيها
من المفروض تشجيع هذه الاراء التي تنقد الذات لمعرفه الحق والحق احق ان يتبع

ahmad12 22-05-2009 05:28 PM

رد: السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

أنا معك أخي أن هناك دعاة للسلفية - مرجئة العصر - وقد أساءوا كثيرا للدعوة الوهابية بترقيعهم للطواغيت من الحكام وبإصدارهم فتاوى توافق هوى السلطان ، لكن طرحك للموضوع بهذا الشكل وتعديك على الشيخ الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب الذي حارب الشرك في أرض الحجاز بشتى أشكاله يدل على عدم إنصافك وتحيزك.


جاء في «دائرة المعارف البريطانية»: «الحركة الوهابية اسم لحركة التطهير في الإسلام، والوهابيون يتبعون تعاليم الرسول وحده، ويهملون كل ما سواها، وأعداء الوهابية هم أعداء الإسلام الصحيح».
وقال المستشرق الأسباني «أرمانو»: «إن كل ما أُلصق بالوهابية من سفاسف وأكاذيب لا صحة له على الإطلاق؛ فالوهابيون قوم يريدون الرجوع بالإسلام إلى عصر صحابة محمد» - صلى الله عليه وسلم -.
وقال المستشرق «جولدتسيهر» في كتابه «العقيدة والشريعة»: «إذا أردنا البحث في علاقة الإسلام السني بالحركة الوهابية نجد أنه مما يسترعي انتباهنا خاصة من وجهة النظر الخاصة بالتاريخ الديني الحقيقة الآتية: يجب على كل من ينصب نفسه للحكم على الحوادث الإسلامية أن يعتبر الوهابيين أنصاراً للديانة الإسلامية على الصورة التي وضعها النبي وأصحابه؛ فغاية الوهابية هي إعادة الإسلام كما كان» ا هـ.

وفي كتابه (( الحياة الإسلامية في جزيرة العرب )) ص (13) قال الدكتور (( طه حسين )) مشيراً إلى المذهب الوهابي :

"قلت : إن هذا المذهب جديد وقديم معاً ، والواقع أنه جديد بالنسبة للمعاصرين ، ولكنه قديم في حقيقة الأمر ، لأنه ليس إلا الدعوة القويمة إلى الإسلام الخالص النقي ، المُطهر من كل شوائب الشرك والوثنية ، هو الدعوة إلى الإسلام كما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ، خالصا لله وحده مُلغياً كل واسطة بين الله والناس " أ.هـ .

وقال أيضاً في صفحتي ( 13،14) :

" ... ولو لا أن التُرك والمصريين اجتمعوا على حرب هذا المذهب وحاربوه في داره بقوة وأسلحة لا عهد لأهل البادية بها ؛ لكان من المرجو أن يوحِّد هذا كلمة العرب في القرن الثاني عشر والثالث عشر الهجري كما وحّد ظهرو الإسلام كلمتهم في القرن الأول " .

وقال (( طه حسين )) :

"إذا كان الوهابيون لم يستطيعوا تكرار الفتح الإسلامي ، فقد استطاعوا أن يُبرهنوا على إمكانية تحقيقه ، أو على الأقل استطاعوا أن يدعموا حجة الرافضين للحل التغريـبي " (3) .

موقف الشيخ (( محمد عبده )) :

قال أحمد أمين (4) : " وفي مصر شب الشيخ محمد عبده فرأى تعاليم ابن عبد الوهاب تملأ الجو ، فرجع إلى هذه التعاليم في أصولها من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عهد ابن تيمية إلى عهد ابن عبد الوهاب ، وكان أكبر أمله أن يقوم في حياته للمسلمين بعمل صالح ، فأداه اجتهاده وبحثه إلى هذين الأساسين اللذين بنى عليهما محمد بن عبد الوهاب تعاليمه ، وهما :

1- محاربة البدع وما دخل على العقيدة الإسلامية من فساد بإشراك الأولياء والقبور والأضرحة مع الله تعالى .

2- فتح باب الإجتهاد الذي أغلقه ضعاف العقول من المقلدين ، وجرد نفسه لخدمة هذين الغرضين" ...

وفي كتابه (( خمسون عاما في جزيرة العرب)) يذكر الشيخ حافظ وهبة أنه سمع الشيخ محمد عبده مفتي مصر (( يثني في دروسه بالأزهر على الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، ويُلقبه بالمصلح العظيم ، ويلقي تبعة وقف دعوته الإصلاحية على الأتراك ، وعلى محمد علي الألباني لجهلهم ، ومسايرتهم لعلماء عصرهم ، ممن ساروا على سنة من سبقهم من مؤيدي البدع والخرفات ، ومجافاة حقائق الإسلام"ا.هـ (5) .

استدراك :
ويكفي للتدليل على بعد الشيخ محمد عبده عن المنهج السلفي أنه في "رسالة التوحيد" لم يورد توحيد العبادة الذي هو أول واجب على المكلف ، حتى استدرك عليه تلميذه العلامة السيد محمد رشيد رضا -رحمه الله- قائلاً: فات الأستاذ أن يصرح بتوحيد العبادة ، وهو أن يعبد الله وحده ، ولا يُعبد غيره بدعاء ، ولا بغير ذلك مما يتقرب به المشركون إلى ما عبدوا معه من الصالحين والأصنام ...هذا التوحيد هو الذي كان أول ما يدعوا إليه كل رسول قومه بقوله :
(( اعبدوا الله مالكم من اله غيره )) .

وقال الدكتور محمد خليل هراس -رحمه الله- في كتابه "دعوة التوحيد":
" وقد عرّفه -أي التوحيد- الشيخ محمد عبده -رحمه الله- في رسالة التوحيد بأنه ( علم يُبحث فيه عن وجود الله ، وما يجب أن يُثبت له من الصفات ، وما يجوز أن يوصف به ، وما يجب أن يُنفى عنه ، وعن الرسل لإثبات رسالتهم ، وما يجب أن يكونوا عليه ، وما يجوز أن ينسب إليهم ، وما يمتنع أن يلحق بهم ) ، فلم يذكر في تعريفه شئون الغيب ، وأحوال المعاد" -مع أن الحد ينبغي أن يكون جامعا مانعا- ثم قال بعد ذلك :" وأصل معنى التوحيد اعتقاد أن الله واحد لا شريك له ، وسمي هذا العلم به تسمية له بأهم أجزائه ، وهو إثبات الوحدة لله في الذات والفعل في خلق الأكوان ، وأنه وحده مرجع كل كون ، ومنتهى كل قصد ، وهذا المطلب كان الغاية العظمى من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، كما تشهد به أيات الكتاب العزيز" ا.هـ .

وقد غلط الشيخ محمد عبده في اعتبار توحيد الربوبية والإنفراد بالخلق هو الغاية العظمى من بعثة الرسل -عليهم السلام- ....ولعل فضيلة الشيخ عبده في هذا كان متأثرا بالأشعرية الذين جعلوا الإنفراد بالخلق هو أخص خصائص الإلهية ، واهتموا في كتبهم بإقامة البراهين على هذا النوع من التوحيد دون أن يُشيروا إلى توحيد الإلهية الذي هو أقصى الغايات ونهاية النهايات "ا.هـ . انظر "دعوة التوحيد" ص(8-10).

منقول من كتاب "خواطر حول الوهابية" للشيخ الدكتور محمد إسماعيل المقدم

أبو سلمان عبد الغني 22-05-2009 05:42 PM

رد: السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
اعلم أخي رعاك الله أن النقد ينبغي أن يوجه للفكر لا للذات وهذا من أشنع الأخطاء التي يقع فيها المتطفلون على المنهج النقدي وبيان الأصح والاصلح فنقد الفكر يبين الصحيح ويصوب الفاسد ويصح فيه المنهج الشمولي العام أما نقد الذات فاعلم أن التابع لا يعتبر أصلا فنقد التابع لا يؤدي الى نقد الأصل كما أنه لا يصح استعمال التعميم في نقد الذات أخي فانتبه الى ذلك
لكن لكونك تريد النقد انتبه أخي لبعض النقاط
1 أن التعميم على أتباع المنهج السلفي بقولك لا يصح
فأراك متجاهلا الواقع المعاش الذي يعتبر خير دليل
فاصل في المسألة ومبين للمنهج السلفي ومفرق بينه وبين النهج الذي ينتهجه أدعياء السلفية والمنهج السلفي براء منه ففقرق بين الأمرين
2 ما افتريته على دعوة الشيخ محمد ابن عبد الوهاب
اعلم أن لحوم العلماء مسمومة فكيف بالعلماء المجاهدين المصلحين
والشيخ محمد ابن عبد الوهاب مع ما بذله في سبيل الدعوة الى الله يأتي من هم من أمثالك ليفتري عليه وليضلل منهجه

اعلم أنك قد ارتكبت بهتانا عظيما ولا أرى منك ذلك الى لقلة زادك سامحك الله
فما يظهر منك دليل على أنك تقلد أحد دعاة السب والشتم الذين ديدنهم التفريق بين أهل السنة وسب المصلحين وما ذاك الى نتاج الفكر الصهيوني
أعاذنا الله من ذلك وعافانا منه

سامح عسكر 22-05-2009 06:13 PM

رد: السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سلمان الجزائري (المشاركة 719503)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
اعلم أخي رعاك الله أن النقد ينبغي أن يوجه للفكر لا للذات وهذا من أشنع الأخطاء التي يقع فيها المتطفلون على المنهج النقدي وبيان الأصح والاصلح فنقد الفكر يبين الصحيح ويصوب الفاسد ويصح فيه المنهج الشمولي العام أما نقد الذات فاعلم أن التابع لا يعتبر أصلا فنقد التابع لا يؤدي الى نقد الأصل كما أنه لا يصح استعمال التعميم في نقد الذات أخي فانتبه الى ذلك
لكن لكونك تريد النقد انتبه أخي لبعض النقاط
1 أن التعميم على أتباع المنهج السلفي بقولك لا يصح
فأراك متجاهلا الواقع المعاش الذي يعتبر خير دليل
فاصل في المسألة ومبين للمنهج السلفي ومفرق بينه وبين النهج الذي ينتهجه أدعياء السلفية والمنهج السلفي براء منه ففقرق بين الأمرين
2 ما افتريته على دعوة الشيخ محمد ابن عبد الوهاب
اعلم أن لحوم العلماء مسمومة فكيف بالعلماء المجاهدين المصلحين
والشيخ محمد ابن عبد الوهاب مع ما بذله في سبيل الدعوة الى الله يأتي من هم من أمثالك ليفتري عليه وليضلل منهجه

اعلم أنك قد ارتكبت بهتانا عظيما ولا أرى منك ذلك الى لقلة زادك سامحك الله
فما يظهر منك دليل على أنك تقلد أحد دعاة السب والشتم الذين ديدنهم التفريق بين أهل السنة وسب المصلحين وما ذاك الى نتاج الفكر الصهيوني
أعاذنا الله من ذلك وعافانا منه

اعلم اخي الكريم ان تعرضك لصاحب الموضوع لا يقوم علي اساس علمي او فقهي فاعتراضك عليه واتهامك له يدل علي ضعف عام تمر به عقول بعض المسلمين وانا اري انه من الاولي ان ننظر الي كيفيه نشوء الدعوه الوهابيه بطريقه ليست متحيزه فالرجل استدل بالوهابيين انفسهم وبتاريخ ابن بشر وانا اري ان ننظر الي الراي والراي الاخر للوصول الي الحق خاصه عندما يتعلق الامر بالمسلمين
وللاسف الشديد ان الوهابيين ينظرون بالعلو والاستكبار الي من لا يتبع منهجهم وهذا واضح في الردود حتي الان ان الرجل تعرض الي المملكه السعوديه وانا معه لانه احضر احداثا من واقعنا ولم يتجني علي احد
ان حال المملكه الان لايسر عدو او حبيب فحسب احصائيات الامم المتحده ومنظمات حقوق الانسان العالميه تعتبر السعوديه من اكثر الدول التي تنتهك حقوق البشر وباعتراف السعوديين انفسهم ان الظلم والجهل قد تفشي في المملكه
بدلا من ان نهاجم الرجل نشد علي ازره لعل الله ينفع به الاسلام والمسلمين:o:o:o:o:cool::cool:

ascooor 22-05-2009 06:39 PM

رد: السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين
 
ان الحكم علي الناس بظهر الغيب فيه مفسده عظيمه والرسول الكريم كان لا يقوم بذلك والاولي ان نتعاون في مشاكلنا لا ان نهاجم بعضنا لمجرد الاختلاف في الراي

أبو الشيماء 22-05-2009 07:08 PM

رد: السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
*********
كان أولى أن يرجع صاحب المقال إلى كتب الإمام محمد بن عبدالوهاب ويقرأها -يبدأ بالأصل ثم يذهب إلى الرد-لا ان يعتمد على الرد دون قراءة الأصل..وهذا منافي للعقل و المنطق.
قولك:
ومن هذه السلبيات التي ظهرت في دعوه بن عبدالوهاب مع مرور الزمن
1-عدم تجديد الدين 2-عدم احياء العقل من المفاسد 3- مهاجمه المخالفين وتكفيرهم وتفسيقهم وتبديعهم وتضليلهم 4-الصمت عن احياء الامه من التغريب وتبعيه الاستعمار ومفاسد الحكام.
*من المعلوم أنّ المجدد محمد بن عبد الوهاب التميمي رحمه الله ، لم يبتدع فكراً جديداً في الإسلام ، ولم يسمّ دعوته ــ ولا أحدٌ من أتباعه ــ بالحركة الوهابية ، أو الدعوة الوهابية ، وإنما أطلق هذا الاسم بعض الدارسين لحركته ، بعضهم من منطلق تعريفي مجرد ، أو بقصد الإساءة ، وتشويه السمعة ، في محاولة للإشعار بأنهّا حركة حادثة ، يتزعّمها شخص خارج عن جسد الفكر الإسلامي.
لم تتعرض حركة إصلاحية ، بمثل ما تعرضت له حركة المجدد محمد بن عبد الوهاب في القرن الماضي ، والذي قبله ، من محاولات لتشويه السمعة ، غير أنه قد نحج نجاحا باهرا في تجديد الدين في منبع الإسلام ، ثم بلغت مبادئ حركته إلى آفاق الأرض ، فأثرت تأثيراً بالغاً في العالم الإسلامي ، وفي حركاته الإصلاحية .
ولقد رد على الشيخ محمدبن عبدالوهاب أكثر من سبعين (شيخا أو فقيها) كلهم من الشيعة أو الصوفية او الأكراد أو من باع دينه بدنيا غيره.
فغاية ما يقال إن الشيخ رحمه الله يكفّر هؤلاء القبوريين الذين يستغيثون بالأموات ويدعونهم من دون الله، يكفّرهم بالعموم، لا يكفّرهم بأعيانهم حتى تقوم عليهم الحجة، وهذا هو منهج أئمة أهل السنة في من كفروهم من أصحاب المقالات الكفرية، أي إنهم يكفرون بالعموم وأما تكفير المعين فيتوقف على وجود شروط التكفير وانتفاء الموانع، كما هو مقرر في كتب العقائد، وبهذا يتبين أن هذه الحملة في هذه الأيام على دعوة الشيخ رحمه الله هي من ورثة خصومه من أهل البدع والأهواء من الرافضة والصوفية لما وجدوا متنفساً، وتُهيئ لهم أن يكشفوا عن طواياهم، وذلك بسبب ضعف كثير من حماة هذه الدعوة المباركة، وتخلي بعضهم عنها، وانضمامه إلى صفوف المناوئين، ولو في بعض باطلهم، فلم يأت أصحاب هذه الحملة المعادية للدعوة السلفية، لم يأتوا بجديد بل استجروا ما ورثوه عن أسلافهم، وأظهروه في مؤلفات ومقالات كما صنع من قبلهم، ومع كثرة هؤلاء الخصوم وما لديهم من إمكانات فستبقى دعوة التوحيد والسنة محفوظة بحفظ الله، باقية ببقاء الطائفة المنصورة، التي لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى تقوم الساعة..
دعوة محمد بن عبد الوهاب هي:
تخليص أصل دين الإسلام ، وسرّ حيويته ، وقوّته ، وهو التوحيد ، من كلّ شوائبه التي علقت في حياة المسلمين ، فردهم إلى أصل التوحيد الذي دعا إليه القرآن ، وبينته السنة ، وحارب كلّ ما يعكر على هذا الأصل ، وطهّر الجزيرة العربية ، من كلّ مظاهر الوثنية ، والشرك ، وتعلّق العباد بغير الله تعالى ، وقَطَع كلذ صور الكهنوت ، والدجل حول الأضرحة ، وقبور الأولياء ، وما يتبعها من الخرافات ، التي شوّهت صورة الإسلام، فحمى بذلك أصل الدين ، وينبوع الرسالة المحمدية ، وقد أشيع عنه بسبب هذه الحملة الصارمة لحماية جناب التوحيد ، أنه يطعن في الرسول صلى الله عليه وسلم ، والأولياء ، ويكفر المسلمين ويستبيح دماءهم ، ولم يكن ذلك سوى افتراءات وأكاذيب ، وقد رد عليها في حياته في مؤلفاته ، كما رد عليها تلاميذه وأتباعه من بعده في مؤلفات كثيرة وفنّدوها .(كتاب) ( دعاوى المناوئين لدعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب ) .
ويمكنك تنزيل هذا الكتاب على الرابط التالي:
http://www.saaid.net/monawein/sh/index.htm
ولا ينكر هذا كله إلاّ مكابر ، أو جاهل لا يعرف حقيقة هذه الدعوة المباركة ، ومكانة علماءها ، أو متعصّب أعماه هواه عن الإنصاف.
(( فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ)) (الرعد: من الآية17).
ومازالت علوم ومعارف علماء الحركة السلفية ، من أتباع مدرسة المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أقرب إلى الكتاب والسنة ، وفتاواهم أسد وأعدل ، ونهجهم أوسط المناهج في تلقي ، وفهم ، وتعليم علوم الشريعة ، ومواقفهم أحكم ، وأعلم ، وأسلم المواقف بالنظر إلى غيرهم في الجملة ، وتمسكهم بما كان عليه السلف من العقائد والعلوم ، والمعارف ، والأخلاق ، والسلوك في أصول الشريعة وفروعهـــا ، تمسكهم بذلك أقوم وأهـدى سبيــلا.

************
وفقنا الله جميعا إلى عقيدة و توحيد سليمين على نهج السلف الصالح.


ascooor 22-05-2009 07:46 PM

رد: السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين
 
[QUOTE=أبو الشيماء;719558]
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
*********
كان أولى أن يرجع صاحب المقال إلى كتب الإمام محمد بن عبدالوهاب ويقرأها -يبدأ بالأصل ثم يذهب إلى الرد-لا ان يعتمد على الرد دون قراءة الأصل..وهذا منافي للعقل و المنطق.
قولك:
ومن هذه السلبيات التي ظهرت في دعوه بن عبدالوهاب مع مرور الزمن
1-عدم تجديد الدين 2-عدم احياء العقل من المفاسد 3- مهاجمه المخالفين وتكفيرهم وتفسيقهم وتبديعهم وتضليلهم 4-الصمت عن احياء الامه من التغريب وتبعيه الاستعمار ومفاسد الحكام.
*من المعلوم أنّ المجدد محمد بن عبد الوهاب التميمي رحمه الله ، لم يبتدع فكراً جديداً في الإسلام ، ولم يسمّ دعوته ــ ولا أحدٌ من أتباعه ــ بالحركة الوهابية ، أو الدعوة الوهابية ، وإنما أطلق هذا الاسم بعض الدارسين لحركته ، بعضهم من منطلق تعريفي مجرد ، أو بقصد الإساءة ، وتشويه السمعة ، في محاولة للإشعار بأنهّا حركة حادثة ، يتزعّمها شخص خارج عن جسد الفكر الإسلامي.
لم تتعرض حركة إصلاحية ، بمثل ما تعرضت له حركة المجدد محمد بن عبد الوهاب في القرن الماضي ، والذي قبله ، من محاولات لتشويه السمعة ، غير أنه قد نحج نجاحا باهرا في تجديد الدين في منبع الإسلام ، ثم بلغت مبادئ حركته إلى آفاق الأرض ، فأثرت تأثيراً بالغاً في العالم الإسلامي ، وفي حركاته الإصلاحية .
ولقد رد على الشيخ محمدبن عبدالوهاب أكثر من سبعين (شيخا أو فقيها) كلهم من الشيعة أو الصوفية او الأكراد أو من باع دينه بدنيا غيره.
فغاية ما يقال إن الشيخ رحمه الله يكفّر هؤلاء القبوريين الذين يستغيثون بالأموات ويدعونهم من دون الله، يكفّرهم بالعموم، لا يكفّرهم بأعيانهم حتى تقوم عليهم الحجة، وهذا هو منهج أئمة أهل السنة في من كفروهم من أصحاب المقالات الكفرية، أي إنهم يكفرون بالعموم وأما تكفير المعين فيتوقف على وجود شروط التكفير وانتفاء الموانع، كما هو مقرر في كتب العقائد، وبهذا يتبين أن هذه الحملة في هذه الأيام على دعوة الشيخ رحمه الله هي من ورثة خصومه من أهل البدع والأهواء من الرافضة والصوفية لما وجدوا متنفساً، وتُهيئ لهم أن يكشفوا عن طواياهم، وذلك بسبب ضعف كثير من حماة هذه الدعوة المباركة، وتخلي بعضهم عنها، وانضمامه إلى صفوف المناوئين، ولو في بعض باطلهم، فلم يأت أصحاب هذه الحملة المعادية للدعوة السلفية، لم يأتوا بجديد بل استجروا ما ورثوه عن أسلافهم، وأظهروه في مؤلفات ومقالات كما صنع من قبلهم، ومع كثرة هؤلاء الخصوم وما لديهم من إمكانات فستبقى دعوة التوحيد والسنة محفوظة بحفظ الله، باقية ببقاء الطائفة المنصورة، التي لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى تقوم الساعة..
دعوة محمد بن عبد الوهاب هي:
تخليص أصل دين الإسلام ، وسرّ حيويته ، وقوّته ، وهو التوحيد ، من كلّ شوائبه التي علقت في حياة المسلمين ، فردهم إلى أصل التوحيد الذي دعا إليه القرآن ، وبينته السنة ، وحارب كلّ ما يعكر على هذا الأصل ، وطهّر الجزيرة العربية ، من كلّ مظاهر الوثنية ، والشرك ، وتعلّق العباد بغير الله تعالى ، وقَطَع كلذ صور الكهنوت ، والدجل حول الأضرحة ، وقبور الأولياء ، وما يتبعها من الخرافات ، التي شوّهت صورة الإسلام، فحمى بذلك أصل الدين ، وينبوع الرسالة المحمدية ، وقد أشيع عنه بسبب هذه الحملة الصارمة لحماية جناب التوحيد ، أنه يطعن في الرسول صلى الله عليه وسلم ، والأولياء ، ويكفر المسلمين ويستبيح دماءهم ، ولم يكن ذلك سوى افتراءات وأكاذيب ، وقد رد عليها في حياته في مؤلفاته ، كما رد عليها تلاميذه وأتباعه من بعده في مؤلفات كثيرة وفنّدوها .(كتاب) ( دعاوى المناوئين لدعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب ) .
ويمكنك تنزيل هذا الكتاب على الرابط التالي:
http://www.saaid.net/monawein/sh/index.htm
ولا ينكر هذا كله إلاّ مكابر ، أو جاهل لا يعرف حقيقة هذه الدعوة المباركة ، ومكانة علماءها ، أو متعصّب أعماه هواه عن الإنصاف.
(( فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ)) (الرعد: من الآية17).
ومازالت علوم ومعارف علماء الحركة السلفية ، من أتباع مدرسة المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أقرب إلى الكتاب والسنة ، وفتاواهم أسد وأعدل ، ونهجهم أوسط المناهج في تلقي ، وفهم ، وتعليم علوم الشريعة ، ومواقفهم أحكم ، وأعلم ، وأسلم المواقف بالنظر إلى غيرهم في الجملة ، وتمسكهم بما كان عليه السلف من العقائد والعلوم ، والمعارف ، والأخلاق ، والسلوك في أصول الشريعة وفروعهـــا ، تمسكهم بذلك أقوم وأهـدى سبيــلا.

************
وفقنا الله جميعا إلى عقيدة و توحيد سليمين على نهج السلف الصالح.

[/QUOTEجزاك الله يااخي الكريم علي هذا الرد المحترم ولكن الشيخ بن عبدالوهاب خصومه ليسو من الفرق الاسلاميه او المدارس الاسلاميه فقط او من الصوفيين فقط فالماخذ التي اخذت علي دعوه بن عبدالوهاب قالها الكثيرون من اهل السنه ومنهم الشيخ محمد عبده والافغاني والشعراوي والمراغي وشلتوت وعبدالحليم محمود والباقوري وعلي جمعه
وكان الامام المجدد حسن البنا من الذين دعوا الي منهج غير منهج بن عبد الوهاب ولاحظ الان النتيجه الطيبه التي زرعها الاخوان المسلمون في شتي بقاع الارض بوسطيتهم واعتدالهم وقربهم للناس وتوحيدهم للمسلمين شرقا وغربا رغم الحرب التي تشن عليهم من القريب والبعيد
اما الوهابيه فلم تترك اثرا غير الذي نراه في السعوديه وبعض اتباع المنهج في العالم العربي غير الحكم علي الناس وتفسيقهم وتبديعم وتضليلهم وتكفيرهم
الم تقرا قوله تعالي-وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين
-اي ان رسول الله لم يكن له الحق في ذلك فما بالك بنا نحن اخي الكريم ان الحكم علي الناس امر غيبي لا يعلمه الا الله ولنا في رسول الله اسوه حسنه
ان من ماخذ الوهابيين اعتمادهم علي السنه القوليه وهجر العلم بالقران وهذا حرام شرعا ونتج عنه ازدياد الجهل بين الناس وظهور الخوارج الجدد والقاعده وهلم جره


الساعة الآن : 08:06 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 57.52 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.96 كيلو بايت... تم توفير 0.56 كيلو بايت...بمعدل (0.97%)]