دروس في فقه السيرة النبوية ... // بقلمي //
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبتي في الله كم نحن اليوم بحاجة ماسة الى ما يعيننا على استعادة قوتنا وهيبتنا كما كنا في زمننا السابق ولن نستعيدها الا بدراستنا لما جعلت عصر أمتنا الفريد بالأمس في أوج قوته وهيبته ألا وهي سيرة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام فكم يهاب أعدائنا رجوعنا لها .. لأنهم يعلمون أنها مكمن قوتنا فحرصوا كل الحرص على تشويهها ولكن نحن لهم بالمرصاد سأقوم بإذن الله في يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع ببيان جزء في فقه السيرة النبوية العطرة نتذاكرها ونتدارسها معا هنا .. لعلنا بها ننال شفاعة الحبيب عليه الصلاة والسلام ، ويسقينا بيده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدا مصادر هذه المادة : المصدر الرئيسي الذي سأعتمد عليه كتاب // الرحيق المختوم // بحث في السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ، فاز بالجائزة الأولى لمسابقة السيرة النبوية التي نظمتها رابطة العالم الاسلامي قام بتأليف الكتاب فضيلة الشيخ صفي الرحمن المباركفوري من الجامعة السلفية بالهند ( أتمنى أن يقوم كل من يتابع دروسي هذه بتحميله بالنقر على اسم الكتاب بالأعلى ) كما وسأقوم أنـا بالتحضير من عدة كتب أخرى وأوجز لكم المفيد هنا بإذن الله وستكون كالتالي : كتاب نبوة محمد عليه الصلاة والسلام كتاب انسانية محمد عليه الصلاة والسلام كتاب العظمة الطريق الى المدينة ( وهو كتيب صغير ولكنه جدددا رائع ، أتمنى لمن يريد الاستفادة وزيادة العلم أن يقرأه ) كتاب خلاصة الأثر كتاب الرحمة المهداة وغيرها لا أطلب منكم سوى تحميل كتاب الرحيق المختوم فعليه اعتمادنا الأكبر بإذن الله كما وأحب التنبيه الى أن مجريات السيرة النبوية سنتدارسها من كتاب الرحيق المختوم ، أما الفقه في السيرة فهو ما سأقوم بتلخيصه واضافته أسال الله العون والأجر والمثوبة لي ولكل من يتابع معي من أراد أن يقوم بنسخ هذه المادة التي سأقوم بتلخيصها هاهنا وحفظها على ملف وورد في جهازه فليفعل ،، ففي ذلك الخير الكبير بإذن الله أختكم الفراشة المتألقة |
رد: دروس في فقه السيرة النبوية ... // بقلمي //
كم نحن اليوم بحاجة ماسة الى ما يعيننا على استعادة قوتنا وهيبتنا كما كنا في زمننا السابق ولن نستعيدها الا بدراستنا لما جعلت عصر أمتنا الفريد بالأمس في أوج قوته وهيبته ألا وهي سيرة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام صدقتي والله وبورك فيك على هذا الموضوع الرائع والمميز ونحن متابعين لك |
رد: دروس في فقه السيرة النبوية ... // بقلمي //
صاحب السيرة : هو النبي عليه الصلاة والسلام الذي كرمه وشرفه واصطفاه ربه ليحمل هذه الرسالة من بين الناس كافة يتجلى تكريم النبي عليه الصلاة والسلام في مظاهر عدة منها : - أقسم بعمره فقال : " لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونْ " - أقسم برسالته فقال : " إِنَّكَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ " - كرمه الله فلم يناديه في كتابه باسمه مجرد كباقي الأنبياء حيث قال سبحانه وتعالى : " وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوجُكَ الجَنَّةَ " " يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ " " يَا إبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الُّرؤْيَا " " يَا زَكَرِيا إِنّا نُبَشِرُكَ بِغُلاَمٍ إِسْمُهُ يَحْيَى " " يَا يَحْيَى خُذِ الكِتَابَ بِقُوّةٍ " الا نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام لم يرد ذكره باسمه مجرد قط ، وإنما يناديه باسم النبوة والرسالة تكريما وتشريفا له ، بأبي هو وأمي عليه الصلاة والسلام حيث قال سبحانه وتعالى : " يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك " " يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفرا " وإن ذكر اسمه مجرد فيعقبه فورا لفظ النبوة والرسالة حيث قال سبحانه وتعالى : " محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم " وأنزل ربه من فوق سبع سماوات يهذب أخلاق أصحابه ويرشدهم في طريقة التعامل مع نبيه ومن لا يفعل سيرتكب اثم يعاقب عليه هو وحده من بين كل أنبياءه من تفرد بهذه الميزة حيث قال سبحانه وتعالى : " يا أيها الذين ءامنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون " - أخذ من كل أنبياءه ورسله العهد والميثاق الغليظ ، بأنه إن ظهر محمد عليه الصلاة والسلام في عهد أحد منهم ليتبعون رسالته وليؤمنون به حيث قال سبحانه وتعالى : " وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وابراهيم وموسى وعيسى ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا " - خصه بالشفاعة العظمى حيث أن لكل نبي دعوة مستجابة له ، وكل نبي أخذ دعوته وطلبه الذي طلبه عدا حبيبنا عليه الصلاة والسلام ادخر دعوته ليوم القيامة ، في اليوم الذي كل فرد يقول اللهم نفسي نفسي سوى الحبيب عليه الصلاة والسلام يقول اللهم أمتي أمتي - أول من يفتح له باب الجنة هو النبي عليه الصلاة والسلام - قرن الله طاعته بطاعة نبيه عليه الصلاة والسلام وحده دون غيره حيث قال سبحانه وتعالى : " وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم " - جمع أكمل محاسن الخَلق والخُلق عليه الصلاة والسلام |
رد: دروس في فقه السيرة النبوية ... // بقلمي //
أهمية دراسة سيرة النبي عليه الصلاة والسلام : كل مؤلف كتب في هذا المجال ما رآى أهميته حسب وجهة نظره .. وهنا جمعت ما رأيتُ أنـا أهميته من خلال ما كتب المؤلفون - الانفصام الكامل بين الماضي والحاضر ، والمنهج والواقع الذي يسعى اليه أعداء الدين فكان لا بد من الرجوع للسيرة العطرة كي نستمد القوة التي جرت في عروق الجيل الفريد وندفعها في عروق أبناء الأمة اليوم كي يعود فجر الاسلام وينبثق من جديد - الذوبان في بوتقة الغرب التي تصطدم اصداما كبيرا مع أخلاقنا وعقيدتنا ، حتى أصبحت الأمة تعتقد أن الصلاح في المناهج الغربية فحسب - اليوم ، يشهد العالم صحوة اسلامية كبيرة هزت العالم كله ، وهذه الصحوة تحتاج الى منهج تربوي عملي ، وليس هناك مثل السيرة النبوية - السيرة النبوية أعظم منهج عملي للتربية بالقدوة إن أردت أن تشرح صفات الزوج مع زوجته فهو عليه الصلاة والسلام خير نموذج إن أردت أن تشرح صفات الجندي فهو خير نموذج صفات القائد ، ادارة وسياسة الحروب ، الحنكة والفطنة ، العدل وما الى ذلك خير نموذج لتوصيل الأمور هو سيرة الحبيب عليه الصلاة والسلام - السيرة النبوية توقفنا بجلاء على مكانة الصحابة وحجم المؤهلات الكبيرة التي أهلتهم ليكونوا الجيل الفريد ، حتى نعرف فضلهم لابد من دراسة السيرة وغيرها من الأهميات الكثير والكثير |
رد: دروس في فقه السيرة النبوية ... // بقلمي //
منهج دراسة السيرة النبوية - ينبغي أن تكون منطلقة من عزة الاسلام وأحقيته في الحكم والسيادة ، وأن الله لا يتقبل من أحد دين غيره - ينبغي البعد عن روح الانهزامية في تحليل قضايا النبوة |
رد: دروس في فقه السيرة النبوية ... // بقلمي //
مصادر السيرة النبوية القرآن الكريم ،، الحديث النبوي ،، كتب الشمائل ،، كتب دلائل النبوة ( المعجزات ) كتب السير والمغازي ،، كتب ترجمة سير الصحابة ،، كتب التاريخ القرآن الكريم هو التطبيق العملي للسيرة النبوية ، والآيات فيه تزن الحدث وتربطه بالواقع ومن ثم يعقب الله عز وجل عليها بالطريقة المثلى التي تزن الحدث كما أنها درس لكل الأمة ، فهي تحول الواقعة التي حصلت الى درس للأمة جمعاء صالح للتطبيق في كل زمان ولتفسير السيرة من خلال القرآن نحتاج للرجوع الى كتب التفاسير وخاصة التفسير بالمأثور مثل : الطبري ، بن كثير ، وبن الجوزي ، وقد قام الامام السيوطي بجمعها كاملة ولخصها في كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور الحديث النبوي اهتمت بجمع أقوال النبي عليه الصلاة والسلام وأفعاله وتقريراته وصفاته الخُلقية والخَلقية ، ومن خلال الكتب المؤلفة في الحديث جمعوا كل شيء في السيرة مثل كتاب صحيح البخاري ، صحيح مسلم ومن ثم أتى النيسابوري فألف كتابه ومن أكثر كتب السنن الأربعة ذكراً للسيرة جامع الترمذي ثم أبو داود ثم أبو ماجة ثم النسائي وغيرهم كتب الشمائل هي الكتب التي احتوت على صفات النبي عليه الصلاة والسلام الخُلقية والخَلقية منها - كتاب الشمائل المحمدية للترمذي ، وهو كتاب محقق - كتاب أخلاق النبي عليه الصلاة والسلام وآدابه لأبي الشيخ الأصبهاني -كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض وهو كتاب غني عن التعريف ، قام بتخريج أحاديثه السيوطي في كتابه الذي أسماه مناهل الصفا في تخريج أحاديث الشفا كتب دلائل النبوة ( المعجزات ) منها : - كتاب دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني - كتاب دلائل النبوة للبيهقي |
رد: دروس في فقه السيرة النبوية ... // بقلمي //
كتب السير والمغازي
أبرز من كتبوا في السير : عبد الله بن عباس ، عروة بن الزبير ، سعيد بن المسيب - رضي الله عنهم أجمعين - أبرز الكتب في هذا المجال : - كتاب سيرة ابن اسحاق ( هو الكتاب الأصل في كل كتب السيرة ) - كتاب سيرة ابن هشام ( قام ابن هشام وهذب سيرة ابن اسحاق ، وجمع كل الأحاديث الصحيحة والضعيفة فيه ) ومن شروحات كتاب سيرة ابن هشام : الروض الأَنِفْ للإمام السُّهَيْلي - كتاب مغازي الواقدي ( ضعفه أهل العلم ولا يأخذ به ) - كتاب مقدمة الطبقات الكبرى لمحمد بن سعد - كتاب الدرر في اختصار المغازي والسير - كتاب سبل الهدى والرشاد للدمشقي ( يجب الحذر عند قراءته لأنه يحتوي على أخطاء عقدية كثيرة ) كتب ترجمة سير الصحابة من أمثلتها : - كتاب معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصفهاني - كتاب أُسْد الغابة لإبن الأثير - كتاب الإصابة لإبن حجر العسقلاني كتب التاريخ من أمثلتها : - كتاب تاريخ مكة للفاكهي - كتاب العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين للسمبودي - تاريخ الطبري - البداية والنهاية لإبن كثير كتب يجب الحذر منها لمن أراد معرفة السيرة العطرة لأفضل الخلق عليه الصلاة والسلام - كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني - كتاب العقد الفريد كتب جميلة في أسلوبها وطرحها ، تجعل القارئ يستمتع بقراءتها ولكنها احتوت على أخطاء كبيرة منها أخطاء عقدية ، ومنها ما يجعل القارئ يشعر أنه يقرأ سيرة بطل من الأبطال وعظيم من العظماء ليس أنه رسول تحمّل شرف النبوة والرسالة وهذا خطأ كبير فليس كل بطل متّبع ونحن علينا اتباعه ، وسيرة البطل تقرأ وتنسى أما حبيبنا عليه الصلاة والسلام علينا ذكره في كل لحظة لنا على هذه الأرض لم يكونوا يربطوا في كتابتهم بين بطولته عليه الصلاة والسلام وبين كونه نبي علينا اتباعه وتنفيذ أوامره لذلك حذر العلماء من قراءة هذين الكتابين خاصة لإنتشارهما بشكل كبير بين عامة الناس |
رد: دروس في فقه السيرة النبوية ... // بقلمي //
الكتب المؤلفة في سيرة الحبيب عليه الصلاة والسلام في عصرنا الحديث انقسمت الى قسمين دراسات سارت على طريقة المستشرقين في الكتابة مثل - كتاب على هامش السيرة لطه حسين - كتاب حياة محمد و كتاب في منزل الوحي لمحمد حسين هيكل - كتاب عبقرية محمد للعقاد دراسات جيدة لم تتأثر بالمستشرقين أول من اقترحها : محمد المصري - رحمه الله - وتابعها من بعده أكرم العُمري ثم توالت الى وقتنا الحاضر على سبيل المثال لها لا الحصر : دراسات في السيرة النبوية لمحمد زين العابدين |
رد: دروس في فقه السيرة النبوية ... // بقلمي //
النسب الشريف : قسم العلماء النسب الشريف الى 3 أقسام : قسم متفق على صحته ( من اسمه عليه الصلاة والسلام الى عدنان ) هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ـ واسمه شَيْبَة ـ بن هاشم ـ واسمه عمرو ـ بن عبد مناف ـ واسمه المغيرة ـ بن قُصَىّ ـ واسمه زيد ـ بن كِلاب بن مُرَّة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فِهْر ـ وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة ـ بن مالك بن النَّضْر ـ واسمه قيس ـ بن كِنَانة بن خُزَيْمَة بن مُدْرِكة ـ واسمه عامـر ـ بن إلياس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عدنان. قسم اختلفوا في صحته ( ما فوق عدنان الى ابراهيم عليه السلام ) وعدنان هو ابن أُدَد بن الهَمَيْسَع بن سلامان بن عَوْص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم بن ناحش بن ماخى بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حَمْدان بن سنبر بن يثربى بن يحزن بن يلحن بن أرعوى بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد ابن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمى بن مزى بن عوضة بن عرام بن قيدار ابن إسماعيل بن إيراهيم عليهما السلام قسم أكثر ما فيه غير صحيح ( ما فوق ابراهيم الى آدم عليهما السلام ) وهو ابن تارَح ـ واسمه آزر ـ بن ناحور بن ساروع ـ أو ساروغ ـ بن رَاعُو بن فَالَخ بن عابر بن شَالَخ بن أرْفَخْشَد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن مَتوشَلخَ بن أَخْنُوخ ـ يقال : هو إدريس النبي عليه السلام ـ بن يَرْد بن مَهْلائيل بن قينان بن أنُوش بن شِيث بن آدم ـ عليهما السلام. |
الأسرة النبوية
الأسرة النبوية تعرف أسرته صلى الله عليه وسلم بالأسرة الهاشمية ـ نسبة إلى جده هاشم بن عبد مناف ـ سنقوم بالتعرف على أبرز الشخصيات في نسب وأسرة النبي عليه الصلاة والسلام وحالها قبل ولادته : 1 ـ هاشم : تولى هاشم السقاية والرفادة من بني عبد مناف حين تصالح بنو عبد مناف وبنو عبد الدار على اقتسام المناصب فيما بينهما، وكان هاشم موسرًا ذا شرف كبير، وهو أول من أطعم الثريد للحجاج بمكة، وكان اسمه عمرو فما سمى هاشمًا إلا لهشمه الخبز، وهو أول من سن الرحلتين لقريش، رحلة الشتاء والصيف، وفيه يقول الشاعر : عمرو الذي هَشَمَ الثريدَ لقومه ** قَــومٍ بمـكــة مُسِْنتِيــن عِجَــافِ سُنَّتْ إليه الرحلتان كلاهـمــا ** سَفَرُ الشتاء ورحلة الأصياف ومن حديثه أنه خرج إلى الشام تاجرًا، فلما قدم المدينة تزوج سلمى بنت عمرو أحد بني عدى بن النجار وأقام عندها، ثم خرج إلى الشام ـ وهي عند أهلها قد حملت بعبد المطلب ـ فمات هاشم بغزة من أرض فلسطين ( لذلك تسمى حاليا غزة هاشم ) ، وولدت امرأته سلمى عبد المطلب سنة 497 م، وسمته شيبة؛ لشيبة كانت في رأسه، وجعلت تربيه في بيت أبيها في يثرب، ولم يشعر به أحد من أسرتـه بمكـة بعد وفاته انتقلت السقاية والرفادة الى أخيه المطلب بن عبد مناف وكان لهاشم أربعة بنين وهم: أسد وأبو صيفي ونضلة وعبد المطلب وخمس بنات وهن: الشفاء، وخالدة، وضعيفة، ورقية، وجنة. ******* 2 ـ ( شيبة ) عبـد المطلب : قد علمنا مما سبق أن السقاية والرفادة بعد هاشم صارت إلى أخيه المطلب بن عبد مناف [وكان شريفًا مطاعًا ذا فضل في قومه، كانت قريش تسميه الفياض لسخائه] سبب تسميته بعبد المطلب : لما صار شيبة ـ عبد المطلب ـ وصيفًا أو فوق ذلك ابن سبع سنين أو ثماني سنين سمع به عمه المطلب ، فرحل في طلبه ، فلما رآه فاضت عيناه ، وضمه ، وأردفه على راحلته فامتنع حتى تأذن له أمه ، فسألها المطلب أن ترسله معه ، فامتنعت، فقال : إنما يمضى إلى ملك أبيه وإلى حرم الله فأذنت له ، فقدم به مكة مردفه على بعيره ، فقال الناس: هذا عبد المطلب ، ظنا منهم أنه قد اشترى عبد في رحلته ، فقال: ويحكم ، إنما هو ابن أخى هاشم ، فأقام عنده حتى ترعرع ثم إن المطلب هلك بـ [دمان] من أرض اليمن ، فولى بعده عبد المطلب، فأقام لقومه ما كان آباؤه يقيمون لقومهم ، وشرف في قومه شرفًا لم يبلغه أحد من آبائه، وأحبه قومه وعظم خطره فيهم. ولما مات المطلب وثب نوفل على أركاح بد المطلب فغصبه إياها، فسأل رجالًا من قريش النصرة على عمه، فقالوا: لا ندخل بينك وبين عمك، فكتب إلى أخواله من بني النجار أبياتًا يستنجدهم، فسار خاله أبو سعد بن عدى في ثمانين راكبًا، حتى نزل بالأبطح من مكة، فتلقاه عبد المطلب، فقال: المنزل يا خال، فقال: لا والله حتى ألقى نوفلًا، ثم أقبل فوقف على نوفل، وهو جالس في الحجر مع مشايخ قريش، فسل أبو سعد سيفه وقال: ورب البيت، لئن لم ترد على ابن أختى أركاحه لأمكنن منك هذا السيف، فقال: رددتها عليه، فأشهد عليه مشايخ قريش، ثم نزل على عبد المطلب، فأقام عنده ثلاثًا، ثم اعتمر ورجع إلى المدينة. فلما جرى ذلك حالف نوفل بني عبد شمس بن عبد مناف على بني هاشم. ولما رأت خزاعة نصر بني النجار لعبد المطلب قالوا: نحن ولدناه كما ولدتموه، فنحن أحق بنصره ـ وذلك أن أم عبد مناف منهم ـ فدخلوا دار الندوة وحالفوا بني هاشم على بني عبد شمس ونوفل، وهذا الحلف هو الذي صار سببًا لفتح مكة كما سيأتى . أهم ما وقع لعبد المطلب من أمور البيت الحرام حادثتين : * حفر بئر زمزم * حادثة الفيل وهدم الكعبة |
الساعة الآن : 10:50 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour