ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=91)
-   -   الاقتداء برسول الامة (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=48935)

hglih 05-04-2008 10:03 PM

الاقتداء برسول الامة
 
:rolleyes:
1
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، [يصلي الصبح وأحدنا يعرف جليسه ويقرأ فيها ما بين الستين إلى المائة،] يصلي الظهر إذا زالت الشمس، ويصلي العصر وإن أحدنا ليذهب إلى أقصى المدينة ويرجع والشمس حية، - ونسيت [ما قال في] المغرب – وكان لا يبالي تأخير العشاء إلى ثلث الليل. قال: ثم قال: إلى شطر الليل، قال: وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها، وكان يصلي الصبح و [ما] يعرف أحدنا جليسه الذي كان يعرفه، وكان يقرأ فيها الستين إلى المائة
صحيح
صحيح أبي داود
385
2
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يؤخر العشاء وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها
صحيح
صحيح ابن ماجه
575
3
كان النبي صلى الله عليه وسلم: يكره النوم قبل العشاء، والحديث بعدها
صحيح
صحيح الترمذي
142
4
نهى عن النوم قبل العشاء ، و عن الحديث بعدها
صحيح
صحيح الجامع
6915
5
كان يصلي الهجير التي تدعونها الأولى ، حين تدحض الشمس؛وكان يصلي العصر ، حين يرجع أحدنا إلى رحله ، في أقصى المدينة ، والشمس حية؛ونسيت ما قال في المغرب؛وكان يستحب أن يؤخر العشاء التي تدعونها العتمة؛وكان يكره النوم قبلها ، والحديث بعدها ، وكان ينفتل من صلاة الغداة ، حين يعرف الرجل جليسه؛وكان يقرأ بالستين إلى المائة
صحيح
صحيح النسائي
511
6
كان يصلي الهجير التي تدعونها الأولى ، حين تدحض الشمس . وكان يصلي العصر ، ثم يرجع أحدنا إلى رحله في أقصى المدينة ، والشمس حية . قال : ونسيت ما قال في المغرب قال : وكان يستحب أن تؤخر صلاة العشاء التي تدعونها العتمة . قال وكان يكره النوم قبلها ، والحديث بعدها ، وكان ينفتل من صلاة الغداة حين يعرف الرجل جليسه . وكان يقرأ بالستين إلى المائة
صحيح
صحيح النسائي
516
7
كان لا يبالي بعض تأخيرها ، -يعني العشاء- إلى نصف الليل؛ولا يحب النوم قبلها ، ولا الحديث بعدها . قال شعبة : ثم لقيته بعد ، فسألته قال : كان يصلي الظهر حين تزول الشمس ، والعصر ، يذهب الرجل إلى أقصى المدينة والشمس حية ، والمغرب – لا أدري أي حين ذكر – ثم لقيته بعد ، فسألته فقال : وكان يصلي الصبح ، فينصرف الرجل ، فينظر إلى وجه جليسه الذي يعرفه ، فيعرفه . قال : وكان يقرأ فيها بالستين إلى المائة
صحيح
صحيح النسائي
481


1. عن أبي برزة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها . ( صحيح ) _ ابن ماجه 701 : وأخرجه البخاري ومسلم . قال أبو عيسى : وقد كره أكثر أهل العلم النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدها ورخص في ذلك بعضهم و قال عبد الله بن المبارك أكثر الأحاديث على الكراهية ورخص بعضهم في النوم قبل صلاة العشاء في رمضان .

طالبة العفو من الله 06-04-2008 12:44 AM

جزاك الله خيراً وجعل ما قدمت في ميزان حسناتك اخي الكريم

hglih 06-04-2008 09:37 PM

ويا ك انشاء الله .....................

hglih 06-04-2008 09:46 PM

على فكرة انا بنت بس غلطت

هدايه 07-04-2008 03:29 AM

جزاك الله خيراً على هذا الموضوع الطيب , جعله الله في ميزان حسناتك
دمت في رعاية الله
بالتوفيق

طالبة العفو من الله 07-04-2008 08:51 AM

بعتذر منك اختي الكريمة hglih

صححي البيانات من ملفك الشخصي من أعلى الصفحة مكتــبي علشان الصورة تتغير لصورة بنت

طالبة العفو من الله 07-04-2008 08:52 AM

جزاكن الله خيراً أخواتي الحبيبات على المرور الجميل

hglih 07-04-2008 10:34 PM

شكرا يا اخواتي العزيزات

hglih 07-04-2008 10:51 PM

أجر الجمعة ما أعظمه !


عن أوس بن أوس الثقفي t قال : سمعت رسول الله e يقول : من غسّــــل يوم الجمعة واغتسل ثم بكــّـــر وابتكر ومشى فدنا واستمع وأنصت ولم يلغُ كتب الله له بكل خطوة يخطوها عمل سنة صيامها وقيامها. رواه أبو داوود والترمذي وأحمد والنسائي وابن ماجة والدارمي ابن حبان والبيهقي والطبراني وابن أبي شيبة وعبد الرزاقوالطيالسي وأبو يعلى .

أوس بن أوس راوي حديث منغسل واغتسل وبكروابتكر. يعني حديث: من غسلواغتسل يوم الجمعة، وبكروابتكر، ومشى ولميركب، ودنا من الإمام واستمع، ولم يلغ كان له بكل خطوة أجرعمل سنة، صيامهاوقيامها

حسن
النووي
تهذيب الأسماء
1/129

من غسل واغتسل يومالجمعة، وبكروابتكر، ومشى ولم يركب، ودنامن الإمام، واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة أجر عمل سنة، صيامها وقيامها

حسن
النووي
المجموع
4/542

من غسل واغتسل يومالجمعة، وبكروابتكر، ومشى ولم يركب، ودنامن الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة أجر عمل سنة، صيامها وقيامها

إسنادهحسن
النووي
الخلاصة
2/775

من غسل يوم الجمعة واغتسلثم بكروابتكرومشى ولم يركب ودنا منالإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها

صحيح
الألباني
صحيحأبي داود
333

من غسل يوم الجمعة واغتسلوبكروابتكرومشى ولم يركب ودنا من الإمامفاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها

صحيح
الألباني
صحيحابن ماجه
891

من اغتسل يوم الجمعةوغسل، وبكروابتكر، ودنا واستمع، وأنصت،كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها

صحيح
الألباني
صحيحالترمذي
410

من غسل يوم الجمعةواغتسل، ثم بكروابتكر، ومشى ولم يركب،ودنا من الإمام، واستمع، وأنصت، ولم يلغ، كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلىالمسجد، عمل سنة، أجر صيامها وقيامها

صحيح
الألباني
صحيحالجامع
6405

من غسل واغتسل،وابتكروغدا، ودنا من الإمام وأنصت، ثم لم يلغ،كان له بكل خطوة كأجر سنة صيامها وقيامها

صحيح
الألباني
صحيحالنسائي
1325

من غسل واغتسل، وغداوابتكر، ودنا من الإمام، ولم يلغ، كان لهبكل خطوة عمل سنة؛صيامها وقيامها

صحيح
الألباني
صحيحالنسائي
1308

من اغتسل يوم الجمعةوغسل، وغداوابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا منالإمام وأنصت، ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة

صحيح
الألباني
صحيحالنسائي
1311

من غسل يوم الجمعةواغتسل، وبكروابتكر، ومشى ولم يركب، ودنامن الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة: أجر صيامهاوقيامها

إسنادهصحيح
الألباني
مشكاة المصابيح
1334

وذكر يوم الجمعة: من غسلواغتسل وغداوابتكر، فدنا وأنصت، ولم يلغ،كان له بكل خطوة كأجر سنة صيامها وقيامها.

إسنادهصحيح
الألباني
صحيحابن خزيمة
1758



ملا حظة :جميع المواضيع منقولة


الساعة الآن : 03:17 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 19.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 19.42 كيلو بايت... تم توفير 0.38 كيلو بايت...بمعدل (1.89%)]