ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الفتاوى الشرعية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=43)
-   -   سؤالين عن : ربط صفات الاشخاص بشهور مولدهم ، و لقب السلام على أشخاص (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=4875)

لنشر الخير 17-03-2006 02:56 AM

سؤالين عن : ربط صفات الاشخاص بشهور مولدهم ، و لقب السلام على أشخاص
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد,

فهل يجوز شيخنا الكريم أن يطلق أحدا على نفسه اسم او لقب"السلام"؟

ولي سؤال آخر هل يجوز أن نربط صفات الاشخاص بشهور مولدهم كأن نقول الشخص المولود بشهر يناير ودود مثلا؟؟

سددكم الله وجزاكم الله خيرا

الشيخ أبوالبراءالأحمدى 17-03-2006 03:21 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لنشر الخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد,

فهل يجوز شيخنا الكريم أن يطلق أحدا على نفسه اسم او لقب"السلام"؟

ولي سؤال آخر هل يجوز أن نربط صفات الاشخاص بشهور مولدهم كأن نقول الشخص المولود بشهر يناير ودود مثلا؟؟

سددكم الله وجزاكم الله خيرا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
:bes:
يانشر الخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــد
اعلم رحمنى الله وإياك أن

التوحيد : هو إفراد الله تعالى بالربوبية والألوهية وكمال الأسماء والصفات.
وهذه الثلاثة، وهي توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات.
1- توحيد الربوبية : وهو توحيد الله بأفعاله - سبحانه - مثل الخلق والرزق وتدبير الأمور والإحياء والإماتة ونحو ذلك.
فلا خالق إلا الله، كما قال تعالى: { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ "62"} سورة الزمر
ولا رازق إلا الله، كما قال تعالى : { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا "6"} سورة هود
ولا مدبِّر إلا الله، كما قال تعالى: { يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ "5"} سورة السجدة
ولا محيي ولا مميت إلا الله، كما قال تعالى : { هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ "56"} سورة يونس
وهذا النوع قد أقر به الكفار على زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يدخلهم في الإسلام، كما قال تعالى : { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ "35"} سورة لقمان
- توحيد الألوهية : وهو توحيد الله بأفعال العباد التي أمرهم بها. فتصرف جميع أنواع العبادة لله وحده لا شريك له، مثل الدعاء والخوف والتوكل والاستعانة والاستعاذة وغير ذلك.
فلا ندعو إلا الله، كما قال تعالى: { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ "60"} سورة غافر
ولا نخاف إلا الله، كما قال تعالى : { فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ "175"} سورة آل عمران
ولا نتوكل إلا على الله ، كما قال تعالى : { وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ "23"} سورة المائدة
ولا نستعين إلا بالله، كما قال تعالى: { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ "5"} سورة الفاتحة
ولا نستعيذ إلا بالله، كما قال تعالى: { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ "1"} سورة الناس
وهذا النوع من التوحيد هو الذي جاءت به الرسل عليهم السلام، حيث قال تعالى : { وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ "36"} سورة النحل
وهذا النوع من التوحيد هو الذي أنكره الكفار قديما وحديثا، كما قال تعالى على لسانهم: { أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ "7"} سورة ص
3- توحيد الأسماء والصفات : وهو الإيمان بكل ماجاء في القرآن الكريم والأحاديث النبوية المطهرة الصحيحة من أسماء الله وصفاته التي وصف الله عز وجل بها نفسه أو وَصفه بها رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم على الحقيقة.
وأسماء الله الحسنى ، أي البالغة في غاية الحسن وتمامه .
وأسماء الله كثيرة ، منها : الرحمن، والسميع، والبصير، والعزيز، والحكيم.
قال تعالى: { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ "11"} سورة الشورى

ومن هزل بشيء من أسماء الله وصفاته فهو كافر حلال الدم
قال الله عز وجل:
{ يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِئُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ
مَّا تَحْذَرُونَ [64] وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ
كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ [65] لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً
بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ [66]}
سورة التوبة
روى أبو داود عن أبي شريح : أنه كان يكنى أبا الحكم ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : « إن الله هو الحكم ، وإليه الحكم " ، فقال : إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني فحكمت بينهم ، فرضي كلا الفريقين ، فقال : " ما أحسن هذا ! فمالك من الولد ؟ " قلت : شريح ، ومسلم ، وعبد الله ، قال : " فمن أكبرهم ؟ " قلت : شريح ، قال : " فأنت أبو شريح » .

و احترام أسماء الله وصفاته واجب على كل مسلم ومسلمة فلا تمتهن ، ومن الواجب ألا يوصف بها غير الله جل وعلا .
وقال الله عز وجل :
{ ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه "30"}
{ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ "32" } سورة الحج
قال أهل العلم : الشعائر : جمع شعيرة ، وهي : كل ما أشعر الله بتعظيمه ، ومما أشعر الله بتعظيمه أسماؤه الحسنى- جل وعلا- فيجب احترامها وتعظيمها ولهذا يستدل أهل العلم على وجوب ألا تمتهن أسماء الله وصفاته الموجودة في الجرائد وغيرها فلا ترمى فى الطرقات ويداس عليها، أو أن توضع في أمكنة قذرة ، وعلى وجوب احترام كل ما فيه اسم من أسماء الله بهاتين الآيتين .

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلنا من أهل التوحيد الذين هم أهل جنته
يردون حوض نبيه ويشربون من يده ويباهى بهم الأمم كلها
اللهم آمـــــــين

الشيخ أبوالبراءالأحمدى 17-03-2006 04:28 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لنشر الخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد,

فهل يجوز شيخنا الكريم أن يطلق أحدا على نفسه اسم او لقب"السلام"؟

ولي سؤال آخر هل يجوز أن نربط صفات الاشخاص بشهور مولدهم كأن نقول الشخص المولود بشهر يناير ودود مثلا؟؟

سددكم الله وجزاكم الله خيرا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
:bes:
أختى الكريمة / نشر الخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعـــــــد
اعلمى رحمنى الله وإياك
أن نسبة الشخص إلى شهر مولده نسبة إلى علم الكواكب ومنازلها،
وإن عرف بعلم النجوم فاعلمى أن علم النجوم نوع من أنواع السحر
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر ، زاد ما زاد " .
رواه أبو داود برقم "3905" وحسن إسناده شيخنا الألباني

ومعلوم أن اللَّه تبارك وتعالى قد ذكر النجوم والكواكب في كتابه ، بأنها آية من آيات اللَّه ، دالة على قدرته وحكمته ، وقد زين اللَّه بها السماوات الدنيا ، وهي رجوم للشياطين ، ولم يعرف أن لها دخلا في ملكوت السماوات والأرض ، أو صلة بسعادة البشر وشقائهم ، فمن عـدَّل عما ذكره اللَّه من فوائدها إلى ما لم تخلق له هذه النجوم ، ويستدل بها على الغيب ، وتودَّدَ إلى الجن ، كما يفعل السحرة بالإيمان بهم وندائهم ، وتقديم النذور والقرابين إليهم ، فهذا كله من الكفر .
لأن هؤلاء يعتقدون أن التنجيم منه علم التأثير وهو جعل الكواكب والنجوم في حركتها والتقائها وافتراقها وطلوعها وغروبها مؤثرة في الحوادث الأرضية ، أو دالة على ما سيحدث في الأرض ، فيجعلونها دالة على علم الغيب ، ومنبئة على المغيبات ، ومن اعتقد هذا فقد أشرك مع الله شريك ، ومن أشرك مع الله شريكا فقد كفر .
وحذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من إتيان من يدعون هذا العلم ولو لمجرد السؤال
عن أم المؤمنين حفصة قالت : قال النبي صلى اللَّه عليه وسلم : " من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " .رواه مسلم برقم "125 ــ 2230"
ولا يغرنك صدق بعض أقوالهم فإنهم يفتحون بها عليك كذبا الله به عليم
قَالَتْ عَائِشَةُ : "سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناس عن الكهان فقال :" ليس بشيء" . فقالوا : يا رسول الله إنهم يحدثوننا أحيانا بشيء فيكون حقا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني فيقرها في أذن وليه فيخلطون معها مائة كذبة " رواه البخارى برقم "5429"
قال الله عز وجل :
{ ... ومن يتق الله يجعل له مخرجا "2" ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شئ قدرا"3" } سورة الطلاق
جاء فى تفسير الطبرى : تجالس شتير بن شكل و مسروق فقال شتير : إما أن تحدث ما سمعت من ابن مسعود فأصدقك وإما أن أحدث فتصدقني قال مسروق : لا بل حدث فأصدقك فقال : سمعت ابن مسعود يقول : إن أكبر آية في القرآن تفوضا { ومن يتوكل على الله فهو حسبه } قال مسروق : صدقت .
فعلى المسلم أن يتقى الله فى شئونه كلها و يتوكل على الله حق التوكل
رزقنا الله عز وجل العلم النافع والقلب الخاشع
وأسأله أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه
اللهم آمــــــــــــين

نبيه 18-03-2006 01:53 AM

جزاك الله خيرا أيها الشيخ الجليل
وموفق بإذن الله

لنشر الخير 18-03-2006 02:56 PM

جزاك الله خيرا شيخنا أبا البراء..وفيت وزدت فجزاك الله خيرا

ام نور 19-03-2006 08:50 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نفعنا الله بك شيخنا الفاضل
وفقك الله لما يرضاه

ابو ايمان 21-03-2006 11:43 PM

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل

kafa 23-03-2006 05:18 PM

barak allah feek shaikon el karim

قاصرة الطرف 23-03-2006 06:06 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على طرحكم هذا الموضوع ، وأنا في الحقيقة تفاجأت منه ، فأنا عندما أخترت هذا الاسم كنت أقصد به السلام الذي بمعنى الأمان والسكينة والهدوء الذي نفتقده في هذا الزمان ولم أقصد - والعياذ بالله - أن يكون اسم من الله الحسنى ..
ولست أدري هل يجب علي تغيير الاسم ؟ ,انا مستعدة لتغييره في الحال اتقاء للشبهات ..
وأشكرك الاخت لنشر الخير على هذا التنبيه وجزا الله خيرا الشيخ أبو البراء ونفع به

:522:

قاصرة الطرف 23-03-2006 06:06 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على طرحكم هذا الموضوع ، وأنا في الحقيقة تفاجأت منه ، فأنا عندما أخترت هذا الاسم كنت أقصد به السلام الذي بمعنى الأمان والسكينة والهدوء الذي نفتقده في هذا الزمان ولم أقصد - والعياذ بالله - أن يكون اسم من الله الحسنى ..
ولست أدري هل يجب علي تغيير الاسم ؟ ,انا مستعدة لتغييره في الحال اتقاء للشبهات ..
وأشكرك الاخت لنشر الخير على هذا التنبيه وجزا الله خيرا الشيخ أبو البراء ونفع به

:522:


الساعة الآن : 01:27 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 18.65 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 18.08 كيلو بايت... تم توفير 0.56 كيلو بايت...بمعدل (3.02%)]