ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى الاسلامي العام (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=3)
-   -   اقترب المولد النبوي فهلمُّوا نستعد له (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=47505)

أبو إلياس 15-03-2008 04:19 PM

اقترب المولد النبوي فهلمُّوا نستعد له
 
الحمد لله الذي أتم لنا الدين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد :

فلقد كثرت في هذا الزمن وانتشرت لقلة العلم وفشو الجهل .

بدعة خطيرة ستُفعل في هذا الشهر ألا وهي بدعة الإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ، والمتتبع للتاريخ الإسلامي يجد أن مثل هذه الإحتفالات لم تكن موجودة عند المسلمين الأوائل ، بل ولا في القرون المفضلة .

:Lloroso:

وقد قسم العلماء الإجتماع الذي يكون في ربيع الأول ، ويسمى المولد ، إلى قسمين :

أحدهما :

ماخلا من المحرمات ، فهو بدعة لها حكم غيرها من البدع .

قال بن تيمية رحمه الله تعالى :( أمااتخاذ موسم غير المواسم الشرعية ، كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال : إنها ليلة المولد ، أو بعض ليالي رجب ، أو ثامن شهر شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار ، فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف الصالح ولم يفعلوها )

وقال في كتاب اقتضاء الصرط المستقيم : (مع اختلاف الناس في مولده فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه ولو كان هذا خيرا محضا أو راجحا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منَّا فإنهم كانوا أشد محبة لرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منَّا وهم على الخير احرص )

وقال الفاكهاني في رسالته ( المورد في الكلام على عمل المولد ) قال في النوع الخالي من المحرمات من المولد ( لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب أو سنة ، ولا ينقل عمله أحد من علماء الأمة ، الذين هم القدوة في الدين ،والمتمسكون بآثار المتقدمين ، بل هو بدعة أحدثها البطَّالون ، وشهوة نفس اعتنى بها الأكالون )

:Lloroso:

وأما القسم الثاني :

من عمل المولد ، وهو المحتوى على المحرمات ، فهذا منعه العلماء أيضاً .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ــ في فتوى له :( فأما الإجتماع في عمل المولد على غناء ورقص ونحو ذلك واتخاذه عبادة ، فلا يرتاب أحد من أهل العلم والإيمان في أن هذا من المنكرات التي ينهى عنها ، ولا يستحب ذلك إلا جاهل او زنديق )

وقال الفاكهاني في " رسالته " عن هذا القسم (( لا يختلف في تحريمه اثنان ، ولا يستحسنه ذوو المورءة من الفتيان ، وإنما يحلو ذلك لنفوس موتى القلوب ، وغيرالمستقلين من الآثام والذنوب ، ولا سيما أنهم يرونه العبادات من لا من المنكرات المحرمات ، فإنا لله وإنا إليه راجعون ، بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ ))

ثلاثة أحجار :

هذه ثلاثة أحجار يلقم بها الصوفية :

الحجر الأول :

أن مولد النبي صلوات ربي وسلامه عليه الصحيح أنه ليس 12 ربيع الأول وإنما 9 ربيع الأول

( والأظهر -والله أعلم- التي دلت عليه الدراسات المعاصرة أنه وُلد يوم
الاثنين التاسع من شهر ربيعٍ الأول، لأن الفلكيين كالعلامة محمود باشا وغيره
كالمنصور فوري وغيره ذكروا أنه لا يمكن أن يكون يوم الاثنين في العام الذي وُلد فيه
النبي صلى الله عليه وسلم فلكيًا أن يكون يوم اثني عشر، وإنما هو يوم الاثنين
التاسع من شهر ربيعٍ الأول الموافق في السنة الميلادية الثاني والعشرين من شهر
إبريل لعام خمسائة وواحد وسبعين من ميلاد المسيح عليه الصلاة والسلام.) كتاب الدرة المضيئة

الحجر الثاني :


أن التاريخ الذي يحتفل فيه هو يوم وفاته وهذا التاريخ موثق لا شك فيه البتة فكيف يحتفل في يوم وفاته .

وقال الفاكهاني :
( وقد احسن أبو عمرو بن العلاء حيث يقول : لا يزال الناس بخير ما تعجب من العجب ... هذا مع أن الشهر الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم ـــ وهو ربيع الأول ـــ هو بعينه الذي توفي فيه ، فليس الفرح فيه بأولى من الحزن )

الحجر الثالث :

زعمهم أنهم يرون النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة

:Lloroso:

وقال الشيخ عبدالعزيز بن باز:"بعضهم يظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضر المولد ؛ ولهذا يقومون له مُحَيِّين ومرحّبين ، وهذا من أعظم الباطل وأقبح الجهل ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يخرج من قبره قبل يوم القيامة ".

علق بعض المشايخ على هذه الرؤية والتي تسمى بالحضرة أن شخص النبي صلى الله عليه وسلم واحد وهناك العديد من هذه الحضرات والتي تقام في هذه الليلة فأي حضرة يحضرها النبي صلى الله عليه وسلم
هذه الحضرة أم تلك أم تلك فأين العقول { إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }

شر البلية ما يضحك :

قالت إحدى الداعيات أنه كان هناك محاضرة لإحدى الداعيات عن محبة النبي صلى الله عليه وسلم في إحدى الجامعات ولكن أتدرون ماذا حدث إنقلبت المحاضرة إلى مولد نبوي .

تصحيح ألقاب :

كان الشيخ بن تيمية رحمه الله تعالى يسمي مايسمون أنفسهم مشايخ الطرق أنهم قطاع الطرق .

من بدائع سعيد بن المسيب :

رأى سعيد بن المسيب رجلا يصلي في وقت النهي ركعات كثيرة فنهاه، فقال: يا أبا محمد يعذبني الله على الصلاة ؟ قال: لا ولكن يعذبك على خلاف السنة قال الشيخ الألباني: وهذا من بدائع أجوبة سعيد بن المسيب ، وهو سلاح قوي على المبتدعة الذين يستحسنون كثيراً من البدع ويتهمون أهل السنة بأنهم ينكرون الذكر والصلاة، وهم إنما ينكرون عليهم مخالفتهم للسنة .

قول عظيم :

الجفري يدعي الإجماع على أن قبر النبي أفضل من عرش الله تعالى

{ سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ }

أين هم من قوله صلى الله عليه وسلم ؟:

‏" ‏اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد "‏

( وعندما تشدُّ الرحال تشدُّ إلى مسجده وليس إلى قبره )

:Lloroso:

كيف نستعد لهذا المولد ؟:

طبعاً بإنكاره كلٌ منَّا قدر استطاعته وعلى حسب تخصصه فنحن أهل المنتديات نقوم بوضع المواضيع والفتاوى
التي تنكر هذا المولد في كل منتدى نشترك فيه والذي يصادف هؤلاء الصوفيه سواءً أهلاً أو جيراناً أو أصدقاءً يقوم بمناصحتهم وتبيين الحق في ماجاء في هذا المولد .

شتان بينهما

ابن عربي وابن العربي ‏

سئل الشيخ صالح الفوزان هذا السؤال :

نص السؤال

أجد خلطًا بين ابن عربي وابن العربي أرجو أن تبينوا لنا الفرق بينهما وأشهر مؤلفاتهما‏ ؟‏

نص الإجابة

الفرق بينهما واضح فابن عربي بدون ألـ وهو الملحد المشهور الذي يقول بوحدة الوجود وهو من غلاة الصوفية الذين آل بهم الأمر إلى الإلحاد والقول بوحدة الوجود ، ومن أخبث مؤلفاته‏‏ ‏"‏الفتوحات المكية‏"‏ و‏"‏فصوص الحِكم‏"‏ ، وهذه كلها كتب إلحاد منادية بوحدة الوجود وأنه لا فرق بين الخالق والمخلوق وأن الوجود في عقيدته كله هو الله تعالى الله عما يقول‏‏ ؛ وأما ابن العربي بالـ المعرفة فهو الإمام الجليل المشهور‏‏ أبو بكر بن العربي المالكي له مؤلفات جليلة في الحديث والتفسير ، وله الكتاب الجليل في الذَّب عن الصحابة الذي سماه‏‏ ‏"‏العواصم من القواصم‏"‏ يدافع فيه عن الإسلام وعن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو كتاب جليل وله كتاب ‏"‏تفسير آيات الأحكام‏"‏ في مجلدين ضخمين‏‏ وله شرح سنن الترمذي واسمه‏‏ ‏"‏عارضة الأحوذي في شرح سنن الترمذي‏"‏ ، وهذه كتب كلها مطبوعة وموجودة والحمد لله‏‏ ؛ فبين الرجلين فرق واضح هذا كافر وضال وهو ابن عربي الحاتمي الطائي وهذا ابن العربي إمام جليل مشهور بالاستقامة والعلم والتقى - رحمه الله‏ - .
وكان احد المشايخ إذا ذكر ابن عربي يقول النكرة المنكر .

:Lloroso:

وأخيراً :

ولاشك أن العواطف ودعوى حب الرسول صلى الله عليه وسلم هي التي حدت بأولئك الجهلة أن يبتدعوا ولا يتبعوا ، ولكن كيف تجتمع دعوى حب الرسول صلى الله عليه وسلم مع مخالفة أمره في النهي عن الإحداث في الدين ، والضدان لا يجتمعان . وقد جعل الله ميزان محبته ودليلها اتباع رسول صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

اللهم اجعلنا متبعين لا مبتدعين . وتوفنا على الإسلام والسنَّة يا أرحم الراحمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين





أبو عثمان 15-03-2008 10:10 PM

يؤسفني أن أقول لك كل هذا الكلام لا قيمة له وهو كلام فارغ
أنا لا أدري لا يوجد في أمة محمد عالم الا ابن تيمية أين أقوال الأئمة كابن حجر والنووي والسيوطي وابن الهمام وزكريا الأنصاري وابن الجوزي وابن ناصر الدين الدمشقي وأحمد بن حنبل والعز بن عبد السلام .................
لم نسمع لهم ذكر في كل ما كتبت
فعلى الاخوة في المنتدى أن يتقوا الله في كلامهم
الفوزان يقول عن ابن عربي أنه ملحد !!! ألم يقرأ ما كتبه السيوطي عن ابن عربي حيث قال : أقول بأنه ولي وأحرم النظر في كتبه
وكل كلمة تكلم فيها صاحب المقال أستطيع أن أرد عليه بكتاب ولكن المجال لا يتسع لهذا
اتقوا الله في كلامكم فالمنتدى للفائدة وليس للتطاول فإياكم أن تتطاولوا على الأئمة المشهود لهم بالعلم فإن كبار الأئمة أجازوا عمل المولد هل كلهم مبتدعون ضالون , وابن تيمية ومن معه هم الموحدون فقط , ألم تقرا في كتاب مدارج السالكين في باب الفراسة ما قاله ابن القيم عن شيخه ابن تيمية وموضوع الاطلاع على اللوح المحفوظ
لو صدر هذا الكلام من صوفي لكفرتموه أما اذا صدر من ابن تيمية فإنه يؤول
حسبي الله ونعم الوكيل
إن الله تعالى يقول : [قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ] قال ابن عباس رحمته محمد
فدعونا نفرح يمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

أسامة* 15-03-2008 10:52 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخي الفاضل أبا إلياس
شكر الله لك حسن طرحك و ثبتنا الله و إياك على الحق بالحق
إنه ولي ذلك و القادر عليه
و الحمد لله رب العالمين

أبو إلياس 16-03-2008 12:09 AM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الحبيب أسامة ، جزاك الله خيرا على مرورك الطيب ،

أخي أبو عثمان ، الملتقى ليس مقاما للتناظر أو مقاما للاختلاف ، لو أحببت أتيت عندي بالمسنجر و لنتكلم في الامر بروية ، و هوين عليك و لا تتكلم بعصبية ، أنت تحقد على بن تيمية و هذا ملاحظ و تحقد على كل من يقوم بالتوحيد و هذا واضح من كلامك ، و أيضا في موضوع كنت وضعته عن الصوفية فرددت و لم تجد أي بد للرد الا الانكار ، هذا بكل بساطة لا تحب شخص "الشيخ الفوزان" أو أنك صوفي و لا تريد البوح بذلك ، على العموم ليس لدي وقت للاطالة في الرد عليك و ان أحببت احمل ايميلي و آتني نتكلم ان أحببت ذلك ، السلام عليكم .

و أما قولك "وكل كلمة تكلم فيها صاحب المقال أستطيع أن أرد عليه بكتاب ولكن المجال لا يتسع لهذا" يا أخي الحبيب تكلم بعلم أو تنح الى مؤخر الصف و أتحداك أن تأتي بكتاب يرد فيه هذا ، ميزانه "الكتاب و السنة" و هذا ما لا تستطيعه ان شاء الرحمن و اذهب و ابحث عن معتقد ابن عربي و لا تنسى أنك تكلم مغربيا و يعرف حقيقة الصوفية و يعيش بينهم ،،، هداك الله .

و لا أشك في أنك تتطاول و تتمادى في الكذب و تقول "كبار الائمة المشهود لهم بالعلم أجازوا الاحتفال بعيد المولد النبوي" فهلا يا أخي الحبيب أن تفيدنا من هؤلاء العلماء ، و انت الذي تتنطع و تتشدق و تقول أننا لم نستشهد بأقوال الامام أحمد و العز بن عبد السلام و و و و أنت تعرف أنهم أعلام التوحيد و لا تنسى أن بن تيمية اتخذ سبيلهم . "انتبه و لا تناقض كلامك" .. أنا أنتظر كبار أئمتك و أنتظر المصادر لو ممكن فلا نريد أقوالا تافهة بدون ذكر مصادر .
و ان شئت و اذا قبلت الادارة أن يسمح لنا بالتناظر بالموضوع ذاته .

أحببت أن أبين كذبك و هذا حال كل ضال عن الطريق و الله المستعان ، أنت قلت أن الاية "قل بفضل الله و برحمته فبذلك فليفرحوا" أولا أخي لم تكمل الاية ثانيا اتخذت كذبتك طريقا حتى تبرهن و تقول أن الرسول الله صلى الله عليه و سلم هو رحمة الله كما قال بن عباس على حد قولك ، و لا أدري أتعمدت الكذب أم لا و لكن اتق الله قبل أن تقول كلاما فتحاسب عليه ، و هاك الصواب "قال ابن عباس وقتادة ومجاهد والحسن وغيرهم : (فضل الله الإسلام ، ورحمته القرآن ، والرحمة منها خصوصية) فأين ذاك من ذاك ؟؟؟ "تكلم بعلم أو تنح كما سبق الذكر" ،

و أخيرا و ليس آخرا أريد أن أسألك سؤالا واحدا "هل احتفل رسول الله صلى الله عليه و سلم بعيد مولده ؟" اذا كان نعم فنريد الدليل و اذا كان لا فنحن بين طريقين من طرق الاجابة اما أن تقول بدعة حسنة و اما أن تقر ببدعية الاحتفال بالمولد النبوي و أحيطك بقول بن عمر رضي الله عنه "كل بدعة سيئة و لو رآها الناس حسنة" . "أنتظرك"

مونية_074 16-03-2008 12:28 AM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي الفاضل أبو إلياس
بارك الله بك على الموضوع الرائع

فبالفعل حضرنا خطبة الجمعة هذا الأسبوع و الخطيب يتحدث عن حكم هذا الإحتفال

و لكن يقول و الله أعلم أنه يجوز ما لم تدخل فيه محرمات

في الحقيقة لما قرأت موضوعك اتضحت لي الرؤية

أشكرك أخي الفاضل فقد بينت كل شيء بالدلائل و شيخ الإسلام بن تيمية لو لم يكن من العلماء الأجلاء ما سمي بذلك الإسم

دمت في حفظ الرحمن

{أرجو ألا تفهموا جوابي هذا أنه انحياز لأخي لأنه من بلدي و لكن الحق أحق أن يقال}

نور 18-03-2008 09:09 AM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اشكر حضرتك على الطرح بارك الله فيك
و اشكر جميع من تواصل بالموضوع
و نحترم أراء الجميع
يبقى الموضوع للتواصل لأراء الجميع إن شاءالله
في أمان الله وحفظه

بدر من المغرب 18-03-2008 02:09 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عثمان (المشاركة 478009)
يؤسفني أن أقول لك كل هذا الكلام لا قيمة له وهو كلام فارغ
أنا لا أدري لا يوجد في أمة محمد عالم الا ابن تيمية أين أقوال الأئمة كابن حجر والنووي والسيوطي وابن الهمام وزكريا الأنصاري وابن الجوزي وابن ناصر الدين الدمشقي وأحمد بن حنبل والعز بن عبد السلام .................
لم نسمع لهم ذكر في كل ما كتبت
فعلى الاخوة في المنتدى أن يتقوا الله في كلامهم
الفوزان يقول عن ابن عربي أنه ملحد !!! ألم يقرأ ما كتبه السيوطي عن ابن عربي حيث قال : أقول بأنه ولي وأحرم النظر في كتبه
وكل كلمة تكلم فيها صاحب المقال أستطيع أن أرد عليه بكتاب ولكن المجال لا يتسع لهذا
اتقوا الله في كلامكم فالمنتدى للفائدة وليس للتطاول فإياكم أن تتطاولوا على الأئمة المشهود لهم بالعلم فإن كبار الأئمة أجازوا عمل المولد هل كلهم مبتدعون ضالون , وابن تيمية ومن معه هم الموحدون فقط , ألم تقرا في كتاب مدارج السالكين في باب الفراسة ما قاله ابن القيم عن شيخه ابن تيمية وموضوع الاطلاع على اللوح المحفوظ
لو صدر هذا الكلام من صوفي لكفرتموه أما اذا صدر من ابن تيمية فإنه يؤول
حسبي الله ونعم الوكيل
إن الله تعالى يقول : [قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ] قال ابن عباس رحمته محمد
فدعونا نفرح يمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم.
أنا لم أتمكن من قراءة موضوع الأخ أبو إلياس لأن الكتابة لا تظهر.
ولكن أرى أن ردك قاسي وفيه نوع من التحيز الغير معلل لإحياء هذه الذكرى.

وأقول رأيي الواضح في المسئلة :
إن ما يقع من سحر وشعوذة وزنى وشذوذ و و و في هذا اليوم لا يقع في غيره, فهل فعلت شيئا لمحاربة ذلك وإلا فإتق الله فينا.
هل إحتفل الصحابة بها?? إذا كان الجواب لا فاتق الله فينا.
هناك في المغرب تجمع سنوي للشواذ يقع باسم تلك الذكرى فهل في نظرك أخي(وأنت جالس مرتاح أمام شاشتك وتشجع على الإحتفال بذلك اليوم)يجب التشجيع على الإحتفال بذلك اليوم???
وهل يجب أن نتشبث بالسنة النبوية يوما دون غيره أم دائما???


إن من عنده شيء من هم الدعوة يعرف أن التشجيع على ذلك فيه ما فيه فاتق الله فينا.

عنان السماء 18-03-2008 02:31 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخى الفاضل / أبو الياس .

بارك الله فيك ونفع بك .... فقد قمت بتفصيل الامر ووضحتة جليا .

وقد قام فضيلة شيخنا / أبو البراء الاحمدى

مشكووورا بتوضيح الحكم الشرعى لذالك الأحتفال المزعوم

http://http://forum.ashefaa.com/showthread.php?p=479626#post479626

وكما ذكرت بأست أما تعتبر ملىء البطون والبدع قربة الى الله وبابا إلى مرضاتة .

فجزاك الله خير .


الساعة الآن : 12:50 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 22.80 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 22.41 كيلو بايت... تم توفير 0.39 كيلو بايت...بمعدل (1.69%)]