كيف أرسخ حب النبي في قلب ولدي؟
السؤال كيف أرسخ محبة الرسول-صلىالله عليه وسلم- في طفلي؟ الاجابة الحقيقةأن حب النبي _صلى الله عليه وسلم_ هو أصل من أصول هذا الدين ومبدأ من مبادئه لايستقيم إيمان إنسان بدونه ولا يسع مسلم أن يتجاوزه ولا يصح لمسلم أن يكون متردداًفيه فهي مرتبطة بمحبة الله _سبحانه وتعالى_ إذ إنه – صلى الله عليه وسلم – مبعوثهورسوله ومصطفاه ومجتباه .. وسؤالك هذا من أهم الأسئلة التي ينبغي على أولياءالأمور والوالدين أن يسألوه وأن يتقنوا فن تطبيقه، وأن يبذلوا جهدهم في الوصول إلىترسيخ محبة النبي _صلى الله عليه وسلم_ في قلب أبنائهم أجمعين . ولبيان الإجابة عن هذا السؤال يهمنا الوقوف عند عدة نقاط هامة : أولا : مكانة حب النبي _صلى الله عليهوسلم_ في التشريع الإسلامي الشريف : فقد روى البخاري عن أنس _رضي اللهعنه_ أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ قال : "ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوةالإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلالله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار" . وروى البخاري أيضاً عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ أن النبي _صلى الله عليهوسلم_ قال : "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده..." . وفي الصحيحعن عبد الله بن هشام : كنا مع النبي وهو آخذ بيد عمر، فقال عمر: يا رسول الله لأنتأحب إلي من كل شيء إلا من نفسي، فقال: "لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك مننفسك، قال عمر: فإنه الآن، لأنت أحب إلي من نفسي، فقال: الآن يا عمر". وفيالصحيحين عن أنس _رضي الله عنه_ قال جاء رجل إلى النبي _صلى الله عليه وسلم_ فقال: يا رسول الله متى الساعة؟ قال: "وماذا أعددت لها" قال: ما أعدت لها كثير عمل إلاأنني أحب الله ورسوله، قال النبي _صلى الله عليه وسلم_: " المرء مع من أحب" يقولأنس: فما فرحنا بشي كفرحنا بقول النبي _صلى الله عليه وسلم_: " المرء مع من أحب" ثمقال: وأنا أحب رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ وأبا بكر وعمر، وأرجوا الله أن أحشرمعهم وإن لم أعمل بمثل أعمالهم . وقد اقترن حبه _صلى الله عليه وسلم_ بحب الله _تعالى_ في الكثير من الآيات القرآنية،منها قوله _تعالى_:" قُل إن كان آباؤكموأبناؤكم وإخوانُكم وأزواجُكم وعشيرتُكم وأموالٌ اقترفتموها وتجارةٌ تخشَون كسادَهاومساكنُ ترضونها أحبَّ إليكم من اللهِ ورسولهِ وجهادٍ في سبيلِه فَتربَّصوا حتىيأتي اللهُ بأمرِه واللهُ لا يهدي القومَ الفاسقين" ، و" قُل إن كنتم تحبون اللهَفاتَّبعوني يحبِبِكُم اللهُ ". ثانيا : كيف نقدمالنبي _صلى الله عليه وسلم_ لأبنائنا ونعرفهم به ؟ ينبغي على الوالدينتقديم النبي _صلى الله عليه وسلم وشخصيته إلى الأبناء مراعين الاعتبارات الآتية : 1- الحرص على بيان شخصية النبي _صلى الله عليه وسلم_ كما بينها القرآن الكريمفي قوله _تعالى_: " إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنهوسراجاً منيراً " فهو المبشر وهو المنذر وهو السراج المنير والمصباح الوضاء الذي بههدى الله العالمين وأخرجهم من الظلمات إلى النور 2- الحرص على بيان جوانب القدوةمن شخصيته _صلى الله عليه وسلم_ وشخصيته كلها قدوة، والتأكيد على أنه هو النموذجالمرتجى والمثال المأمول لكل من أراد النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة 3- لابدمن أن نجيب لأبنائنا على سؤال : لماذا يجب علينا أن نحب النبي _صلى الله عليه وسلم_ ونصل إلى عقولهم بإقناعهم بأن كل عاقل حكيم صالح مؤمن ذكي يجب أن يحب النبي _صلىالله عليه وسلم_ لأنه الذات البشرية التي تسببت في هداية العالمين إلى الهدى والحقوالنور والإيمان بفضل الله الحميد المجيد . 4- التأكيد على فضائله _صلى الله عليه وسلم_ ومكانته عند ربه _سبحانه_ ومكانته بين الأنبياء وفضله يوم القيامةومكانة شفاعته ومقامه في الجنة _صلى الله عليه وسلم_ والتأكيد على بيان معنى قولهفي الصحيحين من حديث أبى هريرة أنه _صلى الله عليه وسلم_ قال : "فُضِّلتُ علىالأنبياء بسـت: أُعطيـت جوامـع الكلـم "فهو البليغ الفصيح" ونُصرت بالرعـب وأُحلتلي الغنائم، وجُعلت لي الأرض طهوراً ومسجداً، وأُرسلت إلى الخلق كافة، وخُتم بيالنبيون" 5 – تبيين بشارة الأنبياء السابقين به _صلى الله عليه وسلم_ وحبهم لهواستقبالهم إياه في الإسراء والمعراج، وأنه هو النبي الخاتم لهم، وأن شريعته هيالناسخة لشريعتهم والجامعة لفضائلها والشاملة لكل خير وهدى جاء في رسالتهم _صلواتالله وسلامه عليهم أجمعين_ 6 – التأكيد على بيان معنى الاتباع ومعنى الابتداعبأسلوب مبسط وتكرار ذلك المعنى. ثالثا : بعض الوسائلالتي يمكن اتخاذها لترسيخ حب النبي _صلى الله عليه وسلم_ في نفوس أبنائنا : 1 – حكاية معجزاته _صلى الله عليه وسلم_ . 2- حكاية أخلاقه العظيمةونصرته للمظلومين وعطفه على الفقراء ووصيته باليتيم. 3- حكاية أخبار رقته _صلىالله عليه وسلم_ ورحمته وبكائه وبأنه هو النبي الوحيد الذي ادَّخر دعوته المستجابةليوم القيامة كي يشفع بها لأمته،كما جاء في صحيح مسلم:"لكل نبي دعوة مجابة، وكل نبيقد تعجــل دعــوته، وإني اختبأت دعوتي شفــاعة لأمتي يــوم القيامة" ، وهو الذيطالما دعا ربه قائلاً:"يا رب أمتي ، يا رب أمتي" ، وهو الذي سيقف عند الصراط يومالقيامة يدعو لأمته وهم يجتازونه،قائلاًً:" يا رب سلِّم ، يا رب سلِّم" وأنه بكىشوقا إلينا حين كان يجلس مع أصحابه ، فسألوه عن سبب بكاءه، فقال لهم :"اشتقت إلىإخواني"، قالوا :"ألسنا بإخوانك يا رسول الله؟!" قال لهم:"لا"،إخواني الذين آمنوابي ولم يروني"!! كما ورد في بعض الآثار التي حسنها بعض العلماء. 4- بيان كيف كانيحبه أصحابه _رضوان الله عليهم_ ويضحون في سبيله وحكاية القصص في ذلك . 5- تحفيظ الأولاد أحاديث النبي _صلى الله عليه وسلم_ وتعليمهم سنته، وبيان كيف أنهاتحفظ الإنسان من شياطين الإنس والجن. 6 – فعل الوالدين العملي وطريقتهمالتطبيقية في الاقتداء بالنبي _صلى الله عليه وسلم_ والحرص على سنته هي مؤثر منأكبر مؤثرات تربية الأبناء على ذلك، يقول صاحب كتاب (التربية الإسلامية): " إن منالسهل تأليف كتاب في التربية، ومن السهل أيضاً تخيل منهج معين، ولكن هذا الكتابوذلك المنهج يظل ما بهما حبراً على ورق، ما لم يتحول إلى حقيقة واقعة تتحرك ، ومالم يتحول إلى بشر يترجم بسلوكه، وتصرفاته،ومشاعره، وأفكاره مبادئ ذلك المنهجومعانيه،وعندئذٍ فقط يتحول إلى حقيقة " رابعاً : ملاحظات هامه أثناء التطبيق : 1- الحرص على الٌإقناع باستخدام المناقشةوالسؤال والاستفسار وعدم الاعتماد على أسلوب التلقين وحده . 2- يراعى استخدامأساليب التشويق في حكاية سيرة النبي _صلى الله عليه وسلم_ كما يراعى استخدام الثوابوالهدية ومثاله في حالة التكليف بحفظ الأحاديث أو شيء من السنة. 3- التركيز علىكيفية إرضاء النبي _صلى الله عليه وسلم_ وثواب ذاك الإرضاء ولقاء النبي _صلى اللهعليه وسلم_ يوم القيامة على الحوض والتفريق دائماً في حس الولد بين من يرحب بهمالنبي وبين من يقال لهم سحقاً سحقاً. 4- مساعدة الأطفال في الإنتاج الإبداعيفيما يخص حب النبي _صلى الله عليه وسلم_ مثل كتابة الشعر في ذلك والقصة والخطبةوالمقالات وتشجيع المسابقات والمنافسات المختلفة في موضوع حب النبي _صلى الله عليهوسلم_. |
مممممممممممممممشكوره
ممممممممممممممشكوره |
ممشكوره ه ه
|
مشكووره حبيبتى بنوته الماء على مرورك اطيب
|
الساعة الآن : 02:11 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour