قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ
السلام عليكم في قوله تعالى (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ [سبأ : 48 الخبر هو -- يقذف بالحق-- وعلّام الغيوب نعت له مرفوع كما قال الطبري ( " عَلَّام الْغُيُوب } يَقُول : عَلَّام مَا يَغِيب عَنِ الْأَبْصَار , وَلَا مُظْهِرَ لَهَا , وَمَا لَمْ يَكُنْ مِمَّا هُوَ كَائِن , وَذَلِكَ مِنْ صِفَة الرَّبّ ، غَيْر أَنَّهُ رُفِعَ لِمَجِيئِهِ بَعْدَ الْخَبَر ، وَكَذَلِكَ تَفْعَل الْعَرَب إِذَا وَقَعَ النَّعْت بَعْدَ الْخَبَر ، فِي أَنَّ أَتْبَعُوا النَّعْتَ إِعْرَاب مَا فِي الْخَبَر) ويجدر هنا أن نتسائل-- أين المفعول---؟؟-- والجواب--المفعول به مقدّر ب "الوحي" --لأنّ القذف بالحقّ رمي و إلقاء---فهو يلقي الوحي إلى أنبيائه بالحقّ-- وبجملة تفسيريّة نقول --يلقي الله الوحي إلى أنبيائه متلبسّا بالحق-- طيب-- إذا أخذنا معنى آخر للقذف --يفيد الطرح والتغلّب على--- ما هو التقدير حينئذ؟؟ ما الجملة التفسيريّة؟ وما المفعول المقدّر؟؟ أنتظركم __________________ |
ما زلت منتظرا
|
الساعة الآن : 05:11 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour