ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى القرآن الكريم والتفسير (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=57)
-   -   تفسير {هذا صراط علي مستقيم} في ضوء كلام العرب (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=301621)

ابوالوليد المسلم 26-02-2024 10:19 AM

تفسير {هذا صراط علي مستقيم} في ضوء كلام العرب
 
تفسير {هذا صراط علي مستقيم} في ضوء كلام العرب
د. أورنك زيب الأعظمي

تفسير قوله تعالى: ﴿ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ ﴾ [الحجر: 41]

في ضوء كلام العرب[1]


قال الله تعالى: ﴿ قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ * قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ * إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ ﴾ [الحجر: 39 - 42]، وقال: ﴿ وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ * وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ * وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ * وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ * وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ * هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ * يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ [النحل: 5 - 11].

عندما يسير أحد في الطريق فتأتي له صلتان: "على" و"في" كما قال عنترة بن شداد العبسي:
حنَّكتني نوائب الدهر حتى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أوقفتني على طريق الرشاد[2] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال كعب بن زهير:
أرعى الأمانةَ لا أخونُ أمانتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إنَّ الخؤونَ على الطريق الأنكب[3] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
تمنَّى رجالٌ أنْ أموتَ وإنْ أمُتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فتلك سبيلي لستُ فيها بأوحد[4] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال امرؤ القيس:
ومُجِدَّة نسأتها فتكمَّشتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
رَتْكَ النعامة في طريق حام[5] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال مسكين الدارمي:
وبينهما المضطر يلتمس التي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
جميعهم فيها بكل طريق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فذاك تدانيه فتدنيه مرة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وتجفوه أخرى منك فعل رفيق[6] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




يتبع

ابوالوليد المسلم 26-02-2024 10:20 AM

رد: تفسير {هذا صراط علي مستقيم} في ضوء كلام العرب
 
ولكن الطريق ينتهي إما "إلى" أو "اللام" كما قال أبو كبير الهذلي:
أم لا سبيل إلى الشباب، وذكرُه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أشهى إليَّ من الرحيق السلسل[7] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال أبو كبير أيضًا:
أزهيرُ هل عن شيبة من مَقْصَرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أم لا سبيل إلى الشباب المُدبِر[8] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال ذو الرمة:
ليس لهم في حسبٍ رباطُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ولا إلى قصد الهوى صراط[9] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال طرفة بن العبد:
وكيف تضلُّ القصدَ والحقُّ واضحٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وللحق، بين الصالحين، سبيل[10] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال عمرو بن الأهتم:
وكلُّ كريمٍ يتقي الذمَّ بالقرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وللحق بين الصالحين طريق[11] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال عامر بن الطفيل:
بالخيل تعثر في القصيد كأنها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
حِدأٌ تَتَابَعَ في الطريق الأقصد[12] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


يتبع

ابوالوليد المسلم 26-02-2024 10:21 AM

رد: تفسير {هذا صراط علي مستقيم} في ضوء كلام العرب
 
وأما الصلة "عن" فتستخدم للجوز كما قال زبّان بن سيّار بن عمرو المرّي:
أبني منُولةَ قد أطعتُ سراتَكم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لو كان عن حربِ الصديق سبيل[13] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ولكن نجد صلة للبلوغ وهي "على" كما قال زهير بن أبي سلمى:
وأقصرتُ عما تعلمين وسُدِّدَتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عليَّ، سوى قصد السبيل، معادل[14] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال لبيد بن ربيعة العامري:
مضوا سَلَفًا قصدُ السبيل عليهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بهيٌّ من السُّلَّاف ليس بحَيْدَرِ[15] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال جرير:
فخضخضتُ النِّطافَ ليعملاتٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
نواشطَ حين يستغطي البريرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فسافتْ ثم أدركها نَجاءٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
على البَصَراتِ يقصد أو يجورُ[16]https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وقال أبو الأسود الدؤلي:
لعمري لقد أوصيتُ أمسِ بحاجتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فتًى غيرَ ذي قصدٍ عليَّ ولا رَؤُفْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ولا عارفًا ما كان بيني وبينه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ومن خيرِ ما أدلى به المرءُ ما عرَفْ[17] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


يتبع

ابوالوليد المسلم 26-02-2024 10:21 AM

رد: تفسير {هذا صراط علي مستقيم} في ضوء كلام العرب
 
وقال أبو حية النميري:
لا تَقِفْها على السبيلِ ودَعْها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يَهْدِها شَوقُ مَنْ عليها السَّبيلا[18] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال تعالى: ﴿ وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ [النحل: 9].

وعندما نعيد النظر فيها نجد أنَّ وصف "قصد"[19] سبق لفظ "السبيل"؛ فهذا يعني أنَّ صلة "على" هنا يمكن أنْ تكون للسبيل أو للقصد إلا أنَّ دخولها على "القصد" أعمُّ وأشيعُ.

وأما الصلة "على" في قوله تعالى: ﴿ صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ ﴾ [الحجر: 41]، فاختلط الأمر على المفسِّرين لمجرد وصف "مُسْتَقِيمٌ" فلو جاء "قصد" أو "سبيل" لما اختلط، وهذا عندي ينوب "قصدًا" الذي يعني "مستقيمًا وسبيلًا" أو "مستقيمًا" مضمَّنًا "قصدًا" فمعنى قوله تعالى: ﴿ صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ ﴾؛ أي: هذا صراط مستقيم قصد عليَّ[20].

وعلى هذا قال ثعلبة بن كعب الأوسي:
مضوا قصدَ السبيل وخلَّفوني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فطال عليَّ بعدهم الثواء[21] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


و"قصد السبيل" هو سبيل الموت الذي لا يجور عنه أحد ويبلغه مستقيمًا.

وهو الذي أراده كثير عزة في قوله التالي:
الحقُّ أبلجُ لا تزيغُ سبيلُه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والحق يعرفُه ذوو الألباب[22] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ومن حسن الحظ أنَّ الاستقامة أيضًا تأتي وصفًا للصراط كما قال رؤبة بن العجاج:
أركب ما دون الفجور البحت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فآل أولي واستقام سمتي[23] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال تعالى: ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ [الفاتحة: 6].

وقال أيضًا: ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [الأنعام: 153].

فإذا مال أحد إلى اليمين أو الشمال فلا يمشي على الصراط المستقيم؛ كما قال تعالى: ﴿ قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ﴾ [الأعراف: 16، 17]، وقال: ﴿ أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ [الملك: 22].

ومن هنا أخذ العباس بن الأحنف فقال:
لكلِّ جَفنٍ على خدِّي على حدةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
طريقةٌ دمعُها مستوكِفٌ ساري[24] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


فكلُّ جفنٍ يصبُّ الدمع لا يجري إلا على خدِّي مباشرة.

وهو خلاف الجور والاعوجاج كما قال الأعشى الكبير:
يثيرانِ الجنادلَ كابياتٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إذا جارا معًا وإذا استقاما[25] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


يتبع

ابوالوليد المسلم 26-02-2024 10:22 AM

رد: تفسير {هذا صراط علي مستقيم} في ضوء كلام العرب
 
وقال الأشهب بن رُمَيلة:
وآباءٌ إذا ما سِيمَ خسفًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ألدُّ إذا تعرَّضتِ الخصومُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مضوا لسبيلهم وقعدتُ وحدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تجور بي المنونُ وتستقيم[26] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



كما أنَّ "الجور" خلاف "القصد" فقال أكثم بن صيفي: "لم يجُرْ سالكُ القصد"[27].

واستعملت لها صلة "على" لنفس المعنى، فقال أرطأة بن سهيّة المرّي:
أعوج بأصحابي على القصد تعتلي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بنا عرض كسريها المطي العرامس[28] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال قيس بن زهير:
ومارست الرجال ومارسوني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فمعوجٌّ عليَّ ومستقيم29] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال الكميت الأسدي:
أخذوا القصدَ واستقاموا عليه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
حين مالتْ زواملُ الآثام[30] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


هذا، وأما قول أغلبية المفسِّرين[31] بأنَّ "على" في قوله تعالى: ﴿ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ ﴾ [الحجر: 41] للإيجاب؛ أي: أوجب الله على نفسه أنْ يهدي الناس إلى صراطه، فهذا ليس من سنن الله؛ بل منها أنه أودع في الإنسان التقوى والطغوى، فإذا شاء المرء اختار سبيلَ التقوى، وإذا شاء سلك سبيلَ الطغوى.

المصادر والمراجع:
1- القرآن الكريم.

2- البحر المحيط لأبي حيَّان الأندلسي، دار الفكر للطباعة النشر والتوزيع، بيروت، 2010م.

3- تفسير التحرير والتنوير للإمام محمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر، 1984م.

4- جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري) لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري، تحقيق: د. عبدالله بن عبدالمحسن، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة، ط1، 2001م.

5- جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة لأحمد زكي صفوت، المكتبة العلمية، بيروت، د.ت.

6- ديوان أبي الأسود الدُّؤلي، صنعة: أبي سعيد الحسن السكَّري، تحقيق: الشيخ محمد حسن آل ياسين، دار ومكتبة الهلال، ط2، 1998م.

7- ديوان أبي طالب بن عبدالمطلب، صنعة أبي هفان المهزمي البصري، وعلي بن حمزة البصري التميمي، تحقيق: الشيخ محمد حسن آل ياسين، دار ومكتبة الهلال، بيروت، لبنان، ط1، 2000م.

8- ديوان الأعشى الكبير بشرح محمود إبراهيم محمد، وزارة الثقافة والفنون والتراث، إدارة البحوث والدراسات الثقافية، الدوحة، قطر، 2010م.

9- ديوان الشعراء المعمَّرين، للدكتورة شمس الإسلام أحمد حالو، دار الكتب الوطنية، أبو ظبي، 2010م.

10- ديوان العباس بن الأحنف، شرح وتحقيق: عاتكة الخزرجي، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، 1954م.

11- ديوان الكميت بن زيد الأسدي، جمع وشرح وتحقيق: د. محمد نبيل طريفي، دار صادر، بيروت، ط1، 2000م.

12- ديوان المفضليات للمفضل الضبي، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر وعبدالسلام محمد هارون، دار المعارف، ط6.

13- ديوان الهذليين، الجمهورية العربية المتحدة، الثقافة والإرشاد القومي، طبعة دار الكتب، بيروت، 1996م.

14- ديوان امرئ القيس، ضبطه وصحَّحه: الأستاذ مصطفى عبدالشافي، دار الكتب العلمية، بيروت، 2004م.

15- ديوان أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب، جمع وترتيب: عبدالعزيز الكرم، ط1، 1988م.

16- ديوان جرير، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1986م.

17- ديوان جميل بثينة، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1982م.

18- ديوان ذي الرمة، تقديم وشرح: أحمد حسن بسج، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1995م.

19- ديوان زهير بن أبي سلمى، شرح وتقديم: الأستاذ علي حسن فاعور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: 1، 1988م.

20- ديوان طرفة بن العبد، شرح وتقديم: مهدي محمد ناصر الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط3، 2002م.

21- ديوان كُثَيِّر عَزَّة، جمع وشرح: د. إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت، لبنان، 1971م.

22- ديوان كعب بن زهير، تحقيق: الأستاذ علي فاعور، دار الكتب العلمية، بيروت، 1997م.

23- ديوان كعب بن مالك الأنصاري دراسة وتحقيق: سامي مكي العاني، منشورات مكتبة النهضة، بغداد، ط1، 1966م.

24- ديوان لبيد بن ربيعة العامري، دار صادر، بيروت، د.ت.

25- ديوان مسكين الدارمي، جمع وتحقيق: عبدالله الجبوري، وخليل إبراهيم العقبة، مطبعة دار البصري، بغداد، ط:1، 1970م.

26- شرح ديوان الحماسة، كتب حواشيه: غريد الشيخ، وضع فهارسه العامة: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، 2000م

27- شرح ديوان رؤبة بن العجاج، تحقيق: د. ضاحي عبدالباقي محمد، جمهورية مصر العربية، مجمع اللغة العربية، ط1، 2011م.

28- شرح ديوان عنترة بن شداد العبسي، للعلامة التبريزي، دار الكتاب العربي، ط1، 1992م.

29- شعراء أمويون، د. نوري حمودي القيسي، مكتبة النهضة العربية، بيروت، ط1، 1985م.

30- الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للزمخشري، دار الكتب العلمية، بيروت، د.ت.

31- مجلة المورد الفصلية الصادرة عن وزارة الثقافة والإعلام، دار الجاحظ للنشر، العراق.

[1] د. أورنك زيب الأعظمي: مدير تحرير المجلة وأستاذ مساعد، قسم اللغة العربية وآدابها، الجامعة الملية الإسلامية، الهند.

[2] شرح ديوانه، ص 60.

[3] ديوانه، ص 11.

[4] ديوانه، ص 39.

[5] ديوانه، ص 157

[6] ديوانه، ص 55

[7] ديوان الهذليين، 2/ 89.

[8] ديوان الهذليين، 2/ 100.

[9] ديوانه، ص 154.

[10] ديوانه، ص 67.

[11] شرح ديوان الحماسة، 2/ 973.

[12] ديوان المفضليات، ص 361.

[13] ديوان المفضليات، ص 350.

[14] ديوانه، ص 88.

[15] ديوانه، ص 70.

[16] ديوانه، ص 179، البَصَرات: حجارة رخوة.

[17] ديوانه، ص 128.

[18] مجلة المورد، 4/ 1/ 142.

[19] والدليل على كون "القصد" وصفًا للسبيل قول امرئ القيس:
والله أنجح ما طلبتُ به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والبرّ خيرُ حقيبة الرحل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ومن الطريقة جائرٌ وهدًى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
قصدُ السبيل ومنه ذو دخل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ديوانه، ص 131.

[20] وكاد أبو حيَّان الأندلسي (البحر المحيط، 6/ 478) أنْ يقرب مني فقال: "الإخلاص الذي يكون في عبادي هو صراط مستقيم لا يسلكه أحد فيضلّ أو يزل".

[21] ديوان الشعراء المعمّرين، ص 311

[22] ديوانه، ص 501.

[23] شرح ديوانه، 2/ 20، "استقام سمتي" أي أبصرت أمري ورجعت عن المآثم.

[24] ديوانه، ص 111.

[25] ديوانه، 2/ 65.

[26] شعراء أمويون، ص 241.

[27] جمهرة رسائل العرب، 1/ 28.

[28] مجلة المورد، 7/ 1/ 180.

[29] شرح ديوان الحماسة، 1/ 164.

[30] ديوانه، ص 499، أخذ القصد: اقتصد فالأخذ زائد.

[31] قال الطبري (تفسير الطبري، 14/ 69) "إنه وعيد".
وقال الزمخشري (الكشاف، ص 561): "هذا طريق حقٌّ عليَّ أن أراعيه".
وقال ابن عاشور (تفسير التحرير والتنوير، 14/ 52): "ومستقيم نعت لـ"صراط"؛ أي: لا اعوجاج فيه، واستعيرت الاستقامة لملازمة الحالة الكاملة. و"على" مستعملة في الوجوب المجازي، وهو الفعل الدائم الذي لا يتخلَّف؛ كقوله تعالى: ﴿ إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى ﴾ [الليل: 12]؛ أي: إنا التزمنا الهدى لا نحيد عنه؛ لأنه مقتضى الحكمة وعظمة الإلهية".










الساعة الآن : 02:22 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 41.15 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 40.89 كيلو بايت... تم توفير 0.26 كيلو بايت...بمعدل (0.64%)]