ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=91)
-   -   تخريج حديث: هل تجد الصلوات الخمس في القرآن؟ (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=300141)

ابوالوليد المسلم 02-01-2024 11:53 AM

تخريج حديث: هل تجد الصلوات الخمس في القرآن؟
 
تخريج حديث: هل تجد الصلوات الخمس في القرآن؟
الشيخ طارق عاطف حجازي





عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ أَبِي رَزِينٍ، قَالَ: خَاصَمَ نَافِعُ بْنُ الأَزْرَقِ ابْنِ الْعَبَّاسِ، فَقَالَ: هَلْ تَجِدِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ فِي الْقُرْآنِ؟ فَقَالَ: نَعَمْ. ثُمَّ قَرَأَ عَلَيْهِ: ﴿ فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ [الروم: 17]، الْمَغْرِبُ وَالْفَجْرُ، ﴿ وَعَشِيًّا [الروم: 18] الْعَصْرُ، ﴿ وَحِينَ تُظْهِرُونَ [الروم: 18] الظُّهْرُ. قَالَ: ﴿ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ [النور: 58].


تخريج الحديث:
إسناده حسن: أخرجه عبد الرزاق في «المصنف» (1/ 454)، وفي «تفسيره» (2280)، ومن طريقه ابن المنذر في «الأوسط» (932)، وأخرجه الطبري في «تفسيره» (10/ 174)، والحاكم (2/410، 411)، والبيهقي في «السنن الكبرى» (1/ 359)، والطبراني (10/ برقم 10596)، والثعلبي في «تفسيره» (7/298)، وأحمد كما في «فتح الباري» لابن رجب (4/ 180)، وغيرهم، من طرق عن سفيان الثوري به مثله. وزاد الطبراني في آخره قال: صلاة العشاء. وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.

ورواه آدم بن أبي إياس في «تفسيره» كما في «فتح الباري» لابن رجب (4/ 180) عن حماد بن سلمة عن عاصم قال: جاء نافع. ولم يذكر أبا رزين.

قلتُ: إسناده حسن من أجل عاصم بن أبي النَّجود.

وأخرجه ابن المنذر في «الأوسط» (2/ 322)، والطبري في «تفسيره» (10/ 174)، وأبو نعيم في «طبقات المحدثين» (179)، وفي «تاريخ أصبهان» (1/ 110)، وآدم بن أبي إياس في «تفسيره» كما في «فتح الباري» لابن رجب (4/ 181) من طريق ليث – ابن أبي سُليم – عن الحكم بن أبي عياض عن ابن عباس قال: جَمَعَتْ هذه الآية مواقيت الصلاة (ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ)، قال: المغرب، والعشاء، و﴿ وَحِينَ تُصْبِحُونَ الفجر، ﴿ وَعَشِيًّا العصر، ﴿ وَحِينَ تُظْهِرُونَ الظُّهْر.

قلتُ: في إسناده ليث بن أبي سليم: صدوق، اختُلط جدًّا، ولم يتميز حديثه فتُرك.

وفي الباب عن ابن زيد: أخرجه الطبري في «تفسيره» (10/ 175) بإسناد صحيح.

وعن مجاهد: أخرجه الطبري في «تفسيره» (10/ 175) بإسناد ضعيف.

وعن قتادة: أخرجه البيهقي في «السنن الكبرى» (1/ 359)، والطبري في «تفسيره» (10/ 175) بإسناد حسن.

وعن الحسن: أخرجه البيهقي في «السنن الكبرى» (1/ 359).





الساعة الآن : 08:18 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 6.19 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 6.10 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (1.51%)]