ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى النقد اللغوي (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=120)
-   -   تنبيه النبيه على قولهم: هذا شعر فقيه (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=297649)

ابوالوليد المسلم 26-09-2023 05:03 PM

تنبيه النبيه على قولهم: هذا شعر فقيه
 
تنبيه النبيه على قولهم: هذا شعر فقيه
د. محمد عبدالرازق خضر

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
فمن المقولات التي يتناقلها أهل الأدب ويقولونها في حق من استشعروا في شعره عدم الشاعرية ويتهمونه بالضعف والسقوط، قولهم: "هذا شعر فقيه"، ولعل هذه المقولة أول من تشبث بها ابن خلدون، حيث قال كلامًا خلاصته: "إن أهل الصناعات يشتغلون بصناعاتهم وتسيطر عليهم مصطلحاتهم"، وكان تعليقه هذا على قصة قدمها في مقدمته، خلاصتها أن أبا القاسم بن رضوان ألتقى أبا الحسن الجزنائي فأنشده:
لم أدر حين وقفت بالأطلال *** ما الفرق بين قديمها والبالي
فقال أبو الحسن على البديهة: "هذا شعر فقيه"، فلما سأله عن سبب ذلك، قال قوله: "ما الفرق"، وهذا مصطلح يستعمله الفقهاء[1]، وهذا الكلام لا ينبغي التسليم له على وجه التعميم؛ فالإنسان ذات يكتسب صفة أو أكثر، فلا يستغرب أن يجمع بين الفقه والتفسير والشعر والبلاغة وسائر علوم اللغة، وكذلك فمن الفقهاء من شهد لهم النقاد والشعراء بشاعريتهم، وعلى النقيض فمن الشعراء من شهد النقاد بعدم شاعرية بعض أبياتهم، فهذا الشاعر النحرير أبو العتاهية لم يستحسن قوله عند جميع النقاد:
يا عتب الساعة الساعة *** أموت الساعة الساعة[2]
وأما استدلالهم بقول الشافعي:
ولولا الشعر بالعلماء يزري*** لكنت اليوم أشعر من لبيد[3]
فالبيت منتزع من سياقه؛ فقد ساقه الشافعي لما قيل له إن أصحاب أبي حنيفة فصحاء، فارتجل البيت على البديهة؛ مبينا أنه وأصحابه فصحاء كأصحاب أبي حنفية أو أفصح، وكذلك لعله يقصد مَنْ تفرغ للشعر، ومما يدلل على هذا أن الشافعي قال الشعر وما توقف عنه، بل قال:
والشاعر المنطيق أسود سالخ*** والشعر منه لعابه ومجاجه[4]
وقصته مع أبي القاسم بن الأزرق تدلل على هذا دلالة واضحة، وكذلك كلامه في كتاب الأم عن جواز قول شعر الغزل، بشرط ألا يكون في معينة حيث قال: "ومن شبب بامرأة بعينها ليست ممن يحل له وطؤها حين شبب فأكثر فيها وشهرها وشهر مثلها بما يشبب، وإن لم يكن زنى ردت شهادته، ومن شبب فلم يسم أحدا لم ترد شهادته لأنه يمكن أن يشبب بامرأته، وجاريته[5]، وذكر نحوه ابن قدامة في المغني"[6]، وزاد الحنفية قيدا آخر؛ أن تكون حية كما نص عليه ابن الهمام[7]، فمن هنا يتضح أنه ليس كل شعر الفقهاء ضعيف، والأمثلة على ذلك لا تعد ولا تحصى، فعروة بن أذينة كان من شيوخ مالك وهو صاحب القصيدة التي مطلعها:
إنّ الّتى زعمت فؤادك ملّها *** خلقت هواك كما خلقت هوى لّها[8]
وشهد النقاد بشاعريته، والقاضي عياض بن موسى أبياته التي حيرت النقاد والأدباء لا سيما بيتي الرقمتين، وهما قوله:
رأت قمر السماء فأذكرتني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ليالي وصلنا بالرقمتين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كلانا ناظر قمرًا ولكن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
رأيت بعينها ورأت بعيني[9] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


فانظر إلى براعة استعمال الحقيقة والمجاز في آن واحد بتداخل عجيب، حتى ألف أحدهم مصنفا في ذلك أسماه: جلاء العينين شرح بيتي الرقمتين، ومن هؤلاء أيضا صاحب العلم والفقه والشعر والحزم أبو محمد بن حزم، الذي قيل عنه بحر سجاج وماء عجاج، ومما يدلل على شاعريته رده على من أنكر عليه تأليف طوق الحمامة، حيث قال:
يلوم رجال فيك لم يعرفوا الهوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وسيان عندي فيك لاح وساكت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يقولون جانبت التصاون جملة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وأنت عليم بالشريعة قانت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فقلت لهم هذا الرياء بعينه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
صراحًا وزيي للمرائين ماقت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
متى جاء تحريم الهوى عن محمد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وهل منعه في محكم الذكر ثابت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إذا لم أواقع محركًا اتقي به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مجيئي يوم البعث والوجه باهت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فلست أبالي في الهوى قول لائم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سواء لعمري جاهر أو مخافت[10] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ومن بديع فخره بنفسه قوله:
وإنّ مكانًا ضاق عنّي لضيّقٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
على أنّه فيحٌ مهامهه سهب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وإنّ رجالًا ضيّعوني لضيّعٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وإنّ زمانًا لم أنل خصبه جدب[11]https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ثم اعتذر عن ذلك الفخر بقوله:
ولكنّ لي في يوسف خير أسوةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وليس على من بالنبيّ ائتسى ذنب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يقول مقال الصّدق والحقّ إنّني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
حفيظٌ عليمٌ، ما على صادقٍ عتب[12] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ابوالوليد المسلم 26-09-2023 05:04 PM

رد: تنبيه النبيه على قولهم: هذا شعر فقيه
 

ومن جميل قوله في الغزل:
وأستلذ بلائي فيك يا أملي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ولست عنك مدى الأيام انصرف https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إن قيل لي تتسلى عن مودته https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فما جوابي إلا اللام والألف[13] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ولو استطردنا في ذكر أبياته لتحقق ما ذهبنا إليه على التحقيق، ثم أليس القاضي علي بن عبدالعزيز الجرجاني صاحب الوساطة بين المتنبي وخصومه الذي هو مرجع الأدباء والنقاد؟ فإن قيل هذا ينتقد بأنه ناقد وليس كل ناقد شاعرا، نقول هو شاعر بارع في الشعر وميمته أصدق دليل على هذا[14].

بل لقد شهد شاعر من أفضل الشعراء في زمانه وكل زمان، وهو أبو العلاء المعري أحمد بن سليمان للقاضي عبد الوهاب بن نصر المالكي بجودة شعره، بل شبهه بامرئ القيس حيث قال لما وفد عليه القاضي عبد الوهاب وضايفه أبو العلاء في بيته:
والمالكي بن نصر زار من سفر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بلادنا فحمدنا النأي والسفر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إذا تفقه أحيا مالكا جدلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وينشر الملك الضليل إن شعرا[15] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


والقاضي فقيه مالكي له التلقين والمعونة والإشراف وطبع له الممهد، وله ديوان مطبوع ينبئك بأنه شاعر مطبوع، فهذه شهادة أبي العلاء بشاعرية القاضي؛ فالنقاد يعرفون أبا العلاء وكفى بشهادته في هذا المقام فخرا وإعلاء، ومن أبيات القاضي التي تدلل على هذا قوله:
بغداد دار لأهل المال طيبة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وللمفاليس دار أهل الضنك والضيق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ظللت حيران أمشي في أزقتها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كأنني مصحف في بين ذنديق[16] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وأبياته في الجناس التام مثال يحتذى، وهي قوله:
تملكت يا مهجتي مهجتي****وأسهرت يا ناظري ناظري[17]

وللقاضي عبدالوهاب قصيدة غزلية للتفرقة بين السرقة والغصب، قلما أن يجود بها شاعر[18].

ومن هؤلاء ابن العربي المالكي، فله أبيات تنسال عزوبة ورقة، حيث قال:
أتتني تؤنبني بالبكاء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فأهلا بها وبتأنيبها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تقول وفي قولها حشمة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أتبكي بعين تراني بها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فقلت إذا استحسنت غيركم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أمرت الدموع بتأديبها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وكذلك تعليق ابن الصفدي على أبيات ساقها لصدر الدين ابن الوكيل، وهي قوله:
شَجَجْتُ بالماء منها الرأس موضحةً *** فحين أعقلها بالخمس لا عجب
قال: لو لم يقل الشيخ صدر الدين من الشعر إلا هذا البيت لكان قد أتى بشيء غريب نهاية في البديع، لقد غاص فيه على المعنى، ودق تخيّله فيه، وهذا شعرُ فقيه، ومن ذلك أيضا:
وما تركت بها الخمس التي وجبت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وإن رأوا تركها من بعض ما يجب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وإن أقطب وجهي حين تبسم لي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فعند بسط الموالي يحفظ الأدب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


قال: وهذا البيت أيضًا بديع المعنى دقيقه، وقد اعتذر عن تقطيبه بأحسن عذر، وأوضحه[19]



ابوالوليد المسلم 26-09-2023 05:04 PM

رد: تنبيه النبيه على قولهم: هذا شعر فقيه
 

والشعراء الفقهاء لا يحصيهم عد، فكيف يقال عن شعرهم ضعيف، وأصحاب هذه الدعوى هل يعرفونهم أو قرأوا عنهم؟ أم هي مجرد سطحيات في الحكم وضبابية في الرؤية وهامشية غير مستحسنة؟ فهل يعرفون الصرصري والباجي وابن دقيق وأبا حيان وابن عطية وابن المرحل وابن خلكان والوراق والألبيري والموصلي وعوف بن محلم الشيباني؟ وغيرهم كثير، بل هناك بيوتات وأبناء وحفدة كانوا فقهاء وشعراء؛ كآل تيمية وآل جزي والسبكي والجوزي وابن رشد وحفيده وغير ذلك كثير، فينبغي للناقد البصير أن تهمه العبارة ويشغله رقة التعبير وحسن الصناعة وجمال الصورة، بغض النظر عن القائل، وأن ينظر في الشعر بغض النظر عن قائله، وأن يتوقف عن العوميات، ولا يكون كحاطب ليل في النقولات، وإلا فهذا هدم لجهد مبذول بغير جهد، وكلام في العلم بلا علم، وإننا أحوج ما نكون إلى الإنصاف والبعد عن التعسف والاستخفاف، ولكن الإنصاف عزيز.

وأخيرا فهذا مقال كتبته مع اشتغال البال وكثرة الأشغال، واقتصرت فيه على ما في البال خطر، ولم أبذل جهدا بل اكتفيت بما في الذهن حضر، وأعوذ بالله من العي والحسر، والسلاطة والهذر، ونعوذ بالله أن نعجب بما نحسن، أو أن نكتلف ما لا نحسن، وبعد أن انتهيت من إملائه وكٌتِب، وثقت ما يحتاج إلى توثيق، تيسيرا وتسهيلا على أهل الطلب، والحمد لله على ما وهب، ثم الصلاة ما حكت حمائم حمائما إذا بكت، على أجلِّ مرسل وآله وصحبه وتابعي من واله.

[1] ينظر تاريخ ابن خلدون (1/ 797).

[2] ينظر الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء (ص: 324)

[3] ينظر طبقات الشافعيين (ص: 38)

[4] وفيات الأعيان (4/ 167)

[5] الأم للشافعي (6/ 224)

[6] المغني لابن قدامة (4/ 346)

[7] فتح القدير للكمال ابن الهمام (7/ 410)

[8] عيون الأخبار (4/ 30)

[9] نفح الأزهار في منتخبات الأشعار (ص: 9)

[10] طوق الحمامة لابن حزم (ص: 145)

[11] نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب ت إحسان عباس (2/ 81)

[12] نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب ت إحسان عباس (2/ 82)

[13] طوق الحمامة لابن حزم (ص: 101)

[14] ومنها قوله:
يقولون لي فيك انقباض وإنما***رأوا رجلا عن موقف الذلّ أحجما
معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب (4/ 1797)

[15] وفيات الأعيان (3/ 220)

[16] الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة (8/ 525)

[17] وفيات الأعيان (3/ 221)

[18] من هذه الأبيات:
ونائمة قبلتها فتنبهت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فقالت تعالوا واطلبوا اللص بالحد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فقلت لها إني فديتك غاصبٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وما حكموا في غاصبٍ بسوى الرد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
خذيها وكفي عن أثيمٍ ظلامةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وإن أنت لم ترضي فألفًا على العد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فقالت: قصاص يشهد العقل أنه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
على كبد الجاني ألذ من الشهد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فباتت يميني وهي هميان خصرها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وباتت يساري وهي واسطة العقد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فقالت: ألم أخبر بأنك زاهدٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فقلت بلى ما زلت أزهد في الزهد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ينظر: وفيات الأعيان (3/ 220)

[19] أعيان العصر وأعوان النصر (5/ 19)








الساعة الآن : 08:17 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 22.23 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 22.05 كيلو بايت... تم توفير 0.18 كيلو بايت...بمعدل (0.80%)]