تنبيه النبيه على قولهم: هذا شعر فقيه
تنبيه النبيه على قولهم: هذا شعر فقيه د. محمد عبدالرازق خضر بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد: فمن المقولات التي يتناقلها أهل الأدب ويقولونها في حق من استشعروا في شعره عدم الشاعرية ويتهمونه بالضعف والسقوط، قولهم: "هذا شعر فقيه"، ولعل هذه المقولة أول من تشبث بها ابن خلدون، حيث قال كلامًا خلاصته: "إن أهل الصناعات يشتغلون بصناعاتهم وتسيطر عليهم مصطلحاتهم"، وكان تعليقه هذا على قصة قدمها في مقدمته، خلاصتها أن أبا القاسم بن رضوان ألتقى أبا الحسن الجزنائي فأنشده: لم أدر حين وقفت بالأطلال *** ما الفرق بين قديمها والبالي فقال أبو الحسن على البديهة: "هذا شعر فقيه"، فلما سأله عن سبب ذلك، قال قوله: "ما الفرق"، وهذا مصطلح يستعمله الفقهاء[1]، وهذا الكلام لا ينبغي التسليم له على وجه التعميم؛ فالإنسان ذات يكتسب صفة أو أكثر، فلا يستغرب أن يجمع بين الفقه والتفسير والشعر والبلاغة وسائر علوم اللغة، وكذلك فمن الفقهاء من شهد لهم النقاد والشعراء بشاعريتهم، وعلى النقيض فمن الشعراء من شهد النقاد بعدم شاعرية بعض أبياتهم، فهذا الشاعر النحرير أبو العتاهية لم يستحسن قوله عند جميع النقاد:يا عتب الساعة الساعة *** أموت الساعة الساعة[2] وأما استدلالهم بقول الشافعي:ولولا الشعر بالعلماء يزري*** لكنت اليوم أشعر من لبيد[3] فالبيت منتزع من سياقه؛ فقد ساقه الشافعي لما قيل له إن أصحاب أبي حنيفة فصحاء، فارتجل البيت على البديهة؛ مبينا أنه وأصحابه فصحاء كأصحاب أبي حنفية أو أفصح، وكذلك لعله يقصد مَنْ تفرغ للشعر، ومما يدلل على هذا أن الشافعي قال الشعر وما توقف عنه، بل قال:والشاعر المنطيق أسود سالخ*** والشعر منه لعابه ومجاجه[4] وقصته مع أبي القاسم بن الأزرق تدلل على هذا دلالة واضحة، وكذلك كلامه في كتاب الأم عن جواز قول شعر الغزل، بشرط ألا يكون في معينة حيث قال: "ومن شبب بامرأة بعينها ليست ممن يحل له وطؤها حين شبب فأكثر فيها وشهرها وشهر مثلها بما يشبب، وإن لم يكن زنى ردت شهادته، ومن شبب فلم يسم أحدا لم ترد شهادته لأنه يمكن أن يشبب بامرأته، وجاريته[5]، وذكر نحوه ابن قدامة في المغني"[6]، وزاد الحنفية قيدا آخر؛ أن تكون حية كما نص عليه ابن الهمام[7]، فمن هنا يتضح أنه ليس كل شعر الفقهاء ضعيف، والأمثلة على ذلك لا تعد ولا تحصى، فعروة بن أذينة كان من شيوخ مالك وهو صاحب القصيدة التي مطلعها:إنّ الّتى زعمت فؤادك ملّها *** خلقت هواك كما خلقت هوى لّها[8] وشهد النقاد بشاعريته، والقاضي عياض بن موسى أبياته التي حيرت النقاد والأدباء لا سيما بيتي الرقمتين، وهما قوله: رأت قمر السماء فأذكرتني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ليالي وصلنا بالرقمتين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كلانا ناظر قمرًا ولكن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رأيت بعينها ورأت بعيني[9] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فانظر إلى براعة استعمال الحقيقة والمجاز في آن واحد بتداخل عجيب، حتى ألف أحدهم مصنفا في ذلك أسماه: جلاء العينين شرح بيتي الرقمتين، ومن هؤلاء أيضا صاحب العلم والفقه والشعر والحزم أبو محمد بن حزم، الذي قيل عنه بحر سجاج وماء عجاج، ومما يدلل على شاعريته رده على من أنكر عليه تأليف طوق الحمامة، حيث قال: يلوم رجال فيك لم يعرفوا الهوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وسيان عندي فيك لاح وساكت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يقولون جانبت التصاون جملة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأنت عليم بالشريعة قانت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقلت لهم هذا الرياء بعينه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صراحًا وزيي للمرائين ماقت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif متى جاء تحريم الهوى عن محمد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهل منعه في محكم الذكر ثابت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا لم أواقع محركًا اتقي به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مجيئي يوم البعث والوجه باهت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلست أبالي في الهوى قول لائم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سواء لعمري جاهر أو مخافت[10] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن بديع فخره بنفسه قوله: وإنّ مكانًا ضاق عنّي لضيّقٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على أنّه فيحٌ مهامهه سهب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإنّ رجالًا ضيّعوني لضيّعٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإنّ زمانًا لم أنل خصبه جدب[11]https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثم اعتذر عن ذلك الفخر بقوله: ولكنّ لي في يوسف خير أسوةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وليس على من بالنبيّ ائتسى ذنب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يقول مقال الصّدق والحقّ إنّني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حفيظٌ عليمٌ، ما على صادقٍ عتب[12] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: تنبيه النبيه على قولهم: هذا شعر فقيه
ومن جميل قوله في الغزل: وأستلذ بلائي فيك يا أملي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولست عنك مدى الأيام انصرف https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن قيل لي تتسلى عن مودته https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما جوابي إلا اللام والألف[13] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولو استطردنا في ذكر أبياته لتحقق ما ذهبنا إليه على التحقيق، ثم أليس القاضي علي بن عبدالعزيز الجرجاني صاحب الوساطة بين المتنبي وخصومه الذي هو مرجع الأدباء والنقاد؟ فإن قيل هذا ينتقد بأنه ناقد وليس كل ناقد شاعرا، نقول هو شاعر بارع في الشعر وميمته أصدق دليل على هذا[14]. بل لقد شهد شاعر من أفضل الشعراء في زمانه وكل زمان، وهو أبو العلاء المعري أحمد بن سليمان للقاضي عبد الوهاب بن نصر المالكي بجودة شعره، بل شبهه بامرئ القيس حيث قال لما وفد عليه القاضي عبد الوهاب وضايفه أبو العلاء في بيته: والمالكي بن نصر زار من سفر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بلادنا فحمدنا النأي والسفر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا تفقه أحيا مالكا جدلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وينشر الملك الضليل إن شعرا[15] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والقاضي فقيه مالكي له التلقين والمعونة والإشراف وطبع له الممهد، وله ديوان مطبوع ينبئك بأنه شاعر مطبوع، فهذه شهادة أبي العلاء بشاعرية القاضي؛ فالنقاد يعرفون أبا العلاء وكفى بشهادته في هذا المقام فخرا وإعلاء، ومن أبيات القاضي التي تدلل على هذا قوله: بغداد دار لأهل المال طيبة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وللمفاليس دار أهل الضنك والضيق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ظللت حيران أمشي في أزقتها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كأنني مصحف في بين ذنديق[16] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأبياته في الجناس التام مثال يحتذى، وهي قوله: تملكت يا مهجتي مهجتي****وأسهرت يا ناظري ناظري[17] وللقاضي عبدالوهاب قصيدة غزلية للتفرقة بين السرقة والغصب، قلما أن يجود بها شاعر[18]. ومن هؤلاء ابن العربي المالكي، فله أبيات تنسال عزوبة ورقة، حيث قال: أتتني تؤنبني بالبكاء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأهلا بها وبتأنيبها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تقول وفي قولها حشمة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أتبكي بعين تراني بها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقلت إذا استحسنت غيركم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أمرت الدموع بتأديبها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكذلك تعليق ابن الصفدي على أبيات ساقها لصدر الدين ابن الوكيل، وهي قوله: شَجَجْتُ بالماء منها الرأس موضحةً *** فحين أعقلها بالخمس لا عجب قال: لو لم يقل الشيخ صدر الدين من الشعر إلا هذا البيت لكان قد أتى بشيء غريب نهاية في البديع، لقد غاص فيه على المعنى، ودق تخيّله فيه، وهذا شعرُ فقيه، ومن ذلك أيضا: وما تركت بها الخمس التي وجبت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإن رأوا تركها من بعض ما يجب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإن أقطب وجهي حين تبسم لي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فعند بسط الموالي يحفظ الأدب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قال: وهذا البيت أيضًا بديع المعنى دقيقه، وقد اعتذر عن تقطيبه بأحسن عذر، وأوضحه[19] |
رد: تنبيه النبيه على قولهم: هذا شعر فقيه
والشعراء الفقهاء لا يحصيهم عد، فكيف يقال عن شعرهم ضعيف، وأصحاب هذه الدعوى هل يعرفونهم أو قرأوا عنهم؟ أم هي مجرد سطحيات في الحكم وضبابية في الرؤية وهامشية غير مستحسنة؟ فهل يعرفون الصرصري والباجي وابن دقيق وأبا حيان وابن عطية وابن المرحل وابن خلكان والوراق والألبيري والموصلي وعوف بن محلم الشيباني؟ وغيرهم كثير، بل هناك بيوتات وأبناء وحفدة كانوا فقهاء وشعراء؛ كآل تيمية وآل جزي والسبكي والجوزي وابن رشد وحفيده وغير ذلك كثير، فينبغي للناقد البصير أن تهمه العبارة ويشغله رقة التعبير وحسن الصناعة وجمال الصورة، بغض النظر عن القائل، وأن ينظر في الشعر بغض النظر عن قائله، وأن يتوقف عن العوميات، ولا يكون كحاطب ليل في النقولات، وإلا فهذا هدم لجهد مبذول بغير جهد، وكلام في العلم بلا علم، وإننا أحوج ما نكون إلى الإنصاف والبعد عن التعسف والاستخفاف، ولكن الإنصاف عزيز. وأخيرا فهذا مقال كتبته مع اشتغال البال وكثرة الأشغال، واقتصرت فيه على ما في البال خطر، ولم أبذل جهدا بل اكتفيت بما في الذهن حضر، وأعوذ بالله من العي والحسر، والسلاطة والهذر، ونعوذ بالله أن نعجب بما نحسن، أو أن نكتلف ما لا نحسن، وبعد أن انتهيت من إملائه وكٌتِب، وثقت ما يحتاج إلى توثيق، تيسيرا وتسهيلا على أهل الطلب، والحمد لله على ما وهب، ثم الصلاة ما حكت حمائم حمائما إذا بكت، على أجلِّ مرسل وآله وصحبه وتابعي من واله. [1] ينظر تاريخ ابن خلدون (1/ 797). [2] ينظر الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء (ص: 324) [3] ينظر طبقات الشافعيين (ص: 38) [4] وفيات الأعيان (4/ 167) [5] الأم للشافعي (6/ 224) [6] المغني لابن قدامة (4/ 346) [7] فتح القدير للكمال ابن الهمام (7/ 410) [8] عيون الأخبار (4/ 30) [9] نفح الأزهار في منتخبات الأشعار (ص: 9) [10] طوق الحمامة لابن حزم (ص: 145) [11] نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب ت إحسان عباس (2/ 81) [12] نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب ت إحسان عباس (2/ 82) [13] طوق الحمامة لابن حزم (ص: 101) [14] ومنها قوله: يقولون لي فيك انقباض وإنما***رأوا رجلا عن موقف الذلّ أحجما معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب (4/ 1797) [15] وفيات الأعيان (3/ 220) [16] الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة (8/ 525) [17] وفيات الأعيان (3/ 221) [18] من هذه الأبيات: ونائمة قبلتها فتنبهت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقالت تعالوا واطلبوا اللص بالحد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقلت لها إني فديتك غاصبٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما حكموا في غاصبٍ بسوى الرد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خذيها وكفي عن أثيمٍ ظلامةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإن أنت لم ترضي فألفًا على العد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقالت: قصاص يشهد العقل أنه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على كبد الجاني ألذ من الشهد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فباتت يميني وهي هميان خصرها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وباتت يساري وهي واسطة العقد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقالت: ألم أخبر بأنك زاهدٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقلت بلى ما زلت أزهد في الزهد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ينظر: وفيات الأعيان (3/ 220) [19] أعيان العصر وأعوان النصر (5/ 19) |
الساعة الآن : 08:17 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour