رد: من شعر ابن خفاجة الأندلسي
غريرًا واغْشَنِي كَهْلًا أَرِيبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأحْسنُ مِن حَمَام الشَّيْبِ غَنَّى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif غُرَابُ شَبِيبةٍ أَلِفَ النَّعِيبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يَطِيبُ بنفْسِه عند الغَوَاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيُغْنِي عن فَتِيتِ المِسْكِ طِيبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتَرْعَى منه عينُ الظَّبْيِ شُهْبًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لها يَسْتَأْلِفً الظبيُّ الرَّبِيبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قصيدة، يصوِّر فيها ابنُ خفاجة مَدَى أرَقِه مِن المشيبِ، وبُغْضه له، وضِيقه به، ولذا فإنه يَعُدُّه مصيبةً، ولولا المعالي لخضَّبه، ولِعَظيم كُرْهِه له، فقد كَرِهَ كلَّ ما شابهه، أو خالط مشابهه؛ ضاربًا مثلًا لذلك بالزَّهر وغُصنِه، والحَمَام وسَجْعِه. وألِفَ كلَّ ما حاكى الشبابَ، وما حمَل مِن سوادٍ: من مثل الغُراب ونَعِيبِه. وإن كان مما يَتَطَيَّر منه الإنسان. ثم تَطَرَّق إلى بيان ما وراءه؛ فهو النذير، وقاتل الطرَب، وطارد اللذَّة والأمل، ناهيًا عن التطلُّع إلى مُعاوَدة أيام الشباب بالخِضَاب مثلًا، أَّما أحاديث التصَابي؛ فهذا وذاك مجدِّد للأحزان، وباعث للأشجان. ويبدو أن مِن بَواعث بُغضِه المشيبَ: فرار الأماني منه، ومُثول الموت أمام ناظريه؛ فكان ذلك مَدْعاة لتداعي أحمال الهموم والخُطوب، ولم يكْتفِ الرجلُ بهذا التصوير، بل أعاد الكَرَّةَ بَعد الكرَّة في انتِقاصِه له، والثناء على الشباب، والبكاء على مراتع أُنْسِه ومواطن لهْوِه. وكأنه باحثٌ في تنفيس همومه، عن مُوَاسٍ له في محنة المشيب وغُمومه، فهو مُسْتاء مِن انتشار ضوئه في حُسْن سواد فَوْدِه؛ إذ كان يَرى به سواد ليل الشباب أبيضَ - وها هو أصبح يشاهد صبح المشيب أسودَ. فيقول: [2][ من السريع]: ألا مَضَى عَصْرُ الصِّبا، فانْقَضَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وحَبَّذا عَصْرُ شَبَابٍ مَضَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بِتُّ به تَحْتَ ظِلَال ِالمُنَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُجْتَنِيًا منه ثمارَ الرِّضا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثُمّ مضى أحْسَبُه كَوْكَبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif منكدرًا، أو بارقًا مُومِضا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَمَا تَصَدَّى يَنْتَحِى مُقْبِلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حَتَّى تَوَلَّى يَنْثَنِي مُعْرِضا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومَرَّ لا يَلْوِي، وما ضَرَّ مَن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أَعْرَضَ لَوْ سَلَّمَ، أو عَرَّضا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإنما ضَاء، بَلَيْلِ الصِّبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صُبْحُ مَشيبٍ، سَاءَنِي أَنْ أَضَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وابْيضَّ مِنْ فَوْدي به أَسْوُدٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كُنْتُ أرى الليل بِهِ أبيضَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يبدو أنه مما أثار أشجانه وحسراته ذِكْرى الشباب والتصَابي، وإعراضُ أطايبِ اللذات، وهذا بيان بانغماسه في الشهوات، فلما لاح أولُ خيطٍ للمشيب، انقلب الهيامُ بالملذَّات إلى ضَجَر وسَأَمٍ مِن البياض ومُتعَلِّقاتِه، وكأن هذا ردُّ فعْل قوي لفجأة مشيبٍ، أفسَد عليه ما كان يتطلع إليه مِن جَنَى المُحبَّب إليه، والمُفَضَّلِ لديه، وما يأمل أن يكون بين يديه. فالإفراط في الشهوات بأنواعها، والإغراق في أماني النفسِ وآمالها، يصِل بالمرء إلى التمادي في العداوة والبغضاء لِضَيْفٍ – أي: المشيب - مُنْتَظر حُلُولُه، فيقابله عندئذ بتجهُّم، ومَلال وتأفُّفٍ، بل ينبغي علينا أن نَخضع لما تتطَّلبه هذه المرحلة مِن مُستلزمات لنعيش في راحة، ونُبعد عنَّا المتاعب والأضرار، التي تنجُم عن سوء تصرُّفنا حال شيخوختنا. ومن المسلَّم به أن نكون حذرين نحو أهمِّ شيء نمتلكه، ألا وهو أجسامنا... قد نضيق بما تفرضه علينا الشيخوخة، ولكن هذا يوفِّر علينا مُضايقات أخرى أشدَّ وطأةٍ، وأكثرَ ألمًا...، علينا أن نتحكم في شهواتنا ورغباتنا، ونلتزم بما تفرضه علينا شيخوختنا، فهذا أجدَى وأنفع لنا.[3]". ويلاحظ أن معنى البيتين الأخيرين، مِن قول أبي تمَّام [4] [من الطويل]: لهُ مَنْظرٌ في العين أبيضُ نَاصعُ ♦♦♦ لكنَّه في القلبِ أَسْودُ أسْفَعُ لقد عبَّر شعراءُ كلِّ جيل، وطوْر عمَّا يدور بخَلَدِهم، ويتراءى لأعينهم نحو ما يسرًّهم، أو يسُوءهم، وهذا التعبير، وذاك التصوير أمارةُ وعلامةُ الحياةِ الأدبية المتقدِّمة الناهضة، أو الخامدة الخاملة، تبعًا لأحوال الحياة مِن: سياسية، واجتماعية، ونفسية، وثقافية، واقتصادية. [1] انظر: ديوان ابن خفاجة صـ 32، 33 وفيه شهيا، ابن خفاجة د / الداية صـ 128، 129. [2] انظر: ديوان ابن خفاجة صـ 141. [3] انظر: "رحلة الشيخوخة". فريد حسن صـ 97. [4] انظر: ديوان أبي تمَّام، تحقيق: محمد عبده عزام حـ 2 / صـ 324 ط 4 دار المعارف، وفيه: أسود أسفع؛ وبشرح شاهين عطية صـ 179، ط 2 دار الكتب العلمية - بيروت - 1412 هـ = 1992 م، العقد حـ 3 /41. |
الساعة الآن : 10:55 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour