ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الشعر والخواطر (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=30)
-   -   شعر صار نثرا! (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=284669)

ابوالوليد المسلم 31-10-2022 08:56 PM

شعر صار نثرا!
 
شعر صار نثرا!
د. عبدالحكيم الأنيس




رأيتُ في عددٍ من الكتب المحققة شعرًا صار نثرًا، وهذه نماذج من ذلك لتُصحح، ويُنتبه إلى أمثالها:
♦♦♦♦♦
1-جاء في "فضائل شهر رجب" للحافظ الخلال (ت: 439هـ):
عن "عمرو بن الربيع بن طارق قال: رأت آمنة ابنة وهب أمُّ النبي صلى الله عليه وسلم في منامها يُقال لها: إنك قد حملت بخير البرية وسيد العالمين فإذا ولدته فسميه محمداً فإنَّ اسمه في التوراة حامد، وفي الإنجيل أحمد، وعلقي عليه هذه التميمة.

قالت: فانتبهتُ وعند رأسي صحيفة من ذهب مكتوب بها هذه النسخة: أعيذه بالواحد من شر كل حاسد وكل خلق زائد من نائم أو قاعد عن السبيل عاند على الفساد جاهد يأخذ بالمراصد من طرق الموارد"[1].

والصواب أنَّ الأسطر الأخيرة شعرٌ يُكتبُ هكذا:
أعيذُهُ بالواحدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مِنْ شرِّ كلِّ حاسدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



يأخذ بالمراصدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مِنْ طرقِ المواردِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ونائم خطأ، صوابه: قائم.
وعاند خطأ، والصواب: حائد[2].
♦♦♦♦♦


2-وجاء في "عيون الحكايات" لابن الجوزي (ت:597هـ)[3] حكايةٌ عن بشر الحافي، وفيها أنَّ بعضَ أصحابهِ دخلَ عليه وعاتبه في تضييقهِ على نفسه، قال:
"فقال [أي بشر] لي: صبرت على الأيام حتى تولَّت، وألزمت نفسي الصبر حتى استمرت:
وما النفس إلا حيث يجعلها الفتى *** فإن طمعت تاقت وإلا تسلت".
والصواب:
صبرتُ على الأيامِ حتى تولَّتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وألزمتُ نفسي الصبرَ حتى استمرَّتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وما النفسُ إلا حيثُ يجعلُها الفتى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فإنْ طمِعَتْ تاقتْ وإلا تسلَّتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

♦♦♦♦♦


3-وجاء في "المدهش" لابن الجوزي[4]:
"يا من كان له قلب طيب، ووقت حسن، فاستحال خلُّه خمراً، ابك على ما فقدت في بيت الأسف، لعل انحدار الدمع يعقب راحة من الوجدان يطفئ نجيَّ البلابل".


والصواب:
"يا مَنْ كان له قلبٌ طيبٌ، ووقتٌ حسنٌ، فاستحال خلُّه خمراً، ابكِ على ما فقدتَ في بيت الأسف:
لعلَّ انحدارَ الدمعِ يُعْقِبُ راحةً *** مِنَ الوجدِ أو يُطفي نجيَّ البلابلِ"[5].
والوجدان خطأ، صوابه: الوجد أو.

4- وجاء في "مناقب الإمام الأعظم سفيان الثوري" للذهبي (ت:748هـ) [6]:
عن أبي حاتم عن قبيصة قال: رأيت سفيان فقلت: ما فعل الله بك؟ فقال: نظرت إلى ربى كفاحًا وقال لى: هنيئا رضائى عنك يا بن سعيد، لقد كنت قواما إذا أقبل الدجى بعَبْرة مشتاق، وقلب عميد، فدونك فاختر أي قصر أردته، وزرنى فإنى منك غير بعيد".
والصواب:
نظرتُ إلى ربي كفاحًا وقال لي: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
هنيئًا رضائي عنك يا بنَ سعيدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لقد كنتَ قوامًا إذا أقبلَ الدُّجى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بعَبْرةِ مشتاقٍ، وقلبِ عميدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فدونَك فاخترْ أي قصرٍ أردتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وزرني فإني منكَ غير بعيدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

♦♦♦♦♦


5- وجاء في رسالة "كلمة الإخلاص" لابن رجب الحنبلي (ت:795هـ)[7]:
"وقال رويم المحبة الموافقة في جميع الأحوال وأنشد: ولو قلت
لي مت قلت: سمعا وطاعة.
وقلت لداعي الموت: أهلا ومرحبا ويشهد لهذا المعنى أيضا قوله".
كذا جاء، وصار الشعر نثرًا!
والصواب أنْ يكون التنسيق هكذا:
"وقال رُويم: المحبةُ الموافقةُ في جميع الأحوال، وأنشدَ:
ولو قلتَ لي: مُتْ قلتُ: سمعًا وطاعةً **** وقلتُ لداعي الموت: أهلاً ومرحبا
ويشهدُ لهذا المعنى أيضًا قولُه...".
♦♦♦♦♦


6- وجاء في "معارف الإنعام وفضل الشهور والأيام" ليوسف بن حسن بن عبدالهادي الملقب بابن المِبرَد (ت:909هـ)[8]:
" قل للذين أعرضوا عن الهدى فما تبعوا، وخوفوا يوم الردى فما ارتدعوا، وسمعوا المواعظ وكأنهم ما سمعوا: تقلبوا كيف شئتم، وما شئتم، فاصنعوا.


غدا تُوفَّى النفوسُ ما كسبت، ويحصدُ الزارعون ما زرعوا، إن أحسنوا أحسنوا لأنفسهم، وإن أساؤوا فبئس ما صنعوا"[9].

والصواب:
غدًا تُوفَّى النفوسُ ما كسَبتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ويحصدُ الزارعون ما زرعوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إنْ أحسنوا أحسنوا لأنفسِهمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وإنْ أساؤوا فبئسَ ما صنعوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



[1] تحقيق: عمرو عبدالمنعم، دار الصحابة للتراث بطنطا (1412هـ-1992م)، ص33-34.

[2] ومثل هذه الأخطاء وردتْ تمامًا في الطبعة التي أخرجها عبدالرحمن آل محمد، دار ابن حزم، بيروت، ط1(1416هـ-1996)، ص81.

[3] دار الكتب العلمية، ط1(1424هـ-20003م)، ص80-81.


[4] دار القلم، ط2(1435هـ-2014م)، (1/ 388).

[5] البيت لذي الرمة. انظرْ: ديوان المعاني (1/ 257). وفيه: يشفي نجي...

[6] دار الصحابة للتراث بطنطا، ط1(1413هت-1993م)، ط82.

[7] الدار العالمية، الإسكندرية، ط 1(1437هـ-2016م)، ص22.
وفي الطبعة أخطاء أخرى، في التقديم للرسالة، وفي نصِّها.

[8] دار النوادر، ط1(1432هـ2011م)، ص98.

[9] وهذه الفقرة - وهناك غيرها كثير - لابن الجوزي في كتابه "التبصرة" (2/ 25)، ساقها المؤلفُ (ابن المِبرَد) ولم ينسبها إليه!



الساعة الآن : 07:34 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 15.32 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 15.23 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (0.61%)]