الخصائص المعنوية لجماعة أبولو
الخصائص المعنوية لجماعة أبولو أ. د. مسعد بن عيد العطوي 1- الحب والمرأة: وهذا هيمن عليهم، وكونَّ وجدانهم، وجعلوا الحب ملاذاً يلوذون إليه، وادعوا أنه ينقذهم من ألم الحياة، وأن الذي لا يحب لا يستحق الحياة ولكنهم ربطوا الحب بالمرأة، وكأن فلسفة الأرض والمرأة انتقلت إليهم، فهم يمازجون بين صفات المرأة والطبيعة بعلائق الحب فالشاعر إبراهيم ناجي يكشف عن فلسفته في ماهية الحب، فهو وراء التواصل البشري وهو نزهة القلوب، وهو عواصف الأحاسيس، ومن ثم منبع العبقرية الشعرية، بل عبقرية الحياة وحياة الحياة، فهو يوحي بتعالق الحب والمرأة وأنهما مصدر الإلهام: أنتَ وحي العبقرية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجلال الأبدية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنت لحن الخلد والرحـ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ـمة في أرض شقية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنت سر تعبت فيـ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ـه العقول البشرية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن تكن أشجتك أشعا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ري وأناتي الشجيةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فتقبل طاقة بالد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif م والدمع ندية[1] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يقول ناجي: عن تأثير الحب وأثره في النفس البشرية. سموت ودق إحساسي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجزت عوالم البشر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نسيت ظغائن الناس https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif غفرت إساءة القدر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال أبو شادي: مصوراً الحب بكونه منبع سلام ووئام، وراحة نفس ولذة حياة. أماناً أيها الحب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سلاماً أيها الأسي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أتيت إليك مشتفيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فراراً من أذى الناسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حنانك أيها الداعي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأنت مليك أنفاسي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فررت وحولي الدنيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تحارب كل إحساسي[2] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو
والواقع أن المدرسة الوجدانية اجتذبت الشعراء والنقاد معاً، فهذا أحمد محرم يكتب عن إسماعيل صبري كتابة وجدانية في بحث مطول نقطف منه النزر اليسر لكي يجسد اتجاه الوجدان في المرأة في تحليل تحت " لواء الحسن " نشر في مجلة أبولو "من مطولات إسماعيل صبري قصيدة رقيقة يصح أن تسمى (لواء الحسن) أو (ملك الجمال) فهي تصور لنا جمال المرأة وسلطانها، وترينا ما لهما من أثر بالغ ونفوذ كبير في الحياة، وإذا لم يكن الشاعر ترجمان الجمال فمن يكونه؟ وهل لفنه سوى المرأة تعلمه ما هو، وتوحي إليه كيف تكون أنواعه وفنونه؟ وهذه هي القصيدة ". قال صبري: يا لواء الحسن، أحزاب الهوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أيقظوا الفتنة في ظل اللواءْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فرقتهم في الهوى ثاراتهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فاجمعي الأمر، وصوني الأبرياء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن هذا الحسنَ كالماء الذي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيه للأنفس ِ ريّ وشفاءْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا تذودي بعضنا عن ورده https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif دون بعض، واعدلي بين الظماء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنت يم الحسن ِ، فيه ازدحمت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سفنُ الآمال ِ، يزجيها الرجاء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يقذف الشوقُ بها في مائج https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بين لجين ٍ: عناءٍ، وشقاء[3] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 2- الطبيعة: جمال الطبيعة من مكونات الحياة والكون، وقد استشعرها الإنسان وأحس بها وألفها، وهي متعة الإنسان، وهي روح الجمال، وهي مهد السلام، وهي عبق الحياة، وهي غاية الحياة يلتقي فيها الطائر المغرد، والغزال الجميل والاغصان الوارفة، والحيوان الأليف، وهي تمثل الماء في صفائه وتدفقه، ومكونات بحره والغابة الحيوانية والشجرية، وأضحت ملاذ الشعراء [4] يقول إبراهيم ناجي مخاطباً البحر متلاحماً معه: قلت للبحر إذ وقفت مساءً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كم أطلت الوقوف والإصغاءْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجعلت النسيم زاداً لروحي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وشربت الظلال والأضواءْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنت عات ونحن كالزبد الذا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هب يعلو ويمضي جفاءْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو
وهم يتأملون في تمازج الطبيعة مع الإنسان بل مع الكون لكن الإنسان القادر على تبيين التفاعل بين البشر والطبيعة الجميلة، فالإنسان برقته يتلاحم مع الفجر ونسيمه وضيائه، يقول الشاعر: رمزي مفتاح: رققتَ يافجرُ لا روحٌ ولا بدنٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ورقَّ مثلك ما في النفس من أمل! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هل أنت همس النعامي في تلطفها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أم أنت صفو الجواء الجون في المقل؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهل ضياؤك ما يملا النفوس رضا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وراحة من نسيس طال أو مللِ؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهل سكونك أنغام الخلود لنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكم صماتٍ له شدو من الرمل ِ؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أم طابت النفس فالمرئي صورتها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif معكوسة عن جمال الحب والغزل؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فنسمة الريح حلم والضياء رضاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وحلو صمتك ساجي الحب في الخجل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والنفس تحلم في ملقاك ذاهلة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كلذة النعس في سحرٍ من القبل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عجبت يا فجر بين النفس فطرتها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبين كنهك أصر غير منفصل[5] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقف الشاعر محمود حسن اسماعيل على مرابع الريف فتغمره الذكريات الأولى، وتجتذبه تلك المناظر الفطرية الطبيعية التي تمثل بذور الجمال النفسي متمازجًا مع الطبيعة مع البعد عن تعقيد العقلانية وسطوة الصراع فيقول في الحقل الريفي: زمَّارتي في الحقول كم صدحت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكدت من فرحتي أطير بها! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif الجَديُ في مرتعي يراقصها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والنَّحل في ربوتي تجاوبها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والضَّوءُ من نشوة بنغمتها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قد مال في رأده يلاعبها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو
الخصائص المعنوية لجماعة أبولو أ. د. مسعد بن عيد العطوي ويقول الشابي في وصف حياة الريف: والصَّبا ترقص أوراق الزهور اليابسة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتهادى النور في تلك الفجاج الدامسة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif • • •https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أقبل الصبح جميلا ً، يملأ الأفق بهاه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فتمطى الزهرُ والطيرُ وأمواجُ المياه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قد أفاق العالم الحيُّ، وغنى للحياة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأفيقي ياخرافي، وهلمّي يا شياة! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif و اتبعيني يا شياهي بين أسراب الطيور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واملأى الوادي ثغاءً، ومراحاً وحبور[7] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ونحن نرى أن شعراء (أبولو) نظروا للطبيعة من جهات مختلفة: أ- نظروا لجمال الطبيعة، وقد اشتركوا فيه مع الشعر القديم. ب- الهروب لفطرة الطبيعة لأن الإنسان من حولهم يرونه حاقداً منافقاً أما الطبيعة فهادئة. ج- أنهم أسقطوا أنفسهم على الطبيعة، ففي الحديث عن الشجرة أنها ذبلت وتبكي وتشتكي وتحن للأيام السالفة... وأن القرية مهد الفطرة ونسيم الذكريات، وهو بذلك يقصد نفسه، وأيضاً يجعل بينه وبين الطبيعة ممازجة وحبا وألفة. الرومانسيون الغربيون يجعلون الهروب إلى الطبيعة تمرداً شنيعاً على الحياة ويجعلون ذلك استكشافاً لمعالم الطبيعة وما وراء الطبيعة وكأنهم توارثوا ذلك عن الرهبان الذين ينعزلون في الدير، والشعراء العرب تتلمذوا عليهم ولكن ذلك لم يدخل قلوبهم؛ لأنهم يدركون أن الله موجود دون البحث في الطبيعة. يرى الصيرفي أن التغير واندثار الأشياء ونضوب الحياة ورونقها قد مس الإنسان يقول في جدول: يسير وفي ضفتيه جمال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كلحن على شفتي غانيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif منابعه من جنان الحياة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على تلعات الهوى الساميه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هدوءك يا جدولي أين ولى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهمسك يا جدولي أين راحْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أعد للضفاف ترانيمها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ورجع لها أغنيات المراح https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 3- الحنين إلى موطن الذكريات: أكثرهم مات في شبابه، ومع ذلك، عادوا لذكرياتهم، وهذا هروب من داخل النفوس فهم فجروا أنفسهم من الداخل، وضاقوا بالحياة ذراعاً، يتعطشون لذكريات الطفولة الهادئة هروباً من الحاضر المؤلم، ومواطن الذكريات عندهم هي مسارح الحب. يقول الهمشري في أرنجة ذابلة: حتى إذا حل الصباح تنفست ♦♦♦ فيها الزهور وزقزق العصفور 4- الجمال: الجمال من المثيرات الوجدانية التي أثارت كوامن مشاعرهم، فكان الجمال سهاماً ترشق الشاعر فيذوب وتستحوذ على لبه وعقله، ويصور إبداعه بروعة المضمون ورقة الروح وتلاحم الأحاسيس فهم يبدعون تجاربهم في لغة عذبة أنيقة رقيقة تحمل معالم الجمال التي لم يستطع أحد أن يدرك ماهيته ويحدد مفاهيمه فتجلى ذلك الضباب في أشعارهم بصورة واضحة انظر إلى روعته في القصيدة (الجندول) لعلي محمود طه فإنها تنبجس ببهجة الجمال غير أن ذلك يستدعي تهميش العقل والقبض على مضمون واضح للعيان إنما هي نبض من الأحاسيس والنغم وروعة السياق. أغنية الجندول أين من عيني هاتيك المجالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا عروس البحر، ياحلم الخيال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أين عشاقك سمار الليالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أين من واديك يا مهد الجمال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif موكب الغيد وعيد الكرنفال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو
موكب الغيد وعيد الكرنفال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وسرى الجندول في عرض القنال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بين كأس يتشهى الكرم خمره https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif و حبيب يتمنى الكأس ثغره https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلتقت عيني به أول مرة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فعرفت الحب من أول نظرة[8] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 5- الشكوى: وهي عبارة عن الإنسان وآلامه وفقره وحرمانه ومضايقة المجتمع له يقول علي محمود طه هارباً للطبيعة مناجياً لها يشتكي آلامه وأحزانه: سرت فيها وحدي وقد حطم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif المقدار في جنح ليلها مشكاتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكم أرمد الهجير جفوني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif و رمتني الحرور باللفحات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لم أجد لي في واحة العيش ظلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أو غديرا يبل حر لهاتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أسفا للحياة أصلى لظاها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأراها وريفة العذبات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بعدت عني الحقيقة فيها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأضلت مسعاي للغايات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كلما هاجت الرياح صراخي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هدجت في هزيمها صرخاتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif غير ذاك الصخر العتيد الذي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ضج عليه العباب من أناتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صخرة الملتقي أتيتك بعد الأ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ين أشكو من الحياة أذاتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا أسميك صخرة الملتقي لكن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أسميك صخرة المأساة!![9] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو
ويقول الهمشري: جلست على الصخر الوحيد وحيداً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأرسلت طرفي في الفضاء شريداً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لقد عشت في دنيا الخيال معذباً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيا ليت شعري هل أموت سعيداً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 6- تصوير البؤس: تحدثوا عن البؤس من جهتين: أ- بؤس المجتمع: كالفلاح والصانع ب- بؤسهم أنفسهم تعاطف شعراء الوجدان مع معاناة الانسان في الريف وشاركوا الفلاح كدحه ونصبه وفقره، ووصفوا أوجاعه، يقول إلياس أبو شبكه:- هو ذا الفلاَّحُ قد عادَ مِن الحقْلِ الجميلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في يديْهِ المِنْجَلُ الحاصدُ والرَّفشُ الطويلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعلى أكتافِهِ حِمْلٌ مِن القمَّحِ الثقيلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فهو منهوكٌ وفي عينيه آثارُ اللهيبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أسْجُدِي للهِ، يانفْسي، فقد وافى المغيبْ! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ♦♦♦https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إستريحي فترة قرب مياه الجدول https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif و انظري المعَّاز يرتاح بسفح الجبل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والقطيع الشارد الهائم مثل الإبل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنظريه تائهاً كالفكر في الوقت العصيب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أسجدي لله، يانفسي، فقد وافى المغيب[10] يتبع |
رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو
الخصائص المعنوية لجماعة أبولو أ. د. مسعد بن عيد العطوي يقول الرصافي في مطلقة: منزهة عن الفحشاء خَوْدٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من الخفرات آنسةٌ عرُوبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نَوارٌ تستجدّ بها المعالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتبلى دون عِفَّتها العيوب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صفا ماءُ الشباب بوَجنتها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فحامتْ على رونقه القلوبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكن الشوائبَ أدركته https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فعاد وصفوه كدرٌ مشوبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حليلةُ طيّبِ الأعراق زالت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif به عنها وعنه بها الكروب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رعى ورعتْ فلم تر قطّ منه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولم يَرَ قطّ منها مايريب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فغاضب زوجَها الخلطاءُ يوما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بأمرٍ للخلاف به نشوب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأقسم بالطلاق لهم يميناً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتلك أليّةٌ خطأ وحُوبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وطلقها على جهل ثلاثاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كذلك يجهل الرجل الغضوب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif و أفتى بالطلاق طلاق بَتِّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ذوو فُتيا تعصّبهم عصيب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فبانت عنه لم تأت الدَّنايا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولم يعلق بها الذامُ المعيب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو
فظلت وهْي باكية تنادي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بصوت منه ترتجف القلوب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لماذا يالبيبُ صَرَمْتَ حبلي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهل أذنبت عندك يا لبيب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أبِنْ ذنبي إلىَّ فدتك نفسي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإني عنه بعدئذ أتوب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لَئِن فارقتني وصددتَ عني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقلبي لا يفارقه الوَجيب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأطرق رأسه خجلاً وأغضى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال ودمعُ عينيه سكوب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لبيبةُ أقصرى عني فإني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كفاني من لظى الندم اللهيبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما والله هجرُك باختياري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكن هكذا جرت الخطوب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فليس يزول حبك من فؤادي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وليس العيش دونكِ لي يطيب[11] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو
7- التأمل: يتلاقح الفكر عند شعراء الوجدان بالإحساس الذاتي، وتموج الفكرة بين تداعيات التجربة الشعورية، وتتقارب الأفكار والواقع والرغبة الذاتية أو الخشية من بعضها وتتلاطم أمواجها في تأمل خيالي يقول الشاعر محمد سعيد السحراوي:- كم تذكرتُ في الخيال غرامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتخيَّلْتُ في المنام نعيمي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كم تناسيتُ في الخيال شكاتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهمومي، وشِقوتي، وجحيمي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كم صبحتُ الهناءَ لكنّ قلبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يشتكي الذُّلَّ للعزيزِ الحكيم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif طِرتُ في عالمِ الخيالِ لعلي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أرقبُ الخيرَ في أطّراحِ همومي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif غالبتني الأوهامُ بينا تناهَي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بيَ شوقٌ إلى الخلودِ العظيمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أرتقي بالخيالِ في عالم المو https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تِ، لألقى المجهولَ بينَ النجومِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أرْسَلَ البدرُ في الخيالِ شُعاعاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُستخِفاً، وروعةً، وجمالاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتَهادَى مِلء الشُّعاعِ نداءٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رنَّ في أذنِ شاعرٍ، وتعالى[12] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
الساعة الآن : 08:08 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour