الخصائص الفنية لمدرسة أبولو
|
رد: الخصائص الفنية لمدرسة أبولو
وكأنها بيد الأسى طنبور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتذكرت أياما يرشف نورها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ريق الضحى ويزورها الزر زور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 6- التعبير بالصورة: وهو تعبير غير مباشر عن الأفكار والعواطف والأحاسيس، ويكون من خلال الصورة الشعرية التي تكون حيناً جزئية، وحيناً تكون كلية، وهي تشف عن العاطفة وتجسد الشوق، كقول أبي شادي: هيفاء ينبض بالملاحة جسمها ♦♦♦ فترى الحياة من الثياب تطل كقول ناجي: كم تقلبت على خنجره ♦♦♦ لا الهوى مال ولا الجفن غفا وقد تكون الصورة كليه تمثل مشهداً حياً خارجياً أو جوا نفسياً داخلياً، وهذا المشهد أو الجو يتألف من مجموعة صور جزئية تكون عملاً متكاملاً، وصور الشعراء هنا تمتزج فيها الحقيقة بالخيال غالباً يقول أحدهم يصف القرية بالليل: وقد نسجت أيدي الشتاء سياجها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عليها وأسوار الظلام تحاصر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لقد رنقت عين النهار وأسدلت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ضفائرها فوق المروج الدياجر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقد خرج الخفاش يهمس في الدجى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ودبت على الشط الهوام النوافر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وطارت من الجمبيز تصرخ بومة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على صوت هر في الدجى يتشاجر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفي فترات ينبح الكلب عابساً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يجاوبه ذئب من الحقل خادر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 7- الاستخدام الرامز: وهذا باب واسع حيث يكون في الكلمة وفي مجمل القصيدة وفي الصورة، وقد استخدموه بكلمات هي التي ترمز عما وراءها مثل: وادي الجن – وادي النسيان - حجب الغيب..). 8- التجديد في الوصف: وهم يكثرون من الأوصاف التي لم يعرفها الاستعمال اللغوي – ولم يألفها التراث الشعري، فالمرأة ليست غصناً يتأود، ولكن كما وصفها ناجي: أين من عيني حبيب ساحر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيه نبل وجلال وحياء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واثق الخطوة يمشي ملكاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ظالم الحسن شهي الكبرياء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عبق السحر كأنفاس الربى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ساهم الطرف كأحلام المساء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مشرق الطلعة في منطقه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لغة النور وتعبير السماء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 9- الطبيعة: يكثرون من استعمال المظاهر الطبيعية، ويكثرون من الألفاظ المرتبطة بالطبيعة، والمتصلة بالمشاعر الروحية... (الشفق - العباب - الواحة - الغاب - الربوة...). وهم يكثرون من الألفاظ الدينية.... (المصلى - المعبد - الصلاة - النسك..). يقول الهمشري: كنت فجراً وكنت فيه ضبابا ♦♦♦ شاع في أفقه الوضيء فتاها 10- الميل إلى الألفاظ الرشيقة ذات الخفة، وقد أبدع الشاعر صالح جودة في هذا اللون يقول:- تظل تعاودني الذكريات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وترقص في خاطري كل حين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتضحك في القلب مجنونةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بعهد المياه! فهل تذكرين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: الخصائص الفنية لمدرسة أبولو
هناك على الشاطئ اللؤلؤي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتحت مظلتك الوارفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif جلسنا نغني نشيد الغرام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على نغم الموجة العازفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif و تسعى إلينا قلوب المياه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لتسمع ما تنشد العاطفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تودُّ المويجات لو داعبتنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif و فاضت على روحنا الهاتفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فتلقى مؤامرة في الرمال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فترتد للبحر كالخائفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif و تشتعل النار في جسدينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif و تلهبها الشهوة العاصفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فنمضي لنطفئها في المياه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فتهتز فينا اهتزاز الحنين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتضحك في القلب مجنونةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بعهد المياه! فهل تذكرين؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فذوبت قلبي في قطرةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وذوبتِ قلبكِ في أختِها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ووحدت الشهوة القطرتين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فبدّدتا السحب عن كبتها[1] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خصائص الموسيقا عند هذه المدرسة: (1) الاعتماد على الجانب المقطعي: فيجعلون القصيدة على شكل مقطعات، حيث يعطون كل مجموعة من الأبيات قافية مختلفة عن الأخرى، مع تماثلها في الوزن وعدد الأبيات في كل قطعة منها. والمقطوعة الواحدة تكون متماثلة في القافية. (2) الاعتماد على البحور الموسيقية المتدفقة، لا القوية الصاخبة، حيث يميلون إلى الخفيف والرمل والهزج والبحور ذات التفعيلة الواحدة، وكذلك البحور المجزوءة والمنهوكة. (3) استخدام تفعيلة واحدة في الشطر الواحد وإن كانت القصيدة من بحر واحد. (4) قصر بعض الأوزان في القصيدة الواحدة وربما تأتي أبيات يختم بها هذه المقطوعات تكون قصيرة كشطر من بيت أو تفعيلة واحدة. (5) أكثروا من الشعر المرسل. (6) استعمال أكثر من بحر في القصيدة الواحدة مع التنويع في الشطرات طولاً وعرضاً. ولكن حكم على ذلك بالفشل. الخصائص المعنوية العامة: (1) غلبة الجانب الوجداني، الذي يؤججه الانفعال النابع من العاطفة الملتهبة. (2) غلبة طابع الحزن. (3) فردية النزعة، فهو يعبر عن أحاسيسه الذاتية متناسياً أحاسيس الجماعة. (4) ظهور الحزن والانطواء في عناوين قصائدهم ودواوينهم. (5) وقفوا سلبيين من قضايا عصرهم في غالبية أشعارهم. أشهر الشعراء عندهم: • أحمد زكي أبو شادي • إبراهيم ناجي • السحرتي • الشابي • الصيرفي • صالح جودة • محمد عبد المعطي الهمشري • على محمود طه. [1] أبولو الجلد الثاني 750. |
الساعة الآن : 01:45 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour