ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الشعر والخواطر (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=30)
-   -   الخصائص الفنية لمدرسة أبولو (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=284159)

ابوالوليد المسلم 16-10-2022 04:36 PM

الخصائص الفنية لمدرسة أبولو
 
الخصائص الفنية لمدرسة أبولو


أ. د. مسعد بن عيد العطوي







الخصائص الفنية لمدرسة "أبولو" التي تحولت إلى: "الرومانسية" و"الوجدان":
1- الطلاقة البيانية: فالبيان عندهم أفضل من المازني وشكري والعقاد.
2- الحرية التعبيرية: استخدموا اللغة استخداماً جديداً في دلالة الألفاظ ووضع الصفات من موصوفاتها بطرائق إيحائية.
3- التوسع في المجازات والابتكار في الصور عن طريق الحواس فهم يجعلون المسموع مشموماً، والمشموم مرئياً وقد أبدعوا في ذلك أيما إبداع.
4- لهم معجم شعري خاص: يركزون فيه على ألفاظ مخصوصة.
5- العناية بالموسيقى وتأثيرها بالشعر، وتلاحمها مع المضمون والألفاظ والصور والموسيقى.
6- الدلالة الإيحائية: وهي موجودة في الأدب العربي عن طريق البلاغة والصور البيانية لكنها لم تتأثر بالإيحاء في القرآن الكريم، أماَّ شعراء الوجدان فإنهم اهتدوا إلى كثير من الأساليب التي منحت شعرهم دلالات فياضة.
7- تجسيم المعنويات: وهي صورة حية منحت الحس والحياة والتجسيم لكثير من المعاني التجريدية.
8- تشخيص الجمادات: وهي صورة حيه متحركة ناطقة.
9- التجديد في المضمون الشعري في قوة الانفعال في الصور وتوظيف الألفاظ.
10- التعبير بالصورة، فتجد شعرهم موظفا للصور الفنية ذات الدلالة الإيحائية.
11- التعاطف مع الأشياء والامتزاج بها فيجعل الشيء يفكر ويحس نيابة عنه.
12- التعبير الرمزي بالألفاظ، والصور.
13- الإكثار من الألفاظ المرتبطة بالطبيعة.
14- الإكثار من الألفاظ المتصلة بالروحانية.
15- الميل إلى الألفاظ الرشيقة ذات الخفة على اللسان وحسن الوقع على الآذان وذات الإمكانيات الدلالية.
16- الموسيقية الصافية الهامسة البعيدة عن الجفاف والوعورة.
17- استخدام الألفاظ اليونانية القديمة التاريخية وكذلك الفرعونية.

وهذا تفصيل هذه الخصائص:
1- تَراسل الحواس: ويقصد به التوسع في نقل الألفاظ من مجالاتها القريبة المستعملة إلى مجالات بعيدة مبتكرة، وأصل نقل الكلمة للدلالة أخرى موجود في العربية من قبل ويتفاوت الأدباء فيه، ولكن في هذه المرحلة لتكاثف الاتصال بين الشرق والغرب بلغت إلى درجة أكبر، لوعي الشعراء ونقلهم التراث الأوروبي الرومانسي، فانتقالهم بالألفاظ من مجالات استعمالها ليس عن طريق المجازات القديمة بعلاقاتها المعروفة، ولكن بطرق أخرى مثل الإضافة والوصف ومن تراسل الحواس استخدام المحسوس للمسموع، كقول الهمشري:
خنقت جفوني ذكريات حلوة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
من عطرك القمري والنغم الوضي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فانساب منك على كليل مشاعري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ينبوع لحن بالخيال مفضض https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


فالعطر مشموم لكن الشاعر جعله قمرياً أي أبيض مضئ، والنغم مسموع لكنه جعله بصري مضيء وقد أثارت هذه الخاصية كثيراً من المحافظين، حتى اتهموا أصحاب هذه المدرسة بالمخالفة الصريحة للعرف واللغة، ورموهم بالجنون والهذيان. ولكن الذي يشفع لمستخدمي هذا المجاز بهذه الطريقة أنهم أوجدوا القرينة المباشرة التي تدل على ما أرادوا، ومحاولة تحويلهم الصورة الذهنية إلى الصورة المحسوسة لتشع بدلالة متنوعة.

2- التجسيم: ويقصد به تحويل الأمور المعنوية من مجالها التجريدي إلى مجال آخر محسوس وبث الحياة فيها أحياناً، وجعلها كائناً في نبض وحياة، كقول إبراهيم ناجي:
ذوت الصبابة وانطوت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وفرغت من آلامها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عادت إليِّ الذكريات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بحشدها وزحامها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقوله أيضاً:
إن غدًا هوة لناظرها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تكاد فيها الظنون ترتعدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أطل في عمقها أسائلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أفيك أخفي خياله الأبدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقارئ النص المتذوق لهذه الأبيات يقف وقفات طويلة محللاً الدلالات والإيحاءات وفلسفتها.

3- التشخيص: وهو منح الحياة الإنسانية لما ليس بإنسان، وهذا هو الفرق بينه وبين التجسيم، حتى ليتصور شعراء هذا الإتجاه ما ليس إنساناً كأنه إنسان يحس إحساسه ويفكر تفكيره، كقول بعضهم:
فنسيم المساء يسرق عطراً ♦♦♦ من رياض سحيقة في الخيال

صور المغرب الذكي رباها ♦♦♦ فهي تحكي مدينة الأحلام

ووراء السياج زهرة فل ♦♦♦ غازلتها أشعة في السماء

فالمساء أضحى إنسان يسرق، وصور المغرب أصبحت ذكية، والزهرة تغازل وكلاهما خاصية إنسانية.
ويقول آخر:
و البلى أبصرته رأي العيان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ويداه تنسج العنكبوت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

صحت ياويحك تبدو في مكان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كل شي فيه حي لا يموت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


4- التجريد: وهو تحويل الأمور المحسوسة من مجالها المادي الذي هو طبيعتها إلى شيء معنوي من إبداع الشاعر، يقول عبد الحميد الديب يصف بائساً.
كأنه حكمة المجنون يرسلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
من غير قصد فلا تصغي لها أ ُذن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ثيابه كأمانيه ممزقة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كأنها - وهو حي - فوقه كفن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كأنها والدجنُ يلهو بها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أمنية في يأسها فانية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


فالإنسان تحول إلى هباء معنوي فهو الحكمة، والثياب تحولت إلى أماني.

وقول الأخر يصف شمعة بالأمنية:
5- التعاطف مع الأشياء: إلى أن يصل إلى حد الامتزاج فيها والحلول بها، والتفاعل معها، فالشاعر لا يقف عند منح الإنسانية لما ليس بإنسان، ولا بإقامة مشاركة وجدانية بينه وبين الأشياء، بل يتجاوز ذلك إلى جعل الشي يعبر عما يريد هو أن يعبر عنه، وأن يحس بنفس إحساسه. يقول الهمشري في " النارنجة الذابلة " مسقطاً ذاته عليها فهي تتحدث عنه:-
وهنا تحركت الشجيرة في أسى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وبكى الربيع خيالها المهجور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وتذكرت عهد الصبا فتأوهت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif









ابوالوليد المسلم 16-10-2022 04:37 PM

رد: الخصائص الفنية لمدرسة أبولو
 
وكأنها بيد الأسى طنبور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وتذكرت أياما يرشف نورها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ريق الضحى ويزورها الزر زور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


6- التعبير بالصورة: وهو تعبير غير مباشر عن الأفكار والعواطف والأحاسيس، ويكون من خلال الصورة الشعرية التي تكون حيناً جزئية، وحيناً تكون كلية، وهي تشف عن العاطفة وتجسد الشوق، كقول أبي شادي:
هيفاء ينبض بالملاحة جسمها ♦♦♦ فترى الحياة من الثياب تطل


كقول ناجي:
كم تقلبت على خنجره ♦♦♦ لا الهوى مال ولا الجفن غفا

وقد تكون الصورة كليه تمثل مشهداً حياً خارجياً أو جوا نفسياً داخلياً، وهذا المشهد أو الجو يتألف من مجموعة صور جزئية تكون عملاً متكاملاً، وصور الشعراء هنا تمتزج فيها الحقيقة بالخيال غالباً يقول أحدهم يصف القرية بالليل:
وقد نسجت أيدي الشتاء سياجها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عليها وأسوار الظلام تحاصر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لقد رنقت عين النهار وأسدلت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ضفائرها فوق المروج الدياجر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وقد خرج الخفاش يهمس في الدجى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ودبت على الشط الهوام النوافر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وطارت من الجمبيز تصرخ بومة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
على صوت هر في الدجى يتشاجر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وفي فترات ينبح الكلب عابساً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يجاوبه ذئب من الحقل خادر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


7- الاستخدام الرامز: وهذا باب واسع حيث يكون في الكلمة وفي مجمل القصيدة وفي الصورة، وقد استخدموه بكلمات هي التي ترمز عما وراءها مثل: وادي الجن – وادي النسيان - حجب الغيب..).

8- التجديد في الوصف: وهم يكثرون من الأوصاف التي لم يعرفها الاستعمال اللغوي – ولم يألفها التراث الشعري، فالمرأة ليست غصناً يتأود، ولكن كما وصفها ناجي:
أين من عيني حبيب ساحر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فيه نبل وجلال وحياء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

واثق الخطوة يمشي ملكاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ظالم الحسن شهي الكبرياء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عبق السحر كأنفاس الربى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ساهم الطرف كأحلام المساء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مشرق الطلعة في منطقه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لغة النور وتعبير السماء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



9- الطبيعة: يكثرون من استعمال المظاهر الطبيعية، ويكثرون من الألفاظ المرتبطة بالطبيعة، والمتصلة بالمشاعر الروحية... (الشفق - العباب - الواحة - الغاب - الربوة...). وهم يكثرون من الألفاظ الدينية.... (المصلى - المعبد - الصلاة - النسك..).

يقول الهمشري:
كنت فجراً وكنت فيه ضبابا ♦♦♦ شاع في أفقه الوضيء فتاها

10- الميل إلى الألفاظ الرشيقة ذات الخفة، وقد أبدع الشاعر صالح جودة في هذا اللون يقول:-
تظل تعاودني الذكريات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وترقص في خاطري كل حين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وتضحك في القلب مجنونةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بعهد المياه! فهل تذكرين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ابوالوليد المسلم 16-10-2022 04:37 PM

رد: الخصائص الفنية لمدرسة أبولو
 
هناك على الشاطئ اللؤلؤي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وتحت مظلتك الوارفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

جلسنا نغني نشيد الغرام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
على نغم الموجة العازفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

و تسعى إلينا قلوب المياه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لتسمع ما تنشد العاطفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

تودُّ المويجات لو داعبتنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
و فاضت على روحنا الهاتفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فتلقى مؤامرة في الرمال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فترتد للبحر كالخائفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

و تشتعل النار في جسدينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
و تلهبها الشهوة العاصفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فنمضي لنطفئها في المياه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فتهتز فينا اهتزاز الحنين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وتضحك في القلب مجنونةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بعهد المياه! فهل تذكرين؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فذوبت قلبي في قطرةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وذوبتِ قلبكِ في أختِها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ووحدت الشهوة القطرتين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فبدّدتا السحب عن كبتها[1] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

خصائص الموسيقا عند هذه المدرسة:
(1) الاعتماد على الجانب المقطعي: فيجعلون القصيدة على شكل مقطعات، حيث يعطون كل مجموعة من الأبيات قافية مختلفة عن الأخرى، مع تماثلها في الوزن وعدد الأبيات في كل قطعة منها. والمقطوعة الواحدة تكون متماثلة في القافية.
(2) الاعتماد على البحور الموسيقية المتدفقة، لا القوية الصاخبة، حيث يميلون إلى الخفيف والرمل والهزج والبحور ذات التفعيلة الواحدة، وكذلك البحور المجزوءة والمنهوكة.
(3) استخدام تفعيلة واحدة في الشطر الواحد وإن كانت القصيدة من بحر واحد.
(4) قصر بعض الأوزان في القصيدة الواحدة وربما تأتي أبيات يختم بها هذه المقطوعات تكون قصيرة كشطر من بيت أو تفعيلة واحدة.
(5) أكثروا من الشعر المرسل.
(6) استعمال أكثر من بحر في القصيدة الواحدة مع التنويع في الشطرات طولاً وعرضاً. ولكن حكم على ذلك بالفشل.

الخصائص المعنوية العامة:
(1) غلبة الجانب الوجداني، الذي يؤججه الانفعال النابع من العاطفة الملتهبة.
(2) غلبة طابع الحزن.
(3) فردية النزعة، فهو يعبر عن أحاسيسه الذاتية متناسياً أحاسيس الجماعة.
(4) ظهور الحزن والانطواء في عناوين قصائدهم ودواوينهم.
(5) وقفوا سلبيين من قضايا عصرهم في غالبية أشعارهم.

أشهر الشعراء عندهم:
أحمد زكي أبو شادي
إبراهيم ناجي
السحرتي
الشابي
الصيرفي
صالح جودة
محمد عبد المعطي الهمشري
على محمود طه.


[1] أبولو الجلد الثاني 750.


الساعة الآن : 01:45 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 29.25 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 29.07 كيلو بايت... تم توفير 0.18 كيلو بايت...بمعدل (0.61%)]