من شعراء جماعة الديوان
من شعراء جماعة الديوان أ. د. مسعد بن عيد العطوي 1- المازني: إبراهيم بن عبد القادر المازني، ولد في (19) أغسطس (1890م)، ومات (10) أغسطس (1949م)، شاعر مصري وأديب وكاتب، زميل شكري في مدرسة المعلمين العليا، وفيها تعلموا اللغة الإنجليزية، نظم الشعر الذي يصور فيه أحزانه النفسية وهمومه، نشأ يتيماً، وتولت أمه تربيته، تخرج في مدرسة القرابية الابتدائية، ثم الخديوية، ثم مدرسة المعلمين العليا، وتخرج منها سنة (1909م) ومارس التدريس حتى (1919م) ثم انتقل إلى الصحافة، له قدرة فائقة على الترجمة، ومن كتبه: (شعر حافظ) وقد هجم فيه على مدرسة المحافظين، وكتاب: (الشعر غاياته ووسائطه)، وكلاهما صدر عام (1919م) وله قصص: (إبراهيم الكاتب). كأنه سيرة لحياته، و(إبراهيم الثاني) و(عود على بدء) (ثلاثة رجال وامرأة)، وله (قبض الريح)، (صندوق الدنيا)، (خيوط العنكبوت)، (حصاد الهشيم)، (في الطريق)، (رحلة الحجاز)، وله ديوان شعر، يعد من الناقدين الساخرين في المجتمع، ومن رواد الصحافة، تتلمذ على شكري وهو يعترف به، ولكنه أغضب شكريًا بالمقال الذي كتبه عنه، فأعلن شكري انفصاله عنه (1915م). له دور كبير في تطور الأدب. يقول عنه بعض الباحثين: (لا أعرف في آداب المشرق والمغرب نظيراً له في هذا المكانة). وقال عنه طه حسين: (تجاوزت آثاره قطر مصر). ويقول عنه العقاد: (كان المازني منذ نشأته أخلص الأدباء للشعر والكتابة). 2- عبد الرحمن شكري: ولد في (12) أكتوبر (1886 م)، ومات في (15) ديسمبر (1958 م) نشأ في بور سعيد وتعلم هناك وانتقل إلى الإسكندرية، والتحق بالحقوق في القاهرة، وفصل منها بسبب اشتراكه في المظاهرات، وتنديده بالاحتلال، ثم تخرج من مدرسة المعلمين العليا (1909 م)، ووفد إلى إنجلترا وعاد بعد ثلاث سنوات، ومارس القراءة والكتابة واعتزل العمل ومكث في بور سعيد، ولم يدر أحد عنه، ثم ذهب إلى الإسكندرية بعد إصابته بالشلل النصفي (1952م). دواوينه: (ضوء الفجر 1909م)، وقد ظهر الجزء الثاني منه عام (1918 م)، (أناشيد الصبا 1915 م). (زهر الربيع). وله خطرات وله (أزهار الخريف)، ثم جمع شعره وأضيف إليه ما قاله بعد (1918 م) في مجلد ضخم، وله كتب منها: (الحلاق والمجنون)، (حديث إبليس)، (التراث)، (الاعترافات). من أوائل من دعا إلى التجديد والشعر المرسل، وتعدد صور القوافي، وتجديد بحور الشعر، والقصة العاطفية، ولم يحفل بشعر المناسبات، ومهد للشعر الحديث في مصر، ومال إلى المذهب النفسي، قيل عنه: (شاعر التأملات الذاتية والاستبطان النفسي)، ويقول العقاد: (إن شعر شكري لا ينحدر انحدار السيل في صخب، ولكن ينبسط انبساط البحر في هدوئه وسكونه). يقول عبد الرحمن شكري في المازني بعد الإصلاح بينهما: حيران حيران لا نجم السماء ولا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif معالم الأرض في الغماء تهديني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حنوت على الودِ الذي كان بيننا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإن صدَّ عَنا ما جنينا على الود https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيا طيبَ ذكراه ويا بعدَ عهده https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأينَ قديمُ الودِ من حاضرِ الصدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول فيه أيضاً موردا تأملات عقلية ذات علائق بالإنسان وتموجاته في الحياة. وإن فقير الناس من خان خله https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإن نال حظاً من طريف وتالد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيا ليت لي دنيا أبيع ُ حطامها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بود أخ ٍ لو يشترى الود بالعقد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا الحب لم يخلص من البغض والأذى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكيف خلاص الود من عنت الحقد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وخلاننا مثل الجوارح أيهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقدنا فبعض النفس في ذلك الفقدِ[1] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: من شعراء جماعة الديوان
3- عباس محمود العقاد: ولد في عام (28) يونيو (1889م)، ومات في (12) مارس (1964)، وقد بدأ حياته أدبياً، وتعلم في الصعيد، وجاءه محمد عبده موجهاً، فعرضوا عليه ما كتبه العقاد في مادة الإنشاء، فقال: هذا طفل له مكانته في المستقبل، لكن لم تُتح له فرصة التعليم النظامي فعلم نفسه بنفسه، فكان يقرأ ويبحث في الكتب وأقرانه يلعبون في الشوارع، تعلم الإنجليزية ودرس الآداب الغربية، وأخذ يكتب مع صاحبيه: (شكري والمازني)، كانت له مواقف سياسيه كثيرة سجن على إثرها، وكان قد بحث في ابن الرومي قبلها، انتسب إلى الحزب الوطني لسعد زغلول كان من رجال الفكر والفلسفة، أخذ عليه بعض المآخذ في كتاباته، له صالون كبير يوم الجمعة. وله شعر غزير في عشرة دواوين ويدور حول الحياة البشرية وشعره يتصف بالواقعية فهو نظم في الحياة اليومية وذهب مع الذاهبين صباحاً وزاحم في الطرقات، وعاد في المساء، وهو وصف الكلب ووصف آلة كي الملابس، ولقوته وصلابته لم يحزن ويئن كما تألم عبد الرحمن شكري والمازني، والشاعر العقاد خاض موضوعات الشعر الوطنية، ورثاء الأصدقاء ووصف المآتم وحفلاتها، ووصف الأسواق ومع غزارة شعره فإنه لم يجر على الألسن كما جرى شعر شوقي ومن شعره قصيدة: في كواء الثياب بصباح الإجازة. لا تنم. لا تنم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنهم ساهرون https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سهروا في الظلم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أو غفوا يحلمون https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنت فيهم حكم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهم ينظرون https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في غد يلبسون! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في غد يمرحون https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كم إهاب صقيل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا له من إهاب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقوام نبيل في https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif انتظار الثياب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وحبيب جميل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يزدهي بالشباب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كلهم يحلمون https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في غد يلبسون https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أسلموك الحلل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كالربيع الجديد[2] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فشعره سهل المضمون قريب إلى الحياة اليومية والشعبية، وألفاظه مستمده من اللغة الفصيحة الشعبية، وقد ظهر تقسيم القصيدة إلى مقاطع وهذا يسجل لجماعة الديوان، فهم الداعون إليه وهم أوائل الناظمين عليه. ب- مدرسة أبولو (1): ويطلق عليها عدد من المصطلحات وهي: ابولو والرومانسية والتجديد والوجدانية. أبولو: اسم اغريقي مأخوذ من آلهة الشمس والفنون والعلوم والأصل مأخوذ من جبل (أولمب) وهو موطن الشعر والفنون الجميلة كلها ويعادل عبقر في المفهوم العربي / معجم الأدباء. المدرسة الرومانسية: الهروب للطبيعة ومنهم من يرى أنها التجديد في كل فن ومنهم يرى أنها الفن الذي يصدر عن التجارب الشعورية الذاتية، وأول ما أطلقت على آداب الطفل وتربيته تربية وجدانية عن طريق القصص للطفل الإسباني: انظر كتابي الوجدان في الشعر السعودي. الوجدان: اسم عربي للرومانسية: وهو يتمثل في الشعر الذاتي الانفعالي ويقتبس كثير من أوصاف ومفاهيم الرومانسية وهو المصطلح الذي غلب على الاتجاه. يقول عنها الدكتور الخفاجي: أعلنها الشاعر (أحمد زكي) أبو شادي المولود عام (1892م) والمتوفى (1955م)، في عام (1932م)، ومن أشهر شعرائها: أحمد محرم (1877- 1954م )، وإبراهيم ناجي المولود عام (1898م)، والشابي، وعلي محمود طه المتوفى (1949م)، وأحمد الشايب، ومحمود أبو الوفا، وأول رئيس لها هو أحمد شوقي، لكن مات بعد أيام من رئاسته لها، وخلفه خليل مطران (لبناني مهاجر إلى مصر) وتكونت لها مجلة أبوللو الصادرة عام (1934م). [1] محمد خفاجي، الأدب العربي الحديث ومدارس 31، 29 [2] أنظر، تطور الأدب، أحمد هيكل، المدارس الحديثة، محمد خفاجي |
الساعة الآن : 01:21 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour