ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الشعر والخواطر (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=30)
-   -   جماعة الديوان: تعريفها وخصائصها وشعراؤها (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=284081)

ابوالوليد المسلم 14-10-2022 06:54 PM

جماعة الديوان: تعريفها وخصائصها وشعراؤها
 
جماعة الديوان: تعريفها وخصائصها وشعراؤها
أ. د. مسعد بن عيد العطوي





قامت جماعة الديوان على ثلاثة من الشبان تثقفوا ثقافة إنجليزية، واهتموا بالعقل، وغلبوه على العاطفة، مع أنهم تأثروا بالمدرسة الرومانسية الإنجليزية أكثر من غيرها، وهؤلاء الشبان هم: عبد الرحمن شكري، إبراهيم عبد القادر المازني، وعباس محمود العقاد الذي درس على نفسه دراسة عصامية، وعرف اللغة الإنجليزية وتوسع في الآداب الغربية. وقد تعرف هؤلاء الثلاثة على أدب (وردز وورث) وهو رائد الرومانسية الأول و(شيلى) و(بيرون)، وقرؤوا مختارات (الكنز الذهبي) التي جمعها (فرنسيس) أستاذ الأدب باكسفورد.

وهم يرون أن أول من أشار إليها إشارات تنبه على هذا المبدأ هو خليل مطران – لبناني الأصل – هاجر إلى مصر – وقد بدأت هذه الإشارات فيما كتبه في صدر ديوانه عام (1900م)، فهو يرى تلاحم القصيدة وتولد المعاني وتتابعها منتظمة في قصيدة متكاملة ذات تركيب عضوي أو بناء هندسي. يقول خليل مطران " هذا شعر ليس ناظمة بعبده، ولا تحمله ضرورات الوزن أو القافية على غير قصده. يقال فيه المعنى الصحيح باللفظ الفصيح، ولا ينظر قائله إلى جمال البيت في ذاته وموضعه، وإلى جملة القصيدة في تركيبها وترتيبها وفي تناسق معانيها ومواقفها " أ هـ. وهذه دعوه منه صريحة لظهور هذا المذهب، وظهر بعد ذلك ديوان عبد الرحمن شكري عام (1909م) ثم ديوان المازني عام (1913م) ثم العقاد عام (1916م)، لكن قبل هذا التاريخ كانوا ينشرون أشعارهم وقصائدهم في الصحف، وكذلك بدؤوا ينشرون مقالتهم التي تدعو لمذهبهم وتهاجم في نفس الوقت المذهب المحافظ واتخذوا من شوقي وحافظ نموذجاً للمذهب المحافظ، ثم بعد ذلك جمعت مقالاتهم حول الشعر وهجومهم على مدرسة المحافظين في كتاب هو " كتاب الديوان " عام 1921م، وضم هذا الديوان الهجوم الشرس بين الرواد الثلاثة، فقد هاجم شكري المازني حين رآه يترجم شعراً انجليزياً وينسبه إلى نفسه، فغضب المازني وهاجم شكري، فلجأ شكري إلى الانزواء، وتوارى عن الأنظار حتى كتب المازني مقالة عن شكري في مدحه وبيان أنه دله على هذا المذهب الجديد وأنه زميله منذ أيام الدراسة.

ماهية هذا المذهب، ودعائمه، والأسس التي قام عليها:
(1) فلسفة الشعر ومفهومه لديهم:
فقد جعلوا للشعر فلسفة، وكونوا لهم مفهوماً، يتمثل في أن الشعر تعبير عن النفس الإنسانية في فرديتها وتميزها، فالشعر يصدر عما يلفح الإنسان من فرح وحزن، فهو يعبر عن ذلك. وبما أن الحزن أكثر في حياة الإنسان فقد غلب على شعرهم الحزن من منطلق التأمل والتفكير.

وقد انحصروا في ذات الإنسان. من تأمل وتفكر داخلي في إطار الإنسان، بغض النظر عن القضايا العامة للأمة أو المسلمين، فإنهم لم يتعرضوا لهذه، وهذه أنانية منهم، فلا بد للإنسان أن يشارك غيره. لكني أسجل أنهم أول من منح الشعر التفكير والتأمل في التكوين البشري فهم حين يتحدثون عن الفرح والألم إنما يلجون في عمق الإنسان بينما الشعراء السابقون يرصدون حالة الحزن والشكوى ومن هنا أطلق على شعرهم الاتجاه الفكري.

(2) الشكل الفني للقصيدة:
فتكون القصيدة كائناً حياً، لكل جزء من أجزائه وظيفة، ومكان محدد، وهذه التلاحم في القصيدة كوظيفة عضو الجسم ومكانه. ولكن هل استطاعوا أن ينظموا قصائدهم على هذا النمط الدقيق؟ لم يستطيعوا – طبعاً – وقد اعترفوا في النهاية بذلك، وسبب عدم استطاعتهم ذلك هو أن الشعر وليد الأفكار الداخلية، والأفكار لا تتوارد بشكل منتظم ومركب، بل هي عبارة عن خواطر وأفكار متفرقة تُستدعي استدعاء. وهم قد وحدوا موضوع القصيدة وجعلوا كل الأبيات تخدم الموضوع، وكذلك وحدوا التجربة، ولكن لم يستطيعوا تحقيق هذه الوحدة العضوية المنشودة.

(3) الخاصية الذهنية:
وتتمثل في الاهتمام الفكري في البناء الشعري فالواجب عندهم أن نخاطب العقل أولاً، أو يكون الشعر وليداً للعقل أولاً - ثم ينصهر في العاطفة. ومن هذا أتسع مفهوم الوجدان عندهم ليستغل جميع اهتمامات الإنسان من أحاسيس وفكر متمازجة معاً. فجماعة الديوان تمثل فلسفة الشعر الحديث تلك الفلسفة التي تفرع منها عدد من الاتجاهات مثل الشعر الوجداني، والرمزي والغموض في الشعر، وقد تناولوا القضايا اليومية ولا سيما العقاد، فقد وصف الأسواق، ووصف الحدائق، وقال قصيدة في كلبه الخاص، وظهرت الشعبية في شعره كثيرا.

(4) ظهور المرارة والآسي والحزن في شعرهم:
نتيجة لتأملهم الداخلي في أنفسهم، وهذا أمر طبيعي أن يتولد الحزن وتنشأ الحسرة من التأمل الفكري في الهموم التي تطرقهم.

(5) يقول الدكتور الخفاجي في عرضه لهم وعلى أفكارهم:
" الإلحاح على التخيل والصور، من البحث عن المعاني ذات الغرابة، ويكتبون ذلك في وحدة القصيدة، ويدعون إلى أصالة الشاعر معبراً عن وجدانه وذاته الباطنية، وصدق التجربة، والإحساس بالذات، وتشكيل الشخصية الفنية، واستلهام الشاعر للطبيعة وتناوله لشتى الموضوعات الإنسانية، ويحاربون التقليد والصنعة وشعر المناسبات.

وقد أخذت رابطة (جماعة) الديوان في الأقوال بعد أن هاجم بعضهم بعضاً، وكشف شكري عن سرقة المازني وترجمته الحرفية لشعر انجليزي. وقد هاجمه المازني هجوماً صارخاً بعد ذلك. ولكن بعد مدة طويلة اعترف المازني بفضل شكري عليه وأنه زميله ومعلمه.

أسلوبهم الفني:
(1) لم يتخذوا النماذج العربية القديمة نموذجاً، فلم يتمثلوا معانيها ولا صورها، ولكن اتخذوا النموذج الغربي ولاسيما الإنجليزي منه نموذجاً لهم وقدوة لهم.
(2) كانوا يهتمون ببناء قصائدهم، ولا سيما البناء الفكري، فهو الأهم وإن تسبب في عدم الرونق في الصياغة والأسلوب.
(3) لم يهتموا بالبيان البلاغي، ولذا جاء أسلوبهم سهلاً قريبًا.
(4) البرودة في شعرهم بسبب اهتمامهم بالبحث عن جوهر الفكرة.
(5) يحاولون وحدة القصيدة ويجعلونها بناءً واحدًا حيًا.
(6) ظهر عندهم تنويع الأوزان والقوافي، وقد ظهر في الشعر المترجم الذي ترجموه ليكون قدوة لهم، بل وظهر في شعرهم، كقول عبد الرحمن شكري
بكائي أن أرى رجلاً لئيماً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يقدمه الرياء على الكريم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فإن حركته للعرف يوماً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تبدى منشداً قولاً رخيصاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بكائي أني أغدوا غريباً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وحولي معشري وبنو ودادي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

(7) العاطفة وراء الذهن مما يولد الأسى والمرارة والتمرد.
(8) ووجد عندهم الشعر المرسل كما عند العقاد، وأما الشعر الحر فهو عندهم قليل، ولم يجرء دعاة التجديد على خوض الشعر المسرحي، وإنما توقفوا عند القصة في القصيدة، وأكثرهم في هذا خليل مطران.
(9) ونتيجة لاعتمادهم على العقل فإنه ظهرت عندهم المخالفات الدينية، ومخالفة العادات والتقاليد في أشعارهم كثيراً، وظهر الحزن والقلق... وتركوه لمن بعدهم وفجروه تفجيراً.

وخلاصة القول: أنهم هم أول من دعا إلى التجديد، وعددوا صور القوافي، وجددوا في بحور الشعر، ودعوا إلى الشعر المرسل، ونظموا القصة الشعرية العاطفية والاجتماعية، وأما التاريخية فلم يأتوا بها، ومهدوا للنقد الحديث في مصر ثم العالم العربي، ومالوا إلى المذهب النفسي، وترجموا للأدب الغربي، وهي الأساس الأول للرومانسية في الأدب العربي، ولم يحفلوا بشعر المناسبات، ولكنهم حفلوا بعمق الإنسان وواقع حياته اليومي ومعاناته، وصراع الإنسان مع الإنسان.

وجماعة الديوان أول جماعات التجديد في العالم العربي، قامت على الأدب الإنجليزي، وتأثرت به، وعلى ممازجة الشعر بالفكر، ومناهضة مبادئ المدرسة المحافظة، وهم لم يتعمقوا في البيان البلاغي، بل كان أسلوبهم سطحياً، إلا من التأملات الفكرية والفلسفية التي تكثر عندهم يقول العقاد:
إذا ما أرتقيت رفيع الذرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فإياك والقمة الباردةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

هنالك لا الشمس دوارةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ولا الأرض ناقصة زائدةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولا الحادثات وأطوارها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مجددةُ الخُلق أو بائدةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ويا بؤس فان يرى ما بدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
من الكون بالنظرة الخالدهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والتأمل عندهم يولد التفاعل أو محاورة الفكر، وذلك يولد الشك أحياناً لا سيما عند الأدباء الشباب الذين لم يرسخ الإيمان في قلوبهم بعد، وهذه الظاهرة موجودة في الأدب المعاصر، وفي هذه لجماعة نجد بداية التمرد على المضمون والمعتقد، والشكل الفني.

وقال العقاد أيضاً:
أسائل أمنا الأرض سؤال الطفل للأم
فتخبرني بما أفضى إلى ادراكه علمي

وقال:
جزاها الله من أمٍ إذا ما أنجبت تئدُ
تغذِّي الجسم بالجسم وتأكل لحم ما تلدُ
فالعقاد المفكر يفتح نافذة من التأمل على تولد الحياة من الأرض ثم الأم ثم العودة، وقد اقتفى أثره عدد من الشعراء بل من المفكرين.



ابوالوليد المسلم 14-10-2022 06:55 PM

رد: جماعة الديوان: تعريفها وخصائصها وشعراؤها
 
ويقول في قصيدة الإنسان والغرور:
وهبك على الدنيا سخطتَ وظلمِها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أتملك دفعَ الظلمِ والظلمُ لازمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بني آدم ما للغرور رمى بكم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مراميه حتى غدا وهو حاكم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أنها مكابدة الحياة، فالحياة ابتلاء واختبار وتنافس وصراع إنها حكمة الله وتقديره، لكن الشعراء يدركون أن الإنسان هو الذي يولد الشر باختياره مع علمه بالأجر والوزر.

يقول شكري في الموت وظلمة القبر:
رأيت في النوم أني رهنُ مظلمةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
من المقابرِ ميتاً حوله رِممُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ناءٍ من الناس لا صوت فيزعجني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ولا طموح ولا حلم ولا كلم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

تمثل هذه الأبيات معاناة الإنسان في الدنيا ومحاولة الهروب إلى الموت كي يفقد إحساسه وينأى عن هموم الدنيا، وهداهم تأملهم إلى إسقاط حياة الإنسان على الطبيعة كالليل والبحر، وهم يقفون عند الجوانب المظلمة، ويسقطونها على البحار، وتارة فيها مقارنة بين حياة الطبيعة طويلة الأمد وحياة الإنسان قصيرة الأمد، يقول عبد الرحمن شكري ممازجًا بين الإنسان والبحر:
وأنت شبيه الدهر، لا الدهر هارم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ولا أنت منقوص ولا أنت خاسرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

و يصطخب الآذيُّ فيك كأنما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
اصطخابك من حكم المنّية ساخرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أخفْقٌ وإعصار ودفعٌ وهبَّة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أنك حي نابض القلب شاعرُ! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فرِيحُك أنفاس وموجك نابض https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كنبض قلوب أعجلتْها البوادرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

خلوتَ من السمّار، كالبيد، وامّحت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
معالمُ لاتُبقي عليها الأعاصر[1] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ابوالوليد المسلم 14-10-2022 06:56 PM

رد: جماعة الديوان: تعريفها وخصائصها وشعراؤها
 
وقد استحوذ عليهم الجانب السوداوي فالعقاد يطيل التأمل في الليل وظلامه ويتأمل ما يحتويه هذا الليل بل يرى تواصل الظلام من الآفاق إلى الأرض ويكسو الإنسان والحياة بسواده:
غربَ البدرُ؟ أم دفين بقبرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وهوى النجم؟أم أوى خلف سترِ؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ضل هادي العيون واحلَوْلَك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
الليل فلا فرقَ بين أعمى وهِرّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ماج حتى كأنما يصدم البحر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بموج من بحره مسبكر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وترى البحر، تحسب الماء حبرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وكأن السماء أعماق بحر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ظلمات تحيط بالطرف أنّى امتدّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لم يعْدُ مدُّه قيد شبر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولَهذا الظلامُ خير من النور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إذا كنتَ لا ترى وجهَ حرّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ها هنا أُطلقُ العنانَ لأشجاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وأبكي نفسي وأنشد شعري[2] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وإعمالهم العقل وطول تفكيرهم والتأمل في حراك الإنسان قديماً وحديثاً ومضي الزمن وسرعة زواله كلها منقصات الحياة أدركها الشاعر المازني يقول فيها:
وما نظميَ الأشعارَ إلا عُلالةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لَوَ أنّ سُلوّا بالقريض يكونُ![3] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وما هي إلا برهة ثم ينثني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يكرّ مضيضٌ في الحشا وحنين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فصبراً طويلاً، إنما هي رقدة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وتذهلني عمّا لقيت منون https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif





ابوالوليد المسلم 14-10-2022 06:56 PM

رد: جماعة الديوان: تعريفها وخصائصها وشعراؤها
 
وتذهلني عمّا لقيت منون https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وصبراً جميلاً يا سمير، ففي غدٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تسلّيك عن سحر الجفون جفون https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

تهيم بهذي، ثم تسلوا بغيرها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ويُصيبك من بعدالجبين جبين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فوطِّن على السلوان نفسك، إنني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
خبير بأدواء القلوب طبين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وأنا كأهل الكهف نصحوا وما نعي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فتيلاً، ولو أن الرقاد قرون! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ويربط المازني بين رغبته في الخلاص بالموت، وعشقه الطبيعة والحياة وأغانيه للحب والجمال، كما ربط مالك بن الريب التميمي من قبل على اختلاف الروح والعصر بين موته والفروسية وحب الأهل والوطن، وهو بهذا الوصل يؤكد ما ذكرناه من أن الحديث عن الموت لا يعني أن الشاعر يرجوه حقاً، لكنه مجرد تصوير حاد للرغبة في الخلاص، على نحو ما، لايزال الشاعر مشدوداً فيه إلى الطبيعة والحياة.

ومن ذلك قوله من قصيدته "الشاعر المحتضر":
فيا مرحباً بالموت يثلج بردُهْ ♦♦♦ فؤادي، وينسيني طويل عنائيا


ويقول العقاد مصوراً تجربة الظمأ الروحي، والحيرة الشعورية:
ظمآن ظمآن لا صوب الغمام ولا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عذب المدام ولا الأنداء ترويني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

حيران حيران لا نجم السماء ولا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
معالم الأرض في الغماء تهديني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يقظان يقظان لا طيب الرقاد يدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ويني ولا سمرالسمار يلهيني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

غصان غصان لا الأوجاع تبليني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ولا الكوارث والأشجان تبكيني[4] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فهذه بذور الشك والاضطراب والاغتراب، نتيجة الغوص في التركيب الكوني ومعاناة الإنسان في الحياة فهو متأثر بها تارة محباً وتارة قانعاً وتارة متألماً.


[1] عبدالقادر القط :144

[2] الديوان :ص73

[3] الديوان

[4] ديوان العقاد 2 /154


الساعة الآن : 02:39 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 29.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 29.32 كيلو بايت... تم توفير 0.22 كيلو بايت...بمعدل (0.74%)]