ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى الاسلامي العام (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=3)
-   -   سجود التلاوة (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=28215)

إبن الإسلام 28-05-2007 02:18 AM

سجود التلاوة
 
بِسْـمِ اللّـهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ
الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد سيد الأولين و الآخرين ، و على آله و حبه و من اهتدى بهديه إلى يوم الدين

الصلاة ، من كتاب فقه السنة
سجود التلاوة
سجود التلاوة من قرأ آية سجدة أو سمعها يستحب له أن يكبر ويسجد سجدة ثم يكبر للرفع من السجود ، وهذا يسمى سجود التلاوة ولا تشهد فيه ، ولا تسليم .
1 - فضله : عن أبي هريرة قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويله أمر (1) بالسجود فسجد فله الجنة ، وأمرت بالسجود فعصيت فلي النار ) رواه أحمد ومسلم وابن ماجه .
2- حكمه : ذهب جمهور العلماء إلى أن سجود التلاوة سنة للقارئ والمستمع فمن سجد فقد أصاب ومن لم يسجد فلا إثم عليه .
3 - مواضع السجود : مواضع السجود في القرآن خمسة عشر موضعا .
4 - ما يشترط له : اشترط جمهور الفقهاء لسجود التلاوة ما اشترطوه للصلاة ، من طهارة واستقبال قبلة وستر عورة . قال الشوكاني : ليس في أحاديث سجود التلاوة ما يدل على اعتبار أن يكون الساجد متوضئا ، وقد كان يسجد معه صلى الله عليه وسلم من حضر تلاوته ولم ينقل أنه أمر أحدا منهم بالوضوء ، ويبعد أن يكونوا جميعا متوضئين ، وأيضا قد كان يسجد معه المشركون ، وهم أنجاس لا يصح وضوءهم . وقد روى البخاري عن ابن عمر أنه كان يسجد على غير وضوء ، وكذلك روى عنه ابن أبي شيبة ، وأما ما رواه البيهقي عنه بإسناد - قال في الفتح : إنه صحيح - أنه قال : ( لا يسجد الرجل إلا وهو طاهر ) فيجمع بينهما بما قاله الحافظ من حمله على الطهارة الكبرى . أو على حالة الاختيار ، والاول على الضرورة ، وهكذا ليس في الاحاديث ما يدل على اعتبار طهارة الثياب والمكان ، وأما ستر العورة والاستقبال مع الامكان فقيل : إنه معتبر اتفاقا . قال في الفتح : لم يوافق ابن عمر أحد على جواز السجود بلا وضوء إلا الشعبي . أخرجه ابن أبي شيبة عنه بسند صحيح . وأخرج أيضا على أبي عبد الرحمن السلمي أنه كان يقرأ السجدة ثم يسجد وهو على غير وضوء إلى غير القبلة وهو يمشي ويومئ إيماء . ومن الموافقين لابن عمر من أهل البيت أبو طالب و المنصور بالله .
5 - الدعاء فيه : من سجد سجود التلاوة دعا ما شاء ، ولم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك إلا حديث عائشة قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن : ( سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن (2) الخالقين ) رواه الخمسة إلا ابن ماجة . ورواه الحاكم وصححه الترمذي وابن السكن ، وقال في آخره ( ثلاثا ) على أنه ينبغي أن يقول في سجوده : سبحان ربي الاعلى ، إذا سجد سجود التلاوة في الصلاة .
السجود في الصلاة : يجوز للامام والمنفرد (1) أن يقرأ آية السجدة في الصلاة الجهرية والسرية ويسجد متى قرأها . قال النووي : لا يكره قراءة السجدة عندنا للامام كما لا يكره للمنفرد ، سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية ، ويسجد متى قرأها . وقال مالك : يكره مطلقا . وقال أبو حنيفة : يكره في السرية دون الجهرية . قال صاحب البحر : وعلى مذهبنا يستحب تأخير السجود حتى يسلم لئلا يهوش على المأمومين .
تداخل السجدات : تتداخل السجدات ويسجد سجدة واحدة إذا قرأ القارئ آية السجدة وكررها أو سمعها أكثر من مرة في المسجد الواحد بشرط أن يؤخر السجود عن التلاوة الاخيرة ، فإن سجد عقب التلاوة الاولى فقيل : تكفيه (2) وقيل : يسجد مرة أخرى لتجدد السبب (3) .
قضاؤه : يرى الجمهور أنه يستحب السجود عقب قراءة آية السجدة أو سماعها . فإن أخر السجود لم يسقط ما لم يطل الفصل . فإن طال فإنه يفوت ولا يقضى .
____________ _________ _____
(1) وعلى المؤتم أن يتابع إمامه في السجود إذا سجد وإن لم يسمع إمامه يقرأ آية السجدة فإذا قرأها الامام ولم يسجد لا يسجد المؤتم ، بل عليه متابعة إمامه ، وكذا لو قرأها المؤتم أو سمعها من قارئ ليس معه في الصلاة فإنه لا يسجد في الصلاة ، بل يسجد بعد الفراغ منها .
(2) هذا مذهب الحنفية .
(3) عند أحمد ومالك والشافعي .
____________ _________ _______
(1) الويل : الهلاك ، يقصد نفسه : أي يا حزن الشيطان ويا هلاكه .
(2) هذه الزيادة من رواية الحاكم .

أبو إلياس 28-05-2007 02:37 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن الإسلام (المشاركة 315939)
بِسْـمِ اللّـهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ

الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد سيد الأولين و الآخرين ، و على آله و حبه و من اهتدى بهديه إلى يوم الدين



الصلاة ، من كتاب فقه السنة
سجود التلاوة



سجود التلاوة من قرأ آية سجدة أو سمعها يستحب له أن يكبر ويسجد سجدة ثم يكبر للرفع من السجود ، وهذا يسمى سجود التلاوة ولا تشهد فيه ، ولا تسليم .



1 - فضله : عن أبي هريرة قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويله أمر (1) بالسجود فسجد فله الجنة ، وأمرت بالسجود فعصيت فلي النار ) رواه أحمد ومسلم وابن ماجه .



2- حكمه : ذهب جمهور العلماء إلى أن سجود التلاوة سنة للقارئ والمستمع فمن سجد فقد أصاب ومن لم يسجد فلا إثم عليه .



3 - مواضع السجود : مواضع السجود في القرآن خمسة عشر موضعا .



4 - ما يشترط له : اشترط جمهور الفقهاء لسجود التلاوة ما اشترطوه للصلاة ، من طهارة واستقبال قبلة وستر عورة . قال الشوكاني : ليس في أحاديث سجود التلاوة ما يدل على اعتبار أن يكون الساجد متوضئا ، وقد كان يسجد معه صلى الله عليه وسلم من حضر تلاوته ولم ينقل أنه أمر أحدا منهم بالوضوء ، ويبعد أن يكونوا جميعا متوضئين ، وأيضا قد كان يسجد معه المشركون ، وهم أنجاس لا يصح وضوءهم . وقد روى البخاري عن ابن عمر أنه كان يسجد على غير وضوء ، وكذلك روى عنه ابن أبي شيبة ، وأما ما رواه البيهقي عنه بإسناد - قال في الفتح : إنه صحيح - أنه قال : ( لا يسجد الرجل إلا وهو طاهر ) فيجمع بينهما بما قاله الحافظ من حمله على الطهارة الكبرى . أو على حالة الاختيار ، والاول على الضرورة ، وهكذا ليس في الاحاديث ما يدل على اعتبار طهارة الثياب والمكان ، وأما ستر العورة والاستقبال مع الامكان فقيل : إنه معتبر اتفاقا . قال في الفتح : لم يوافق ابن عمر أحد على جواز السجود بلا وضوء إلا الشعبي . أخرجه ابن أبي شيبة عنه بسند صحيح . وأخرج أيضا على أبي عبد الرحمن السلمي أنه كان يقرأ السجدة ثم يسجد وهو على غير وضوء إلى غير القبلة وهو يمشي ويومئ إيماء . ومن الموافقين لابن عمر من أهل البيت أبو طالب و المنصور بالله .



5 - الدعاء فيه : من سجد سجود التلاوة دعا ما شاء ، ولم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك إلا حديث عائشة قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن : ( سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن (2) الخالقين ) رواه الخمسة إلا ابن ماجة . ورواه الحاكم وصححه الترمذي وابن السكن ، وقال في آخره ( ثلاثا ) على أنه ينبغي أن يقول في سجوده : سبحان ربي الاعلى ، إذا سجد سجود التلاوة في الصلاة .



السجود في الصلاة : يجوز للامام والمنفرد (1) أن يقرأ آية السجدة في الصلاة الجهرية والسرية ويسجد متى قرأها . قال النووي : لا يكره قراءة السجدة عندنا للامام كما لا يكره للمنفرد ، سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية ، ويسجد متى قرأها . وقال مالك : يكره مطلقا . وقال أبو حنيفة : يكره في السرية دون الجهرية . قال صاحب البحر : وعلى مذهبنا يستحب تأخير السجود حتى يسلم لئلا يهوش على المأمومين .



تداخل السجدات : تتداخل السجدات ويسجد سجدة واحدة إذا قرأ القارئ آية السجدة وكررها أو سمعها أكثر من مرة في المسجد الواحد بشرط أن يؤخر السجود عن التلاوة الاخيرة ، فإن سجد عقب التلاوة الاولى فقيل : تكفيه (2) وقيل : يسجد مرة أخرى لتجدد السبب (3) .



قضاؤه : يرى الجمهور أنه يستحب السجود عقب قراءة آية السجدة أو سماعها . فإن أخر السجود لم يسقط ما لم يطل الفصل . فإن طال فإنه يفوت ولا يقضى .



____________ _________ _____



(1) وعلى المؤتم أن يتابع إمامه في السجود إذا سجد وإن لم يسمع إمامه يقرأ آية السجدة فإذا قرأها الامام ولم يسجد لا يسجد المؤتم ، بل عليه متابعة إمامه ، وكذا لو قرأها المؤتم أو سمعها من قارئ ليس معه في الصلاة فإنه لا يسجد في الصلاة ، بل يسجد بعد الفراغ منها .


(2) هذا مذهب الحنفية .


(3) عند أحمد ومالك والشافعي .



____________ _________ _______



(1) الويل : الهلاك ، يقصد نفسه : أي يا حزن الشيطان ويا هلاكه .


(2) هذه الزيادة من رواية الحاكم .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي الحبيب

:cool: إبن الإسلام:cool:

جزاك الله خيرا

على الموضوع القيم

ليست لدينا الكلمات الكافية للثناء على موضوعك الرائع

معلومات قيمة معظمها كان مخفيا علينا

أثابك الله خير الجزاء و رفع قدرك في عليين و بارك الله فيك

نفع الله بك الاسلام و المسلمين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و قــل ربـــي زدنــــي علمــــــا

إبن الإسلام 28-05-2007 05:01 AM

السلام عليكم

جزانا الله واياك كل خير اخي الكريم ابو الياس

بارك الله لك اخي على مرورك الطيب وردك الراااااائع

دمت في حفظ الله ورعايته

والله يعطيك العافية

سامي 28-05-2007 12:15 PM

بارك الله فيك اخي الحبيب على الموضوع القيم

جعله الله في ميزان حسناتك

إبن الإسلام 28-05-2007 12:25 PM

السلام عليكم

جزانا الله واياك كل خير اخي الكريم صقر فلسطين

بارك الله لك اخي على مرورك الطيب وردك الراااااائع

دمت في حفظ الله ورعايته

والله يعطيك العافية

نسمة الايمان 28-05-2007 05:02 PM



قال الله عَزَّ و جَلَّ :
{ إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ }
سورة فصلت ، الاية : ( 41 )
جزاك الله خير الجزاء اخي على الطرح القيم
نفع الله بك واثابك الثواب العظيم
اسال الله ان يعلمنا ديننا وان ينفعنا بما علمنا.

إبن الإسلام 29-05-2007 12:02 AM

السلام عليكم

جزانا الله واياكي اختي الكريمة نسمة الايمان

بارك الله لكي على مرورك الطيب وردك الجميل

دمتي بحفظ الله ورعايته

والله يعطيكي العافية


الساعة الآن : 03:25 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 21.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 20.86 كيلو بايت... تم توفير 0.35 كيلو بايت...بمعدل (1.65%)]