ما يتعلق بألفية ابن مالك رحمه الله تعالى من ملح وطرائف ونوادر
|
رد: ما يتعلق بألفية ابن مالك رحمه الله تعالى من ملح وطرائف ونوادر
أبقاك رب للعباد ترشد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أهديت لغزا في الخلاصة بدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في قوله ترفع كان المبتدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأجاب أحدهم أيضاً فقال: ألغزت لغزاً يا خليلي قد بدا••• في قوله: ترفع كان المبتدا ♦♦♦ 12 - قال الشيخ عصام البشير-حفظه الله تعالى-: حدثني شيخي الشيخ مصطفى النجار أن أحد الطلبة قرأ على شيخه عنوان (أفعال المقاربة) من ألفية ابن مالك، فصحفها وقال: (أبغال المغاربة). ♦♦♦ 13 - قال الشيخ أبو مصعب الجهني –حفظه الله تعالى-: كنت مع مجموعة من صغار الطلبة -في السن-فجاء أحد الشباب يريد أن يدرس شيئاً من الألفية على أحد زملائه، وكان قد أصيب بوعكة عقلية قبل ذلك، فقال له: اشرح لي قول ابن مالك: وكل حرف مستحق للبنا••• والأصل في المجنون أن يُسَكَنا يسكن بلهجتنا يعني أن توضع الأغلال في يديه كيلا يضر الآخرين. ♦♦♦ 14 - قال ابن مالك في ألفيته: تَرْفَعُ كَانَ المبْتَدَا اسْماً وَالْخبَرْ••• تَنْصِبُهُ كَكَانَ سَيِّداً عُمَرْ فقام أحد الرافضة بتغييره، فقال في حاشيته على البهجة المرضية للسيوطي: ترفع كان المبتدأ وما يلي••• تنصبه ككان سيدا علي ♦♦♦ 15 - كان الشيخ الشاعر عامر الأنبوطي (ت.1173) –رحمه الله تعالى- يعمد إلى المتون المشهورة فيعارضها، ومما جاء في معارضته لألفية ابن مالك: يقول عامر هو الأنبوطي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أحمد ربي لست بالقنوطي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأستعين الله في ألفية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مقاصد الأكل بها محوية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيها صنوف الأكل والمطاعم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لذت لكل جائع وهاتم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفيها يقول: طعامنا الضاني لذيذ للنهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لحماً وسمناً ثم خبزاً فالتقم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإنها نفيسة والأكل عمّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مطاعماً إلى سناها القلب أمّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفيها: والأصل في الأخباز أن تقمّرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجوزوا التقديد إذ لا ضررا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وامنعه حين يستوي الخرفان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإنه يعيق أكل الضاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول أيضاً: وخير ما في غربنا يلتمس https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حبّ مكركب يسمى الكسكس https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقهوتان في الصباح والمسا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن يزد عليهما فقد أسى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ♦♦♦ 16 - سئل الشيخ عدود –رحمه الله تعالى- عن لبس السراويل في الإحرام؟ فقال من ألفية ابن مالك: ولِسَراويلَ بِهذا الجمعِ••• شَبَهٌ اقتضى عمومَ المَنعِ وسئل ما حكم شرب البيبسي؟ فقال منها – أيضاً: والرفْعُ في غيرِ الذي مَرَّ رَجَحْ••• فما أُبيحَ افْعَلْ ودَعْ ما لمْ يُبَحْ ♦♦♦ 17 - ذكر الشيخ العيكفي –أيده الله تعالى- أن أحد المدرسين في درس الألفية قرأ: وَمِثْلُ كَانَ دَامَ مَسْبُوقاً بِمَا••• كَأعْطِ ما دمت مُصِيباً دِرْهَما فسأله طالب أليس الحديث "أن تصدق وأنت صحيح شحيح" فالمظنون بابن مالك أن يكون هذا مراده: كأعط ما دمت صحيحاً درهماً. فلما رجعنا إلى الشروح لم نجد تخريجاً أحسن من هذا. ♦♦♦ 18 - ألغز ابن غازي المكناسي –رحمه الله تعالى- فقال: حاجيتكم معشر جمع النبلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif المعربين مفردا وجملا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: ما يتعلق بألفية ابن مالك رحمه الله تعالى من ملح وطرائف ونوادر
ما ألف بيت دون شطر نصبت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بوتد منه رقيتم للعلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والإجابة هي ألفية ابن مالك عدا الشطر الأول من البيت الأول، فـ "قال": فعل، و"محمد" فاعله، وجملة "هو ابن مالك" معترضة لا محل لها من الإعراب، وما بعدها إلى آخر الألفية في محل نصب بـ "قال". وقد أجاب العالم الموريتاني أباه بن أبوه نظماً فقال: ألفية بن مالك الحبر الأجل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هي الجواب ما عدا الشطر الأُوَل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نصب محلها بقال قد ظهر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكون قال وتدا فيه نظر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ♦♦♦ 19 - مما قيل في مدح الألفية قول ابن المجراد: خلاصة النحو لا أبغي بها بدلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مستغرقا درسها في كل أوقاتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قد جمعت لب علم النحو مختصرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نظما بديعا حوى جل المهمات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قل لابن مالك إني قد شغفت بها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لم يأت مثل لها يوما، ولا يأتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وها أنا أسأل الرحمن مغفرة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif له تبوئه في خير جنات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ♦♦♦ 20 - وقال بعض المغاربة يمدح ألفية ابن مالك ويعرض باللخمي –رحمه الله تعالى- صاحب "التبصرة" لمخالفته مذهب الإمام مالك في بعض المسائل وتخريجها على غير مذهبه، حتى قيل إنه ممزق مذهب مالك ومقطع أوصاله. لقد مَزَّقتْ قلبي سِهامُ جُفونها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كما مَزَّق اللخميُّ مذهبَ مالكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وصال على الأوصال بالقَدِّ قَدُّها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأضحت كأبيات بتقطيع مالكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقُلِّدْتُ إذْ ذاك الهوى لمرادها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كتقليد أعلامِ النحاة ابْن مالك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وملكتها رقّي لرقّة لفظِها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإن كنت لا أَرضاه مِلْكا لمالك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وناديتها: يا مُنْيتي، بَذْل مُهْجتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومالي قليلٌ في بديع جمالكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ♦♦♦ تم بحمد الله تعالى |
الساعة الآن : 05:13 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour