ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى النحو وأصوله (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=122)
-   -   ما يتعلق بألفية ابن مالك رحمه الله تعالى من ملح وطرائف ونوادر (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=282048)

ابوالوليد المسلم 09-09-2022 04:17 PM

ما يتعلق بألفية ابن مالك رحمه الله تعالى من ملح وطرائف ونوادر
 
ما يتعلق بألفية ابن مالك رحمه الله تعالى من ملح وطرائف ونوادر
محمد علي عباد حميسان













الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن اقتدى بهداه، أما بعد:



فمن المعلوم أن ألفية ابن مالك - رحمه الله تعالى - في النحو والصرف، والمسماة بـ "الخلاصة" من المنظومات اللاتي تلقَّاها أهل العلم بالقبول، وبلغت شهرتها الخافقين، وسارت بها الركبان، واعتكف عليها المشايخ وطلبة العلم حفظاً وشرحاً، وهذا دليل إخلاص ناظمها، وغزارة فوائدها، وجودة سبكها.







ولما اهتم العلماء بنشر فوائدها وتوضيح مكنوناتها، وذكر شواهدها، حصل من ذلك بعض المُلَح والنوادر التي لا تخلو من فائدة أو طرفة، وقد جمعت ما استطعت الوصول إليه من ذلك، فجمعتُ من فوائد بعض المشايخ في ملتقى أهل الحديث وبطون الكتب، وما استفدته مشافهة من بعض مشايخي الفضلاء، فأرجو أن تنال استحسان القراء الكرام، وأكون ممن يُدخل السرور على أخيه المسلم، راجياً ممن قرأها دعوة صالحة، فنشرع وبالله تعالى التوفيق والسداد.











1 - قال ابن حمدون في حاشيته على شرح المكودي 1/ 23:" ويروى أن ابن مالك زاد بعد هذا " [أي قول ابن مالك في المقدمة: فائقة ألفية ابن معطي] "فائقة منها بألف بيت" ثم وقف، ولم يستطع الزيادة على هذا الشعر أياماً، فرأى شخصاً في منامه فقال: سمعت أنك تضع ألفية في النحو، قال ابن مالك: نعم، فقال: إلى أين وصلت فقال: إلى "فائقة منها بألف بيت" فقال: ما منعك من إتمام هذا البيت؟، فقال له: عجزت منذ أيام، فقال له: أتريد إتمامه؟ قال له: نعم، فقال له: " والحي قد يغلب ألف ميت"، فقال له: لعلك أنت ابن معطي، قال له: نعم، فاستحيا منه، فلما أصبح أسقط ذلك الشطر وقال "وهو بسبق... إلخ ".والإنصاف أن نظم ابن مالك أجمع وأوعب، ونظم ابن معطي أسلس وأعذب.







♦ ♦ ♦







2 - أتى امحمد ولْ أحمديورَ يومًا إلي حي بني مالكٍ التندغيين مرافقًا عمه و شيخه العلامة محمدْ فالْ بن محمذن - ببَّها، فاستقبلهم شيخ الحي. وكان لمرابط ببّها يعرفه عن طريق السماع فقط، ولم يسبق له أن رآه.



فلما كان منهما الرجل بمكان لا يستطيع فيه امحمدْ تعريف لمرابط ببّها بالرجل، قال امحمدْ: "أيٌّ كَما"، ففهم لمرابط ببها الإشارة وسلم على الرجل باسمه.
والنكتة في القصة أن قول امحمد "أي كما" مقطعٌ من بيت من ألفية ابن مالك هو:








أيٌ كَما وأُعربتْ ما لمْ تُضفْ ••• وصدرُ وصلها ضميرٌ انحذفْ









وشاهد البيت قول الشاعر:



إذا ما لقيتَ بني مالكٍ ••• فسلِّمْ على أيُّهمْ أفضلُ






فعند ذكر امحمد للمقطع، انصرف ذهن لمرابط ببها إلى بيت الألفية، ثم من بعده إلى شاهده، ثم فهم من الشاهد أنه بصدد السلام على أفضل بني مالك، أي رئيسهم.. فسلم عليه باسمه.




(منقولة عن حامد ولد الفالي).











3 - وقد ذكر أحد الفضلاء أنه وقع للرجلين موقف مشابه لما وقع في قصة "أيٌّ كما "، ذلك أن أسرة أهل اشْنِـينْ كانوا نازلين بقرب الحي الذي فيه لمرابط ببها و امحمد، فأتى والدهم بابَ ولْ اشنينْ يومًا للسلام على لمرابط ببها وكان امحمد حاضرا بالمجلس مدركاً أن عمه وشيخه لم يعرف الرجل فقال امحمد مخاطبا لمرابط ببها: "هلْ رأيتَ الذيب قط" ففهم منها لمرابط الإشارة إلى المذق الذي وصفه الراجز بقوله:



حتى إذا جنَّ الظلامُ و اختلطْ=جاؤوا بمذقٍ هلْ رأيت الذيب قطْ









وذلك المذق الذي تلك صفته هو ما يعرف عندنا محلياً ب " إشنينْ" و لا يخفى ما في ذلك من الإشارة لاسم الأسرة النازلة بقربهم، عندها سلم لمرابط علي باب و بدأ معه الحديث.



♦♦♦












4 - ذكر أبو عبد الرحمن عبد الله بن اجدود الملقب "العباد" طرفة في كتابه "الضبط لعلمي الرسم والضبط" ص 79 بعد إنْ انتهى من ذكر بعض ما يقع فيه الطلبة من فاحش لحن الخط مع ذكر نماذج لذلك لئلا يقع فيها أمثالهم نحو (كماء أنزلناه) قد يكتبها البعض (كما إن أنزلناه)، أو (فتنقلبوا) يكتبها (فتن قلبوا) فقال:



طرفة: هذا النوع يسمى التحنكيل بالعامية، والفعل منه "حنكل" ويقال إن اشتقاقه أن أبا عذرته كتب بيت الخلاصة من باب "لا الجنسية" [هكذا]:







وَرَكّبِ الْمُفْرَدَ فَاتِحَاً كَلاَ••• حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ وَالْثَّانِ اجْعَلاَ





كتبه هكذا:



وَرَكّبِ الْمُفْرَدَ فَاتِ حَنكَلاَ ••• حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ وَالْثَّانِ اجْعَلاَ









فجعل "فات" كلمة و"حنكل" كلمة، فصار كل من فعل شيئاً من هذا القبيل يقال له: "قد حنكل"



♦♦♦












5 – ذكر العلامة محمد الحسن ولد الددو – حفظه الله تعالى - أثناء لقاء معه على قناة دليل الفضائية في برنامج "سوانح الذكريات" الحلقة الخامسة أن أحد جداته نزل عليها ضيوف –رجال مسافرون- وبينهما وبينهم ساتر خفيف، وهم يظنون أنها لا تسمعهم، فأرسلَتْ إليهم كل لبن الإبل، فلما شربوه ظنوا أنه ممزوج بماء، فقال أحدهم:



ونعتوا بجملةٍ منكّرا ••• فأُعطيتْ ما أعطيتُهُ خبرا





فسمعت جدته ذلك، وسمعت ضحك الضيوف، فعرفت أنه ما قصد هذا البيت، وإنما قصد البيت الذي بعده، وهو:



وامنع هنا إيقاع ذات الطَّلَبِ ••• وإنْ أتت فالقولَ أضمِرْ تُصبِ









فالبيت هذا شاهده:





أتيت غسان ومعزاهم تئطْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




بلبنٍ لها ورَسْلٍ وأقِطْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




حتى إذا جَنَّ الظلامُ واختلَطْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




جاءَوا بِمَذْقٍ هل رأيتَ الذئبَ قَطْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif








فأجابتهم من وراء الساتر، فقالت: لا والله ليس فيه ماء، وإنما الإبل في الصيف ليس لها غذاء إلا ما تشربه من المياه، فاستغربوا وقالوا: ما تكلمنا في هذا الموضوع، قالت: بلى، أنت قلت هذا البيت إشارة إلى الى البيت الذي بعده، والذي شاهده كذا وكذا...




♦♦♦












6 – حدثنا شيخنا العلامة د. أحمد بن عبد العزيز الحداد –حفظه الله تعالى- أن أحد العلماء المغاربة كان مسافراً للحج، فمر على إحدى البلدان ولعلها مصر، فسأل عن عالم بها حتى يستريح عنده ويؤانسه، فدُلَّ على بيت أحدهم، فطرق عليه الباب، فسأل صاحبُ البيت: مَن الطارق؟، فقال: رجل. وكان صاحب المنزل عالماً بالنحو، فقال: لا يجوز الابتدا بالنكرة.







فقال الشيخ المسافر:





..................................... https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وَهَلْ فَتَىً فِيكُم فَمَا خِلٌّ لَنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَرَجُلٌ مِنَ الكِرَامِ عِنْدَنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وَرَغْبَةٌ فِي الخَيْرِ خَيْرٌ وَعَمَلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بِرٍّ يَزِينُ وَلْيُقَسْ مَا لَمْ يُقَلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif














فانظر كيف أجاب، وشرح حاله، وطلب البر، وغير ذلك، بأبيات من الألفية.







وللفائدة: فالشافعية يذكرون بأن المقصود في هذه الأبيات هو الإمام النووي، بينما يذكر الحنابلة أن ابن مالك قصد محمد بن أبي الفتح البعلي، وهو أوّل شارح للألفية، وهما من تلاميذ ابن مالك –رحم الله تعالى الجميع-.



♦♦♦












7 - كان أحد المدرسين في أحد المعاهد يشرح ألفية ابن مالك، فجاء الحديث عن علامات الفعل الماضي، فقال الطالب للمدرس: ما رأيكم بقول ابن مالك؟:



وجوزوا دخول لم على المضي••• كـ لم أتى ولم سعى ولم رضي









فاحتار المدرس وقتاً داخل المعهد وخارجه، وفي الأخير أفاده الطالب أنه من اختلاقه.



♦♦♦












8 - قيل بأن أحد النحاة كان له بنت في سن الزواج، فجاء لخطبتها رجلان، أحدهما، ابن عمها وهو فقير، والثاني تاجر من التجار لكنه بعيد. فعرض الأب على ابنته الأمر، فقال لها: ما رأيكِ؟



فقالت: الأمر لك يا والدي. [وكان هواها مع ابن عمها] فقال لها: أمّا أنا فأختار لك التاجر؛ لأنه سيريحيك، ووو..
فقالت وكانت فطنة: ولكن ابن مالك يقول:




وَفِى اخْتِيَارٍ لاَ يَجِيءُ الْمُنْفَصِـلْ••• إِذَا تَأَتَّى أَنْ يَجِيءَ الْمُتَّصِـلْ





فقال الأب: سلمنا لابن مالك !!



♦♦♦












9 - قال أحد الفضلاء: حدثنا شيخنا النحوي الفاضل محمد أحيد ولد عمر ولد محم بوبة نزيل المدينة النبوية حفظه الله أن الشيخ محمد حبيب الله الشنقيطي -رحمه الله تعالى- (ت:1363هـ) استضافه أحد الناس فقدم له طعاما ووضع الملاعق حوله فأكل الشيخ بيده ولم يأكل بالملعقة فقال الرجل للشيخ محمد: مالك لا تأكل بالملعقة يا شيخ؟ فقال الشيخ على البديهة: يقول ابن مالك في ألفيته:



وَفِى اخْتِيَارٍ لاَ يَجِيءُ الْمُنْفَصِـلْ••• إِذَا تَأَتَّى أَنْ يَجِيءَ الْمُتَّصِـلْ





والملعقة في حكم المنفصل.







قال لي الشيخ الفاضل د. محمد أبو بكر باذيب –حفظه الله تعالى-: والذي نحفظه وهو مثبت في كتب رحالة الحضارم ومدوناتهم أن الذي استشهد ببيت الألفية في تناول الأكل باليد دون الملاعق هو العلامة الفذ الحبيب أحمد بن حسن العطاس تـ 1334هـ. قال ذلك في ضيافة أقامها له شيخ الإسلام الأنبابي تـ 1313هـ بمناسبة وفود الحبيب أحمد إلى القاهرة.



ولا مانع من تعدد الحادثة للشيخ الحبيب وغيره.



♦♦♦












10 - في حاشية ابن الحاج على شرح المكودي للألفية 1 /130:قال ابن غازي: ورد علينا أيام كنا بمدينة مكناسة من أعيان ( سلا ) الأديب المجيد أبو سعيد بن محمد فحاجانا بقوله:





يا قارئا في النحو ألفيةً قد جمعت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في النحو معظم ما في النحو قد قيلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



إن كنت تفهمها فهما تحوز به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أسرارها حين تخفى والأقاويلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



في أي بيت بها قد جاء فاعلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فعلا ومن فاعلٍ قد جاء مفعولا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






قال ابن غازي بعد بيتي أبي سعيد: فأوقع الله في قلبي أنه أراد:ويرفعُ الفاعلَ فـِـعلٌ أضمرا، فقلت مجيباً له:





فدتك نفسي فقد أحسنت تمثيلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وفُقْت كلَّ الورى نظماً وتسجيلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



قد جاء ذاك بها في باب فاعلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

من بعد أربعة في النظم تكميلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif










يريد ابن غازي البيتَ الخامس من باب الفاعل: ترفع كان المبتدا اسماً... إلخ











11 - وألغز فيه أحدهم فقال:





يا قارئاً ألفية الجياني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وسالكاً في أحسن المعاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



في أي بيت جاء فعل فاعلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والمبتدأ من بعد مفعولا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif










فأجاب ابن حمدون:





يا أيها الحبر الهمام السيد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أبقاك رب للعباد ترشد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







ابوالوليد المسلم 09-09-2022 04:18 PM

رد: ما يتعلق بألفية ابن مالك رحمه الله تعالى من ملح وطرائف ونوادر
 
أبقاك رب للعباد ترشد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



أهديت لغزا في الخلاصة بدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في قوله ترفع كان المبتدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif









وأجاب أحدهم أيضاً فقال:



ألغزت لغزاً يا خليلي قد بدا••• في قوله: ترفع كان المبتدا
♦♦♦













12 - قال الشيخ عصام البشير-حفظه الله تعالى-: حدثني شيخي الشيخ مصطفى النجار أن أحد الطلبة قرأ على شيخه عنوان (أفعال المقاربة) من ألفية ابن مالك، فصحفها وقال: (أبغال المغاربة).







♦♦♦







13 - قال الشيخ أبو مصعب الجهني –حفظه الله تعالى-: كنت مع مجموعة من صغار الطلبة -في السن-فجاء أحد الشباب يريد أن يدرس شيئاً من الألفية على أحد زملائه، وكان قد أصيب بوعكة عقلية قبل ذلك، فقال له: اشرح لي قول ابن مالك:







وكل حرف مستحق للبنا••• والأصل في المجنون أن يُسَكَنا





يسكن بلهجتنا يعني أن توضع الأغلال في يديه كيلا يضر الآخرين.







♦♦♦












14 - قال ابن مالك في ألفيته:



تَرْفَعُ كَانَ المبْتَدَا اسْماً وَالْخبَرْ••• تَنْصِبُهُ كَكَانَ سَيِّداً عُمَرْ









فقام أحد الرافضة بتغييره، فقال في حاشيته على البهجة المرضية للسيوطي:



ترفع كان المبتدأ وما يلي••• تنصبه ككان سيدا علي
♦♦♦













15 - كان الشيخ الشاعر عامر الأنبوطي (ت.1173) –رحمه الله تعالى- يعمد إلى المتون المشهورة فيعارضها، ومما جاء في معارضته لألفية ابن مالك:









يقول عامر هو الأنبوطي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أحمد ربي لست بالقنوطي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وأستعين الله في ألفية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مقاصد الأكل بها محوية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



فيها صنوف الأكل والمطاعم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لذت لكل جائع وهاتم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif










وفيها يقول:





طعامنا الضاني لذيذ للنهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لحماً وسمناً ثم خبزاً فالتقم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



فإنها نفيسة والأكل عمّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مطاعماً إلى سناها القلب أمّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif














وفيها:





والأصل في الأخباز أن تقمّرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وجوزوا التقديد إذ لا ضررا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وامنعه حين يستوي الخرفان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فإنه يعيق أكل الضاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif














ويقول أيضاً:





وخير ما في غربنا يلتمس https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

حبّ مكركب يسمى الكسكس https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وقهوتان في الصباح والمسا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ومن يزد عليهما فقد أسى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






♦♦♦












16 - سئل الشيخ عدود –رحمه الله تعالى- عن لبس السراويل في الإحرام؟



فقال من ألفية ابن مالك:



ولِسَراويلَ بِهذا الجمعِ••• شَبَهٌ اقتضى عمومَ المَنعِ





وسئل ما حكم شرب البيبسي؟
فقال منها – أيضاً:




والرفْعُ في غيرِ الذي مَرَّ رَجَحْ••• فما أُبيحَ افْعَلْ ودَعْ ما لمْ يُبَحْ
♦♦♦













17 - ذكر الشيخ العيكفي –أيده الله تعالى- أن أحد المدرسين في درس الألفية قرأ:



وَمِثْلُ كَانَ دَامَ مَسْبُوقاً بِمَا••• كَأعْطِ ما دمت مُصِيباً دِرْهَما





فسأله طالب أليس الحديث "أن تصدق وأنت صحيح شحيح" فالمظنون بابن مالك أن يكون هذا مراده: كأعط ما دمت صحيحاً درهماً.



فلما رجعنا إلى الشروح لم نجد تخريجاً أحسن من هذا.



♦♦♦








18 - ألغز ابن غازي المكناسي –رحمه الله تعالى- فقال:





حاجيتكم معشر جمع النبلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

المعربين مفردا وجملا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



ابوالوليد المسلم 09-09-2022 04:18 PM

رد: ما يتعلق بألفية ابن مالك رحمه الله تعالى من ملح وطرائف ونوادر
 


ما ألف بيت دون شطر نصبت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بوتد منه رقيتم للعلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif













والإجابة هي ألفية ابن مالك عدا الشطر الأول من البيت الأول، فـ "قال": فعل، و"محمد" فاعله، وجملة "هو ابن مالك" معترضة لا محل لها من الإعراب، وما بعدها إلى آخر الألفية في محل نصب بـ "قال".



وقد أجاب العالم الموريتاني أباه بن أبوه نظماً فقال:





ألفية بن مالك الحبر الأجل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

هي الجواب ما عدا الشطر الأُوَل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



نصب محلها بقال قد ظهر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وكون قال وتدا فيه نظر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






♦♦♦












19 - مما قيل في مدح الألفية قول ابن المجراد:





خلاصة النحو لا أبغي بها بدلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مستغرقا درسها في كل أوقاتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



قد جمعت لب علم النحو مختصرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نظما بديعا حوى جل المهمات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



قل لابن مالك إني قد شغفت بها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لم يأت مثل لها يوما، ولا يأتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وها أنا أسأل الرحمن مغفرة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

له تبوئه في خير جنات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






♦♦♦








20 - وقال بعض المغاربة يمدح ألفية ابن مالك ويعرض باللخمي –رحمه الله تعالى- صاحب "التبصرة" لمخالفته مذهب الإمام مالك في بعض المسائل وتخريجها على غير مذهبه، حتى قيل إنه ممزق مذهب مالك ومقطع أوصاله.









لقد مَزَّقتْ قلبي سِهامُ جُفونها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كما مَزَّق اللخميُّ مذهبَ مالكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وصال على الأوصال بالقَدِّ قَدُّها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فأضحت كأبيات بتقطيع مالكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وقُلِّدْتُ إذْ ذاك الهوى لمرادها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كتقليد أعلامِ النحاة ابْن مالك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وملكتها رقّي لرقّة لفظِها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وإن كنت لا أَرضاه مِلْكا لمالك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وناديتها: يا مُنْيتي، بَذْل مُهْجتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ومالي قليلٌ في بديع جمالكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






♦♦♦








تم بحمد الله تعالى


الساعة الآن : 05:13 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 45.86 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.69 كيلو بايت... تم توفير 0.18 كيلو بايت...بمعدل (0.39%)]