أبيات في مدح الشيب
أبيات في مدح الشيب محمد حمادة إمام بدأت الدراسة بمدح المشيب [1]، والثناء عليه؛ قمعًا لنظرة التشاؤم من الشيب، فقد علت هذه النظرة كثيرًا ممن تناسى، وتجاهل أن الشَّيْب حقيقة لا بد من التدثر ببردها، والعمل على قبولها والتكيف معها، والاستعداد، والتهيؤ لها. إنها مرحلة جديرة بالبحث في أغوارها؛ اعتناء بها، واحترامًا وتقديرًا لها، ويكفيها فخرًا أنها مرحلة الصلاح، والتوبة، والأوبة إلى الله تعالى. وأصدق شاهد وأعدله في بيان فضل الشيب قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: " من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورًا يوم القيامة، وقال ابن أبي شيبة: نهى رسول الله صلى الله علية وسلام عن نتف الشيب، وقال: هو نور المؤمن"[2]. وعن أنس بن مالك قال: يكره أن ينتف الرجل الشعرة البيضاء من رأسه ولحيتة... " [3]، فهذه الأحاديث تبين فضل من شاب، وقضى عمره مسلمًا طائعًا، لا كافرًا، ولا عاصيًا. وقديما قالوا: "الشَّيب حلية العقل، وشيمة الوقار. الشيب زبدة مخضتها الأيام، وفضة سبكتها التجارب، سرى في طريق الرشد بمصباح الشَّيب. عصى شياطين الشباب، وأطاع ملائكة الشيب" [4]. ومن مظاهر مدح الشيب والثناء عليه، ما قاله مجموعة من الشعراء خاصة، والناس عامة، ممن لم يروعه المشيب، فيأبى متابعة النفس، أو الكعاب، في الخضاب والتصابي [5] (156 - 250 هـ ) ويمدح الغزال المشيب، متجاهلًا الخضاب، فيقول في أبيات منها (من الكامل ): [6] بكَرتْ تُحسِّن لي سواد خضابي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكأنَّ ذاكَ أعَادني لِشَبابي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما الشَيْبُ عِندي والخِضاب لواصفٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلا كشمسٍ جُلِّلَتْ بِضَبابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تخفى قليلا ثم يْقشَعُهَا الصَّبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيصيُر ما سُتِرتْ بِه لِذَهَابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا تُنْكِري وَضَحَ المشيبِ فإنِّما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هُو زَهْرةُ الأَفهْامِ والأَلْبَابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلديَّ ما تَهْوَيْنَ من شأن الصِّبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وطُلاوةِ الأخلاقِ والآدابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أبيات من الشعر الأندلسي " المحلق في الأفق الحضري، والسارية في أوصاله روح القصة، والنظرة الساخرة.. " [7]، وهي تكشف عن واقعيته " في حديثه عن الخضاب والمشيب مع نود، فهو يكره طمس الحقائق الواقعية، حتى ولو كان هذا الطمس لغرض أدبي محض... " [8]، فالشاعر لم يألف الخضاب ستر الرزانة، ومكمن الخبرة والوقار. دعته الملكة - نود - إليه بلونه الأسود، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينهي عن الخضاب بالسواد بقوله: " غيروا هذا الشيب، واجتنبوا السواد. " [9]، وربما مالت إلى هذا اللون، إما لأنه كان عادة المجوس في الخضاب، أو المراد به غيره من الأخضر، أو ما شابهه، ففي لسان العرب ".. لأن العرب تسمي الأسود أخضر، والأخضر أسود. [10]، ومنه خضبت الأرض خضبا طلع نباتها واخضر. وخضبت الأرض اخضرت. "[11] يرى الغزال أن الخضاب لن يعيد الشباب، بل سرعان ما يتبدد، ويظهر المشيب من جديد، للقريب والبعيد، كالشمس التي لا يقوى الضباب على إخفائها وسترها. ومثل هذا المعنى نراه عند ابن المعتز [12]، وعند سفيان الثوري، في مدح كبره [13] ويقول الآخر: [14] [من الطويل] يَقُولون: هَلْ بَعْدَ الثلاثين مَلْعَبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَقُلْتُ: وهل قَبْلَ الثلاثين مَلَعْبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لَقَدْ جَلَّ قَدْرُ الشَّيْب إِنْ كَان كلما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بَدَتْ شيبةٌ يَعْرَى مِنَ اللَّهْو مَرْكَبُ [15] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومما تمتاز به أبيات الغزال ما فيها، وجميع ما فيها حسن، من " حسن تعليل للشيب، ومحاولة لقلب ما شكا منه الشعراء خاصة - وجمهرة الناس عامة - من سوء نذير الشيب، فذلك قول الشاعر: لا تنكري وضح المشيب... الخ " [16] انحرفت نظرة كثير من الناس للشيب، فجاء بيان من شعراء الأندلس، يصور وقار الشَّيب، وبهاءه، وجماله، مستمدين هذه الصور من الواقع. يقول ابن عبد ربه الأندلسي [17]، كاشفا عن سأمه من التصابي، ورضاه عن المشيب: [18] [من الوافر]: بَدَا وضحُ المَشِيبِ عَلَى عِذاري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهَلْ لَيْلٌ يكونُ بِلاَ نَهَارِ [19] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وألْبَسِني النُهَى ثَوبًا جديدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجَرَّدني مِنَ الثَّوْب المُعَارِ [20] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif شَرَيتُ سَوَادَ ذا بياضِ هذا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَبُدِّلْتُ العِمَامةَ بِالْخِمَارِ [21] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما بعت الهوى بَيْعًا بِشَرْط https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا اسْتثنيتُ فيهِ بالخيارِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يُعرِّض ابن عبد ربه بالغواني، اللائي نفرن من شيبه، موضحًا عمايتهن، فكما أنه لا بد من نهار لليل، كذلك لا دوام لسواد الراس، بل لا بد من بياض الشيب. فهو رجل اشترى سلعة، يتحاماها الناس - المشيب - بسلعة يلهث خلفها الكثير، سواد الرأس، أو الشباب. فالشباب - في نظره ونظر من شايعه - ثوب الطيش، والحمق، والسفه، والهوى المعار بلا دوام أو استقرار، بخلاف المشيب، فإنه ثوب النهى والوقار، والحسن والبهاء. لقد عُرِض على الشاعر بيع هواه، فباعه على الفور، بدون شرط، أو استثنار بالخيار، لأنه خبر المرحلتين، فلم يجد أفضل مما وصل إليه. وفي قوله: " ألبسني النهى.. تشخيص، والليل والعماية، كناية عن الشباب، ورزاياه، والنهار والخمار، كناية عن المشيب ومزاياه. يتبع |
رد: أبيات في مدح الشيب
وابن بطال [22] - مثل سلفه - يؤكد لمن يعيب المشيب، ويزدريه، أنه منحه وهدية، وبناء عليه، أخذ على عاتقه أخذ الحق له، يقول: [23] [من الكامل] ما لِلْمشيب وللجَهُولِ العائِب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كَمْ بَيْنَ صُبْح طالعٍ وغَيَاهِبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجه النهى أبدى الفؤاد وكان قد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قَامَ الشّبابُ له مقامَ الخاضبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فمتى يغيِّرُهٌ الخضابُ فإنّه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نُورُ المعاني تَحْتَ خَطِّ الكاتبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكأنَّما رَأسِي سماءُ تجاربٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قَدْ زُيّنتْ مِن شيبة بكواكبٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكأنَّما طلعتْ لعينَيْ حاسدٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بِبَيَاضِ هَمَّاتي وسُودِ مطالبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يرى ابن بطال، أن المشيب أصل المرء وأساسه، والشباب خضاب له وفرع عنه، لا بد وأن ينكسر حده، ويزول صبغه أمام نجوم المشيب، وكواكبه، التي أراد الله - تعالى - أن تكون رجوما لحساده، من شياطين الإنس، كما أنها رجوم لشياطين الجن. فهو رجل قوي الهمة، وافر العزيمة، عظيم المطلب، ذو نفس أبية. وهذا عبد الرحمن بن أبي الفهد [24]، يدافع عن كرامة المشيب، أمام غوانٍ سالت دموعهن منه أنهارا، فيقول: [25] [من الطويل] رأتْ طالعا للشَّيب بين ذَوَائبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَعادَتْ بأسرابِ الدُّمُوعِ السَّوَاكبِ [26]https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقالت: أشيبٌ؟ قلتُ: صُبح تجارب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنارَ على أعقابِ ليل النَّوائِب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ( يتعجب الشاعر من إنكار الحسان للمشيب، صبح تجارب الأيام، وخبرات الأزمانومنحة الملك العلام. التي أنارت له طريق الغواية، والرزايا، والعماية.) ويبدو أن قوله هذا بعد ما تقدم به العمر، وطعن في السن، إذ وردت له عبارات في الرد على من عاب عليه تصابيه، فما زال قائد حلبة اللهو والتصابي. يقول: [27] [من الطويل ]. وقالوا: أَتلْهُو والشَّبابُ قد انقضى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعمرُك قَدْ وَلّى، ولَمْ يَبْقَ طَائِلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَقُلتُ: أصيلُ العُمْرِ مَا قَدْ بلغته https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأطْيبُ أوقاتِ الزَّمانِ الأصَائِلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سيل مفعم بروائح الثناء على المشيب، مثقل برد مفحم لمن أنكر عليه اقتناص اللذات، بعد أن وخطه المشيب، مؤكدا على أنها مرحلة اللهو والمتعة، التي لم يبرح بعد رياضها، ولم يوافق مضارعا لها، في طيب نسيمها، واعتدال مزاجها، وخصوبة تربتها، وجودة نباتها. صور تكشف عن أنه " من أشعر من أنبتته الأندلس، ووطيء ترابها، بعد أبي المخشي أولا، وأحمد بن دراج آخرا، وكان من أبصر الناس بمحاسن الشعر، وأشدهم انتقادا له، وشعره بلطائف غرائبه، وبدائع رقائقه يروق، وهو غزير المادة، واسع الصدر... " [28] إنها صور تشير إلى تصابيه في شبابه، وصدر مشيبه، ثم صدوره عنه بعدما شرح الله -تعالى- صدره، وأنار قلبه، وتشير كذلك إلى نفور الغواني من المشيب، وجزعهن من بياضه. وعلى نفس المنوال، يحيك أبو عبد الله بن مصادق [29]، ثوبا من أفانين القول، مطرزا بالجوهر، مطيبا بالمسك، والعنبر، دفاعًا عن المشيب موطن الخبرة والظرف، فيقول: [30] [من الطويل] صَارَمَتْه إِذ رأت عارضَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عاد من بعد الشبابِ أشيبا [31] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: أبيات في مدح الشيب
قُلتُ ما ضَرّكِ شَيبٌ فلقد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بَقيتْ فيه فُكاهاتُ الصِّبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هِو كالعنبر غال نَفْحُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وشذاه أخضرا أو أشهبا [32] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عرج الشاعر على أسلوب الالتفات من الغيبة إلى التكلم، شدا للانتباه، ليعيش معه محنته، ومنحته كل من سمعه أو رآه. لقد أفعم قلبه بالأحزان لهجر الغواني له، ولما أن سكنت نفسه، وهدأت هواجسه، وعاد إليه رشده، أخذ في بيان قيمة المشيب، في نظره، فهو نبع الفكاهة، ومعدن الطيب والفتاءة، ففرى الفرية بتصوير ممتلئ بالنظر الساخرة، والبيان الرائع، متكئا على الواقع، مقتبسا من الطبيعة، فلم يترك عندئذ في نفس الخصم أي مجال لرفع بصره فيه، أو الرد عليه. وهذا ابن دراج القسطلي [33]، يوضح أثر المشيب في نفسه، وفضله في صلاحه وزهده، وبغضه أماكن اللهو، والمجون، والتصابي، فيقول: [34] [من الكامل] أَنْضَيتُ خَيْلي في الهوى وركابي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعَمَرْتُ كأسَ صِبًا بكأس نِصاب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعُنيتُ مُغْرىً بالغواني والصِّبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والَّلهْوِ، واللذَّاتِ قَدْ تُغْرِي بي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في غَمْرة لا تنقضي نَشَواتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من صَرْف كَأْس أَوْ جُفُونِ كَعَابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أَيَّامَ وجه الدَّهْر نحوي مشرقٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومَحَاسِنُ الدُّنيا بِغَيْرِ نِقَابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولقد أضاءَ الشَّيبُ لي سنن الهدى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فثنى سني ددني على الأعقابِ [35] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ورأيتُ أرْدِيَةَ النُّهى مَنْشورةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تَسْعَى بِجِدَّتها إِلى أَتْرابي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ورأيتُ دارَ الَّلهْو أقْوى رَبْعها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وَخَلَتْ مَعَاهِدُهَا مِنَ الأَحْبابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيعرض ابن دراج في أبياته هذه مشهدين عظيمين في حياته، أولهما: حيث كان معنيا في شبابه بأماكن اللهو والتصابي، مغترفا من المجون، والشراب، معترضا طريق الكعاب. أيام أن كانت حياض اللهو مباحة، ولذاتها مستساغة مستطابة، ولم يجرؤ أحد على تكدير الصفو، والنيل من المزاج. ثم انتقل بنا برفق، وحنكة إلى المشهد الثاني، المصور لأطايب ثمار المشيب، ومنها إضاءة طرق الهدى له، بعد رد أردية اللهو بعضها على بعض، إبان نشر أردية الرزانة والوقار بين الأقران والخلان. عبارات توحي بمعدنه الأصيل الطيب الثمين، فسرعان ما عاد إلى رشده بعيدا عما يشينه ويضره. لجأ الشاعر إلى الأسلوب الخبري، والخيال، لتصوير حاله في شبابه ومشيبه، وحال أهل زمانه، من انتشار موجة المجون، التي انبثقت عنها موجة الزهد، والصلاح، مُقاومة لنفوس الطالحين. وفي شعره يقول الأستاذ / أحمد ضيف: " أما شعره، فهو في جملته شعر من يتردد على موائد الأدب، ليتذوق من كل لون طعما، ويجمع هذه الطعوم، ليجعل له مائدة خاصة به يدعو إليها الآكلين، وكأنما يأكلون من مائدته.. " [36]. يتبع |
رد: أبيات في مدح الشيب
|
رد: أبيات في مدح الشيب
وعلى نفس القالب يصوغ علي بن سعيد بن حزم [50] بباهر الصنع، وفائق القول، فيقول [51] (من الوافر ): وأَيَّةُ شَيْبَةٍ إِلاَ نذيرٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَهَلْ طَرَبٌ وَقَدْ مَثُلتْ خطيبا؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومِلْتُ عَلَى الشَّبابِ عن التصابي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكيف به وَقَدْ طَلعَتْ رَقيبا؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حقا، قليل الشيب نذير، فلا طرب معه، ولا تصابي، وقد قام خطيبا بوهن صاحبه، وفنائه، وطلع رقيبا على أقواله وأفعاله، مروعا أتباعه وأشياعه. فالمشيب هادم طريق الجرائم، وهازم شيطان المجون والصبوة والمآثم. فيقول في موطن آخر: [52] [من الطويل] فَمَنْ مُبْلغٌ عني الشَّبيبةَ أنّني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لويتُ عِنَاني عَنْ طريقِ الجَرَائمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومِلْتُ بِطَرْفِي عن فتاة وقهوة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعطَّلْتُ سَمْعي مِنْ مَلامِ اللوائمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صَحَوْنا وقَدْ أَضْحتْ هُناك سماؤنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكُنْا نَشَاوى تحت ظِلِّ الغَمائمِ [53] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما راعني إلا وميضٌ لِشَيْبَةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif توقَّدَ في قَطْع من الليلِ فاحمِ [54] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا هالني إلا نذيرٌ برحلةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مسحتُ له مِنْ رَوْعةٍ جَفْنَ نَائم ِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أفاق الشاعر بعد طول ملام، وسعي في طريق الحرام، فعاهد نفسه على ترك ما فيه من غواية وضلال. وقد أصل أبو العرب [55] فضل المشيب على هيئته وجوهره، أمام من استهوتهم الشهوات، واستولت عليهم الملذات، وقد بات ليالي وأياما في أحضان المجون والتصابي، موقنا أنه ينبغي استقبال داعي الحلم - المشيب - بالترحاب، مراعيا حقوقه ليل نهار. فيقول مبينا زهده، وحسن توبته، وسرعة أوبته، وعظيم غيرته، على حرمات المسلمين. إذ إنه لم يهدأ له بال، ولم يقر له قرار، حتى يرى الدين راضيا: [56] [ من الطويل] عَرَفْتُ فَودّعْتُ الصِّبا والغوانيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقُلتُ لِدَاعي الحِلْمِ لبّيكَ دَاعِيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما يَزْدهيني دَل ُّكُلِّ غريرة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تُزّيِّنُ لِلْكَهْلِ الحَليمِ التَّصَابِيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولَكِنْ قَصَرْتُ العينَ عَنْ كُلّ منظر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما أرْسَلتْ لحظا على القلبِ جانيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif غَضُوبٌ لِدينِ الله في كُلّ موطن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يعافُ الرّضَى حتى يرى الدين راضيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: أبيات في مدح الشيب
عرف الرجل طريق الرزانة والصلاح، فالتزمه، وعينه قريرة، راضية بداعيه - المشيب - ملبية لندائه، فلم يعد بعد هذا منخدعا بتيه الحسان، المزين للأشيب العاقل التصابي. وها هو الإلبيري، يبصر الشيب واستحكامه منه، فيميل إلى العزلة معللا ذلك بأنه قصد إلى تجنب ما يورد موارد العقاب، معلنا خصام نفسه الأمارة بالسوء العاصية، ويعاتبها صراحة ويزجرها، وينبهها إلى عوامل تدعو إلى الارتداع، ـ وأعظمها الموت والبلى، وسكنى القبور فريدا، وهول الحساب وحيشا، فيقول: [57] [من المتقارب] ألفت العُقابَ حِذارَ العِقابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعفْتُ المواردَ خَوفْ الذّئاب [58] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأبْغَضْتُ َنْفسي لعصيانها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعاتبتُها بأشدِّ العتابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقُلتُ لها بان عنكِ الصّبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجردكِ الشَّيْبُ ثَوْبَ الشّبابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما بعّْ ذلك إلا البِلى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وسُكْنى القُبورِ وهَولُ الحسابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هناك من يشد المئزر في الزجر عن التصابي، خاصة من بات في طور المشيب، راميا إياهم بالحمق، والجهل والسفه، إذ إنهم في خريف العمر، وعلى شفير القبر، فالأولى بهم تدبر حقيقة الدهر، الذي يفرق الجمع ويشتت الشمل، والتزام باب الرحمن، ليل نهار، لمغفرة الذنوب والأوزار، ومن هؤلاء الواعظين، الزاجرين، أبو الحسن بن بياع [59]، وأبو بكر بن عطية [60]، وابن حمد يس الصقلي [61]، الذي يؤكد خطر عدم مراعاة حقوق المشيب، على المتمادين في ليل العماية، والمتدثرين بثوب الغواية، إذ نجاة المرء في صلة الآخرة، وفي هجر الدنيا المدبرة، فيقول واعظا نفسه، وغيره: [62] [من الطويل] خَلَتْ مِنْكَ أيامُ الشّبِيبة فاعمرها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومَاتَتْ ليَاليها مِنَ العُمْرِ فَانْشُرْها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهذا لَعَمْري كُلُّهُ غيرُ كائن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَأُخْراكَ وَاصِلْها ودُنياك فاهْجُرْها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعظ يشف عن نفسية رجل ضرسته الأيام، وعجمت عوده نكبات الأزمان. يقول الدكتور / إبراهيم.. أبو الحشب: " كانت الحوادث الاجتماعية، والسياسية، والحياة العقلية التي وقف عليها ابن حمديس، وشاهدها سببا في تهذيب خياله وفكره، حتى جعلت له صبغة خاصة في شعره. " [63]. وقال ابن خفاجة [64]، في موطن الجد والحسم والحزم، بأسلوب النبلاء، الأنبياء، يداعب من بقل عذاره: [65] [من مجزوء الرمل] أيُّها التائهُ مَهْلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ساءني أَنْ تِهْتَ جَهْلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هل تَرَى فيما تَرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلا شَبابَا قَدْ تَولّى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وغرامًا قَدْ تَسرّى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفؤادًا قَدْ تَسَلّى؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أَيْنَ دمعٌ فيك يَجْري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أينَ جَنْبٌ يَتَقَلّى؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: أبيات في مدح الشيب
أين نفسٌ فيك تُهْدى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وضُلُوعٌ فيك تُصْلى؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ايُّ مَلْكٍ كَانَ لَوْلاَ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عارضٌ وافى، فولَّى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتخلّى عَنْك إلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أسفا لا يَتخلّى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وانطوى الحُسْنُ فهلاّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أجْمَل الحُسْنُ وهَلاّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أما بعد أيها النبيل النبيه، فإنه لا يجتمع العذار والتيه، قد كان ذلك وغصن تلك الشيب رطب، ومنهل ذلك المقبل عذب، وأما والعذار قد بقل، والزمان قد انتقل، والصب قد صحا فعقل، فقد ركدت رياح الأشواق ورقدت عيون العشاق...، فكأني بفنانك مهجورا، وبزائرك مأجورا... " رسالة حب من رقيق القلب، إلى من عليه يخاف، وله يحب، فقد شاب، وما يزال سادرا في لهوه وصبوته، خوفا من أن يكون ممن قسا قلبه، ولم تجد بالدمع عينه، وهو في خريف العمر، وعلى شفير القبر. وهذا أبو الحسن علي بن عمر بن أضحى الهمذاني [66]، يراجع، وينصح - مثل ابن خفاجة - من قام على الجمع بين المشيب والعيوب، وركب المعاصي واستسهل الذنوب، طالبا - من شخصه أو قرنه - التوبة والأوبة، فيقول: [67] [من مخلع البسيط] عليُّ قَدْ آن أَنْ تَتُوبَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مَا أَقْبَحَ الشَّيْب والعُيوبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif شِبْتَ وما تُبتَ مِنْ بَعيدٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سوف تُرى نادمًا قَريبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتَركبُ اللهوَ والمعاصي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صَعْبًا وتستسهل الذُنُوبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا يشترط أن هؤلاء الشعراء كانوا ذوي باع، في اللهو والمجون، في الشباب وبداية المشيب، فقد يرى الإنسان صغائره كبائر عندما يدنوا أجله. وهذا الفقيه العالم أبو محمد عبد الله بن الوحيدي [68]، لما صحا قلبه عن المجون وأقصر باطله، وعري أفراس الصبا ورواحله - رأى أن المشيب دواء لداء لهو الشباب، فعطف عندئذ على الهدى، وأهل العلوم والعلا، مفارقًا أشياع الضلال، وبيض الطلا، فيقول: [69] [من الطويل] ولما بَدَا شَيْبي عَطَفْتُ عَلَى الهُدَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كما يهتدي حِلْفُ السُّرَى بنجومِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وَفَارَقْتُ أَشْيَاعَ الصَّبَابة والطلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وملت إلى أَهلَيْ عُلاً وعلومٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سار الشاعر في طريق الهداية، مهتديا بنور المشيب والدين، كالساري ليلا مهتديا بضوء النجوم. يتبع |
رد: أبيات في مدح الشيب
أبيات في مدح الشيب محمد حمادة إمام سبحان ربي العظيم! شتان بين صورة هذا - في مشيبه - وصورته في شبابه، بعيدا عن هدي ربه - سبحانه وتعالى - وسنة حبيبه - صلى الله عليه وسلم، طالبا ممن عكف على وعظه، الإقلاع عن نصحه، فهو مستمر في غيه، ويأبى أن يكون مروضا - وهو الجامح الشرس - عن صيده. يقول: [70][ من البسيط] لا ترتجوا رَجْعَتي باللومِ عن غرضي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وَلْتَتْركُوني وصَيْدي فُرْصة الخُلَسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif طلبتمُ رَدّ قَلْبي عَنْ صَبَابَته https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن يَرُدَّ عِنانَ الجَامح الشَّرِسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لقد امتاز الأندلسيون برقة القلب، ورهافة الحس والظرف، فسلبت الحسان ألبابهم، واستولت على أفئدتهم، فعز رد كثير منهم إلى الجادة، ومفارقة اللهو والمجون. ولأبي الفضل، جعفر بن الأعلم [71]، " عندما شارف الكهولة، واستأنف قطع صرة كانت موصولة، عند فراق الصبا والصبوة، واكتهال نبت الكهولة، وشد عقد التوبة بانحلال ما كان للحوبة من الحبوة... قوله: [72] [من الكامل] أمّا أنَا فقد ارعويتُ عَنِ الصِّبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعَضَضْتُ مِنْ نَدَمٍ عليه بناني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأَطَعْتُ نُصّاحي ورُبَّ نصيحةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif جَاءُوا بِها فَلَجَجْتُ في العِصْيانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أيّام أَحْيا بالغَواني والغِنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأمُوتُ بَيْنَ الرّاح والرّيحانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأُجِلُّ كَاسي أَنْ تُرَى موضوعة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فعلى يَدي أو في يَدَيْ ندماني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في فتيةٍ فَرَضَوا اتصال هواهُمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بِمُنَاهُمُ دينا مِن الأَدْيانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أقول: قد هز عطف طربي هذا المعني، وانتشيت لما انتشقت هذا النسيم الذي يبل به المعنى. " صور الشاعر بأبياته هذه رجوعه عن غيه، وندمه على تصابيه، ولهوه، من هيام بحب الغناء والغواني، وإزهاق الروح بين الخمر والريحان والحسان معظما كأسه، مستعظما أن ترى مطروحة عن يديه أو يدي من فرضوا هواهم شرعة ومنهاجا. إذا زاد المجون، أو اللهو عن حده انقلب إلى ضده من زهد، ورزانة، وصلاح، فيتمنى المرء إذًا، أن لو بكر الحلم في أوان الشباب قبل مداهمة المشيب بأشجانه وآلامه، فيقول " يحيى بن مجبر " [73]: [74] [من البسيط] لَيْتَ الشَّبابَ الذي وَلَّتْ غَضَارتُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أعطاني الحِلْمَ فيما كانَ أعطاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَلمْ تَكُنْ مِنّهٌ للشَّيْب أَحْمِلُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وَلَمْ يَكُن مِن سُرُوري بعض أحزاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif " ولأبي إسحاق إبراهيم بن عبد الله " [75] أبيات يصور فيها حاله في أخريات حياته وقد استجاب الله -تعالى- دعاءه، وحقق أمنياته ورغباته [76]. وهذا " أبو بكر بن زهر " [77] ينكر على نفسه، وينفي ضم عيوب المجون والتصابي إلى بياض المشيب، فلا يمكن بأي حال أن يجتمعا، طالبًا من الساقي العدول عنه بالشراب، فقد هجر المعايب، والرذائل. يقول: [78] [من البسيط] لاحَ المَشِيبُ عَلَى رأسي فقلتُ له https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif الشَّيْبُ والعيبُ لا واللهِ ما اجْتَمعَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا ساقيَ الكأسِ لا تَعْدِلْ إليّ بها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَقَدْ هَجَرْتُ الحُمَيّا والحَمِيمَ مَعَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: أبيات في مدح الشيب
أفضل نتاج للمشيب، وأعظمه، التمسك بشرعة الله -تعالى- والتزام طاعته، واجتناب حُميَّا الجاهلية. وكان كثير من الشيب فطنين لهذا، ومنهم " أبو العباس أحمد بن شكيل " [79]، الذي زاوج ووفق - في ثنائه على من يحب - بين شبيبته، وشيبته، إذ رأى أنه يمتاز بالجود والسخاء شبابا، والزهد والصلاح أشيب، ولذا فإنه قد رجاله كرم الكريم، وعفو الغفور، فيقول: [80] [من الطويل ]: شَبيبتُه بين المكارم واللُّها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وشَيْبتُه بَيْنَ الفرائِضِ والسُّنَن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لَعَمرِي لَنِعْمَ المرءُ حَيَّا وهالكًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لدَافنه الفَخْرُ العظيم بِمَنْ دَفَنْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَبُوركَ مِنْ قَبْرٍ وطُهر مِنْ ثرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقُدِّسَ مِنْ رُوح وعو في من بَدَن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رَجَوْتُ لَهُ عَفْوَ المُهَيْمِن إِنَّهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هُوَ المَلِكُ الغَفَّارُ ذو الطَّوْلِ والمنن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فدعا لقبر ممدوحه بالبركة، ولثراه بالطهر، ولروحه بالتقديس، ولبدنه بالعافية. ولابن شكيل أبيات أخرى، في الرد على من يزدري الشيب، ويتنكر له مبينا أثر الخطوب في تناسي سالف الحسنات، وعظيم الطاعات، فيقول: [81] [من الطويل ] أَسَاَءْت بأسماءَ الخَطُوبُ صنيعها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلينا، فَأَنْسَتْ سَالِفَ الحَسَنَاتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif طوى الترب منها في حشاه سريرةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مِنَ المَجْدِ، والأسرارُ للمُهَجَاتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلى أن يقول: وقالوا: عجوزٌ، قُلْتُ: رُبّ صنيعةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تزيدُ بها حُسْنًا عَلَى الفتَيَاتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مَضَتْ سَلَفا، والكل يقفو سبيلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُشَيَّعةً بالبرِّ والصَّلَواتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقوله: " وقالوا عجُوزٌ " بيان لحال البشر، من الاهتمام بمن مات شابا، لا شيخا، وفيه إنكار منه عليهم ذلك، وتبكيت لهم، وتكشف هذه الصورة، وما شاكلها، عن أثر الثورة الاجتماعية، والثقافية، في عصر الموحدين على الفكر الأندلسي عامة، وابن شكيل خاصة. " لم يستلهم ابن شكيل الوضع الجديد فحسب، ولكنه أسهم فيه أيضًا وتتمثل هذه المساهمة في الكلمة الفياضة الشاعرة، التي شخصها بأنواع من الرموز والدلالات، لتنهض بمهمتها.. " [82] فمن الضياع والبوار، أن يبلغ المرء سن النهى، ولم ينتبه لواجبات مشيبه وحقوقه، فينتهي عن فجوره ومجونه. يقول الفازازي [83] معنفًا من حاد عن الجادة، وأقام على ما دعته إليه صبوته: [84] [من الطويل] بَتَأْتَ عَلَى ذِيب بغيب لك الويب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بدا مِنْكَ سَيْبٌ آيةُ مَا بِها رَيْبُ [85] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بِدَارِكَ مَوْتٌ وهو غيب له هيب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بِدَارِ إلى الأعلى فَقَدْ وَضَح الشَّيبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: أبيات في مدح الشيب
ففي هذا تعجب وتعنيف للأشيب، الذي أقام على عيوب فضحته، ووقع في مآثم كشفت مستوره، وأهلكته، طالبا منه المبادرة إلى الآخرة، وهجر الدنيا المدبرة. ومازال الفازازي مع هذا اللاهي وأمثاله، ينشر معايبه، ويبين ما وقع فيه من حرج، فلا عذر لديه بعد المشيب، ولا حجة. [86] وممن سلك هذا المسلك " سهل بن محمد الأزدي " [87]، أبو الحسن، ومحي الدين ابن عربي. [88] وتتعاقب الليالي والأيام، ويخرج " ابن أبي العافية " [89] مادحا نور المشيب، الهادي إلى طريق الهدى والتقى، المعد لرجم شيطان الصبا، شيطان الضلال والهوى، فيقول: [90][ من الكامل] لاحَ الصّباحُ صباحُ شَيْبِ المفرقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَاحْمَدْ سُرَاكَ نَجَوْتَ مِمّا تَتّقِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هيَ شيبهُ الإِسْلامِ فاقْدُرْ قدرها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قد أعتقتك وحَقِّ قدرِ المُعْتَقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خَطّتْ بِفَوْدكَ أبيضا في أسود https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بالعكسِ من مَعْهودِ خَطِّ المُهْرقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كالبَرْقِ رَاع بِسَوْطهِ طرف الدحى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأعادَ دُهْمتَهُ شياتِ الأَبْلَقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كالفجرِ يُرسِلُ في الدجنَّة خيطه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويحوكُ ثوب ضيائِه بالمشرقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
الساعة الآن : 10:57 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour