ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الشعر والخواطر (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=30)
-   -   المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=281225)

ابوالوليد المسلم 27-08-2022 09:06 PM

المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي
 
المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي
د. محمد نور رمضان يوسف










أهمية شعر أبي تمَّام:



يُعدُّ الشاعر أبو تمَّام حبيب بن أوس الطّائي (190-231ﻫ) أميراً من أمراء البيان، وأحد أشهر شعراء العصر العباسيّ، وأعظمهم شعراً، تبوَّأ منزلة سامية في عصره لم يبلُغها غيرُه من الشعراء.







استعان الشاعر أبو تمّام بذكائه المفرِط، وحِدّة شعوره، وقدرته الفائقة على الاستيعاب والحفظ، ومعرفته الدقيقة باللغة العربية وعلومها، وشَغَفه بالشعر العربيّ، وعلمه الواسع به رواية ودراية فاستطاع أن يَنظِم شعراً مُتميّزاً ذا سمات جديدة خاصّة عُدَّت فيما بعد مَذهباً جديداً في الشعر منسوباً إليه، أُطلِق عليه مذهب: (البديع) و(الصَّنعة) و(المعاني)، قال أبو بكر الصُّولي متحدِّثاً عن الشاعر أبي تمّام: «وهو رأسٌ في الشعر مُبتدِئ لمذهب سلكه كلُّ مُحسِن بعده، فلم يبلُغه فيه، حتّى قيل: (مذهب الطائي)، وكلُّ حَاذق بعده يُنسَب إليه ويُقفِّي أَثَره»[2].







لذلك كانت لشعر أبي تمّام أهميّةٌ خاصّةٌ، وقد عُنيَ به العلماء جمعاً وشرحاً منذ القِدَم، ويُعَدُّ الصُّولي (ت335ﻫ) أوّل جامع لشعره، ثمّ تَبِعَه عشرة آخرون جمعوا شعره، نصفهم شعراء، وأشهرهم علي بن حمزة الأصبهاني (ت ؟ ﻫ)[3].







أهم شروح ديوان أبي تمَّام:



لم تَقتصر جهود العلماء على جمع شعره بل أقبل عدد من كبارهم على دراسته وشرحه كاملاً أو شرح مُشكله، منهم: أبو بكر الصُّولي، وأبو حامد الخَارْزَنْجِيّ (ت348ﻫ)، وأبو عليّ القاليّ (ت356ﻫ)، وأبو القاسم الآمدي (ت370ﻫ)، وأبو منصور الأزهريّ (ت370ﻫ)، وأبو عليّ المرزوقيّ (ت421ﻫ)، وأبو الرَّيحان الخُوارِزْميّ البَيروني (ت440ﻫ)، وأبو العلاء المعريّ (ت449ﻫ)، والأعْلَم الشَّنْتَمَرِيّ (ت476ﻫ)، والخَطيب التّبريزي (ت502ﻫ)، وابن المُسْتَوْفِيّ الإرْبِلِيّ (ت637ﻫ)..[4].







وإذا كان عدد من هذه الشروح قد ضَاع فيما ضاع من تراث هذه الأمّة، فإنّ بعضها وصل إلينا، وحُقِّقَ وطُبِع، مثل شرح الصّولي والأعلم والتّبريزي وابن المستوفي.







مِيزة ديوان أبي تمَّام المشفوع بشرح التّبريزي:



نظرتُ في ديوان أبي تمّام المُعتَمَد في كلّ شرح من هذه الشروح الأربعة المحقَّقة المطبوعة فوجدتُ أنَّ أكملَ نُسخة لديوانه وأصحَّها ضبطاً وأدقَّها تحقيقاً وأقدمَها نشراً_ هو ديوانه المشفوع بشرح التّبريزي الذي حقّقه الدكتور محمد عبده عزّام، ونُشِر في طبعته الأولى عن دار المعارف بالقاهرة بين عامَيْ 1951_1957م في أربعة أجزاء كبيرة. وهذه النُّسخة المحقَّقة هي التي يَعتمدها المحقِّقون من الدارسين في دراساتهم عن أبي تمّام وشعرِه.







وديوان أبي تمّام الذي رواه التبريزي ذو سند متّصل عالٍ موثوق به، فقد ذكر التبريزي في مقدمة شرحه أنّه قرأ ديوان أبي تمّام على الشيخ أبي القاسم الفضل بن محمد القَصَبَانيّ النَّحْوي، الذي رواه عن أبي علي عبد الكريم بن الحسن السُّكَّريّ، عن أبي القاسم الآمديّ، عن أبي علي السّجستاني، عن أبي سعيد السُّكَّريّ، عن أبي تمّام[5].







وقد أَحصيتُ قصائدَ أبي تمّام ومقاطيعه[6]في ديوانه بشرح التّبريزي فألفيتُها (267) قصيدة و(229) مقطوعة مع القصائد والمقطوعات المكرّرة والواردة في قسم القصائد المنحولة أو المشكوك في صِحَّتها، بلغَ عدد بُيوت مجموع هذه القصائد والمقاطيع (7677) بيتاً، وعددها من دون المكرَّر والزيادات (7329) بيتاً[7].







من أدلّة نُقصان ديوان أبي تمَّام المشفوع بشرح التبريزي:



إنّ هذا العدد الكبير من القصائد والمقاطيع في هذا الديوان لا يبلغ نصف شعر أبي تمّام الذي أشار إليه ابن المعتَزّ (ت296ﻫ) في طبقاته، فقد ذكر ابن المعتزّ أنَّ أبا تمّام «كثير الشعر جدّاً، ويقال: إنَّ له ستَّ مِئةِ قصيدةٍ وثمانيَ مِئةِ مقطوعة، وأَكثر ما له جيّد، والرديء الذي له إنّما هو شيء يَستغلِق لَفظه فقط، فأمّا أن يكونَ في شعره شيء يخلو من المعاني اللّطيفة والمحاسن والبِدَع الكثيرة فلا»[8].







فابن المعتزّ نَصّ على أنّ أبا تمّام كثير الشعر جدّاً، وحكى خبراً يؤكّد ذلك. والعَددان (الرقمان) المذكوران في تَقدير قَصائده ومَقاطيعه قد يَكونان مُبالَغَيْنِ فيهما، ولا يمكن البتُّ بصحّة الخبر؛ لأنَّه غيرُ مُسنَدٍ إلى راوٍ مَعلوم، إلا أنَّه يبقى ذا دلالة بالغة على نُقصان ديوان أبي تمّام المُشار إليه.







ويؤيِّدُ الخبرَ الذي رواه ابنُ المعتزّ ما جاء في كتاب (الفهرست)، فقد ذكر النَّديمُ أنّ أبا تمّام «لم يَزل شعرُه غير مؤلَّف يكون نحو مِئتَيْ ورقةٍ إلى أيّام الصُّولي، فإنَّه عمله على الحروف نحو ثلاثَ مِئةِ ورقةٍ»[9]، والمراد بالورقة كما شرح النَّديمُ نفسُه: «أنْ تكون سُليمانيّة، ومقدار ما فيها عشرون سطراً؛ أي في صفحة الورقة؛ فليُعمَل على ذلك في جميع ما ذكرتُه من قليل أشعارهم وكثيره، وعلى التقريب قلنا ذلك...لا بالتحقيق والعدد والجزم »[10]، فإذا أخذنا بالرقم الأوّل (200 ورقة) يكون مجموع عدد بُيوت شعر أبي تمّام (200×2×20=8000 بيت)، وإذا عمدنا إلى الرقم الثّاني (300 ورقة) يكون مجموعها (300×2×20=12000 بيت)![11].







وقد دفعني خبر ابن المعتزّ وما أفاده النَّديمُ إلى تَتبُّع أشعار أبي تمّام أو المنسوبة إليه التي لم تَرِد في دِيوانه بشرح التّبريزي، فوقفتُ على طائفة منها في بعض المصادر القديمة والمتأخِّرة[12] التي رجعت إليها، ووجدتُ من الضروريّ سَدَّ هذه الثَّغرة وإتمامَ هذا النّقص في ديوان أبي تمّام، وذلك من خلال عَرض ما تَجمَّع لدي من أشعاره أو ما نُسِبَ إليه في هذا الاستدراك.







مخطّط عرض شعر أبي تمّام المستدرَك على ديوانه:



رأيتُ أنّ من الحسَن عرضَ المخطّط الذي ينتظم الأشعارَ التي استدركتُها، وقد تضمّن أربعة عناوين هي:



أ‌- القصائد المُستدرَكة على ديوان أبي تمَّام بشرح التّبريزي.



ب‌- المقاطيع (القِطَع) المُستدرَكة على ديوان أبي تمَّام بشرح التّبريزي.



ت‌- الأبياتُ المفردة المُستدرَكة على ديوان أبي تمَّام بشرح التّبريزي غيرُ المنتميةِ إلى القصائد والمقاطيع الواردة فيه.



ث‌- الأبياتُ المُستدرَكة على القصائد والمقاطيع الواردة في ديوان أبي تمَّام بشرح التّبريزي.







شعر أبي تمّام المستدرَك وتوثيقُه:



أ– القصائد المُستدرَكة على ديوان أبي تمَّام بشرح التّبريزي:



1- القصيدة الأولى: ثلاثون بيتاً، في مدح محمّد بن خالد بن يزيد الشّيباني، مطلعها[13]: [الكامل]





هَتَكَتْ يَدُ الأَحْزَانِ سِتْرَ عَزَائِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

هَتْكَ الصَّبَاحِ دُجُنَّةَ الظَّلْمَاءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif










ديوان أبي تمّام بشرح شاهين عطيّة 16-17، وديوانه بشرح محيي الدين الخيّاط 5-7 ، وبدر التمّام في شرح ديوان أبي تمّام للدكتور ملحم الأسود 1/51-54، وهمزيّات أبي تمّام لعبد السلام هارون 31- 39.







2- القصيدة الثّانية: اثنا عشر بيتاً، في رثاء خالد بن يزيد بن مَزْيَد الشّيباني، مطلعها: [البسيط]





مَاتَتْ رَبِيعَةُ لا بَلْ مَاتَتِ العَرَبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَحَلَّ بِالمَكْرُمَاتِ الوَيْلُ وَالحَرَبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif












عشرة أبيات منها في هبة الأيّام فيما يتعلّق بأبي تمّام ليوسف البديعي 208، والمطلع فقط مع بيت بعده في شرح مشكلات ديوان أبي تمّام للمرزوقي 267، والبيت المشار إليه لم يرد في مصدر آخر، وهو:





لا ابْيَضَّ وَجْهٌ لَدَيْنَا بَعْدَ خَالِدِهَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بِالمَكْرُمَاتِ فَلا يَذْهَبْ بِكَ الكَذِبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif












3- القصيدة الثّالثة: ستة وستّون بيتاً، يَفخر فيها بقومه، مطلعها: [الطويل]





أَأَطْلالَ بَيْتِ العَامِرِيِّ بِمَنْبِجِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

غَنَاؤُكِ مَحْظُورٌ عَلَى الدَّنِفِ الشَّجِيْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






النّظام في شرح شعر المتنبي وأبي تمّام لابن المستوفي الإربلي 5/134-165، وأبيات القصيدة كلُّها ماعدا الثالث في بدر التّمام 1/172-181، وخمسة أبيات منها فقط في شرح مشكلات ديوان أبي تمّام 257-258.







4- القصيدة الرّابعة: واحد وثلاثون بيتاً، في مدح الواثق بالله، مطلعها: [الكامل]





عَهْدِي بِرَبْعِكَ مَنْزِلاً مَعْهُودَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أَحْمَرَ [كذا] الأَنِيسِ خَرَائِداً وَنُهُودَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







شرح ديوان أبي تمّام للأعلم الشّنتَمريّ 2/82-85، وقال الأعلم قبل مطلعها: «وقال يمدح الواثق بالله، وهي عندي مَنحولة». ولا يستقيم الوزن والمعنى بكلمة (أحمر)، ولعلها (جَمَّ الأنيسِ) أو نحوها؛ لقول الأعلم في شرحها: «كثير الأنيس»، وذكر أنّه يخاطب منزل أحبّته، فالخطاب على التذكير.








5- القصيدة الخامسة: ثلاثة وسبعون بيتاً، في مدح أهل بيت الرسول صلّى الله عليه وسلّم، مطلعها: [الطويل]





أَظَبْيَةُ حَيْثُ اسْتَنَّتِ الكُثُبُ العُفْرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

رُوَيْدَكِ لا يَغْتَالُكِ اللَّوْمُ والزَّجْرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






شرح عطيّة 151-156، وشرح الخيّاط 161-166، وبدر التّمام 1/375-385، وثلاثة وستون بيتاً منها في زيادات النظام 8/266-272، والمطلع فقط في هامش شرح الصّولي 1/555.







6- القصيدة السادسة: تسعة وخمسون بيتاً، في مدح طَوق بن مالك بن طَوق التّغلبي، مطلعها: [الطويل]





أَلا أَبْلِغِ العُمْرِيَّ طَوْقَ بنَ مَالِكٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ثَنَاءً يُنَاجِي أَسْوَدَ القَلْبِ حَاضِرُهْ[14] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






زيادات النّظام 8/273-277، والمطلع فقط في هامش شرح الصُّولي 1/555.







7- القصيدة السابعة: سبعة أبيات، في مدح أبي سعيد محمد بن يوسف الثَّغريّ الطّائيّ، مطلعها: [البسيط]





تَزَحْزَحِي عَنْ طَرِيقِ العِزِّ يَا مُضَرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

هَذَا ابْنُ يُوسُفَ مَا يُبْقِي وَمَا يَذَرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






هبة الأيّام 225، والمطلع فقط في النّظام 10/93، وصدره في شرح مُشكلات ديوان أبي تمّام 39.







8- القصيدة الثامنة: تسعة أبيات، في مدح صالح بن عبد الله الهاشمي، مطلعها: [مخلَّع البسيط]





هُنَّ البَجَارِيُّ يَا بُجَيْرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أَهْدَى لَهَا الأَبْؤُسَ الغُوَيْرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






النّظام وهامشه 8/162-165، والمطلع فقط في الموازنة 1/26، 301(صدره فقط)، والوساطة 23، وثمانية أبيات منها في الموازنة 2/268-269، والبيت الثالث فقط في الوساطة 284.







9- القصيدة التاسعة: خمسون بيتاً، في مدح أبي سعيد محمد بن يوسف الثَّغْريّ الطّائيّ، مطلعها: [البسيط]





أَلْقَاكَ بَيْنَ مَجَالِ البَثِّ والْفِكَرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

طَرْفٌ تَفَرَّدَ مِنْ حَوْرَانَ بِالحَوَرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






زيادات النّظام 8/260-265، والبيتان الأول والرابع فقط في شرح مشكلات ديوان أبي تمّام 200، والمطلع فقط في هامش شرح الصُّولي 1/555.







10- القصيدة العاشرة: ثمانية أبيات، يُهَنِّئُ بجارية، مطلعها: [المنسرح]





هَنَّتْكَ أُنْثَى طَلِيعَةُ الذَّكَرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أَيْمَنُ مَوْلُودَةٍ مِنَ البَشَرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






زيادات النّظام 8/278، والمطلع فقط في هامش شرح الصُّولي 1/555.







11- القصيدة الحادية عشرة: أربعة وثلاثون بيتاً، في مدح محمد بن المُغيث، مطلعها: [الكامل]





وَقَفَ البِلَى فِي رَسْمِهَا يَتَفَرَّسُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يَرْجُو إِيَابَ الظَّاعِنِينَ وَيَيْأَسُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif








يتبع







ابوالوليد المسلم 27-08-2022 09:06 PM

رد: المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي
 
زيادات النّظام 9/321-324، والمطلع فقط في هامش شرح الصُّولي 1/591.







12- القصيدة الثانية عشرة: ستّة وعشرون بيتاً، في مدح عُبيد الله بن البر [كذا في زيادات النظام] الطّائي، مطلعها: [مجزوء الكامل]





عَدَتِ الحُمُولُ مِنَ الحَرُوسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

دُونَ الغَمَامَةِ فَالغمُوسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







زيادات النّظام 9/317-320، والمطلع فقط في هامش شرح الصُّولي 1/591.








13- القصيدة الثالثة عشرة، عدد أبياتها غير معروف، دلَّ المرزوقيُّ على أنها قصيدة بقوله: «القصيدة مبنيّة على تهنئةٍ بمولود»، وأنشد منها قول أبي تمّام: [الكامل]





قَدْ آنَ مِنْ قَمَرِ العُلَى أَنْ يَطْلُعَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَمِنَ المَكَارِمِ أَنْ يُصَادِفَ مَرْبَعَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



قُلِّدْتَ سَيْفاً قَاطِعاً فَإِذَا مَشَتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فِيهِ السِّنُونُ مَشَى لِكَيْمَا يَقْطَعَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







شرح مشكلات ديوان أبي تمّام 247.








14- القصيدة الرابعة عشرة: ثمانية أبيات، في إبراهيم صاحب يَزيد، مطلعها: [الكامل]





لَمْ يُنْجِنِي حَذَرِي وَلا إِشْفَاقِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَعِيَافَتِي مِنْ حَائِمٍ أَوْ رَاقِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







زيادات النّظام 12/22-23.








15- القصيدة الخامسة عشرة: عشرة أبيات، في وصف القلم، مطلعها: [المتقارب]





وَعُرْيَانَ فِي ثَوْبِهِ مُكْتَسى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يَمِيسُ مِنَ الوَشْيِ فِي يَلْمَقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







زيادات النّظام 12/24-25، وبعض أبياتها منسوبة إلى العَلوي (محمد بن صالح العَلويّ الطالبيّ القُرشيّ ت248ﻫ) في العِقد الفريد لابن عبد ربّه 4/243.








16- القصيدة السادسة عشرة، عدد أبياتها غير معروف، دلَّ الآمديّ على أنها قصيدة بقوله:



« وقال في قصيدة»، وأنشد منها قول أبي تمّام: [البسيط]





................................. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عَلَى الأَعَادِيِّ مِيكَالٌ وَجِبْرِيلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



تِسْعِينَ أَلْفاً وَتِسْعِيناً وَمِثْلُهُمَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كَتَائِبُ الخَيْلِ تَحْمِيهَا الأَرَاجِيلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






الموازنة 1/32.







17- القصيدة السابعة عشرة: تسعة وخمسون بيتاً، في مدح المعتصم بالله، مطلعها: [الكامل]





عُمْرُ الطُّغَاةِ لَدَى الإِمَامِ قَلِيلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَبَلاؤُهُمْ مِنْ رَاحَتَيْهُ طَوِيلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







شرح الأعلم 1/320-327، وقال في أول القصيدة: «هذه القصيدة ممَّا ثبت في رواية أبي علي [القالي]، ولا تُشبه عندي كلام أبي تمّام، ولكنّي أفسّرها على ما بها من فُتور لفظ وسُخف معنى».








18- القصيدة الثامنة عشرة: تسعة وأربعون بيتاً، في مدح الحسَن بن وهْب، مطلعها: [الخفيف]





قِفْ نُؤَبِّنْ كِنَاسَ ذَاكَ الغَزَالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إِنَّ فِيهِ لَمَسْرَحاً لِلْمَقَالِ[15] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif










سبعة وأربعون بيتاً منها في شرح الأعلم 2/105-109، وستة أبيات فقط في شرح الصّولي 3/463، وشرح التّبريزي 4/259، وهي الأبيات ذوات الأرقام: 6-11، وستة أبيات في شرح مشكلات ديوان أبي تمّام 48-49، وهي الأبيات ذوات الأرقام: 42،24،3،2،1 مع بيت آخر لم يَرد في غيره من المصادر هو:





حَجَرُ المَدْحِ لا يُحَلِّي ذَوِي الآدَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بِ مِنْهُ بِحِلْيَةِ الأَبْطَالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif












والمطلع فقط في الموازنة 1/431، والأبيات: 20-24 في الموازنة 3/41، والبيتان: 38،37 في الموازنة 3/255، وورد بيت في الموازنة 3/267 لم يَرد في المصادر السابقة، هو:





يَهَبُ النَّائِلَ الجَزِيلَ وَيُعْطِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إِنْ مَطَلْنَا بِالشُّكْرِ بَعْضَ المِطَالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







19- القصيدة التاسعة عشرة: أرجوزة من ثلاثة عشر بيتاً، في وصف الربيع، مطلعها: [رجز]




إِنَّ الرَّبِيعَ أَثرُ الزَّمَانِ







شرح الأعلم 1/275، والأرجوزة ما عدا البيتين الثاني والأخير في الموازنة 4/653، وهي ماعدا البيت الأخير في شرح عطيّة 425، وشرح الخيّاط 426-427.



يتبع






ابوالوليد المسلم 27-08-2022 09:15 PM

رد: المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي
 
المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي
د. محمد نور رمضان يوسف




ب- المقاطيع (القِطَع) المُستدرَكة على ديوان أبي تمَّام بشرح التّبريزي:
1- قول أبي تمّام في مدح أبي الغريب يَحيى بن عبد الله القُمّيّ: [الوافر]
عَرَفْنَا الجُودَ فِيكَ وَمَا عَرَضْنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لِسَجْلٍ مِنْ نَدَاكَ وَلا ذَنُوبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَلَكِنْ دَارَةُ القَمَرِ اسْتَتَمَّتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فَدَلَّتْنَا عَلَى مَطَرٍ قَرِيبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


الموازنة 3/247، والمثل السائر لابن الأثير 2/24، والطّراز للعلويّ 1/191.


2- قوله في صديق له: [الكامل]
مَنْ لِي بِإِنْسَانٍ إِذَا أَغْضَبْتَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وَجَهِلْتَ كَانَ الحِلْمُ رَدَّ جَوَابِهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَإِذَا صَبَوْتُ إِلَى المُدَامِ شَرِبْتُ مِنْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أَخْلاقِهِ وَسَكِرْتُ مِنْ آدَابِهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَتَرَاهُ يُصْغِي لِلْحَدِيثِ بِقَلْبِه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وَبِسَمْعِهِ وَلَعَلَّهُ أَدْرَى بِهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

غُرر الخصائص الواضحة للوَطواط 270، والمستطرَف في كلّ فنّ مستظرَف للأبشيهي المحلّيّ 1/120، وشرح عطيّة 30، وبدر التمّام 1/84.

3- قوله مادحاً: [الكامل]
وَرَدَ البُكَاءَ بِهِ الضَّمِيرُ الرَّاصِدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وَأَفَاضَ عَبْرَتَهُ المَحَلُّ البَائِدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَقَرِيحَةُ البُشْرَى عَلَى أَتْرَابِهَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تَصِلُ القُوى وتَقولُ: إِنَّكَ راشِدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لَمَّا ذَكَرْتُ لَهَا ابْنَ حَيَّانٍ مَضَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أَمَلٌ إِلَيْهِ بِمَا أُؤَمِّلُ قَاصِدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نِعَمٌ إِذَا اجْتُدِيَتْ فَهُنَّ طَرَائِفُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فِي العَالَمِينَ وَهُنَّ فِيهِ قَلائِدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


شرح مشكلات ديوان أبي تمّام 197.

4- قوله في رجل بَغيضٍ مَقِيت: [البسيط]
يَا مَنْ تَبَرَّمَتِ الدُّنْيَا بِطَلْعَتِهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كَمَا تَبَرَّمَتِ الأَجْفَانُ بِالرَّمَدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مُخْتَالاً فَأَحْسَبُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لبُغْضِ طَلْعَتِهِ يَمْشِي عَلَى كَبِدِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لَوْ أنَّ فِي الأَرْضِ جُزْءاً مِنْ سَمَاجَتِهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لَمْ يُقْدِمِ المَوْتُ إِشْفَاقاً عَلَى أَحَدِ



ابوالوليد المسلم 27-08-2022 09:16 PM

رد: المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي
 

العقد الفريد 2/136، وقطب السرور للرَّقيق القيروانيّ 367، والأولان له في بهجة المجالس لابن عبد البَرّ 2/741، وبلا نسبة في المحاسن والمساوئ للبيهقيّ 590-591، والثلاثة بلا نسبة في معجم الأدباء لياقوت الحمَوي 2/700، وغرر الخصائص الواضحة 1/456.


4- قوله: [الوافر]
أَأَفْرَقُ أَنْ تُمَاطِلَنِي بِنَيْلٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وَحَوْضُكَ لَمْ يَزَلْ عَذْبَ الوُرُودِ؟! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

جَحَدْتُ إِذنْ بَيَاضَ نَدَاكَ عِنْدِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عَلَى نُوَبٍ مِنَ الأَيَّامِ سُودِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


شرح عطيّة 132، وشرح الخيّاط 140، وبدر التمام 1/316.


5- قوله في هجاء أحمد بن أبي دُواد: [الخفيف]
بِدْعَةٌ أَحْدَثَتْ خِلافَ الرَّشَادِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
نَفْسهَا قَائِدٌ إِلَى الجَوْرِ هَادِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نَبَطِيٌّ بِالأَمْسِ أَحْدَثَ آبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ءً خِلافَ الآبَاءِ وَالأَجْدَادِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يَا وَسِيطاً فِي نَابِطٍ وَبَنِيهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وَبَرِيئاً مِنْ عَامِرٍ وَ مُرَادِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أَنْتَ فِيمَا فَعَلْتَ أَجْرَأُ مِنْ عَمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
روٍ جَنَاناً وَالحَارِثِ بنِ عُبَادِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

قُلْتَ: إِنِّي صَلِيبَةً مِنْ إِيَادٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مَنْ إِيَادٌ؟ فَفِي حِرِ امِّ إِيَادِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


هبة الأيّام 284-285، وقال البديعي في آخر هذه المقطوعة: «وزعم أبو تمّام أنَّه مَقول على لِسانه».

6- قوله: [الطويل]
بِهِنَّ وَلَوْلاهُنَّ مَا هِيضَ طَائِرُهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وَرُدَّتْ عَلَى وِرْدِ السُّلُوِّ مَصَادِرُه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سَرَائِرُهُ مَحْلُولَةٌ بينَ قَلْبِهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وَدَمْعٌ تَمَشَّى فِي الجُفُونِ سَرَائِرُهْْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فَبَاتَ لِسَانُ اللَّيْلِ فِي كُلِّ مَنْهَلٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يُكَابِرُ عَنْهُنَّ الضُّحَى وَيُكَابِرُهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَظَلَّتْ بُطُونُ الأَرْضِ تَرْتَعُ نَوْرَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وَتَعْذِرُهُ لَمَّا رَأَتْهُ ظَوَاهِرُهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


شرح مشكلات ديوان أبي تمّام 247-250.


7- قوله: [الطويل]
عَلَى أَيِّ أَحْوَالٍ مَضَيْتُ فَشَاكِرٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لِمَا كَانَ مِنْ بِرِّ الأَمِيرِ وَعَاذِرُ


ابوالوليد المسلم 27-08-2022 09:17 PM

رد: المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي
 
فَإِنْ صَدَقَ البَرْقُ الّذِي شِمْتُ عَارِضاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فَلا عَجَبٌ مِنْ أَنْ تَجُودَ المَوَاطِرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَإِنْ عَاقَتِ الأَسْبَابُ فَالبَحْرُ رُبَّمَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تَمَنَّعَ مِنْهُ جَانِبٌ وَهْوَ زَاخِرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

الموازنة 3/ 219.


8- قوله متغزِّلاً: [البسيط]
يَنْسَى التَّجلُّدَ قَلْبِي حِينَ يَذْكُرُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وَيَهْجُرُ النَّوْمَ عَيْنِي حِينَ أَهجُرُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فَإِنْ كَتَمْتُ الهَوَى أَبْدَى الهَوَى نَظَرِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فَالْقَلْبُ يَطْوِي الهَوَى وَالعَيْشُ[16]يَنْشُرُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَمَا تَذَكَّرْتُهُ إِلا وَكَانَ لَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فِي دَاخِلِ القَلْبِ صَوَّارٌ يُصَوِّرُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَلا غَضِبْتُ عَلَيْهِ ثُمَّ أَلْحَظُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إِلا رَضِيتُ وَقَامَ الحُبُّ يَعْذِرُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


زيادات النّظام 8/245، والأبيات الأربعة مع بيت آخر مَعزوَّة إلى ابن المعتزّ في المُحبّ والمحبوب والمشموم والمشروب للسَّرِيّ الرَّفََّاء 2/106-107. ولم أجدها في ديوانه بشرح محيي الدين الخيّاط.

9- قوله مادحاً: [البسيط]
يَا أِيُّهَا المَلِكُ المَعْرُوفُ قُبَّتُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فِيهَا حَيَا المُدْنِ إلا أنَّهُ بَشَرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فَمُرْ بِإِذْنٍ فَإِنَّ الجَدْبَ أَرْسَلَنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وَفْداً إِلَيْكَ وَأَنْتَ الغَيْثُ تُنْتَظَرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كُنَّا نَقُولُ إِذَا مَا الجَدْبُ أَوْجَعَنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
صَبْراً عَلَى الجَدْبِ حَتَّى يَقْدُمَ المَطَرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إِنَّ النُّجُومَ نُجُومٌ ضَمَّهَا فَلَكٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مِنْهَا أَبُوكَ وَأَنْتَ الشَّمْسُ وَالقَمَرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


شرح عطيّة 151، وشرح الخيّاط 160، وبدر التّمام 1/374.

10- قوله: [البسيط]
بِالبَابِ أَصْلَحَكَ اللهُ امْرُؤٌ لَعِبَتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بِهِ الْحَوَادِثُ وَهْوَ الصَّارِمُ الذَّكَرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مَاضِي العَزِيمَةِ لَوْ هَزَّتْ مَضَارِبَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كَفٌّ كَكَفِّكَ أَوْ لَوْ سَاعَدَ القَدَرُ


ابوالوليد المسلم 27-08-2022 09:18 PM

رد: المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي
 
مَتَى تُرِيكَ رِيَاضُ الأَرْضِ أَوْجُهَهَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
خُضْراً إِذَا لَمْ يَكُنْ طَلٌّ وَلا مَطَرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

شرح الأعلم 1/245، وورد البيت الأخير وحده منسوباً إلى العبَّاس بن المأمون (ت223ﻫ) في محاضرات الأدباء للراغب الأصبهاني 4/560.

11- قوله: [الطويل]



إِلَيْكَ فَمَا حَظِّي لِغَيْرِي بِضَائِرِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَلا أَجَلِي إِنْ حُمَّ عَنِّي بِقَاصِرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




لِسَانِي وَقَلْبِي شَاعِرَانِ كِلاهُمَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عَلَيَّ وَوَجْهِي مُفْحَمٌ غَيْرُ شَاعِرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فَتىً لا يُنَاجِي نَفْسَهُ بِدَنِيَّةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَإِنْ بَاتَ فِي سَاجٍ مِنَ اللَّيْلِ سَاتِرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






النّظام 8/134، وورد الأوّلان في قصيدة منسوبة إلى عوف بن مُحَلِّم الخُزاعيّ (ت نحو220ﻫ) في طبقات الشعراء لابن المعتزّ 188، وثانيها فقط لعوف في التمثيل والمحاضرة للثعالبيّ 187.




12- قوله يهجو مُقْرَان المُباركيّ: [الطويل]



أَتَيْنَاكَ لا مِنْ حَاجَةٍ نَزَلَتْ بِنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَلا مَغْرَمٍ وَالحَمْدُ لِلَّهِ حَاضِرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فَإْنْ يُعْطِنَا مُقْرَانُ نَحْمَدْ عَطَاءَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَإِنْ يَنُبْ نَلْقَ بَعْضَ القَنَاطِرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



النِّظام 8/224.



13- قوله متغزِّلاً: [الوافر]





أَزُورُ مُحَمَّداً فَإِذَا الْتَقَيْنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

تَكلَّمَتِ الضَّمَائِرُ فِي الصُّدُورِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وَيَعْتَذِرُ الحَيَاءُ إِلَيَّ مِنْهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَيَعْذِرُهُ ضَمِيرِي فِي الحُضُورِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فَأَرْجِعُ لَمْ أَلُمْهُ وَلَمْ يَلُمْنِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَقَدْ قَبِلَ الضَّمِيرُ مِنَ الضَّمِيرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




أُمُورٌ لَوْ تَعَرَّفَهَا سِوَانَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

تَحَيَّرَ اَفْظَها [كذا] بَصَر الضَّميرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif





زيادات النّظام 8/246، والبيتان الأوّل والثالث له في الزّهرة لابن داود الأصفهانيّ 1/148، والأبيات ماعدا الثاني لأبي نُواس (ت198ﻫ)في ديوانه بشرح إيليا الحاوي 1/477، ورواية عَجُز الأخير فيه: (يُحَيِّرُ لُطْفُهَا بَصَرَ البَصِيرِ).



14- قوله: [الكامل]



عَتْبٌ تُحَاوِرُهُ بِطَرْفٍ أَحْوَرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

تَحْتَ النَّوَى وَبِوَرْدِ خَدٍّ أَنْوَرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وَصَلَتْ، وَلا، وَقَدِيمِ حُرْقَةِ هَجْرِهَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لا أَسْتَلِذُّ الوَصْلَ مَا لَمْ أُهْجَرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




شرح مشكلات ديوان أبي تمّام 210، وورد البيتان في قصيدة طويلة في ديوان السَّرِيِّ الرَّفَّاء (ت366ﻫ) بشرح كرم البستانيّ 252-253.



ابوالوليد المسلم 27-08-2022 09:19 PM

رد: المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي
 



15- قوله في رثاء المعتصم بالله، وتهنئة الواثق بالله: [الطويل]



لَنَاعٍ نَعَى بَدْراً ثَوَى قَبْرَ مُلْحِدٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بَدَا بَعْدَهُ بَدْرٌ أَضَاءَتْ مَطَالِعُهْ[17] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وَمَا مَاتَ مَنْ أَبْقَى لَنَا بَعْدَ مَوْتِهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إِمَاماً هَدَانَا نَهْجُهُ وَشَرَائِعُهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




لَئِنْ بَكَتِ الدُّنْيَا لِثَامِنِ مَلْكِهَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فَقَدْ ضَحِكَتْ إِذْ قَامَ بِالمُلْكِ تَاسِعُهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



الموازنة 4/521.



16- قوله متغزِّلاً: [الطويل]



عَلَى ثِقَةٍ مِنْ أَنَّنِي بِكَ مُدْنَفُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

صَدَدْتَ وَأَيُّ النَّاسِ بِي مِنْكَ أَعْرَفُ؟! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




إِذَا كُنْتَ فِي فِكْرِي وَقَلْبِي وَمُقْلَتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فَأَيُّ مَكَانٍ مِنْ مَكَانِكَ أَلْطَفُ؟! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




شرح الصولي 3/449، وشرح عطيّة 456، وشرح الخيّاط 452، وزيادات النّظام 11/225، وورد البيتان مع بيتين آخرين منسوبةً إلى خالد بن يزيد الكاتب (ت262ﻫ) في طبقات الشعراء لابن المعتزّ 405.




17- قوله في مدح عبد الله بن طاهر: [الطويل]



سَأَرْحَلُ لا مَغْلُولُ ذَمِّي بِمُطْلَقِ [كذا] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عَلَيْكَ وَلا بَاتَ الثَّنَاءُ بِمُغْلَقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وَإِلا يَكُنْ مِنَّا تَلاقٍ فَإِنَّنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بِلَفْظِ الرُّوَاةِ المُنْشِدِينَ سَنَلْتَقِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وَلا ذَمَّ بَلْ حَمْدٌ لأَنِّي مَتَى أَقُلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

رَأَيْتُ النَّدَى عَمَّ الثَّرَى لَمْ أُصَدَّقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



شرح الصّولي 2/91، وزيادات النّظام 12/51.



18- قوله: [الكامل]



وَلُعَابُ بِنْتِ غَمَامَتَيْنِ مَزَجْتُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بِلُعَابِ قَلْبِ قِطَافِ غَرْسٍ مُونِقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




حَمْرَاءَ مِنْ حَلَبِ العَصِيرِ كَسَوْتُهَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بَيْضَاءَ مِنْ حَلَبِ الغَمَامِ الرَّقْرَقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif





المحب والمحبوب و المشموم و المشروب 4/166، والثاني فقط له في الموازنة 1/118.



19- قوله في مدح إبراهيم بن الخصيب: [الخفيف]



مَا لِأَهْلِ الشَّآمِ أَنْ يَكْفُرُوا بَعْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

دَكَ فِيهِمْ نَعْمَاءَ أَهْلِ العِرَاقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فَلَقَدْ صَارَ أُفْقُهُمْ بِأَيَادِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كَ حَدِيثاً لِسَائِرِ الآفَاقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ابوالوليد المسلم 27-08-2022 09:20 PM

رد: المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي
 



نَزَلَ العَدْلُ حَيْثُ شَاؤُوا وَأَضْحَى الْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

جَوْرُ وَالظُّلْمُ عَنْهُمُ فِي وَثَاقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




كُلُّ يَوْمٍ تَزِيدُهُمْ مِنْكَ عَدْلاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَنَوَالاً كَذَاكَ جَرْيُ العِتَاقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


الموازنة 3/20-21.



20- قوله في مدح خالد بن يزيد بن مَزْيد الشّيباني: [المنسرح]



عَلَّمَنِي جُودُكَ السَّمَاحَ فَمَا أَبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

قَيْتُ شَيْئاً لَدَيَّ مِنْ صِلَتِكْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




مَا مَرَّ شَهْرٌ حَتىَّ سمَحْتُ بِهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كَأَنَّ لِي قُدْرَةً كَمَقْدُرَتِكْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




تُنْفِقُ فِي اليَوْمِ بِالْهِبَاتِ وَفِي السَّ (م) https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

اعَةِ مَا تَجْتَبِيهِ فِي سَنَتِكْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فَلَسْتُ أَدْرِي مِنْ أَيْنَ تُنفِقُ لَوْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لاَ أَنَّ رَبِّي يَمُدُّ فِي هِبَتِكْ؟! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







أخبار أبي تمّام 158-159، والأغاني 16/272، وقطب السرور 166-167، والبيت الأوّل فقط لأبي تمام في الصّناعتين لأبي هلال العسكري 207، والوساطة 223، والموازنة 1/70، والأربعة لإسحاق بن إبراهيم المَوْصِليّ (ت235ﻫ) في الأغاني 5/218، ومعجم الأدباء 2/611.



21- قوله: [الطويل]



مَعَاهِدُهُمْ لَمْ تُعْهَدِي مُذْ أُولَئِكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فَأَبْلَى البِلَى ثَوْبَ الصِّبَا مِنْ هُنَالِكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




أَمَا إِنّهُ لَمْ يَتَّرِكْ مِنْ عُهُودِنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سِوَى أَنَّنِي تَرْكَ الأَسَى غَيُرُ تَارِكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




جَزَعْنَا فَكَانَ الصَّبْرُ أَصْبَرَ نَاسِكٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لَدَيْنَا وَكَانَ الدَّمْعُ أَجْزَعَ فَاتِكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



شرح مشكلات ديوان أبي تمّام 235، والنّظام 12/444.

يتبع


ابوالوليد المسلم 27-08-2022 09:21 PM

رد: المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي
 
المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي
د. محمد نور رمضان يوسف



22- قوله في عِتاب عبد الله بن طاهر: [البسيط]



زِدْنِي حِجَاباً فَإِنِّي زَائِدٌ أَمَلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إِلَى نَدَاكَ بِحُسْنِ الظَّنِّ مُتَّصِلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




لَوْ لَمْ يَكُنْ مُضْمَراً لِي مَا أُنَيّلُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أَذِنْتَ لِي مَا مَنَعْتَ المَطْلَ والعِلَلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




إِنَّ السَّمَاءَ إِذَا طَالَ المَخَاضُ بِهَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

جَادَتْ بِوَبْلٍ يَعُمُّ السَّهْلَ والْجَبَلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



شرح الصولي 3/535.



23- قوله: [البسيط]



قَالُوا جَفَاكَ فَلا عَهْدٌ وَلا خَبَرٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مَاذَا ترَاهُ دَهَاهُ؟! قُلْتُ: أَيْلُولُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




شَهْرٌ كَأَنَّ حِبَالَ الهَجْرِ مِنْهُ فَلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عَقْدٌ مِنَ الوَصْلِ إِلاَّ وَهْوَ مَحْلُولُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



الأغاني 23/103، وهبة الأيام 62-63، وهما لمحمد بن عبد الملك الزيّات (ت233ﻫ) في الأغاني 23/67.



24- قوله في هجاء أبي المغيث موسى بن إبراهيم الرافقي: [الكامل]



أَمُوَيْسُ قُلْ لِي: أَيْنَ أَنْتَ مِنَ الوَرَى؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لا أَنْتَ مَعْلُومٌ وَلا مَجْهُولُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




لَوْ كُنْتَ مَجْهُولاً جَعَلْتُكَ معْلَماً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أَوْ كُنْتَ مَعْلُوماً لَغَالَكَ غُولُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




أَمَّا الهِجَاءُ فَدَقَّ عِرْضُكَ دُونَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَالمَدْحُ فِيكَ كَمَا عَلِمْتَ جَلِيلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فَاذْهَبْ فَأَنْتَ طَلِيقُ عِرْضِكَ إِنَّهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عِرْضٌ عَزَزْتَ بِهِِ وَأَنْتَ ذَلِيلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




هبة الأيّام 160، وقال مصنِّفه: «والبيتان الأخيران يُنسبَان لغير أبي تمّام»، والأخيران فقط لأبي تمّام في الموازنة 1/63، وشرح الحماسة للمرزوقي 1/250، وهما مع الأول لمسلم في أخبار أبي تمّام 41، والأغاني 19/36، وديوان المعاني لأبي هلال العسكريّ 1/178. والأبيات الأربعة لمسلم بن الوليد صَريعِ الغواني (ت208ﻫ) في شرح ديوانه بتحقيق الدكتور سامي الدهّان 334، وذكر محقِّقه أنّها تُروى لمسلم ولدِعبل ولأبي تمّام.




25- قوله في قلم أهداه إلى الحسن بن وهْب، وكتَبَ به إليه: [الخفيف]



قَدْ بَعَثْنَا إِلَيْكَ أَكْرَمَكَ اللَّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

هُ بِِشَيْءٍ فَكُنْ لَهُ ذَا قَبُولِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




لا تَقِسْهُ إِلَى جَدَا كَفِّكَ الغَرَّ (م) https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ا وَلا نَيْلِكَ الكَثِيرِ الجَزِيْلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وَاغْتَفِرْ قِلَّةَ الهَدِيَّةِ مِنَّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إِنَّ جَهْدَ المُقِلِّ غَيْرُ قَلِيلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




عيون الأخبار لابن قتيبة الدِّينَوَريّ 3/39، والعِقد الفريد 1/160، 7/276، وبهجة المجالس 1/283، وديوان أبي تمّام بشرح الأعلم 1/244، والأبيات الثلاثة لحميد بن سعيد[18]في المُنتَحَل للثعالبي 32، وهي لسَعيد بن حُمَيْد في ذيل ديوانه المنشور في كتاب: شعراء عبّاسيّون للدكتور يونس السامرائيّ 3/292.



ابوالوليد المسلم 27-08-2022 09:22 PM

رد: المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي
 


26- قوله: [الكامل]



سِرِّي لَدَيْكِ – فَأَقْصِرِي - إِعْلانُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إِنَّ المَلُومَ عَلَى المَُلامِ جَبَانُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




حَمَلَتْ مَدَايحَ مِنْ قَرِيضٍ فَائِقٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كَالوَشْيِ إِلا أَنَّهُ مَجَّانُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



شرح مشكلات ديوان أبي تمّام 252.



27- قوله في الغزل: [الخفيف]



مُسْتَحِيلٌ أَنْ تَحْتَوِيكَ الظُّنُونُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كَيْفَ يُحْوَى مَا لا تَرَاهُ العُيُونُ؟! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




غَيْرَ أَنَّا نَقُولُ: إِنَّكَ خَلْقٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

حَرَكَاتٌ مَوْصُولَةٌ وَسُكُونُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



الموازنة 1/91.



28- قوله في وصف النبيذ: [الكامل]



شُرْبُ النَّبِيذِ عَلَى الطَّعَامِ ثَلاثَةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فِيهِ الشِّفَاءُ وَصِحَّةُ الأَبْدَانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




يَمْرِي الطَّعَامَ وَفِي الجَوانِحِ قُوَّةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وَنَشَاطُ كُلِّ مُحَارِفٍ كَسْلانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فَإِذَا شَرِبْتَ كَثِيرَهُ فَكَثِيرُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سُرُجٌ عَلَيْكَ لِمَرْكَبِ الشَّيْطَانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فَاحْذَرْ بِجُهْدِكَ أَنْ أَرَاكَ جَنِيبَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بَعْدَ العِشَاءِ تُقَادُ بِالأَشْطِانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




سَكْرَانَ تَنْعَرُ فِي الطَّرِيقِ أَلَا أَلَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

غَلَبَ العَزَاءُ وَبُحْتَ بِالكِتْمَانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فَتُقَامُ قُدَّامَ الأَمِيرِ كَبُومَةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عَجْمَاءَ بَيْنَ جَمَاعَةِ الغِرْبَانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif





شرح الصولي 3/584، وهامش شرح التّبريزي 4/543 نقلاً عن نسخة مخطوطة من شرح الصولي، وشكَّك المحقّق في نسبتها إلى أبي تمّام، والأبيات (4،2،1) لأبي تمّام في قطب السرور 321، والأبيات (6،4،3،1) بلا نسبة في الإمتاع والمؤانسة لأبي حيّان التوحيديّ 3/82-83.



ج– الأبياتُ المفردة المُستدرَكة على ديوان أبي تمَّام بشرح التّبريزي غيرُ المنتميةِ إلى القصائد والمقاطيع الواردة فيه:

-1-



تَحَيَّوْا بِالأَسِنَّةِ ثُمَّ ثَنَّوْا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مُصَافَحَةً بِأَطْرَافِ الرِّمَاحِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



[الوافر]
الموازنة 1/109




-2-



فَإِنْ هَزِئْتُمْ سَلَلْنَاهَا وَقَدْ غَنِيَت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

دَهْراً وَهَامُ بَنِي بَكْرٍ لَهِا غِمْدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



[البسيط]
الموازنة 1/130، وهو مع بيت آخر لسعد بن ناشب (ت نحو110ﻫ) في الزهرة 2/683، وديوان المعاني 2/51



الساعة الآن : 06:33 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 102.09 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 101.57 كيلو بايت... تم توفير 0.51 كيلو بايت...بمعدل (0.50%)]