أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
|
رد: أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال د. أحمد الخاني اللغة والمضمون في أدب الأطفال: بساطة في الشكل، بساطة في الأفكار. ثم يبدأ الكتاب بالفنون الأدبية؛ القصة والشعر، ويقدم نماذج شعرية؛ منها: رائد أدب الأطفال محمد الهراوي في كتابه: (الطفل الجديد)، يقول على لسان طفل يُحيي والديه في الصباح: أبي وأمي الغاليه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أصبحتما في عافيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تقبيلتان لكما ظاهرة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وخافيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إحداهما على فمي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفي فؤادي الثانيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أراد الهراوي أن يقول شعرًا للأطفال في الموضوعات التي تناسبهم، كوصف طيارة وسيارة وساعة، وحصالة نقود وغيرها، كان لا بد أن نتوقع من بعض هذه الموضوعات أن تكون تقريرية خالية من العواطف الشعرية، ولا تتعدى دربة النظم والإيقاع، بل منها ما وصل إلى درجة السذاجة، وذلك كمقطوعة (الهر)؛ حيث ينشد الطفل، فيقول: هري مصري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عالي القدر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وله وجه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مثل النمر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وله عين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مثل النسر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وله ذيل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif طول الشبر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقد علق على هذه المنظومة الدكتور زكي مبارك في صحيفة البلاغ القاهرية في عدد 98 – 1931 بقوله: إنها منظومة تافهة مهما قيل من أنها نظمت للطفل وعبارة (هري مصري) عبارة سخيفة، وأسخف منها وصف الهر؛ لأنه عالي القدر. أما كامل الكيلاني، فيعتبر بحق الأب الشرعي لأدب الأطفال في اللغة العربية، وزعيم مدرسة الكاتبين للناشئة في البلاد العربية كلها. ويعرج الدكتور الحديدي إلى عنصر الخيال، فيقول: (وطوفان الخيال المزيف المصدَّر من هذا العالم - وبخاصة من أمريكا وأوربا - إلى بلاد العالم الثالث، يهدد طفولة هذا العالم في خيالها وتفكيرها، بل في عقيدتها ووطنيتها) ص 144. ونختم الكلام عن هذا الكتاب في فصل بعنوان: العقيدة والأخلاق في أدب الأطفال، حيث يقول: (جدير بأدب الأطفال أن يكون وسيلة إيجابية من وسائل تكوين العقيدة الدينية في نفوس الأطفال، بل هو أقوى هذه الوسائل وأكثرها فعالية في مرحلة الطفولة، والذين يتخذون أدب الأطفال وسيلة لغرس عقيدة دينية خاصة في قلوب الناشئة، يجب أن يتخذوه أيضًا وسيلة من وسائل احترام الأديان الأخرى، وأن يتحولوا عما كان يحدث قبلًا من تعميق الكراهية للأديان المخالفة لعقيدتهم، أو الاستخفاف بها وازدرائها) ص 162. تقويم هذا الكتاب: أ- الشكل: مقدمات هذا الكتاب والخلفية التاريخية استغرقت (90) صحيفة كان يكفيها عشر هذا الرقم، وكذلك القصص الأسطوري وحكايات الجن استغرقت (80) صفحة، وهذه لا داعي لها كلها. والكتاب من الورق الرخيص الأسمر الكالح أردأ أنواع الورق، وهذا لا يليق بكتاب أكاديمي يدرس في الجامعات، وأن مؤلفه دكتور محترم. أما مادة الكتاب فيما عدا الملاحظتين، فهي جيدة التنظير والعرض. ب- المضمون: المضمون علميًّا جيد، ولكن تكتنفه في رسالته رؤية ضبابية، إذ إنه يفتقر في تصوره إلى التميز الانتمائي لإعطاء الطفل مناعة ضد الأفكار التي تتصف بقابليتها للعولمة. الكتاب الثاني: مدخل إلى أدب الطفولة: تأليف الدكتور أحمد علي عطية زلط ط2000 مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الكتاب فصول ثلاثة: الفصل الأول: وهو المدخل. يسأل المؤلف عن ماهية أدب الطفولة ومفاهيمه وأهدافه، وهو يقترب من تعريف الدكتور الحديدي؛ حيث يقول: (وإذا بحثنا عن تعريف يميزه عن أدب الكبار يمكن أن نقول: أدب الأطفال خبرة لغوية في شكل فني يبدعه الفنان خاصة للأطفال فيما بين الثانية والثانية عشرة، أو أكثر قليلًا يعيشون ويتفاعلون معه، فيمنحهم المتعة والتسلية يدخل على قلوبهم البهجة والمرح، وينمي فيهم الجمال وتذوُّقه ويقوي تقديرهم للخير ومحبته) ص33. ثم يذكر المفاهيم والأهداف: الفصل الثاني: ويبحث في فنون أدب الطفل ووسائطه في مجال الشعر وفنونه، ثم يقدم نماذج بمثابة عيِّنات لأغاني المهد والأدب الشعبي المرقص؛ مثل: حادي بادي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سيد محمد البغدادي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأغاني روضة الأطفال: أختي سلوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif معها حلوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومعي موز https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif معها لوز https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هي تعطيني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنا أعطيها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
فالأوزان الخفيفة، والأراجيز المجزوءة هي الوعاء الإيقاعي المناسب لتلك المرحلة، ولعل أشهر نشيد تعليمي هو (التلميذ النجار) لمحمد الهراوي يقول فيه: أنا في الصبح تلميذ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبعد الظهر نجار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلي قلم وقرطاس https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإزميل ومنشار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعلمي إن يكن شرفًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما في صنعتي عار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فللعلياء مرتبتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وللصناع مقدار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفي الفصل الثالث يذكر الكتاب أجيال أدب الطفولة؛ فمن الرواد الأوائل محمد الهراوي 1922م، ألف أول مجموعة للأطفال، وفي عام 1928م ألف كامل الكيلاني قصته الأولى (السندباد البحري)، ثم جاء شوقي بحكاياته الشعرية للأطفال. تقويم هذا الكتاب: واضح أن هذا الكتاب قد ألف على عجل، فليست المادة العلمية مرتاحة، فلم تأخذ بعدها الطبيعي في التنظير لهذا الأدب ورفده بالنماذج المناسبة الكافية، أما تحجيمه أو تحديده بالأسس والأهداف والوسائط، فهذا بتر من منهج كامل متكامل من أصل المادة الكل ألا وهي فنون أدب الأطفال؛ إن الفن القصصي يمثل الوتين أو شِريان القلب مع الأبهر وهو النشيد، وليس لفن القصص وجود في هذا الكتاب. والأناشيد التي قدَّمها الكتاب عن أدب الأطفال، فهي في جملتها لا تَنبِع من إحساس الطفل كهذه المقطوعة التي يعدها الكتاب أشهر نشيد تعليمي في نظر المؤلف: أنا في الصبح تلميذ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبعد الظهر نجار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلي قلم وقرطاس https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإزميل ومنشار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فهذا من أدب البروليتاريا، أدب الطبقة الكادحة الجائعة التي تضطر إلى أن تعلم أبناءها صباحًا، وتدفعهم إلى العمل بعد الدوام المدرسي، أما في بيئتنا، فطفلنا يكون صباحًا في المدرسة وعصرًا في المسجد. ومع ذلك، فإن هذا الكتاب أسلم في رؤيته أدب الطفل من كتاب الحديدي، ولكنه مضغوط مبتور لا يفي بتغطية مفردات المنهج إذا كان مقررًا. الكتاب الثالث: أدب الأطفال علم وفن؛ للأستاذ أحمد نجيب. التمهيد: يَبين هدف هذه الدراسة في هذا الكتاب في البحث عن الوسائل التي يصل أدب الأطفال عن طريقها إلى جمهوره بشتى وسائل الإعلام؛ المسموعة، والمقروءة، والمنظورة. الفصل الأول: الإطار العام لفن الكتابة للأطفال: أ- لمن نكتب؟ ب- ماذا نكتب؟ ج- كيف نكتب؟ هذه الأسئلة عناوين يجيب عنها المؤلف: أ- لمن نكتب؟ الجواب: نكتب للأطفال. ب- ماذا نكتب؟ الجواب: القصص والمسرحيات. ج- كيف نكتب؟ الجواب: يجب أن نخضع الكتابة لثلاث مجموعات من الاعتبارات الرئيسية، هي: 1- الاعتبارات التربوية والنفسية. 2- الاعتبارات الأدبية. 3- الاعتبارات الفنية. ويبدأ الكتاب بشرح هذه الاعتبارات الثلاثة. ويقول تحت عنوان: جوانب الشخصية: ترى مدرسة التحليل النفسي أن للشخصية ثلاثة جوانب، هي: أ- الهو: وهو جانب لا شعوري، يمثل طبيعة الإنسان الحيوانية، فهي تسير بوحي اللذة وتندفع لإشباع رغباتها بلا اعتبار لمعايير الأخلاق. ب- الأنا: وهو جانب الإرادة في الشخصية. ج- الأنا الأعلى: هو الضمير أو الرقيب النفسي الذي يمثل جملة المعايير والقيم. والكتاب شامل لكل فنون أدب الأطفال. ما يؤخذ على هذا الكتاب: كثرة أخطائه: (ربى نجد) يرسمها بالألف المقصورة، وحقها أن ترسم بالألف الممدودة؛ لأن أصلها واوي: ربوة جمعها رُبا. ويقول: (يكتب بنفس القصة)، ألفاظ التوكيد: نفس وعين، وكلا وكلتا وكل، فإنها تأتي بعد المؤكد، فيجب أن تصبح العبارة: يكتب بالقصة نفسها. وفي ص 165 رسمات خطوط بأحجام مختلفة استغرق عرض أمثالها إلى ص 218. ومن ص 347 إلى ص 386 كلام لا يتعلق بالمنهج أكثر من 90 صحيفة، قريبًا من ربع الكتاب لا طائل تحته. وتسري على أحمد نجيب لوثة فرويد في تقسيم جوانب النفس إلى: الهو والأنا، والأنا الأعلى، ومثل هذا الكلام المسوم هدفه أن ينسى العلم رب العالمين الذي خلق الإنسان وخلق فيه الضمير، لقد نَسِي أحمد نجيب الأنا السفلى؛ لأن فرويد قد نسيها. يتبع |
رد: أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال د. أحمد الخاني وفي نشيد أحمد نجيب الذي نسبه إلى نفسه دون تحفُّظ يقول فيه: عم صباحًا يا فراشي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قد أتى الصبح الجديد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقد جعل المقطع الذي فيه (عم صباحًا) لازمة للنشيد، وذلك في ص 122 حيث يقول: ونغني في صباح https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif باكر حلو النشيد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عم صباحًا يا فراشي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قد أتى الصبح الجديد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فنحن، يجب أن نقوِّم هذا النشيد فنقول: جئت أهلًا يا فراشي. أما النشيد الذي انتشر انتشار النار في الهشيم في القطر السوري، فهو: بلاد العُرب أوطاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من الشام لبغدان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن نجد إلى يمن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلى مصر فتطوان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلا حد يباعدنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا دين يفرقنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لسان الضاد يجمعنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بغسان وعدنان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا الشاعر سفيه، وقد أعدت صياغة هذا النشيد لناشئتنا من جديد بعد أسلمته، فقلت: بلاد العُرب أوطاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من الشام لبغدان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن نجد إلى يمن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلى مصر فتطوان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلا حد يباعدنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا نذل يفرقنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فوحدة شملنا تبدو https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بإسلام وإيمان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما أخطر النشيد إذا ألغى قيمة من قِيَمنا التي نعتز بها ونرصد لها الأموال الطائلة في مؤسساتنا التعليمية لغرسها في نفوس أطفالنا رجال المستقبل، والأخطر من ذلك إذا صادم هذه الثوابت. فكتاب أحمد نجيب قمة في الإخراج وقمة في الشكل، وقمة في تنوُّع هذا الأدب، وأنا أرجو أن يعدل هذا الكتاب من الهنات التي ذكرتها؛ حتى يغدو الكتاب المثالي في مكتبة أدب الأطفال. يتبع |
رد: أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال د. أحمد الخاني توقفت عند الشطر الأخير طويلًا، وقلت: إذا كان هدفنا أن نجعل الطفل مستعدًّا للنجاح، فهل يكون في المستقبل قائدًا أو عالمًا مفكرًا، مخترعًا أو رائدًا؟ كتاب: الطفولة في الشعر العربي والعالمي: ديوان جميل فيه نماذج ذات رسالة كقول الشاعر مصطفى عكرمة: فتى الإسلام يا أملاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif به الأيام تبتسم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أدب الأطفال، والمناهج التربوي في المملكة العربية السعودية: اعتنت المناهج التربوية التربوية العربية بأدب الأطفال شعرًا ونثرًا، واختارت من هذا الأدب ما يتناسب مع التربية الهادفة إلى غرس الفضائل في نفس الطفل، وعلى رأسها العقيدة الإسلامية الصافية. من كتاب: القراءة والكتابة والأناشيد للصف الأول. ابتدائي (الفصل الدراسي الأول)[2]: نشيد: يا إلهي يا إلهي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنت ربي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كل خير https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif منك ربي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كل حمد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لك ربي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا إلهي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لك حبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أمي أمي أمي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما أغلاها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هي في قلبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا أنساها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أدعو ربي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif طول اليوم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ربي ربي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif احفظ أمي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
ومن كتاب القراءة والأناشيد الصف الثالث الابتدائي: يا بلادي يا بلادي أنت عندي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من لدن ربي هديه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيك بعد الله تهفو https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نحوه النفس الزكيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيك روضات حسان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبساتين بهيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيك أشجار وزهر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ورياحين شذيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وطيور شاديات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بأغانيها الشجيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيك زرع فيك ماء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ورمال ذهبيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكنوز في الصحاري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عامرات وغنيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا بلادي أنت عندي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من لدن ربي هديه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
ومن كتاب القراءة والمحفوظات للصف السادس: الكعبة المشرفة للشاعر: سراج خراز رمز الخلود وكعبة الإسلام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كم في الورى لك من جلال سام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يهوي البناء إذا تقادم عهده https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأراك خالدة على الأيام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في كل عام حول بابك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقفة للناس من عرب ومن أعجام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإذا الحجيج توافدت أفواجهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتزاحمت في البيت أي زحام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أبصرت ثَم عرى الإخاء وطيدة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وشهدت حقًّا قوة الإسلام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإذا الصلاة دنت رأيت صفوفهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بحرًا يموج بركع وقيام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif متهللين يحوطهم من ربهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نور الهدى الماحي لكل ظلام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في الركن والحجر المقدس في الورى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سران قد دقا على الأفهام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كم لامس ومقبِّل ومكبر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عن طاعة منه وعن إعظام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهو الذي تعنو لصرح جلاله https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صِيد الملوك وعلية الحكام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif المصدر: كتاب "أدب الأطفال" [1] من كتاب: الطفولة في الشعر العربي والعالمي ص 53. [2] طبع وزارة المعارف السعودية عام 1423 هـ ص16. |
الساعة الآن : 02:41 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour