ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الشعر والخواطر (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=30)
-   -   أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=281035)

ابوالوليد المسلم 25-08-2022 06:07 PM

أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
 
أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال


د. أحمد الخاني



جمهور الأديب هم الأطفال:
الأديب يختار جمهوره حينما يكتب لهم، يلتقي بهم.

فجمهور الأديب هنا، هم الأطفال، والأديب الناجح في هذا الفن، هو الذي يستطيع أن يتقمص شخصياته، فيعيشها في نفسه، أو يرى نفسه فيها، أو يغنِّي طفولته متكلمًا في كِبَره، كأنما هو في صغره، لقد طوى شوقي حجاب الزمان وما فعله في وجهه من أخاديد، وعاد طفلًا طربًا في أنشودته التي حدثنا بها عن شأنه مع أبيه، وكيف خلصته جدته من العقاب، بل وانقلب السحر على الساحر؛ إذ أصبح الوالد العنيف مدانًا انتصارًا للطفل شوقي:
أنشودة: جدتي
لي جدةٌ ترأف بي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أحنى علي من أبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وكل شيء سرني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تذهب فيه مذهبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إن غضب الأهل عليَّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كلهم لم تغضب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مشى أبي يومًا إلي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مشية المؤدب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

غضبان قد هدد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بالضرب وإن لم يضرب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فلم أجد لي منه غي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ر جدتي من مهرب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فجعلتني خلفها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أنجو بها وأختبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وهي تقول لأبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بلهجة المؤنب: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ويح له! ويح له https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ذا الولد المعذب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ألم تكن تصنع ما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يصنع إذ أنت صبي؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



تحليل النص:
روعة النص أن الشاعر لم يورد هذه الحكاية على لسان غيره، وإنما جعل نفسه هو الولد المهدد بالتأديب والضرب، ولا يشترط أن يكون هذا قد حصل فعلًا في الزمان الماضي، وإنما هذا ممكن، فالأدب أشبه بالحياة من الحياة.

أزال الشاعر الحُجب التي بينه وبين الزمن الذي مضى على طفولته دون أن ندري، وذلك بلفتة عبقرية أحس بها، وعبَّر عنها بتعبير واقعي.

وهذه هي واقعية الأدب، ولا تعني الواقعية أن يكون الأمر قد حصل فعلًا، وإنما الواقعية، أن هذا مما يمكن أن يحصل، وهذا الذي ذكره شوقي بلسان المتكلم عن نفسه يمكن أن ينطبق على كل أطفال العالم، منذ بدء الخليقة، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

فهذا هو الأدب الإنساني.

لي جدة: كأنما احتلت الجدة في نفس الطفل وفي شعوره مكان الوالدين؛ فالجدة لي، لي أنا، إن هذا الإحساس بقربه من الجدة، أو قرب الجدة منه، ليدل على أن النفس قد جُبِلت على حب من أحسَن إليها، فالذنب عند الجدات مغفور في دنيا الأطفال، وما الذي جعل للجدة هذا الموقع الفريد في نظر الطفل؟

أحنى عليّ من أبي: الأب كهف الرعاية والحماية للطفل، وهو مصدر الحنان، ولكنه أحيانًا يثور، يغضب ولكن الجدة لا تثور مهما ساءت الأمور، وهي أبدًا لا تغضب، لذلك أخذت الأولوية في نظر الطفل، وتقدَّم موقعها في نفسه على موقع الأب.

وكل شيء سرني، سرَّها.

ولكن الشاعر جعل لهذا السرور مذاهب؛ فتارة يلعب، وهو يقفز، وتارة يضرب العلبة الفارغة، فيثير الضجة، فيزعج بعض أهل البيت، ويصيحون بالطفل معترضين على هذا الإزعاج، وتارة يصخب وأخرى يصرخ، وفي كل هذه السلوكيات وهذا العُرام وهذا الضجيج، فإن جدته راضية هانية مسرورة، ما دام أن طفلها مسرور، وهذا الرضا لم يلمسه من أحد؛ لذلك فقد تقدمت جدته في حبه لها على كل أحد.
إن غضب الأهل علـ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يّ كلهم لم تغضب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



خلق الله تعالى الجدة من الحنان الخالص الصرف، فلم تعرف الغضب على الأطفال مهما فعلوا.

بعد هذا التقديم، أو المقدمة للخبر، يقص علينا الشاعر قصته، ويعرض موضوعه:
مشى أبوه ذات يوم إليه مهددًا إياه بالضرب، وهو الطفل الصغير، ولم يطلعنا الطفل على فعلته التي تستحق التهديد بالضرب، فلعله قذف الكرة فكسر الزجاج، أو كسر الجرة أو اعتدى على طفل آخر، وخطف منه قطعة الحلوى، لقد ترك الشاعر الموضوع مبهمًا لتتصور المخيلة سبب التهديد والضرب وإن لم يقع، وليتساءل القارئ الطفل أو حتى الكبير: ما سبب مشي الأب أو هجومه على طفله؟ لقد ترك الأمر مجهولًا، وهذه الإيحاءات شعرية غاية في روعة الأداء.

وأين يهرب الطفل من أبيه؟ أليس هو رب البيت؟
لكن هناك سلطة أعلى من سلطة الأب، إنها سلطة الجدة، إنها أم الأب، هي التي أنجبته، وربته، إذًا ما دام الأمر كذلك، فلتكن هي الحامي للطفل، وهل يوجد في البيت سواها يهرب الطفل إليه؟

التجأ الطفل إلى جدته، فخبَّأته خلفها.

أين هذا الطفل الأرعن؟ أريد أن أجعله عبرة للأطفال الذين لا يطيعون، وللأطفال الذين يؤذون غيرهم من الأطفال الذين يخطفون الحلوى من أيديهم، أين هذا الطفل؟ دعوني وإياه ليرى تأديبي ونكالي وقوة ضربي!

الطفل الذي تبحث عنه غير موجود، يا لهذا الطفل المسكين،كم يخوفه أهله! ما أكثر ما يروعونه!

أنت يا ولدي، أنا أُمك، ألا تذكر يوم كنت صغيرًا في مثل عمره كم كنت تعذبني؟

يا للروعة لهذا النص العبقري!

أضواء على النص:
النص سهل بسيط في ألفاظه وتراكيبه.

لا يصعب نطقها، ولا تحتاج إلى شروح، تؤدي معناها من مبناها من الوهلة الأولى.

لي جدة ترأف بي!

ألفاظ من السهل الممتنع؛ أي: إن قارئ هذا النص يظن أنه يقدر على أن يصوغ مثله، وربما قال في نفسه: بل أصوغ أجمل منه.

ألفاظ النص وتراكيبه ونسقه جاء بأسلوب قصصي، النص قصة صغيرة، أقصوصة، حكاية شعرية.

بدأ بالمقدمة، وهي الأبيات الثلاثة الأولى.

ثم عرض الموضوع في ستة أبيات تالية، وهو تهديد والده له بالضرب، واختباؤه خلف جدته.

والخاتمة، البيت الأخير، وفيه العقدة والحل المفاجئ، وهي تسمى فنيًّا (لحظة التنوير).

الموسيقا:
موسيقا النص الداخلية ضامرة، عوضها حرف الباء في القافية، وحركته الكسر، فهو حرف مجلجل كقرع الطبل، وهذا يتناسب مع أداء الطفولة وجوها الذي يملأ المشاعر.

الخيال في النص:
ليس في النص خيال مصور، مع أن شوقي لا يضارعه شاعر في عصره؛ إنه أمير الشعراء فنًّا شعريًّا مصورًا، ولكن لكلٍّ مجاله، فالعمل القصصي يركز على النسيج القصصي، وعلى تتابُع جزئيات الفكرة حتى تكتمل، تركز الحكاية الشعرية على عنصر التشويق أكثر من الصورة والخيال.
ألم تكن تصنع ما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يصنع إذ أنت صبي؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



هذا البيت هو القصيدة كلها.

يستطيع الفكر أن يتصور طفولة الوالد، وصخبه، ثم ينتقل هذا الخيال إلى السن الشباب والرجولة، فإذا الطفل معذور، ألا إنها الطفولة، وللطفولة حكمها، فلا تعتبوا أيها الكبار على أطفالكم، فلقد كنتم مثلهم، هذه هي رسالة هذه الحكاية.

مؤتمر الطفل العالمي:
ورقة العمل التي قدَّمتها في مؤتمر الطفل العالمي في الندوة السنوية لأدب الأطفال في الرياض في 68 1424 بعنوان: في أدب الأطفال.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.
أمَّا بعدُ:
فإنني تلقيت الدعوة الكريمة إلى هذه الندوة المباركة عن أدب الأطفال ضمن المحاور الثلاثة:
1- الدراسات والأبحاث.
2- تقويم الإنتاج المتاح.
3- رؤية مستقبلية.


وكنت قد أعددت شيئًا من هذا القبيل، ضمنته محاضراتي: (في أدب الطفولة) ضمن المفردات المقررة التي درَّستها في كلية المعلمين بالرياض.

الورقة التي أعددتها تستعرض هذه الكتب:
1- في أدب الأطفال؛ للدكتور علي الحديدي.
2- مدخل إلى أدب الطفولة؛ للدكتور أحمد عطية زلط.
3- أدب الأطفال علم وفن؛ للأستاذ أحمد نجيب.
4- الأناشيد في الشعر العربي.


أبدأ بعرض الكتاب الأول:
مع كتاب: (في أدب الأطفال)؛ للدكتور علي الحديدي أستاذ الأدب الحديث بجامعة عين شمس، ط 7(1996) الناشر مكتبة الأنجلو المصرية.

يقول المؤلف في مقدمته:
أدب الأطفال في بلادنا العربية لم يتجاوز في مسيرته العالمية طوره الأول، وهو الذي يؤلف فيه الكُتَّاب أدبًا للأطفال من منظور عام وكلي، كما أن علماءنا المتخصصين لم يخططوا له في برامج البحث والدراسة وجامعاتنا العربية، ومعاهدنا التربوية لم تلتفت إليه، بل أسقطته من حسابها، أما أطفال اليوم، فهم أكثر حظًّا بعد أن توفر الكتاب المجيدون وإن كانوا قلة، وربطوا ما يكتبون بعلم نفس الطفل.

ويبدأ الكتاب بتاريخ القَصص الفني وما فيه من خرافات وأساطير لدى الشعوب البدائية في أستراليا والهند والصين واليونان، وشعوب ما بين النهرين وقدماء المصريين، ثم يقول في ختام الفصل الأول:
وخلقت الخرافة نوعًا من الانسجام بين ذلك كله وبين الواقع والخرافة.

والقصة الشعبية والأغاني الشعبية والرقص، فنون تشبع حاجة الناس للتعبير عن أنفسهم في سراء الحياة وضرائها.

والفصل الثاني يتناول أدب الأطفال في المجتمعات القديمة ،ويجد ظاهرتين بارزتين بالتسجيل أولاهما:
أن أدب الأطفال لم يظهر له فنانون متخصصون، وكان هذا الإهمال متعمدًا بسبب نظرة القدماء إلى الطفل، إنه يعبر مرحلة انتقال ليس لها في ذاتها وجود مستقل.

وفي الفصل الثالث يستعرض الأطوار الرئيسية في تاريخ أدب الأطفال، ويقف عند تشارلز بيرو شاعر فرنسا الذي ألف حكايات أمي الإوزة عام 1697م.

وفي فصل تال يقول الكتاب تحت عنوان: الاهتمام بالطفولة وأثره في أدب الطفل: (ومهمة الأديب الذي يكتب للأطفال لا تقف عند العرض والكشف، بل مهمته فوق ذلك تقوية إيمان الطفل بالله، ثم الوطن والخير، والعدالة والإنسانية) ص 95.

ثم يقسم الكتاب المراحل التي يمر بها الطفل؛ فمرحلة مناغاة الأم لطفلها مرحلة تهيئة وتمهيد، ولكن يبدأ الطفل عادة الاستمتاع بسماع القصة حين يبلغ الثانية من العمر، أو بعدها بقليل.

في السنة الثالثة من عمره يبدأ مرحلة الالتفات إلى الذات والوثوق بها.

أما طفل الرابعة؛ فيمكنه أن يربط الأفكار بعضها ببعض، وطفل الخامسة يصبح شخصًا صغيرًا جادًّا، وليس من الصواب تقديم قَصص الحكايات المخيفة والقصص المفزعة وخطف الأطفال، أو سجنهم في الظلام دون طعام أو شراب.

الأدب في مرحلة الطفولة المتوسطة:
من السادسة إلى الثامنة.

وفيها يطرأ على الطفل حب التخيل، فيستمتع بقَصص ألف ليلة وليلة، وما فيها من الخيال الحر المجنح، وطفل الحادية عشرة والثانية عشرة يهتم بتسلسل أحداث الماضي، ويبدأ في هذه المرحلة باتخاذ القدوة والمثل الأعلى من أشخاص غير الوالدين.






ابوالوليد المسلم 25-08-2022 06:08 PM

رد: أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
 
أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال



د. أحمد الخاني


اللغة والمضمون في أدب الأطفال:



بساطة في الشكل، بساطة في الأفكار.



ثم يبدأ الكتاب بالفنون الأدبية؛ القصة والشعر، ويقدم نماذج شعرية؛ منها: رائد أدب الأطفال محمد الهراوي في كتابه: (الطفل الجديد)، يقول على لسان طفل يُحيي والديه في الصباح:



أبي وأمي الغاليه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أصبحتما في عافيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




تقبيلتان لكما ظاهرة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وخافيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




إحداهما على فمي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وفي فؤادي الثانيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







أراد الهراوي أن يقول شعرًا للأطفال في الموضوعات التي تناسبهم، كوصف طيارة وسيارة وساعة، وحصالة نقود وغيرها، كان لا بد أن نتوقع من بعض هذه الموضوعات أن تكون تقريرية خالية من العواطف الشعرية، ولا تتعدى دربة النظم والإيقاع، بل منها ما وصل إلى درجة السذاجة، وذلك كمقطوعة (الهر)؛ حيث ينشد الطفل، فيقول:



هري مصري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عالي القدر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وله وجه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مثل النمر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وله عين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مثل النسر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وله ذيل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

طول الشبر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







وقد علق على هذه المنظومة الدكتور زكي مبارك في صحيفة البلاغ القاهرية في عدد 98 – 1931 بقوله: إنها منظومة تافهة مهما قيل من أنها نظمت للطفل وعبارة (هري مصري) عبارة سخيفة، وأسخف منها وصف الهر؛ لأنه عالي القدر.



أما كامل الكيلاني، فيعتبر بحق الأب الشرعي لأدب الأطفال في اللغة العربية، وزعيم مدرسة الكاتبين للناشئة في البلاد العربية كلها.



ويعرج الدكتور الحديدي إلى عنصر الخيال، فيقول:

(وطوفان الخيال المزيف المصدَّر من هذا العالم - وبخاصة من أمريكا وأوربا - إلى بلاد العالم الثالث، يهدد طفولة هذا العالم في خيالها وتفكيرها، بل في عقيدتها ووطنيتها) ص 144.



ونختم الكلام عن هذا الكتاب في فصل بعنوان:

العقيدة والأخلاق في أدب الأطفال، حيث يقول:

(جدير بأدب الأطفال أن يكون وسيلة إيجابية من وسائل تكوين العقيدة الدينية في نفوس الأطفال، بل هو أقوى هذه الوسائل وأكثرها فعالية في مرحلة الطفولة، والذين يتخذون أدب الأطفال وسيلة لغرس عقيدة دينية خاصة في قلوب الناشئة، يجب أن يتخذوه أيضًا وسيلة من وسائل احترام الأديان الأخرى، وأن يتحولوا عما كان يحدث قبلًا من تعميق الكراهية للأديان المخالفة لعقيدتهم، أو الاستخفاف بها وازدرائها) ص 162.



تقويم هذا الكتاب:

أ- الشكل:

مقدمات هذا الكتاب والخلفية التاريخية استغرقت (90) صحيفة كان يكفيها عشر هذا الرقم، وكذلك القصص الأسطوري وحكايات الجن استغرقت (80) صفحة، وهذه لا داعي لها كلها.



والكتاب من الورق الرخيص الأسمر الكالح أردأ أنواع الورق، وهذا لا يليق بكتاب أكاديمي يدرس في الجامعات، وأن مؤلفه دكتور محترم.



أما مادة الكتاب فيما عدا الملاحظتين، فهي جيدة التنظير والعرض.



ب- المضمون:

المضمون علميًّا جيد، ولكن تكتنفه في رسالته رؤية ضبابية، إذ إنه يفتقر في تصوره إلى التميز الانتمائي لإعطاء الطفل مناعة ضد الأفكار التي تتصف بقابليتها للعولمة.



الكتاب الثاني: مدخل إلى أدب الطفولة:

تأليف الدكتور أحمد علي عطية زلط ط2000 مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.



الكتاب فصول ثلاثة:

الفصل الأول:

وهو المدخل. يسأل المؤلف عن ماهية أدب الطفولة ومفاهيمه وأهدافه، وهو يقترب من تعريف الدكتور الحديدي؛ حيث يقول: (وإذا بحثنا عن تعريف يميزه عن أدب الكبار يمكن أن نقول: أدب الأطفال خبرة لغوية في شكل فني يبدعه الفنان خاصة للأطفال فيما بين الثانية والثانية عشرة، أو أكثر قليلًا يعيشون ويتفاعلون معه، فيمنحهم المتعة والتسلية يدخل على قلوبهم البهجة والمرح، وينمي فيهم الجمال وتذوُّقه ويقوي تقديرهم للخير ومحبته) ص33.



ثم يذكر المفاهيم والأهداف:



الفصل الثاني:

ويبحث في فنون أدب الطفل ووسائطه في مجال الشعر وفنونه، ثم يقدم نماذج بمثابة عيِّنات لأغاني المهد والأدب الشعبي المرقص؛ مثل:



حادي بادي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سيد محمد البغدادي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







وأغاني روضة الأطفال:



أختي سلوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

معها حلوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ومعي موز https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

معها لوز https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




هي تعطيني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أنا أعطيها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif








يتبع

ابوالوليد المسلم 25-08-2022 06:08 PM

رد: أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
 
فالأوزان الخفيفة، والأراجيز المجزوءة هي الوعاء الإيقاعي المناسب لتلك المرحلة، ولعل أشهر نشيد تعليمي هو (التلميذ النجار) لمحمد الهراوي يقول فيه:



أنا في الصبح تلميذ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وبعد الظهر نجار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فلي قلم وقرطاس https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وإزميل ومنشار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وعلمي إن يكن شرفًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فما في صنعتي عار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فللعلياء مرتبتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وللصناع مقدار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







وفي الفصل الثالث يذكر الكتاب أجيال أدب الطفولة؛ فمن الرواد الأوائل محمد الهراوي 1922م، ألف أول مجموعة للأطفال، وفي عام 1928م ألف كامل الكيلاني قصته الأولى (السندباد البحري)، ثم جاء شوقي بحكاياته الشعرية للأطفال.



تقويم هذا الكتاب:

واضح أن هذا الكتاب قد ألف على عجل، فليست المادة العلمية مرتاحة، فلم تأخذ بعدها الطبيعي في التنظير لهذا الأدب ورفده بالنماذج المناسبة الكافية، أما تحجيمه أو تحديده بالأسس والأهداف والوسائط، فهذا بتر من منهج كامل متكامل من أصل المادة الكل ألا وهي فنون أدب الأطفال؛ إن الفن القصصي يمثل الوتين أو شِريان القلب مع الأبهر وهو النشيد، وليس لفن القصص وجود في هذا الكتاب.



والأناشيد التي قدَّمها الكتاب عن أدب الأطفال، فهي في جملتها لا تَنبِع من إحساس الطفل كهذه المقطوعة التي يعدها الكتاب أشهر نشيد تعليمي في نظر المؤلف:



أنا في الصبح تلميذ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وبعد الظهر نجار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فلي قلم وقرطاس https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وإزميل ومنشار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







فهذا من أدب البروليتاريا، أدب الطبقة الكادحة الجائعة التي تضطر إلى أن تعلم أبناءها صباحًا، وتدفعهم إلى العمل بعد الدوام المدرسي، أما في بيئتنا، فطفلنا يكون صباحًا في المدرسة وعصرًا في المسجد.



ومع ذلك، فإن هذا الكتاب أسلم في رؤيته أدب الطفل من كتاب الحديدي، ولكنه مضغوط مبتور لا يفي بتغطية مفردات المنهج إذا كان مقررًا.



الكتاب الثالث:

أدب الأطفال علم وفن؛ للأستاذ أحمد نجيب.



التمهيد:

يَبين هدف هذه الدراسة في هذا الكتاب في البحث عن الوسائل التي يصل أدب الأطفال عن طريقها إلى جمهوره بشتى وسائل الإعلام؛ المسموعة، والمقروءة، والمنظورة.



الفصل الأول:

الإطار العام لفن الكتابة للأطفال:

أ- لمن نكتب؟

ب- ماذا نكتب؟

ج- كيف نكتب؟



هذه الأسئلة عناوين يجيب عنها المؤلف:

أ- لمن نكتب؟ الجواب: نكتب للأطفال.

ب- ماذا نكتب؟ الجواب: القصص والمسرحيات.

ج- كيف نكتب؟ الجواب:



يجب أن نخضع الكتابة لثلاث مجموعات من الاعتبارات الرئيسية، هي:

1- الاعتبارات التربوية والنفسية.
2- الاعتبارات الأدبية.
3- الاعتبارات الفنية.




ويبدأ الكتاب بشرح هذه الاعتبارات الثلاثة.



ويقول تحت عنوان: جوانب الشخصية:

ترى مدرسة التحليل النفسي أن للشخصية ثلاثة جوانب، هي:

أ- الهو: وهو جانب لا شعوري، يمثل طبيعة الإنسان الحيوانية، فهي تسير بوحي اللذة وتندفع لإشباع رغباتها بلا اعتبار لمعايير الأخلاق.



ب- الأنا: وهو جانب الإرادة في الشخصية.



ج- الأنا الأعلى: هو الضمير أو الرقيب النفسي الذي يمثل جملة المعايير والقيم.



والكتاب شامل لكل فنون أدب الأطفال.



ما يؤخذ على هذا الكتاب:

كثرة أخطائه: (ربى نجد) يرسمها بالألف المقصورة، وحقها أن ترسم بالألف الممدودة؛ لأن أصلها واوي: ربوة جمعها رُبا.



ويقول: (يكتب بنفس القصة)، ألفاظ التوكيد: نفس وعين، وكلا وكلتا وكل، فإنها تأتي بعد المؤكد، فيجب أن تصبح العبارة: يكتب بالقصة نفسها.



وفي ص 165 رسمات خطوط بأحجام مختلفة استغرق عرض أمثالها إلى ص 218.



ومن ص 347 إلى ص 386 كلام لا يتعلق بالمنهج أكثر من 90 صحيفة، قريبًا من ربع الكتاب لا طائل تحته.



وتسري على أحمد نجيب لوثة فرويد في تقسيم جوانب النفس إلى: الهو والأنا، والأنا الأعلى، ومثل هذا الكلام المسوم هدفه أن ينسى العلم رب العالمين الذي خلق الإنسان وخلق فيه الضمير، لقد نَسِي أحمد نجيب الأنا السفلى؛ لأن فرويد قد نسيها.

يتبع

ابوالوليد المسلم 25-08-2022 06:09 PM

رد: أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
 
أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال



د. أحمد الخاني




وفي نشيد أحمد نجيب الذي نسبه إلى نفسه دون تحفُّظ يقول فيه:



عم صباحًا يا فراشي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

قد أتى الصبح الجديد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







وقد جعل المقطع الذي فيه (عم صباحًا) لازمة للنشيد، وذلك في ص 122 حيث يقول:



ونغني في صباح https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

باكر حلو النشيد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




عم صباحًا يا فراشي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

قد أتى الصبح الجديد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







فنحن، يجب أن نقوِّم هذا النشيد فنقول:

جئت أهلًا يا فراشي.



أما النشيد الذي انتشر انتشار النار في الهشيم في القطر السوري، فهو:



بلاد العُرب أوطاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

من الشام لبغدان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ومن نجد إلى يمن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إلى مصر فتطوان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فلا حد يباعدنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولا دين يفرقنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




لسان الضاد يجمعنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بغسان وعدنان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







هذا الشاعر سفيه، وقد أعدت صياغة هذا النشيد لناشئتنا من جديد بعد أسلمته، فقلت:



بلاد العُرب أوطاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

من الشام لبغدان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ومن نجد إلى يمن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إلى مصر فتطوان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فلا حد يباعدنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولا نذل يفرقنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فوحدة شملنا تبدو https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بإسلام وإيمان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







وما أخطر النشيد إذا ألغى قيمة من قِيَمنا التي نعتز بها ونرصد لها الأموال الطائلة في مؤسساتنا التعليمية لغرسها في نفوس أطفالنا رجال المستقبل، والأخطر من ذلك إذا صادم هذه الثوابت.



فكتاب أحمد نجيب قمة في الإخراج وقمة في الشكل، وقمة في تنوُّع هذا الأدب، وأنا أرجو أن يعدل هذا الكتاب من الهنات التي ذكرتها؛ حتى يغدو الكتاب المثالي في مكتبة أدب الأطفال.





يتبع




ابوالوليد المسلم 25-08-2022 06:09 PM

رد: أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
 
الموضوع الرابع هو:

الأناشيد في الشعر العربي:

أناشيد من القطر السوري:




(للصف الأول الابتدائي ج2)[1]

نشيد: يا إلهي



يا إلهي يا إلهي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يا مجيب الدعوات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




اجعل اليوم سعيدًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وكثير البركات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




مالئًا بالحب صدري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وفمي بالبسمات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وأعنِّي في دروسي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وأداء الواجبات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




واحمني واحم طريقي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

من شرور الحادثات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وليكن عمري طريقًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

حافلًا بالتضحيات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







ومن كتاب الصف الثاني ج2 في القطر السوري:

نشيد: نعمة الله



نحن إن أشرق صبح https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نهجر النوم ونصحو https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ونحيي أبوينا فرضا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

الآباء ربح https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




أنعم الله علينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

برداء العافيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




شكره في شفتينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نغمات صافيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




يا دروسي يا كتابي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يا ميادين الكفاح https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




إنني رغم الصعاب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مستعد للنجاح https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






يتبع




ابوالوليد المسلم 25-08-2022 06:10 PM

رد: أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
 
أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال



د. أحمد الخاني



توقفت عند الشطر الأخير طويلًا، وقلت:

إذا كان هدفنا أن نجعل الطفل مستعدًّا للنجاح، فهل يكون في المستقبل قائدًا أو عالمًا مفكرًا، مخترعًا أو رائدًا؟



كتاب: الطفولة في الشعر العربي والعالمي:

ديوان جميل فيه نماذج ذات رسالة كقول الشاعر مصطفى عكرمة:



فتى الإسلام يا أملاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

به الأيام تبتسم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







أدب الأطفال، والمناهج التربوي في المملكة العربية السعودية:

اعتنت المناهج التربوية التربوية العربية بأدب الأطفال شعرًا ونثرًا، واختارت من هذا الأدب ما يتناسب مع التربية الهادفة إلى غرس الفضائل في نفس الطفل، وعلى رأسها العقيدة الإسلامية الصافية.

من كتاب: القراءة والكتابة والأناشيد للصف الأول.

ابتدائي (الفصل الدراسي الأول)[2]:

نشيد: يا إلهي



يا إلهي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أنت ربي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




كل خير https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

منك ربي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




كل حمد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لك ربي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




يا إلهي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لك حبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







أمي



أمي أمي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ما أغلاها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




هي في قلبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لا أنساها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif





أدعو ربي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

طول اليوم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ربي ربي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

احفظ أمي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif









ابوالوليد المسلم 25-08-2022 06:11 PM

رد: أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
 
ومن كتاب القراءة والأناشيد الصف الثالث الابتدائي:

يا بلادي



يا بلادي أنت عندي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

من لدن ربي هديه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فيك بعد الله تهفو https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نحوه النفس الزكيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فيك روضات حسان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وبساتين بهيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فيك أشجار وزهر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ورياحين شذيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وطيور شاديات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بأغانيها الشجيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فيك زرع فيك ماء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ورمال ذهبيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وكنوز في الصحاري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عامرات وغنيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




يا بلادي أنت عندي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

من لدن ربي هديه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif









ابوالوليد المسلم 25-08-2022 06:11 PM

رد: أسس اختيار النصوص المناسبة لأدب الأطفال
 
ومن كتاب القراءة والمحفوظات للصف السادس:

الكعبة المشرفة

للشاعر: سراج خراز



رمز الخلود وكعبة الإسلام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كم في الورى لك من جلال سام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




يهوي البناء إذا تقادم عهده https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وأراك خالدة على الأيام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




في كل عام حول بابك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وقفة للناس من عرب ومن أعجام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فإذا الحجيج توافدت أفواجهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وتزاحمت في البيت أي زحام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




أبصرت ثَم عرى الإخاء وطيدة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وشهدت حقًّا قوة الإسلام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وإذا الصلاة دنت رأيت صفوفهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بحرًا يموج بركع وقيام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




متهللين يحوطهم من ربهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نور الهدى الماحي لكل ظلام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




في الركن والحجر المقدس في الورى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سران قد دقا على الأفهام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




كم لامس ومقبِّل ومكبر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عن طاعة منه وعن إعظام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وهو الذي تعنو لصرح جلاله https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

صِيد الملوك وعلية الحكام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







المصدر: كتاب "أدب الأطفال"





[1] من كتاب: الطفولة في الشعر العربي والعالمي ص 53.




[2] طبع وزارة المعارف السعودية عام 1423 هـ ص16.




الساعة الآن : 02:41 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 71.30 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 70.91 كيلو بايت... تم توفير 0.39 كيلو بايت...بمعدل (0.54%)]