حكم مختارات من عيون الشعر والأدب -------متجددة إن شاء الله
حكم مختارات من عيون الشعر والأدب الشيخ محمد بن صالح الشاوي حكمٌ مُختاراتٌ من عيونِ الشِّعرِ والأدبِ (1) قال الشاعر: وأفضلُ الخلق على الإطلاقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نبينا فمِلْ عن الشقاقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كان الشيخ محمد بن سبيل يستشهد بهذا البيت في درسه في الحرم المكي، ولم ينسبه. وللفائدة فقد قرأت لأحدهم الأبيات التالية: فاشكر فضائل صنع الله إذ جُعلت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إليك لا لك عند الناس حاجات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif الناسُ بالناس ما دام الحياءُ بهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والسعد لا شكَّ تارات وهبات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأفضل الناس ما بين الورى رجلٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تُقضَى على يده للناس حاجات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومعلوم أن أفضل الناس والخلق هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وليس في هذا خلاف، كما قال الشيخ محمد بن سبيل في البيت الذي استشهد به: وأفضلُ الخلق على الإطلاق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نبينا فمِلْ عن الشقاقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا شك أن قضاء حاجات الناس من الأعمال الصالحة التي يؤجر عليها الإنسان أجرًا عظيمًا، خاصَّة إذا احتسب وأحسن وصبر على أذاهم، ولكن هذا الذي يقضي حاجات الناس لا يمكن أن يكون أفضل من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. وقال الشاعر: والقولَةُ المشهورةُ الصريحةُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif جوازه لكاملِ القريحة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا البيت استشهد به الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - عند كلامه على حكم تعلم المنطق، ولم ينسبه، ومما قال الشيخ: لقد اختلف العلماء في جواز تعلم المنطق، والصحيح جوازه للإنسان الذي درس التوحيد وعقيدته راسخة. ولا شك أن تعلم المنطق لا يجوز تعلمه إلا لمن كان متمكنًا في اللغة والعلم الشرعي والعقيدة؛ لأن فيه شبهات تخفى على الجاهل أو قليل التعلم. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: علم المنطق: لا يحتاج إليه الذكي، ولا يستفيد منه البليد. وقال ابن القيم رحمه الله: ثَقُلَ الْكِتَابُ عَلَيْهِمُو لَمَّا رَأَوْا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تَقْيِيدَهُ بِأَوَامِرٍ وَنَوَاهِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب وحفيده شيخنا الشيخ محمد بن إبراهيم رحمهما الله تعليقًا على هذا البيت لابن قيم الجوزيه: ومن المعلوم أنه لا يَقْبَلُ الحق إلَّا مَنْ طَلَبَهُ ورغب فيه، أما أهل البدع فقد أشربت قلوبهم حبّ بدعهم، وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق، وأقفلوا عقولهم عن التفكير في غيره. وقال الناظم: علمٌ كتابةُ مولانا مشيئتُه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وخلقُه وهو إيجادٌ وتكوينُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذه أركان الإيمان بالقدر، وهي: 1- العلم. 2- الكتابة. 3- المشيئة. 4- الخلق. وقال الشاعر: إذَا شَاءَ رَبِّي الْكُفْرَ مِنِّي مَشِيئَةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَهَلْ أَنَا عَاصٍ فِي اتِّبَاعِ المَشِيئَةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب -------متجددة إن شاء الله
هذا البيت جاء في قصيدة نظمها أحد العلماء الذميين معترضًا على القدر، قال في مطلعها: أَيَا عُلَمَاءَ الدِّينِ ذِمِّيُّ دِينِكُمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تَحَيَّرَ دُلُّوهُ بِأَوْضَحِ حُجَّةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذَا مَا قَضَى رَبِّي بِكُفْرِي بِزَعْمِكُمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وَلَمْ يَرْضَهُ مِنِّي فَمَا وَجْهُ حِيلَتِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif دَعَانِي وَسَدَّ الْبَابَ عَنِّي، فَهَلْ إلَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif دُخُولِي سَبِيلٌ بَيِّنُوا لِي قَضِيَّتِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قَضَى بِضَلَالِي ثُمَّ قَالَ ارْضَ بالقضا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَمَا أَنَا رَاضٍ بِاَلَّذِي فِيهِ شِقْوَتِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَإِنْ كُنْتُ بِالْمَقْضِيِّ يَا قَوْمُ رَاضِيَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَرَبِّي لَا يَرْضَى بِشُؤْمِ بَلِيَّتِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلى آخر ما قال في قصيدته. فأجابه شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية بقصيدة مرتجلًا فقال: سُؤَالُكَ يَا هَذَا سُؤَالُ مُعَانِدٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُخَاصِمِ رَبِّ الْعَرْشِ بَارِي الْبَرِيَّةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَهَذَا سُؤَالٌ خَاصَمَ الْمَلَأَ الْعُلَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قَدِيمًا بِهِ إبْلِيسُ أَصْلُ الْبَلِيَّةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وَمَنْ يَكُ خَصْمًا لِلْمُهَيْمِنِ يَرْجِعَنْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عَلَى أُمِّ رَأْسٍ هَاوِيًا فِي الْحَفِيرَةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وَيُدْعَى خُصُومُ اللَّهِ يَوْمَ مُعَادِهِمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلَى النَّارِ طَرًّا مَعْشَرَ الْقَدَرِيَّةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سَوَاءٌ نَفَوْهُ، أَوْ سَعَوْا لِيُخَاصِمُوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بِهِ اللَّهَ أَوْ مَارَوْا بِهِ لِلشَّرِيعَةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قول الذمي: (قضي بضلالي ثم قال: ارض بالقضا): هذا هو القضاء الجزائي المبني على الضلال الاختياري، لأن الله جعل العبد مختارًا، كما قال تعالى: ﴿ وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ﴾ [الكهف:٢٩]، فمن اختار الهداية زاده الله هدى، قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآَتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ ﴾[محمد:١٧]، ومن اختار الغواية والضلال أضله الله، قال تعالى: ﴿ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ﴾[الصف:٥]. |
رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب -------متجددة إن شاء الله
حكم مختارات من عيون الشعر والأدب تحميل ملف الكتاب الشيخ محمد بن صالح الشاوي حكمٌ مُختاراتٌ من عيونِ الشِّعرِ والأدبِ (2) يضم الكتاب مختارات من عيون الشعر العربي ونوادره قام بجمعها "محمد صالح عبدالله الشاوي" في دفتره، جلها عبارة عن حكم وأمثال وعبر وعظات وتجارب وخبرات من قديم الزمان وحديثه. وينوه ابن المُصنِّف في تقديمه الكتاب إلى أن "بعض هذه الأبيات نقلها الوالد من أفواه الرجال الذين كان يقابلهم - كما ذكر ذلك لي". ونجد أن الأستاذ محمد صالح عبدالله الشاوي - رحمه الله - كان كغيره من أدباء العصر يقوم بجمع كل قول أو بيت شعر يرى فيه فائدة أو حكمة، أو يستلذ حفظه، وذلك في دفتره، إلى جانب أنه قد قام بتسجيل بعضها على أشرطة لحفظها والرجوع إليها، وذلك طيلة ثلاثين سنة، فمن هذه الكناشات والفوائد كان هذا الديوان أو المصنَّف، حيث قام ابن الشيخ محمد صالح عبدالله الشاوي بالعمل على دفتر الشيخ وأشرطته، وجمع كل ما كتبه الوالد في دفتره أو في قصاصات الورق المتفرقة، وتفريغ ما كان مسجلًا على الأشرطة، وترتيب كل هذه الشواهد من الشعر وتنقيحها، وطبعها في هذا الكتاب اللطيف. ولا نعدم في هذه الشواهد من فائدة تذكر بإيراد تعليقات الشيخ محمد صالح عبدالله الشاوي على كثير منها، حيث قد تناول بعضها بالشرح والتوضيح والتوجيه على كل شاهد وبيان مناسبة القول أو مقصد الشاعر من قوله، مما زاد من ثراء هذه المواد وغناها. وقد جعل المنصف الكتاب على جزئين أو قسمين: القسم الأول: ضم حكم ومختارات من عيون الشعر والأدب، إلى جانب مختارات من القصائد الطويلة مثل: قصيدة لابن عبدالبر في آداب العلم، وقصيدة للشاعر محمد الأسمر المصري، وقصيدة للزركلي على إثر سقوط حسين بن علي المكي عن كرسي ملكه وخلافته... وغيرها الكثير. القسم الثاني: ضم حكم ومختارات من الشعر النبطي الشعبي، وهو أحد فنون الشعر في شبه الجزيرة العربية، يكون باللهجات المحلية لقبائلها، وما زال شائعًا حتى يومنا هذا، وله قواعد وأوزان معروفة خاصة به مثله مثل الشعر العمودي. |
رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب -------متجددة إن شاء الله
حكم مختارات من عيون الشعر والأدب الشيخ محمد بن صالح الشاوي حكمٌ مُختاراتٌ من عيونِ الشِّعرِ والأدبِ (3) قال الأعشى المازني: يا سَيِّدَ الناسِ ودَيَّانَ العَرَبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبةً من الذِّرَبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خَرَجْتُ أَبْغِيها الطَّعامَ في رَجَبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فخَلَفَتْنِي بنِزاعٍ وحَرَبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أَخْلَفَتِ العَهْدَ ولَطَّتْ بالذَّنَبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتَرَكَتْنِي وَسْطَ عِيصٍ ذي أَشَبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تَكُدُّ رِجْلَيَّ مَسامِيرُ الخَشَبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهُنَّ شَرُّ غالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif روى الإمام أحمد في مسنده وغيره بأن رجلًا اشتكى إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- زوجته وأنشد عليه هذه الأبيات، فأُعجب النبي -صلى الله عليه وسلم- بها وأخذ يردد: «وهُنَّ شَرُّ غالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ»[1]، ولكن هذه القصة ضعفها أهل الحديث لجهالة أكثر من راوٍ فيها. وقال دعبل بن علي الخزاعي رحمه الله تعالى: ما أكْثر النَّاسَ! لا بلْ ما أقَلَّهم! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif الله يَعلَمُ أَنّي لَم أَقُلْ فَنَدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنِّي لأفْتَحُ عيني حِين افتَحُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على كثير ولكنْ لا أرى أَحدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif الفَنَد هو الكذب، والمعنى: ما أكثر الناس عددًا ولكن أين الصادق والمخلص لأهله وإخوانه؛ بل ولدينه، إنهم قليل جدًّا عندما تحتاجهم، أما كثرتهم فقد وصفها النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث فقال: «أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ، وَلَكِنْ تَكُونُونَ غُثَاءً كَغُثَاءِ السَّيْلِ»[2]، بسبب بعدهم عن تعاليم دينهم وسنة نبيهم، فهم يتعاملون مع الناس على أساس المصالح الدنيوية والله المستعان. وقال عبد الله بن المبارك: العلم صيدٌ والكتابةُ قيده https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قيِّد صيودَك بالحبالِ الواثقة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فمن الحماقةِ أن تصيدَ غزالةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتتركها بين الخلائقِ طالقة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال عمرو بن معدي كرب عندما ارتد عن الإسلام: وإِنَّك لو رأيتَ أبا عميرٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مَلأْتَ يديك من غَدْر وَخَتْر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مناسبة هذا البيت: أن النبي -صلى الله عليه وسلم-استعمل أبا عمير (فروة) على مراد وزبيد ومذحج وكلها في اليمن، فارتد عمرو بن معدي كرب عن الإسلام، وقال يهجو أبا عمير: وجدنا مُلْكَ فروةَ شرَّ مُلْكٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حِمارٌ سافَ مِنْخَرَه بقَذْرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن شعر حسان بن ثابت في مرثيته للرسول -صلى الله عليه وسلم-قال: وَمَا فَقَدَ الْمَاضُونَ مِثْلَ مُحَمّدٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وَلَا مِثْلُهُ حَتّى الْقِيَامَةِ يُفْقَدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال الشاعر: أَهْوَى هَوَى الدِّينِ وَاللَّذَّاتُ تُعْجِبُنِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَكَيْفَ لِي بِهَوَى اللَّذَّاتِ وَالدِّينِ؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قال الفضيل بن عياض رحمه الله: من استحوذ عليه الهوى واتباع الشهوات انقطعت عنه مواد التوفيق، وقال بعض العلماء: الكفر في أربعة أشياء: في الغضب، والشهوة، والرغبة، والرهبة، ثم قال: رأيت منهن اثنتين رجلًا غضب فقتل أمه، ورجلًا عشق فتنصر. يتبع |
رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب -------متجددة إن شاء الله
وكان بعض السلف يطوف بالبيت فنظر إلى امرأة جميلة فمشى إلى جانبها ثم قال هذا البيت، فقالت له المرأة: دع أحدهما تنل الآخر، وفي روضة المحبين للإمام ابن القيم: لكل عبد بداية ونهاية، فمن كانت بدايته اتباع الهوى كانت نهايته الذل والصغار والحرمان والبلاء المتبوع. وقال الشاعر: وحقيقةُ الإخلاصِ توحيدُ الم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رادِ فلا يزاحِمُه مرادٌ ثاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif الإخلاصُ: هو خلوصُ القلب من تأله من سوى اللهِ وإرادته ومحبته فخلص لله؛ فلم يتمكن الشيطان من إغوائه، وأما إذا صادف قلبًا فارغًا تمكن منه بحسب فراغه وخلوه فيكون جعله مسيئًا مذنبًا في هذه الحالة عقوبة على عدم هذا الإخلاص، وقد قيل: الإخلاص: هو ما لا يعلمه ملك فيكتبه، ولا عدو فيفسده، ولا يعجب صاحبه فيبطله. وقال الشاعر: من عرفَ اللهَ أزال التُّهْمَةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال كلُّ فِعْلِه للحِكْمَةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif استشهد فضيلة الشيخ محمد بن سبيل بهذا البيت في إحدى دروسه في الحرم الكي، ولم ينسبه، واستشهد به على أن كل ما يقدِّره الله ويعمله لحكمة، والشيخ محمد بن سبيل لديه ثقافة أدبية واسعة، ويقول الشعر، وله قصائد ممتازة، هذا مع أنه ضليع في الفقه والقواعد والتفسير وجميع العلوم الشرعية، ودائمًا في كلّ درس من دروسه يستشهد بأبيات وبأقوال الأئمة والأدباء والمفسرين. قال الشاعر: آلُ النبيِّ همُ أتباعُ مِلَّتِهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من الأعاجمِ والسودانِ والعربِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif استشهد الشيخ ابن عثيمين بهذا البيت ولم ينسبه عند التعليق على قول: (اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد)، ثم قال: إن (آله) هم: أتباعه. وقال الشاعر: فما هو إلا الاستعاذةُ ضارعًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أو الدَّفْعُ بالحُسنى هما خيرُ مطلبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فهذا دواءُ الدّاء من شرّ ما يُرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وذاك دواء الدّاء من شرّ مُحْجَبٍِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif استشهد شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب بهذه الأبيات في تلخيصه لزاد المعاد عند الحديث عن الوساوس المشككة في الله أو في النار أو الجنة أو الأمور الغيبية، فقال: إذا استحكمت هذه الوساوس وأشغلت الشخص فعليه بالاستعاذة، ثم ذكر هذين البيتين. وهذا البيت أظنُّ أن قائله أراد به حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- الذي قال فيه: «يأتي الشيطانُ أحدكم فيقول: من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ حتى يقول: من خلق ربك؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته»[3]، وفي رواية: «فإذا وجد أحدكم ذلك فليقل: آمنت بالله ورسله، فإن ذلك يذهب عنه» [4]. قال الشاعر: ارفعْ حياءَكَ فيما جئتَ طالبَه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنَّ الحياءَ مع الحِرْمانِ مَقرونُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا البيت استشهد به معاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنه. وجاء في الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إن مما أدرك الناسُ من كلامِ النبوة الأولى: إذا لم تستَحِ فاصنع ما شئت»[5]. والبيت معناه: أن حاجات النفس المشروعة من: علم، أو تعلم، أو طلب حق، أو أداء واجب، ونصح من يستحق، فينبغي أن لا يمنعه من هذه الأمور الحياء، فالحياء نعمة وجمال وخير، لكن لا حياء في أداء الواجب أو طلب العلم ونصح المسلمين ونحو ذلك. فالحياء كله خير إذا حال بين الشخص وبين القبائح، كما قال الشاعر: وَرُبَّ قَبِيحَةٍ مَا حَالَ بَيْنِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبينَ ركوِبها إِلا الحَياءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif [1] أخرجه أحمد في المسند (2/201) رقم (6885)، والبيهقي في السنن (10/240)، عن الأعشى المازني رضي الله عنه. وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة برقم (5712)، وقال محقق المسند: إسناده ضعيف لجهالة حال صدقة بن طيسلة ومعن بن ثعلبة، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير عبدالله بن أحمد فمن رجال النسائي، وهو ثقة. [2] أخرجه أحمد (5/278)، وأبو داود برقم (4297)، عن ثوبان رضي الله عنه. وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (8183). [3] أخرجه مسلم برقم (134) ـ (214)، عن أبي هريرة رضي الله عنه. [4] أخرجه مسلم برقم (134) ـ (212ـ 213)، عن أبي هريرة رضي الله عنه. [5] أخرجه البخاري برقم (3483)، عن عقبة رضي الله عنه. |
رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب -------متجددة إن شاء الله
حكم مختارات من عيون الشعر والأدب الشيخ محمد بن صالح الشاوي حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (4) قال الشاعر: ثلاثٌ يعِزُّ الصبرُ عند حُلولها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويذهبُ عنها عقلُ كلِّ لبيبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خروجُ اضطرارٍ من بلادٍ تحبها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفرقةُ إخوانٍ وفقدُ حبيبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قال أبو مسلم الخراساني: أَدْرَكْتُ بالحَزْمِ والكِتْمان ما عَجَزَتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عنه مُلُوكُ بني مَرْوانَ إِذْ حَشَدُوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مازِلْتُ أَسْعَى عليهمْ في دِيارهُمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والقَوْمُ في مُلْكِهِمْ في الشَّام قَدْ رَقَدُوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حتَّى ضَرَبْتُهُم بالسَّيفِ فانْتَبَهُوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مِن رَقْدَةٍ لَمْ يَنَمْها قَبْلَهُمْ أَحَدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومَنْ رَعَى غَنَماً في أَرْضِ مَسْبَعَةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ونامَ عَنْها تَوَلَّى رَعْيَها الأَسَدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قيل لأبي مسلم الخرساني: بأي شيء أدركت ما أدركت؟ قال: ائتزرت بالحزم، وارتديت بالكتمان، وحالفت الصبر، وساعدني القدر، فأدركت مرادي، وحزت ما في نفسي، ثم أنشد هذه الأبيات. ومعلوم أن أبا مسلم الخراساني خدم العباسيين طويلًا وساعدهم في القضاء على الأمويين وهيأ لهم الحكم، وبعد أن استبد لهم الأمر خافوا منه فأمنوه ثم قتلوه، ولذا قال الشاعر: وعندما قتل استشهد المنصور بالبيت التالي: فألقت عصاها واستقرَّ بها النوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كما قَرَّ عينًا بالإيابِ المسافرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قال ابن هرمة: قد يدرك الشرفَ الفتى ورداؤه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خَلِقٌ وبعضُ قميصِه مرقوعُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كان المنصور ذات يوم لابسًا ثوبًا مرقوعًا، فرأته إحدى جواريه، فقالت: خليفة وقميص مرقوع، فقال: ويحك! أما سمعت ما قال ابن هرمة، ثم أنشد هذا البيت، ولكن قال الشاعر: قد يعقِلُ القُلّ الفتى دون هِمَّةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقد كان لولا القُلُّ طَلَّاعَ أنجدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال الشاعر: ما أنت إلا كسارٍ غَرّة قمرٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أو رائدٌ أعجبتْه خضرةُ الدِّمَنِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب -------متجددة إن شاء الله
وأقول تعليقًا: ما أنت إلا كزرعٍ عند خضرتِه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بكلِّ نوع من الآفاتِ مقصودُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإن سلمتَ من الآفاتِ أجمعِها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأنت عند تمامِ الزرعِ محصودُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال قطري بن الفجاءة: وما للمرء خير في حياة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا ما عد من سقط المتاع https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا الكلام ينطبق على الكفار وأهل الجاهلية، أما في الإسلام فإن المصطفى ﷺ يقول: «خيركم من طال عمره وحسن عمله»[1]. • • • • وقال الشاعر: شر المواهب ما تجود به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في غير محمدة ولا أجر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif • • • • وقال الشافعي لتلميذه الربيع: إلى اللهِ أشكو لا إلى الناسِ إنني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أرى الأرضَ تبقى والأخلاءَ تذهبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أخلّاي لو غيرُ المماتِ أصابكم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عتبتُ ولكن ما على الدهر معتبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا ما مات بعضُك فابكِ بعضَك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإن البعضَ من بعضٍ قريبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لما دخل الربيع على أستاذه الشافعي وهو مريض زائرًا فقال له: قوى الله ضعفك يا إمام، فقال الشافعي: لو قوى ضعفي لقتلني، قال الربيع: لم أقصد، فقال الشافعي: لو شتمتني صراحًا علمت أنك لم تقصد ذلك، ثم أنشد هذه الأبيات. • • • • قال عمرو بن معد يكرب: والصحيح: أن كل واحد سيفارق الآخر حتى الفرقدين. والفرقدان: هما أبعد نجمين عن النجم القطبي. • • • • وقال الشاعر: قتلُ امريءٍ في غابةٍ جريمةٌ لا تُغتفَر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقتلُ شعبٍ كاملٍ مسألةٌ فيها نظر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا مذهب المستعمرين والمحتلين المجرمين في كل زمان ومكان. • • • • وقال الشاعر: رويدكِ حتى تنظري عمَّ تنجلي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عمايةُ هذا العارضِ المتألقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا البيت استشهد به الإمام أحمد حينما سأله سائل عن معنى حديث، وكان الإمام مسجونًا ومكبلًا وممتحنًا في قضية القول: بخلق القرآن من قبل الهادي. • • • • وقال الشاعر: يومًا يمانِ إذا لاقيتَ ذا يمنٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإن لقيتَ معديًّا فعدناني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يعني أنه يجري حسب ما تجري الريح، أي: مع من يصادف، وهذا يعني: أنه لا مبدأ له. [1] أخرجه أحمد (4/188، 190). وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (3297). |
رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب -------متجددة إن شاء الله
حكم مختارات من عيون الشعر والأدب الشيخ محمد بن صالح الشاوي حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (5) وقال الشاعر: ولو أن نفسي مُذْ براها مليكُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قضتْ وقتَها في سجدةٍ لقليل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أما أنا فياليتني أقوم بالواجبات. وقال الشاعر: علمٌ يقينٌ وإخلاصٌ وصدقُك مع https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif محبتةٍ وانقيادٍ والقبولِ لها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذه شروط لا إله إلا الله، وزاد ثامنًا لها: وكفر بالطاغوت ووجوب البراءة من الكفر والكفار. وقال طرفة بن العبد في معلقته: لَعَمرُكَ ما الأيّامُ إلاّ مُعارَةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما اسْطَعْتَ مِن مَعرُوفِها فَتَزوّدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا خيرَ في خيرٍ تَرَى الشَّرَّ دُوْنَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا نائلٌ يأْتيكَ بَعْدَ التَّلدُّدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عَنِ المَرْءِ لا تَسْأَلْ وَأَبصِرْ قَرينَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإنَّ القَرينَ بالمُقارِنِ مُقتَدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لَعَمرُكَ ما أَدري وإنّي لَواجِلٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أَفي اليَومِ إقْدامُ المَنيّةِ أَمْ غَدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإنْ تَكُ خَلفي لا يَفُتها سَوادِيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإنْ تَكُ قُدّامي أَجِدْها بِمَرْصَدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا أَنتَ لم تَنفَعْ بوُدِّكَ أَهْلَهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولم تَنْكِ بالبُؤسىَ عَدوَّكَ فابْعَدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال المتنبي: إلَيْكِ فإنّي لَسْتُ ممّنْ إذا اتّقَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عِضاضَ الأفاعي نامَ فوقَ العقارِبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في هذا البيت يزجر المتنبي عاذلته على اقتحام المهالك، فيقول لها: (إليك)، أي: كفى لومك؛ فإنى لا أصبرُ على الصغير من الأذى، فرقًا من العظيم؛ وإن كان أيسر من الموت؛ كما أن سم العقارب أخفٌّ من سم الأفاعى. وقوله:(إليك) كلمة تبعيد وتحذير، أي: تباعدي عني فإني لست ممن إذا اتقى الهلاك صبر على الذل والهوان، فجعل عض الأفاعي مثلًا للهلاك لكونه قاتلًا، وجعل لسع العقارب مثلًا للعار؛ لأنه لا يقتل. وقال بشار بن برد: الشّيبُ كُرهٌ وكُرْهٌ أنْ يفارِقَني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أعْجِبْ بشيءٍ على البغضاءِ مَوْدودِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهذا مثل إرادة المريض لدوائه الكريه؛ بل جميع ما يريده العبد من الأعمال الصالحة التي تكرهها النفس هو من هذا الباب، وفي الصحيح: «حُفّت النارُ بالشهوات، وحفت الجنةُ بالمكاره»[1]، وقال تعالى" ﴿ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ ﴾ [البقرة: 216]. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (ومن هذا الباب يظهر معنى التردد المذكور في قوله - صلى الله عليه وسلم-: «لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه»[2]. فإن العبد الذي هذا حاله صار محبوبًا للحق محبًّا له، يتقرب إليه أولًا بالفرائض وهو يحبها، ثم اجتهد في النوافل التي يحبها ويحب فاعلها، فأتى بكل ما يقدر عليه من محبوب الحق، فأحبه الحق لفعل محبوبه من الجانبين بقصد اتفاق الإرادة؛ بحيث يحب ما يحبه محبوبه، ويكره ما يكرهه محبوبه، والرب يكره أن يسوء عبده ومحبوبه، فلزم من هذا أن يكره الموت ليزداد من محابّ محبوبه. يتبع |
رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب -------متجددة إن شاء الله
والله سبحانه وتعالى قد قضى بالموت، فكل ما قضى به فهو يريده ولا بد منه، فالربّ مريد لموته لما سبق به قضاؤه، وهو مع ذلك كاره لمساءة عبده، وهي المساءة التي تحصل له بالموت، فصار الموت مرادًا للحق من وجه مكروهًا من وجه، وهذا حقيقة التردد وهو: أن يكون الشيء الواحد مرادًا من وجه مكروهًا من وجه، وإن كان لا بد من ترجح أحد الجانبين، كما ترجح إرادة الموت، لكن مع وجود كراهة مساءة عبده، وليس إرادته لموت المؤمن الذي يحبه ويكره مساءته كإرادته لموت الكافر الذي يبغضه ويريد مساءته)[3]. وقال الشاعر: رَأَيْت الْهَوَى دَعْوَى مِنْ النَّاسِ كُلِّهِمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَلَسْت أَرَى وُدًّا صَحِيحًا مُسَلَّمَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال عبدالعزيز بن زرارة: قد عشتُ في الدهر أطوارًا على طرقٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif شَتَّى فصادفتُ منها اللينَ والبشعا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كلَّا بلوتُ فلا النعماءُ تُبطِرُني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا تخشعْتُ من لأوائها جَزِعا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عندما أوغل المسلمون في بلاد الروم، حتى بلغوا القسطنطينية، والتقوا بالروم، واقتتلوا واشتدت الحرب بينهم في بعض الأيام؛ فكان عبدالعزيز بن زرارة لم يزل يتعرض للشهادة ولكنه لم يقتل، ثم أنشأ هذه الأبيات. وأنشد أبو الفضل الرياشي: لا خَير في المَرْءِ إذا ما غَدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا طالبًا عِلمًا ولا عالمًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأنشد جعفر بن محمد: ولا تَظْنُنْ بربِّك ظنَّ سوء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإن الله أولى بالجميل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وظنَّ بنفسك السوءَ تجدها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كذاك وخيرُِها كالمستحيل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما بك من تُقًى فيها وخير https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فتلك مواهبُ الربِّ الجليل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وليس لها ولا منها ولكن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من الرحمن فاشكر للجميل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال هدبة بن خشرم: رَأيْتُ أخا الدُّنْيا وإنْ كانَ ثَاويًا[4] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أخا سَفَرٍ يُسْرَى بِه وهْوَ لاَ يَدْرِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وللأرْضِ كم من صالحٍ قد تلمَّأت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عليه فوارَتْه بلمَّاعةٍ قفرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال قيس بن الملوح (مجنون ليلى): ألاَ لاَ أُحِبُّ السَّيرَ إلاَّ مُصَعِّدًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وَلاَ البَرْقَ إلاَّ أنْ يَكُونَ يَمَانِيَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif [1] أخرجه البخاري برقم (6487)، ومسلم (2823)، عن أبي هريرة رضي الله عنه، ولفظ البخاري: «حجبت النار بالشهوات، وحجبت الجنة بالمكارة»، وأخرجه مسلم برقم (2822)، عن أنس بن مالك رضي الله عنه. [2] أخرجه البخاري برقم (6487)، ومسلم برقم (2823)، عن أبي هريرة رضي الله عنه. [3] انظر: مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (18/129-131). [4] ثاويًا: يعني: مقيمًا ثابتًا، قال تعالى لنبيه في سورة القصص: ﴿ وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ﴾ [القصص: 45]، أي: مقيمًا ثابتًا تدعوهم. |
رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب -------متجددة إن شاء الله
حكم مختارات من عيون الشعر والأدب الشيخ محمد بن صالح الشاوي حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (6) قال إيليا أبو ماضي في وصف الكريم: إن الكريمَ لكالربيعِ تحبّه للحسنِ فيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتهشُّ عند لقائِه ويغيبُ عنك فتشتهيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا يرتضى أبدًا لصاحِبهِ الذي لا يرتَضِيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإذا الَّليالي ساعَفَتْه لا يدلّ ولا يَتِيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتراه يبسمُ هازئًا في غمرةِ الخطْبِ الكريه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإذا تحرّق حاسِدُوه بكى ورقّ لحاسديه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كالورد ينفحُ بالشّذى حتّى أنوفِ السّارقيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif • • • • وقال العباس بن الأحنف: أليسَ من الخسرانِ أنَّ لياليًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تمرُّ بلا نَفع وتُحسبُ من عمري؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif • • • • وقال ابن الرومي: مَنْ سَرَّهُ ألَّا يرى ما يَسُوءُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلا يَتَّخِذْ شيئًا يخاف له فقدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif • • • • وقال أبو الطيب المتنبي: ما في هَوَادِجِكم من مُهجتي عِوَضٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنْ مُتُّ شَوْقًا وَلا فيها لهَا ثَمَنُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif • • • • وقال أبو الطيب المتنبي أيضًا: لو فكّرَ العاشقُ في مُنتَهَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حُسنِ الذي يسْبيه لم يسْبِه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif • • • • وقالت رابعة العدوية: أُحبُّ حبيبًا لا أُعابُ بحبِّه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأحببتم من في هواه عيوب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif • • • • وقال بعضُهم موبخًا نفسه: دَعِ التَّشَاغُلَ بالْغِزْلَانِ وَالغَزَلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يَكْفِيكَ مَا ضَاعَ مِنْ أَيَّامِكَ الأُوَلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
الساعة الآن : 11:59 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour