من أساليب المستشرقين في حروبهم الفكرية: التزهيد في العربية
من أساليب المستشرقين في حروبهم الفكرية: التزهيد في العربية د. عبدالعزيز بن سعد الدغيثر من أهم مجالات الدراسات الاستشراقية اللغة العربية وآدابها، وبخاصة فقه اللغة الذي كان المدخل لكثير من المستشرقين للكتابة في مجالات كثيرة حيث يبدأ المستشرق مهتماً باللغة العربية وينطلق للكتابة في التاريخ والاجتماع. ومن الأمثلة على ذلك المستشرق هاملتون جب وكذلك المستشرق ماسنيون والمستشرق سيلفستر دو ساسي الذي أسس "مدرسة اللغات الشرقية الحية" في باريس عام 1795م وكانت "قبلة" المستشرقين في ذلك الزمن. ومن خلال اهتمام المستشرقين باللغة العربية وآدابها نادى بعضهم بالاهتمام باللهجات المحلية وما يسمى بالفلوكلور حتى إنهم أقنعوا كثيراُ من الطلاب العرب والمسلمين لإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه حول اللهجات المحلية والفولوكلور. ودعا بعض المستشرقين أيضاً إلى العامية ووضع قواعد خاصة بها بحجة صعوبة اللغة الفصحى أو أنها قديمة أو كلاسيكية غير صالحة في الوقت الحاضر. بل إن بعض المستشرقين نادوا بكتابة اللغة العربية بالأحرف اللاتينية. ومن اهتمام المستشرقين باللغة العربية وآدابها أن جعلوا من بعض المنحرفين فكرياً رموزاً في الأدب العربي المعاصر واخترعوا لهم من الألقاب مثل (عميد الأدب العربي) و(أستاذ الجيل) وغير ذلك. وقد تسلم بعض هؤلاء مناصب حساسة مثل وزارات التعليم في العالم الإسلامي ليبثوا انحرافاتهم ويفرضوها على الناشئة. وقد كان المستشرقون وأذنابهم من تلاميذهم المعجبين بهم العاقين لأمتهم موقف سيئة من لغتنا الفصحى سطروها في الصحف السيارة والدوريات والكتب. فرموا العربية بتهم ليقنعوا الناس بالتخلي عنها، ليخلو لهم الجو كما قال القائل: خلا لك الجو فبيضي وأصفري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ونقِّري ما شئت أن تنقري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قد رفع الفخ فماذا تحذري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وللمستشرقين وأذنابهم عدة وسائل للتزهيد في العربية من إلقاء الاتهامات الباطلة جزافا، والتي لا تستند إلى دليل ولا تعليل. فمن سمومهم التي لاكتها ألسنتهم ونفثتها أقلامهم: 1. قولهم أن العربية لا تتسع لمعارف العصر، وعجب قولهم كيف تسع العربية كتاب الله ويصطفيها الله لتكون لغة القرآن ثم لا تتسع لمخترعات بشرية. وقد أحسن حافظ في قصيدته التي قالها لسان الفصحى والتي مطلعها: رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وناديت قومي فاحتسبت حياتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رموني بعقم في الشباب وليتني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عقمت فلم أجزع لقول عداتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولدت ولما لم أجد لعرائسي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رجالاً وأكفاء وأدت بناتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وسعت كتاب الله لفظاً وغاية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما ضقت عن آي به وعظاتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكيف أضيق اليوم عن وصف آلَةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتنسيق أسماء لمخترعاتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنا البحر في أحشائه الدر كامن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فهل سألوا الغواص عن صدفاتي؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومنكم وإن عز الدواء أساتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلا تكلوني للزمان فإنني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أخاف عليكم أن تحين وفاتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أرى لرجال الغرب عزاً ومنعة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكم عز أقوام بعز لغات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أتوا أهلهم بالمعجزات تفنناً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيا ليتكم تأتون بالكلمات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: من أساليب المستشرقين في حروبهم الفكرية: التزهيد في العربية
وما أحسن ما قاله الشيخ محمد الخضر حسين حين امتدح العربية بقوله: لغة أودع في أصدافها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من قوانين الهدى أبهى درر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لغة قد عقد الدين لها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ذمة يكلؤها كل البشر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أولم تنسج على منوالها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كلم التنزيل في أرقى سور[2] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 2. ومن سمومهم أنهم يقولون إنها لغة ميتة[3]، وهذا عجيب، إذ كيف تموت لغة القرآن الباقي إلى قيل يوم الدين؟ أليس هناك مئات الملايين يصلون لله تعالى وينطقون بالعربية في صلاتهم وكثير من شعائرهم. بل إن العامي يسمع الأخبار في وسائل الإعلام فلا يغيب عنه معنى وهي تقرأ بالفصحى. 3. ومن ذلك زعمهم بأن العربية صعبة على الأفهام معقدة في القواعد،[4]. فنقول لم يترك الصينيون لغتهم لصعوبتها ولا الألمان، ومن قال إن الإنجليزية والفرنسية أسهل من العربية. فالسهولة أمر نسبي. 4. وأفكوا يقولهم: إن العربية مليئة بالشذوذ، وجميع اللغات الأوروبية أكثر شذوذا منها. 5. وقالوا: إن الكتابة بالعربية غير ميسرة[5]، فنقول إن التوافق بين النطق والكتابة في العربية أكثر منه في الفرنسية والإنجليزية، فالفرنسي يسقط أواخر الكلمات وقد تصل إلى أربعة أحرف. والإنجليزي لا ينطق (H) في أوائل كلمات كثيرة. وحرفي (gh). وكذلك الياء في قولك: سمير، يمكن أن تكتب في الإنجليزية على ستة أشكال وهي: (y-e-ie-ei-ea-ee). والفاء يكتب على ثلاثة أوجه في الإنجليزية وهي: (f-gh-ph). والكاف على صور عدة في الإنجليزية وهي: (k-c-q-ck-ch). وحرف الشين في العربية يكتب حرفان في الإنجليزية وهي: (sh). والذال والثاء يكتبان بحرفين إنجليزيين ولا سبيل إلى التفريق بينهما وهما: (th). والحرف العربي له صورة واحدة، أما بعض الحروف الإنجليزية فقد تنطق صورتين مثل (c) قد ينطق كافا وقد ينطق سينا إذا أتى بعد بعض الحروف. ومثلها (g) قد ينطق قافا وقد ينطق جيما. 6. وقالوا إن العربية لا تتطور كبقية لغات العالم، فنقول كما قال الشاعر: إذا محاسنيَ التي أدل بها ♦♦♦ كانت ذنوباً فقل لي كيف أعتذر إن العربية لغة محافظة ومتطورة في آن واحد. فالتطور الذي نعنيه هو استيعابها للمصطلحات الجديدة وما يحتاجه الناس في معاشهم وحياتهم. ومحافظتها بأن قواعدها لم تتغير من العهد النبوي وإلى يوم الدين. 7. وقالوا بأن العامة لا يفهمون لغة الخاصة فالجواب على ذلك " لغة العامة في كل أمة لا تنطبق بجملتها على اللسان الذي يكتب به علماؤها. وإن كان الفرق كبيرا في العربية فبسبب اهتمامهم بالتعليم بينما الأمية فاشية في بلاد الإسلام. ولذا نرى أن المتعلمين من بني العرب لا يعسر عليهم فهم كلام الفصحاء من العرب"[6]. وهكذا ترى أخي القارئ أنها حجج متهافتة، لم تضر العربية بل جعلتنا نتأمل في محاسنها ونبرزها للقراء الكرام، فالحمد لله الذي اصطفى هذه اللغة العظيمة ليكون كتاب الله يتلى بها إلى يوم القيامة. [1] ديوان حافظ إبراهيم 1/ 253 عن الاتجاهات الوطنية 2/ 360. [2] حياة اللغة العربية / 80،82. [3] الاتجاهات الوطنية 2/ 365. [4] الاتجاهات الوطنية 2/ 366. [5] الاتجاهات الوطنية 2/ 366. [6] حياة اللغة العربية / 75. |
الساعة الآن : 04:12 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour