ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى الترفيهي (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=35)
-   -   سؤال محير (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=27254)

شاكرا لله 02-05-2007 10:37 AM

سؤال محير
 
في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك ، جاء أحد أسئلة امتحان كالتالي :
- كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟:10:
*الإجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى.
الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض ، ثم أقيس طول الخيط.:D
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء ,
تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية ،
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة ، لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء .
وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا:
فكر الطالب قليلا وقال::icon14:
" لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ما عندك"
فأجاب الطالب يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الأرضية.
إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.
إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة"؟
أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا.:D
بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.:rolleyes:
منقوووووول

أبو أسيد 03-05-2007 11:47 AM

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك أخي الكريم على هذه المشاركه ..
وصراحه أنا ما فهمت إشي ... بس شكله الموضوع بيحكي عن فيزياء :confused: :confused:
وهو ليس الطالب يزعل الأستاذ .. حتى لو بيعرف الجواب .. وشو دخل المسكين حارس ناطحه السحاب ..
:icon14:
على العموم الطالب هذا طلع ذكي .. والحمد لله على سلامه الباروميتر ..لأنه لأزم يلاقي جواب أصعب من اللي أختاره بالحل .. علشان المدرس عبقري كثير . ومش لآزم حدا منهم يزعل ..
مش فاهم إشي ..بس يسلموا .. وياخوووي هونها علينا المره الجاي وما تعقدنا ..
دمت بحمي الرحمن

راجية الحكمة 03-05-2007 12:42 PM

يظهر لي ان التلميذ لقن الاستاذ درسا لا ينسى:king:
موضوع ظريف:ppu

شاكرا لله 05-05-2007 10:57 AM

انا مثلك اخي الكريم ابو اسيد اصلا ما بحب الفيزياء
ولكن جزاك الله خير على المداخلة الجميلة والممتعه
وجزاك الله خيرا ايضا الاخت الكريمة راجية الحكمة
على المرور الطيب

salma_sra 05-05-2007 02:06 PM

شكرا على الموضوع الرائع

أسامة* 05-05-2007 02:11 PM

أضحك الله سنك يا أخي ... منذ وقت ليس بالهين لمأ أضحك بهذ الطريقة
لكن كل ما قال الطالب صحيح خصوصا الإجابة الأولى..
حياك الله

شاكرا لله 06-05-2007 07:52 AM

salma_sra و اسامه المغربي
بارك الله فيكما على المرور الطيب
اخي اسامة انت ادرى بالموضوع فالفيزياء ليست احب المواد لدي.....
جزاكم الله خير اخوتي الكرام

فراشة الإسلام 14-05-2007 01:26 PM

مشكور اخي الله يبارك فيك على الموضوع الظريف
وربي يجزاك الفردوس الاعلى

شاكرا لله 14-05-2007 03:21 PM

بارك الله بك الاخت الكريمة فراشة الاسلام على المرور والدعاء


الساعة الآن : 07:12 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 9.80 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 9.42 كيلو بايت... تم توفير 0.38 كيلو بايت...بمعدل (3.83%)]