ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى القرآن الكريم والتفسير (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=57)
-   -   {وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=26056)

جمال الشرباتي 09-04-2007 03:39 PM

{وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ
 
قال تعالى

({وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ{وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ }الأعراف1010

ترى لم قال عزّ وجل "معايش" فلم يهمز --أي لم يقل " معائش

بالإنتظار

بسمة شهيد 15-04-2007 12:34 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الفاضل (استاذ جمال ) في انتظار اجابة حضرتك على السؤال

ليتم توضيح الفرق

جزاك الله خيرا

جمال الشرباتي 22-04-2007 05:23 AM


السلام عليكم

أشكرك على المرور الطيّب

قال الفرّاء في معاني القرآن

(وقوله: {وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ...}

لا تهمز؛ لأنها - يعنى الواحدة - مفعِلة، الياء من الفعل، فلذلك لم تهمز، إنما يهمز مِن هذا ما كانت الياء فيه زائدة؛ مثل مدينة ومدائن، وقبيلة وقبائِل لما كانت الياء لا يعرف لها أصل ثم قارفتها ألف مجهولة أيضا همزت، ومثل معايش من الواو مما لا يهمز لو جمعت، معونة قلت: (معاون) أو منارة قلت مناور. وذلك أن الواو ترجع إلى أصلها؛ لسكون الألف قبلها. وربما همزت العرب هذا وشبهه، يتوهمون أنها فعلية لشبهها بوزنها فى اللفظ وعدّة الحروف؛ كما جمعوا مسِيل الماء أمسلة، شُبِّه بفعيل وهو مفعِل. وقد همزت العرب المصائب وواحدتها مصيبة؛ شبهت بفعيلة لكثرتها فى الكلام.)



عنده يهمز من كانت ياء مفردها زائدة وغير أصلية كما مثّل بمدينة ومدائن--

أمّا معايش فلم يجز الهمز فيها لأنّ الياء فيها أصليّة--

ويظهر أنّ هذا هو ما سار عليه الأئمة


الساعة الآن : 07:52 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 5.33 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 5.17 كيلو بايت... تم توفير 0.16 كيلو بايت...بمعدل (3.08%)]