ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى القرآن الكريم والتفسير (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=57)
-   -   معنى "التكاثر" وبلاغته (في ضوء كلام العرب) (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=260444)

ابوالوليد المسلم 13-06-2021 06:58 PM

معنى "التكاثر" وبلاغته (في ضوء كلام العرب)
 
معنى "التكاثر" وبلاغته (في ضوء كلام العرب)
د. أورنك زيب الأعظمي[1]


في القرآن الكريم سمّيت سورة بهذه الكلمة ألا وهي سورة التكاثر فقد جاء فيها:﴿ أَلۡهَىٰكُمُ ٱلتَّكَاثُرُ * حَتَّىٰ زُرۡتُمُ ٱلۡمَقَابِرَ * كَلَّا سَوۡفَ تَعۡلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَوۡفَ تَعۡلَمُونَ * كَلَّا لَوۡ تَعۡلَمُونَ عِلۡمَ ٱلۡيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ ٱلۡجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيۡنَ ٱلۡيَقِينِ * ثُمَّ لَتُسۡ‍َٔلُنَّ يَوۡمَئِذٍ عَنِ ٱلنَّعِيمِ ﴾ [سورة التكاثر: 1، 8].يظهر من قراءة هذه السورة أنّ الأشياء التي كانوا يتكاثرون هي النعم التي سيسألون عنها في الآخرة. وعلى هذا فقد عرّف القرآن الكريم حال هؤلاء الناس في سورة الحديد وقال:﴿ ٱعْلَمُوۤاْ أَنَّمَا ٱلْحَيَٰوةُ ٱلدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي ٱلأَمْوَٰلِ وَٱلأَوْلَٰدِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ ٱلْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَٰهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَٰماً وَفِي ٱلآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ ٱللَّهِ وَرِضْوَٰنٌ وَمَا ٱلْحَيَٰوةُ ٱلدُّنْيَآ إِلاَّ مَتَٰعُ ٱلْغُرُورِ [سورة الحديد: 20].وفي هذه الآية فصّل مفهوم النعم ألا وهي الأموال والأولاد. وبهذه لم يزل ولا يزال ناس يتفاخرون ويلعبون.ولنر العرب الذين كانوا أول مخاطبيه ماذا فهموا من هذه الكلمة وما هي محتوياتها لديهم. فالتكاثر التفاعل من الكثرة، والفرق بين التفاعل والمفاعلة: أنّ الأول يشترك فيه الاثنان بنفس الحركة والحماس بينما الثاني لا يقوم بالفعل إلا الواحد. وكذا أنّ التفاعل من خصائصه المبالغة في العمل. قال شاعر حماسي:
كاثرْ بسعدٍ إنّ سعدًا كثيرة ♦♦♦ ولا تبغِ من سعدٍ وفاءً ولا نصرا[2]
وقال الحطيئة:
وكلّفتَني مجدَ امرئ لن تناله https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وما قدّمتْ آباؤه ومآثره https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

توانيت حتى كنت من غِبِّ أمره https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
على مَعجَزٍ إنْ قمت يومًا تفاخره https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فدعْ آلَ شمّاس بن لأي فإنهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مواليك أو كاثرْ بهم من تكاثره[3] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال منصور بن مِسجاح الضبّيّ:
فإنْ نلقَ من سعدٍ هَنَاتٍ فإننا ♦♦♦ نُكاثرُ أقوامًا بهم ونفاخر[4]
فكما ظهر من هذه الشواهد أنّ المفاعلة لا يقوم فيها بالعمل إلا أحد الفاعلين فكذلك ظهر منها أنّ إكثار الشيء أو إقلاله يتبعه الفخر.وأما التكاثر فهو جمع كثرة كاثرة من الشيء فقال لبيد بن أبي ربيعة العامري:
تَكاثَرَ قُرزُلٌ والجَونُ فيها ♦♦♦ وتَحْجُلُ والنعامةُ والخبالُ[5]
وقال القطامي:
وكأسٍ تمشّى في العظام سبيئةٍ ♦♦♦ من الراح تعلو الماءَ حتى تكاثره[6]
وقال الفرزدق:
تكاثر يربوعٌ عليك ومالكٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
على آلِ يربوعٍ فما لك مَسرَح https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إذا اقتسم الناسُ الفعالَ وجدتنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لنا مِقدحا مجدٍ وللناس مِقدَح[7] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال الفرزدق أيضًا:
وبالله لولا أن تقولوا: تكاثرتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
علينا تميمٌ ظالمين، وأسرفوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لما تُرِكتْ كفٌّ تشير بأصبع https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ولا تُرِكتْ عينٌ على الأرض تطرِف https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لنا العزة الغلباءُ والعدد الذي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عليه إذا عُدّ الحصى يُتَحَلَّف[8] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال الكميت الأسدي:
وقفتُ على أطلالها وتكاثرتْ ♦♦♦ عليّ همومي فهي تشبه عُذّالي[9]
وقال عبد الملك بن عبد الرحيم الحارثي:
وإني لمفجوعٌ به إذ تكاثرتْ ♦♦♦ عُداتي ولم أهتِفْ سواه بناصر[10]
فالتكاثر ما يفوق العدّ ولا يقصره الحصى.وأما الأشياء التي افتخر العرب بها فهي كثرة عدد الأفراد التي كانت تساعدهم في القتال. قال المرقّش الأكبر:
ولنحن أكثرُها إذا عُدَّ الحصى ♦♦♦ ولنا فواضلُها ومجدُ لوائها[11]
وقال أوس بن حجر:
وخِندِفُ أقربْ بأنسابهم ♦♦♦ ولكننا أهلُ بيتٍ كُثُر[12]
وقال الفرزدق:ومن يلقَنا من شانئ يلقَه لنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
على الناس معروفٌ كثيرٌ ومنكر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وقد علِم الناس، الذين أبوهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لحوّاء، أنّا من حصى التُرْبِ أكثر[13] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


يتبع

ابوالوليد المسلم 13-06-2021 06:58 PM

رد: معنى "التكاثر" وبلاغته (في ضوء كلام العرب)
 
وقال الفرزدق أيضًا:
لنا عددٌ يُربي على عدد الحصى ♦♦♦ ويُضعِف أضعافًا كثيرًا عزيرُها[14]
وقال الفرزدق يشير إلى كثرة عدد بني سعد:
تزيد بنو سعدٍ على عدد الحصى ♦♦♦ وأثقلُ من وزن الجبال حلومُها[15]
وقال عبد الله بن رواحة مفتخرًا:
إذا نُدعى لسيبٍ أو لجارٍ ♦♦♦ فنحن الأكثرون بها عديدا[16]
وقال الحطيئة:
وتفرّعَ الحسبَ الجسيمَ ♦♦♦ إذا يُفاخر أو يكاثر[17]
وقال الفرزدق مبالغًا في هذا الأمر:
لنا الجنُّ قد دانتْ وكلُ قبيلة ♦♦♦ يدين مُصَلُّوها لنا، وكَفُورُها[18]
وإلى هذا أشارت الآيات التالية:﴿ وَمَآ أَرۡسَلۡنَا فِي قَرۡيَةٖ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتۡرَفُوهَآ إِنَّا بِمَآ أُرۡسِلۡتُم بِهِۦ كَٰفِرُونَ * وَقَالُواْ نَحۡنُ أَكۡثَرُ أَمۡوَٰلٗا وَأَوۡلَٰدٗا وَمَا نَحۡنُ بِمُعَذَّبِينَ * قُلۡ إِنَّ رَبِّي يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقۡدِرُ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ * وَمَآ أَمۡوَٰلُكُمۡ وَلَآ أَوۡلَٰدُكُم بِٱلَّتِي تُقَرِّبُكُمۡ عِندَنَا زُلۡفَىٰٓ إِلَّا مَنۡ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَأُوْلَٰٓئِكَ لَهُمۡ جَزَآءُ ٱلضِّعۡفِ بِمَا عَمِلُواْ وَهُمۡ فِي ٱلۡغُرُفَٰتِ ءَامِنُونَ ﴾ [سورة سبأ: 34، 37].ويبدو من قراءة الأبيات القادمة أنّ العرب أيضًا اشتغلوا في جمع الأموال كما كان فيهم من كان يفضّل الجود على الجمع فقال النابغة الذبياني مشيرًا إلى ما يمكن تثميره من المال والولد:
مهلَا، فداءٌ لك الأقوامُ كلّهم ♦♦♦ وما أثمّر من مالٍ ومن ولد[19]
وقال الحارث بن حلزة اليشكري:
ولقد رأيتُ معاشرًا ♦♦♦ قد جمّعوا مالًا وولدا[20]
وقال الأعشى الكبير:
وما زلتُ أبغي المالَ مذ أنا يافعٌ ♦♦♦ وليدًا وكهلًا، حين شِبتُ وأمردا[21]
وقالت الخنساء، والمال هو الإبل وما شابهها من الأموال،:لو كان يُفدَى لكان الأهلُ كلّهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وما أثمِّرُ من مالٍ وأوراق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لكن سهامُ المنايا من تصبه به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لا يشفِه رفقُ ذي طبّ ولا راقِ[22] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال لبيد بن أبي ربيعة العامري:فلو أني ثمَّرتُ مالي ونسلَه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وأمسكتُ إمساكًا كبخلِ منيع https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

رضيتِ بأدنى عيشنا وحمِدتِنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إذا صدرتْ عن قارص ونقيع[23] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال عمرو بن معديكرب الزبيدي:
أمرتُك الخيرَ فافعل ما أمِرْتَ به ♦♦♦ فقد تركتُك ذا مالٍ وذا نشب[24]
وقال حسان بن ثابت الأنصاري يخاطب ولده عبد الرحمن:أبلغْ عبيدًا بأني قد تركت له https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
من خير ما تترك الآباء للولد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

الدار واسعة والنخل شارعة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والبيض يرفلن في القسّي كالبرد[25] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال سالم بن قُحفان العنبري:
فلم أرَ مثلَ الإبْل مالًا لمُقتنٍ ♦♦♦ ولا مثلَ أيامِ الحقوق لها سبلا[26]
وقد جمع روبة بن العجاج كل ما يتمناه المرء فقال:
هرجُ الأماني وطولُ التعواذ
وليلةَ يحفِزها يومٌ حساد
إلى مَغواة[27] الفتى بالمرصاد[28]
وانتقد القرآن هذا الجانب السيء من الناس فقال في سورة النجم:﴿ أَفَرَءَيۡتَ ٱلَّذِي تَوَلَّىٰ * وَأَعۡطَىٰ قَلِيلٗا وَأَكۡدَىٰٓ * أَعِندَهُۥ عِلۡمُ ٱلۡغَيۡبِ فَهُوَ يَرَىٰٓ * أَمۡ لَمۡ يُنَبَّأۡ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَىٰ * وَإِبۡرَٰهِيمَ ٱلَّذِي وَفَّىٰٓ * أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٞ وِزۡرَ أُخۡرَىٰ * وَأَن لَّيۡسَ لِلۡإِنسَٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ * وَأَنَّ سَعۡيَهُۥ سَوۡفَ يُرَىٰ * ثُمَّ يُجۡزَىٰهُ ٱلۡجَزَآءَ ٱلۡأَوۡفَىٰ * وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلۡمُنتَهَىٰ * وَأَنَّهُۥ هُوَ أَضۡحَكَ وَأَبۡكَىٰ * وَأَنَّهُۥ هُوَ أَمَاتَ وَأَحۡيَا * وَأَنَّهُۥ خَلَقَ ٱلزَّوۡجَيۡنِ ٱلذَّكَرَ وَٱلۡأُنثَىٰ * مِن نُّطۡفَةٍ إِذَا تُمۡنَىٰ * وَأَنَّ عَلَيۡهِ ٱلنَّشۡأَةَ ٱلۡأُخۡرَىٰ * وَأَنَّهُۥ هُوَ أَغۡنَىٰ وَأَقۡنَىٰ * وَأَنَّهُۥ هُوَ رَبُّ ٱلشِّعۡرَىٰ ﴾. [النجم: 33، 49].وكذا أولى أهمية كبرى للإنفاق كما فعل بعض العرب.ونظرًا لأهمية جمع الأموال كرّمت العرب الغني المثري فقال حاتم الطائي:
إذا كنتَ ذا مالٍ كثير موجَّهًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تُدّقُّ لك الأفحاء[29] في كل منزل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فإنّ نزيعَ الجفر يُذهِب عيمتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وأبلغ بالمخشوب غير المُفّلْفَل [30] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



يتبع

ابوالوليد المسلم 13-06-2021 06:59 PM

رد: معنى "التكاثر" وبلاغته (في ضوء كلام العرب)
 
وأما كونهما زينة فقال الأعشى الكبير:والمالُ زَيْنٌ في الحياة وغِبطَةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ولقد ينالُ المالَ غيرُ كريم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولربّ أروعَ ماجدٍ ذي مِرّة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سمحِ الخليقة، لا يُذَمُّ، عديم[31] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وقالت تماضر بنت الشريد السلمية:كأنّ العينَ خالطها قذاها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لحزنٍ واقعٍ أفنى كراها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

على ولدٍ وزينِ الناس طرًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إذاما النار لم تر مَنْ صلاها[32] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وقال ساعدة بن جويّة:
وما يُغني امرءًا ولدٌ أحَمَّتْ ♦♦♦ منيتُه ولا مالٌ أثيل[33]
وحتى اعتبروا الذكر الموصول من الجود زينة فقال عبدة بن الطبيب:فلئن هلكتُ لقد بنيتُ مساعيًا[34] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تبقى لكم منها مآثرُ أربع https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ذكرٌ إذا ذُكِر الكرام يزينكم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ووراثة الحسب المُقَدَّم تنفع https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ومقامُ أيام لهنّ فضيلةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عند الحفيظة والمجامع تجمع https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولُهًى من الكسب الذي يُغنيكم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يومًا إذا احتصر النفوسَ المَطمعُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ونصيحة في الصدر صادرة لكم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ما دمتُ أبصِرُ في الرجال وأسمع https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أوصيكم بتقى الإله فإنه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يعطي الرغائب من يشاء ويمنع https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وببرِ والدكم وطاعةِ أمره https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إنّ الأبرَ من البنين الأطوعُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إنّ الكبيرَ إذا عصاه أهلُه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ضاقتْ يداه بأمره ما يصنع[35] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وكذا اعتبروا الفرس زينة فقال عقبة بن سبق بعدما أطال في وصفه:
يزين البيتَ مربوطًا ♦♦♦ ويشفي قرمَ الركب[36]
وقبل أنْ أشرح فعل "ألهى" أودّ أنْ أشير إلى كلمة المال وجوانبها فالمال عندهم كما أطلق على الإبل فكذلك أطلق على ما شابهها من الأشياء من الشياه والزرع والنقد فقال الأعشى الكبير والمال هنا الإبل:
جَعَلَ الإلهُ طعامَنا في مالنا ♦♦♦ رزقًا تضمّنه لنا لن ينفدا[37]
يتبع

ابوالوليد المسلم 13-06-2021 06:59 PM

رد: معنى "التكاثر" وبلاغته (في ضوء كلام العرب)
 
وقال النمر بن تولب العُكلي:
ولكنّ الدَخولَ إذا أتاها ♦♦♦ عِجافُ المال تتركُه سِمانا[38]
فالمال: الإبل، والعجاف هي الهزالى.ومنه الشياه فقال قيس بن عيزارة:
وقلتُ لهم شاءٌ رغيب وجاملٌ[39] ♦♦♦ وكلكم من ذلك المال شابع[40]
ومنه الزرع كما قال لقيط بن يعمر:
هيهات لا مال من زرعٍ ولا إبل ♦♦♦ يُرجى لغابركم إنْ أنفكم جدعا[41]
ومنه النقد كما قال المثقب العبدي:
من مالِ مَنْ يجبي ويجبى له ♦♦♦ سبعون قنطارًا من العسجد[42]
وقال كثيّر، وقد جمع أنواع المال من الإبل والماشية وما شابهها،:
غمرُ الرداء إذا تبسّم ضاحكًا ♦♦♦ غلِقتْ[43] لضحكته رقابُ المال[44]
وكثرة المال عندهم سبب كثرة الهموم أيضًا فقال العجاج:يرى راحةً في كثرة المال ربُّه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وكثرةُ مالِ المرء للمرء متعب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إذا قلّ مالُ المرء قلّتْ همومُه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وتشعبُه الأموالُ حين تشعَّبُ[45] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وقد تحدّث العرب عن قنية المال وإنفاقه فقال بشر بن أبي خازم الأسدي:
ألا إنّ خيرَ المال ما كفَّ أهلَه ♦♦♦ عن الذم، أو مالٌ وقى سوءَ مطعم[46]
وقال أبو مِحجن الثقفي:
لا تسألي الناس عن مالي وكثرته ♦♦♦ وسائلي القومَ عن مجدي وعن خُلُقي[47]
والأمثلة على هذا كثيرة فلا نخوض في هذا الحديث ونتركه لموقع مناسب.وأما فعل "ألهى" فيعني إغفال أمر اشتغل به المرء إياه حتى أنساه ما يجب عليه فقال عبيد بن الأبرص:وأنت امرؤ ألهاك زِقٌّ وقينةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فتصبح مخمورًا وتُمسي متاركا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عن الوِتر حتى أحرز الوترَ أهلُه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فأنت تبكّي إثرَه متهالكا[48] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وقال العُجَير السَلُولي:
إذا جَدَّ عند الجِدِّ أرضاك جِدُّه ♦♦♦ وذو باطلٍ إنْ شئتَ ألهاك باطلُه[49]
وقالت أمّ عمرو بنت وَقدان:
ألهاكم أنْ تطلبوا بأخيكم ♦♦♦ أكلُ الخزير ولعقُ أجردَ أمحق[50]
وقال عتبة بن بُجَير:
لحافي لحافُ الضيف والبيتُ بيته ♦♦♦ ولم يُلهِني عنه غزالٌ مُقَنَّع[51]
وقال مسكين الدارمي ما يشبه المتقدّم:
طعامي طعامُ الضيف والرحل رحلُه ♦♦♦ ولم يُلهني عنه غزالٌ مقنّع[52]
وقال جرير:
ألهى أباك عن المكارم والعلى ♦♦♦ لَيُّ الكتائف وارتفاعُ المِرجل[53]
وسنتحدث عن تعبير "زُرۡتُمُ ٱلۡمَقَابِرَ" في مقال آخر إنْ شاء الله.المصادر والمراجع:1- القرآن الكريم.2- جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام لأبي زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي، تحقيق: محمد علي البجادي، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، د.ت.3- ديوان الأصمعيات، تحقيق: أحمد محمد شاكر وعبد السلام هارون، دار المعارف بمصر، ط3.4- ديوان الأعشى الكبير بشرح محمود إبراهيم محمد الرضواني، وزارة الثقافة والفنون والتراث، إدارة البحوث والدراسات الثقافية، الدوحة، قطر، 2010م.5- ديوان الحارث بن حلزة بشرح الدكتور إميل بديع يعقوب، دار الكتاب العربي، بيروت، 1991م.6- ديوان الحطيئة، دراسة وتبويب: د. مفيد محمد قميحة، درا الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1993م.7- ديوان الخنساء، اعتنى به وشرحه: حمدو طمّاس، دار المعرفة، بيروت، 2004م.8- ديوان العجّاج، تحقيق: د. عبد الحفيظ السطلي، مكتبة أطلس، دمشق، 1971م.9- ديوان الفرزدق، شرح الأستاذ علي فاعور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1987م.10- ديوان القتّال الكِلابي، تحقيق وتقديم: إحسان عبّاس، دار الثقافة، بيروت، لبنان، 1989م.11- ديوان القطامي، تحقيق: إبراهيم السامرائي وأحمد مطلوب، دار الثقافة، بيروت، ط1، 1960م.12- ديوان الكميت بن زيد الأسدي، جمع وشرح وتحقيق: د. محمد نبيل طريفي، دار صادر، بيروت، ط1، 2000م.13- ديوان المفضليات للمفضل الضبي، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر وعبد السلام محمد هارون، دار المعارف، ط6.14- ديوان النابغة الذبياني بشرح وتقديم: عباس عبد الساتر، دار الكتب العلمية، 1996م.15- ديوان النمر بن تولب العُكلي، شاعر مخضرم، جمع وشرح وتحقيق: د. محمد نبيل طريفي، دار صادر، بيروت، ط1، 2000م.16- ديوان الهذليين، الجمهورية العربية المتحدة، الثقافة والإرشاد القومي، طبعة دار الكتب، 1996م.17- ديوان أوس بن حجر، تحقيق وشرح: د. محمد يوسف نجم، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1980م.18- ديوان بِشر بن أبي خازم الأسدي، تقديم وشرح: مجيد طراد، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1994م.19- ديوان جرير، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1986م.20- ديوان حاتم الطائي، دار صادر، بيروت، 1981م.21- ديوان حسان بن ثابت، شرح وتقديم: الأستاذ عبدأ مهنا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط2، 1994م.22- ديوان شعر المثقب العبدي، تحقيق وتعليق: حسن كامل الصيرفي، جامعة الدول العربية، معهد المخطوطات العربية، 1971م.23- ديوان عبيد بن الأبرص، بشرح: أشرف أحمد عدرة، دار الكتاب العربي، بيروت، 1994م.24- ديوان كُثَيِّر عَزّة، جمع وشرح: د. إحسان عبّاس، دار الثقافة، بيروت، لبنان، 1971م.25- ديوان لبيد بن أبي ربيعة العامري، دار صادر، بيروت، د.ت..26- ديوان لقيط بن يعمر، تحقيق: د. عبد المعيد خان، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1971م.27- ديوان مسكين الدارمي، جمع وتحقيق: عبد الله الجبوري وخليل إبراهيم العقبة، مطبعة دار البصرى، بغداد، ط:1، 1970م.28- شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام، جمع وترتيب: بشير يموت، المطبعة الوطنية، ط1، 1934م.29- شرح ديوان الحماسة لأبي علي أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي (421هـ)، تعليق: غريد الشيخ، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 2003م.30- شرح ديوان روبة بن العجاج، تحقيق: د. ضاحي عبد الباقي محمد، جمهورية مصر العربية، مجمع اللغة العربية، ط1، 2011م.31- شعر عمرو بن معديكرب الزبيدي، جمع وتنسيق: مطاع الطرابيشي، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، ط2، 1985م.32- كتاب الوحشيات، أبو تمام الطائي، تحقيق: عبد العزيز الميمني الراجكوتي، وزيادة: محمود محمد شاكر، ط3، دار المعارف، القاهرة، مصر، 1968م.
[1] مدير تحرير "مجلة الهند" وأستاذ مساعد، قسم اللغة العربية وآدابها، الجامعة الملية الإسلامية، نيو دلهي.
[2] شرح ديوان الحماسة، 2/905.

[3] ديوانه، ص 100.

[4] شرح ديوان الحماسة، 2/865.

[5] ديوانه، ص 123.

[6] ديوانه، ص 93.

[7] ديوانه، ص 117.

[8] ديوانه، ص 392.

[9] ديوانه، ص 376.

[10] شرح ديوان الحماسة، 1/561.

[11] ديوان المفضليات، ص 235.

[12] ديوانه، ص 29.

[13] ديوانه، ص 264.

[14] ديوانه، ص 197.

[15] ديوانه، ص 583.

[16] جمهرة أشعار العرب، ص 500.

[17] ديوانه، ص .95

[18] ديوانه، ص 198.

[19] ديوانه، ص 16.

[20] ديوانه، ص 46.

[21] ديوانه، 1/335.

[22] ديوانها، ص 89.

[23] ديوانه، ص 86.

[24] شعره، ص 63.

[25] شرح ديوانه، ص 95.

[26] شرح ديوان الحماسة، 2/937.

[27] المغواة هو القبر.

[28] شرح ديوانه، ص 3/52.

[29] الأفحاء: التوابل.

[30] ديوانه، ص 41.

[31] ديوانه، 2/721.

[32] شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام، ص 44.

[33] ديوان الهذليين، 1/ 214.

[34] المساعي هي المكارم.

[35][35] ديوان المفضليات، ص 146.

[36] ديوان الأصمعيات، ص 41.

[37] ديوانه، 2/486.

[38] ديوانه، ص 138.

[39] الجامل: الجمل.

[40] ديوان الهذليين، 3/77.

[41] ديوانه، ص 54.

[42] ديوان شعره، ص 13.

[43] الرداء: العطاء، غلقت: حصلت للموهوب له.

[44] ديوانه، ص 288.

[45] ديوانه، 2/273.

[46] ديوانه، ص 136.

[47] كتاب الوحشيات، ص 169.

[48] ديوانه، ص 88.

[49] شرح ديوان الحماسة، 1/583.

[50] شرح ديوان الحماسة، 2/921.

[51] شرح ديوان الحماسة، 2/1007.

[52] ديوانه، ص 51.

[53] ديوانه، ص 360.





الساعة الآن : 10:35 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 56.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.32 كيلو بايت... تم توفير 0.22 كيلو بايت...بمعدل (0.39%)]