ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الأخت المسلمة (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=45)
-   -   سَبك اللُّجين في فضل بر الوالدين (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=253016)

ابوالوليد المسلم 16-02-2021 04:09 AM

سَبك اللُّجين في فضل بر الوالدين
 
سَبك اللُّجين في فضل بر الوالدين


أحمد عبدالله الهلالي



قال الإمام عليٌّ رضي الله عنه:
عَليك بِبرِّ الوالدَينِ كِلَيهما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وبرِّ ذَوي القُربى وبرِّ الأباعدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال الإمام الشافعي رحمه الله:
أطِعِ الإلهَ كَما أمَرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وامْلأ فُؤادَك بِالحذَرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وأطِعْ أباك فإنَّه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
رَبَّاكَ مِن عَهدِ الصِّغَرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


عندما نتأمَّل في وجودنا في هذه الحياة، ونتفكَّر في الكون مِن حولنا وفي خَلقنا وفي أنفُسنا، نجد أن الله عز وجل قد منَّ علينا بالكثير من النِّعم والآلاء التي لا يُحصيها أحدٌ من الناس، فضلاً عن أن يؤدُّوا شُكرها، والشكرُ حافظ النِّعم، وجالبُ المزيدِ منها.

ولكن الله جلَّت قدرتُه - للُطفه بعباده - هيَّأ للإنسان أسباب النجاة في دنياه وأخراه، فإذا اغتنم الإنسانُ هذه الأسبابَ الميسَّرةَ له نال السعادة والحبور، وإذا أعرض عنها ونسيها لقي الخسار والبوار.

وإنَّ مِن أجلِّ الأسباب التي يسعَد بها الإنسان في عاجله وآجله - برَّ الوالدين؛ أن يُدرك المرءُ أحدَ أبَويه أو كلَيهما في حال الكِبَر، فهذه نعمةٌ من الله تحتاج إلى شُكرٍ، والشكر يكون بالقلب واللسان والجوارح؛ بأن يَعترف الإنسانُ بقلبه أن المنعِم عليه بذلك إنما هو الله، وأن يتحدَّث بنعمة الله عليه ولا يَشكوَه إلى خلقه، وأن يعمل بمقتضى هذه النِّعم، فيستخدمَها فيما يُرضي الله، ويَكفَّها عن معاصيه.

وقد جاء الحثُّ على بر الوالدين في كثيرٍ من آيات الذِّكر الحكيم، ونصوص السنة النبوية المشرفة؛ دلالةً على أهمية هذا الأمر وعِظَم شأنه عند الله سبحانه، كما وعَد الله عليه - والله لا يخلف الميعاد - الجزاءَ الأوفى، والسعادةَ والهناء، وسَعة الرِّزق، والبرَكة في العمر.

فيا لِسعادة مَن عنده والداه، ويسعى في برِّهما ومرضاتهما!
ولكن النفس توَّاقةٌ إلى مَن تتأسَّى به وتتمثل هَدْيه في معاملته مع والديه؛ ولهذا أسوق إليكم نماذج من قصص البر بالوالدين جاءت في كتاب "عقوق الوالدين: أسبابه - مظاهره - سبل العلاج" (1/ 53) وما بعدها، أنقُلها بتصرف يسير واختصار؛ رجاء نفعها وفائدتها:


ولنا في الأنبياء والمرسلين، ومن تبعهم بإحسان إلى يومنا هذا - قدوةٌ حسنة في هذا الشأن؛ فلقد ضربوا أروع الأمثلة في بر الوالدين؛ فرفع الله منزلتهم في الدارين، وأعلى ذِكرهم في الخالدين.


نماذج من بر الأنبياء:
1 - فهذا نبي الله نوح عليه السلام، يَذكر لنا الله عز وجل نموذجًا من بره بوالديه؛ حيث كان يدعو ويستغفر لهما؛ كما في قوله تعالى عنه: ﴿ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ﴾ [نوح: 28].


2 - وهذا إمام الموحدين إبراهيم الخليل عليه السلام، يخاطب أباه بلطف شفَّاف، وإشفاق بالغ، وحرص أكيد؛ رغبةً في هدايته ونجاته، وخوفًا من غوايته وهلاكه، فيقول - كما أخبر الله عنه -: ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا * يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا * يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا * يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا ﴾ [مريم: 41 - 45].


لقد خاطب والده بتلك الكلمات المؤثرة، والعبارات المشفقة، التي تصل إلى الأعماق، ولولا أنها وجدَت قلبًا قاسيًا عاتيًا أغلَفَ أسود - لأثرت فيه، وكانت سببًا في هدايته ونجاته.


3 - وهذا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام يضرب أروع أمثلة البرِّ في تاريخ البشرية؛ وذلك عندما قال له أبوه: ﴿ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ ﴾ [الصافات: 102]!


فماذا كان رد ذلك الولد الصالح؟ هل تباطأ أو تكاسل، أو تردَّد وتثاقل؟ لا، بل قال كما أخبر الله تعالى عنه: ﴿ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ ﴾ [الصافات: 102]...


4 - وهذا عيسى بن مريم عليه وعلى أمه السلام يأتيه الثناء العطر، والتبجيل العظيم من ربِّه وهو ما يزال في المهد - بأنه بارٌّ بأمه، ويَقرن هذا بعبوديته لربه عز وجل؛ قال سبحانه عنه: ﴿ وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا ﴾ [مريم: 32].

نماذج من بر السلف:
وإذا أنعمنا النظر في سيرة السلف الصالح - وجدنا صفحاتٍ مشرقةً تدل على شدة اهتمامهم ببر الوالدين؛ فمن ذلك ما يلي:
1 - عن أبي مُرَّة مولى أم هانئ بنت أبي طالب: "أنه ركب مع أبي هريرة إلى أرضه بالعقيق، فإذا دخل أرضه صاح بأعلى صوته:
عليكِ السلام ورحمة الله وبركاته يا أمَّاه.
تقول: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.
يقول: رحمكِ الله كما ربيتني صغيرًا.
فتقول: يا بني، وأنت فجزاك الله خيرًا ورضي عنك كما برَرتَني كبيرًا"[1].


2 - وهذا ابن عمر رضي الله عنهما لقيَه رجلٌ من الأعراب بطريق مكة، فسلم عليه عبدالله بن عمر، وحمله على حمار كان يركبه، وأعطاه عمامة كانت على رأسه.


قال ابن دينار: فقلنا له: أصلحك الله إنهم الأعراب، وهم يرضَون باليسير!


فقال عبدالله بن عمر: إن أبا هذا كان ودا لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن أبرَّ البرِّ صلةُ الولدِ أهلَ ودِّ أبيه))[2].


3 - وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لي: ((دخلتُ الجنة فسمعتُ فيها قراءة، فقلت: مَن هذا؟ قالوا: حارثة بن النعمان، كذلكم البِر، كذلكم البر))، وكان أبرَّ الناس بأمِّه[3].



4 - وعن أبي عبدالرحمن الحنفي قال: رأى كَهمسُ بن الحسن عقربًا في البيت، فأراد أن يقتلها أو يأخذها، فسبقَته، فدخلت في جُحر، فأدخل يده في الجحر ليأخذها، فجعلَت تضربه، فقيل له: ما أردتَ إلى هذا؟! قال: خفتُ أن تخرج من الجحر فتجيء إلى أمي، فتلدغها[4].


5 - وهذا أبو الحسن بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهو المسمَّى بزين العابدين، وكان من سادات التابعين؛ كان كثيرَ البرِّ بأمه، حتى قيل له: إنك من أبر الناس بأمِّك ولا نراك تُؤاكل أمَّك! فقال: أخاف أن تَسير يدي إلى ما قد سبقَت عينُها إليه، فأكون قد عقَقتُها"[5]؛ اهـ.

وهذه قصيدة نظَمها أحد الشعراء مخاطبًا بها أباه، وتحمل في طياتها معاني البر والعرفان بالجميل وفضل الوالدين، أسوق إليكم معظمَها.

يقول الشاعر:
لم تَنظِم الشِّعرَ يومًا ما ولا الأدبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وما سهرتَ الليالي تقرأُ الكُتُبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ولم تكنْ من ذوي الأموال تجمعُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لم تكنِزِ الدُّرَّ والياقوتَ والذهبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لكنْ كنزتَ لنا مجدًا نعيشُ به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فنحمدُ اللهَ مَن للخير قد وَهبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أضحى فؤاديَ سِفرًا ضَمَّ قافيتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ودمعُ عيني على الأوراق قد سُكِبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سأنظِمُ الشعرَ عِرفانًا بفضلك يا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مَن عشْتَ دهرَك تَجني الهمَّ والنَّصَبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سأنظِم الشعر مدحًا فيكَ منطلِقًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يجاوز البدرَ والأفلاكَ والشُّهُبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إن غاضَ حِبري بأرض الشِّعر، وا لهَفي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ما غاض نبعُ الوفا في القلب أو نَضَبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يتبع



ابوالوليد المسلم 16-02-2021 04:09 AM

رد: سَبك اللُّجين في فضل بر الوالدين
 
قالوا: تُغالي! فمَن تَعني بشِعرك ذا؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فقلتُ: أعني أبي، أنعِمْ بذاك أبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كم سابقَ الفجرَ يسعى في الصباح ولا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يَعودُ إلا وضوءُ الشمس قد حُجبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

تقول أمي: صغارُ البيت قد رقَدوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ولم يَرَوْك، أنُمضي عمرَنا تعَبا؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يجيب: إني سأسعى دائمًا لأرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يومًا صغاري بدورًا تَزدهي أدَبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ما شعريَ اليومَ إلا مِن وميضِ أبي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لولاه ما كان هذا الشعرُ قد كُتبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فالمالُ لن يُعلِيَ الإنسانَ منزلةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إنْ لم يكُنْ بالمزايا يَرتقي السُّحُبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لقد نُسبتَ أبي للخير في كرمٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يا منبعَ النُّبل فلْتَهْنأ بذا نسَبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نصَحْتنا ما أُحَيلى النُّصْحَ يا أبتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فأنت مدرسةٌ في النصح لا عَجَبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

حَماك ربي من الحُسَّاد يا أبتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
قد ارتقيتَ، وكم من حاسدٍ غَضبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فاحفَظ لنا ربَّنا دينًا نَدينُ به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
قد شرَّف العُجمَ طولَ الدَّهرِ والعَرَبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

واحفظ لنا والدي والأمَّ يا سنَدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وإخوتي وأناسًا حبُّهُم وجَبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فاللهمَّ ارزقنا البرَّ بوالدينا أحياءً وأمواتًا، وبارك لنا فيهم واحفظهم من كل سوء، وعافِهم من كل بلاء، وألبِسْنا وإياهم ثوبَ العافية في الدنيا والآخرة، يا ذا الجلال والإكرام.

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.


[1] رواه البخاري في الأدب المفرد (14)، وقال الألباني في صحيح الأدب المفرد: "حسن الإسناد".

[2] رواه مسلم (2552)، وأبو داود (5143).

[3] رواه الإمام أحمد 6/ 151، وعبدالرزاق في المصنف (20119)، والبغوي في شرح السنة 13/7، وصححه الحاكم 3/ 208، ووافقه الذهبي.

[4] حلية الأولياء، 6/ 211، وانظر: سير أعلام النبلاء 6/ 317.

[5] عيون الأخبار، 3.


الساعة الآن : 04:07 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 25.22 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 25.09 كيلو بايت... تم توفير 0.14 كيلو بايت...بمعدل (0.54%)]