ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الشعر والخواطر (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=30)
-   -   أرجوزة نيل الأَرَب في ذكر أوصاف النساء عند العرب (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=252884)

ابوالوليد المسلم 15-02-2021 05:06 AM

أرجوزة نيل الأَرَب في ذكر أوصاف النساء عند العرب
 
أرجوزة نيل الأَرَب

















في ذكر أوصاف النساء عند العرب


(وبهامشها القول المقتضَب في معاني نيل الأرب)


محمد آل رحاب






الحمد لله الذي حبَا العربْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

باللغة الغراء معدن الذهبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فهْي - لعَمْري[1] - أفضل اللغاتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ترى بها الكنوز بالغاتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فصيحةٌ فسيحةٌ وجامعةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

جميلة جليلة وماتعةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ترى بها تعدد الأوصافِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بكل تفصيل دقيق شافِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ألفاظها غُرٌّ معانيها دررْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ساحرةٌ فتانة لمَن نظرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




بيانُها من أفضل البيانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لسانها الأفصح في التبيانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فالحمد لله على العلم بها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وعشقها والجِدّ في تطلابها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وبعد إن هذه أرجوزة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لطيفة في بابها وجيزة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




سميتها: - يا صاحبي - (نيلَ الأربْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في ذكر أوصاف النسا عند العربْ) https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




إنَّ النسا شقائق الرجالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كما أتى عن صاحب المعالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




صلى عليه الله ذو الجلالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وصحبه وحِبِّه والآلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




واهتمت العُرْب بذكر وصفهن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في المدح والجمال أو بذمهن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






يتبع




ابوالوليد المسلم 15-02-2021 05:07 AM

رد: أرجوزة نيل الأَرَب في ذكر أوصاف النساء عند العرب
 

فانتشرت أوصافها في المعجم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

حتى غدت كالعسِر المُستعجم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فرمتُ بالنظم لها تهذيبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مُقربا ألفاظها تقريبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




مقتصراً على الشهير المنتشر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عندهمُ دون الغريب المندثرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



فصل

في ذكر بعض تلك الأوصاف من غير تطويل ولا إجحاف



ربحلةٌ[2]، سبحلةٌ[3]، وجاريةْ[4] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وضيئةٌ[5]، والعَيطبولُ[6]، الغانيةْ[7] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وسيمةٌ[8]، قسيمةٌ[9]، رعبوبةُ[10] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والخود[11]،والمولودةُ[12]، الخُرعوبةُ[13] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




والترة[14]،الزهراءُ[15]، والدعْجاءُ[16] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والبضَّةُ[17]، الشنْباءُ[18]، والهيْفاءُ[19] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




غَيداءُ[20]، فرعاءُ[21] كذا النوارُ[22] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بلهاءٌ[23]،المئناثُ[24]، والمذكارُ[25] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




بهنانةٌ[26]، وهْنانةٌ[27]، هنَّانةُ[28] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

رائعةٌ[29]، باهرةٌ[30]، براقةُ[31] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




رقراقةٌ[32]، برمادةٌ[33]، خدبَّجةْ[34] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ممشوقةٌ[35]، ممكورةٌ[36]، خبرْنجةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




خريدة[37]، لدينةٌ[38]، وطفْلةُ[39] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

دهثمةٌ[40]، عرهرةٌ[41]، عطبولةُ[42] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ثم الشموعُ[43]، والعروبُ[44]، والقذورْ[45] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كذا الحَصان[46]، والبنون[47]، والنظورْ[48] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




عزيزةٌ[49]، مجدولةٌ[50]، مِنْجابُ[51] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والغيلمُ[52]، المقلاتُ[53]، والمهابُ[54] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




منظورةٌ[55]، مُحمِقةٌ[56]، وعانقُ[57] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فيصاء[58]، ثم نضرةٌ[59] - يا عاشقُ -

يتبع





ابوالوليد المسلم 15-02-2021 05:08 AM

رد: أرجوزة نيل الأَرَب في ذكر أوصاف النساء عند العرب
 
دخيمةٌ[60]، سهلبةٌ[61]،عبقرةُ[62] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ومُقصدٌ[63]، رجراجةٌ[64]، ورتْكةُ[65] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




والعيطموسُ[66]، والشموسُ[67]، والرصوفْ[68] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سرعوفةٌ[69]، مع الأنوفِ[70]، والرَّشوفْ[71] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وشغفرٌ[72]، ومتلعٌ[73] كنيسةُ[74] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

زمَّارةٌ[75]،إبريقُ[76] ثم بَثنةُ[77] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




كذلك العلْطَوْسُ[78] ثم العاطلُ[79] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عابيةٌ[80] ،خَرِيعُ[81]قال الناقلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




كذا الودودُ والولودُ رغَّبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لنا نكاحَها النبيُّ المُجتبى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وقال: إنني مكاثرٌ بكمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يومَ القيامة معاشرَ الأُممْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




والمرأةُ الحسناء في بيت الفِتنْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في أثرٍ جا وصْفها خضرا الدِّمَنْ[82] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




جميلةُ النساء قل: مُبَتَّلَةْ[83] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إذا رأيتَ حُسْنَها ما أجملَهْ! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فكيف لو رأيت حسْنَ الحورِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في جنة النعيم والحبورِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




مُطهَّراتٌ من صفاتٍ دُنيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ليس لهنَّ مثَلٌ في الدنيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




مُحَسَّناتُ الخَلْق والأخلاقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وقاصراتُ الطرف[84] للعُشاقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




كالبَيض مكنونًا وكالياقوتةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أيضا وكالمرجان حُسْن البنيةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يتبع


ابوالوليد المسلم 15-02-2021 05:09 AM

رد: أرجوزة نيل الأَرَب في ذكر أوصاف النساء عند العرب
 
ذواتُ دَلٍّ ودَلالٍ وطَرَبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ذواتُ غُنْجٍ هنَّ الاتْرابُ العُرُبْ[85] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وراجعنَّ(حاديَ الأرواحِ) https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

للعالم ابن القيم الفتَّاحِ[86] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




فجِدَّ في تحصيل مهر الحورِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ودع قُصورا فُزْتَ بالقُصورِ[87] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




واجتهدنْ - يا صاح - في السباقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

حتى تنال الوصل باللحاقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




مَن يخطب الحسناء يرجو وصلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لا يغْله المهر وإنْ غالى لها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ونسأل الله عظيم الفضلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وها هنا تمَّ نظامُ (النيل) https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ولتغفروا القصور أوْ أي زللْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فإنني نظمته على عجل[88] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




نظمته بالبلدة الحرامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والحمد لله على الإتمامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




نظمته في غربتي ووحدتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عن بلدتي وولدي وزوجتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وربنا العاصم من كيد النسا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وغافرٌ للذنب ممن قد أسا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif







[1] يراجع جزء نفيس لشيخ مشايخنا حماد الأنصاري رحمه الله بعنوان الإعلان بأن لعمري ليست من الأيمان، ومعجم المناهي اللفظية للشيخ بكر بن عبدالله رحمه الله.

[2] المرأة إذا كانت ضخمة وفي اعتدال

[3] المرأة إذا زادت ضخامتها ولم تقبح

[4] المرأة إذا كانت طويلة وسبطة

[5] المرأة التي بها مسحة من الجمال

[6] المرأة الطويلة العنق في اعتدال وحسن

[7] المرأة إذا استغنت بجمالها عن الزينة

[8] المرأة إذا كان جسدها ثابتاً كأنها رسمت به

[9] المرأة صاحبت الحظ الوافر من الحسن

[10] المرأة إذا كانت بيضاء اللون رطبة

[11] المرأة الشابة حسنة الخلق

[12] المرأة إذا كانت دقيقة المحاسن

[13] الخَرْعَبَةُ (: الشَّابَّةُ) الجَسِيمَةُ، و(الحَسَنَةُ الخَلْقِ) وقِيل: هِيَ (الرَّخْصَةُ) اللَّيِّنَةُ، (أَو) هِيَ (البَيْضَاءُ)، وَعَن الأَصمعيّ الخَرْعَبَةُ: الجَارِيَةُ (اللَّيِّنَةُ) القَصَبِ الطَّوِيلَةُ، وَقيل: هِيَ (الجَسِيمَةُ اللَّحِيمَةُ) وقِيلَ: الخَرْعَبَةُ والخُرْعُوبَة: (الرَّقِيقَةُ العَظْمِ)، الكَثِيرَةُ اللَّحْمِ، النَّاعِمَةُ، وجِسْمٌ خَرْعَبٌ: نَاعِم، وَقَالَ اللَّيْث: هِيَ الشَّابَّةُ الحَسَنَةُ القَوَامِ كأَنَّهَا خُرْعُوبَةٌ من خَرَاعِيبِ الأَغْصَانِ مِنْ نَبَاتِ سَنَتِهَا، قَالَ الشَّاعِر: فِي قَوَامٍ كَأَنَّهَا الخُرْعُوبَهْ (والخَرْعَبُ:) الرَّجُلُ (الطَّوِيلُ اللَّحِيمُ).من تاج العروس في شرح القاموس للزبيدي

[14] والتُّرَّةُ، بالضم: الحَسْناءُ الرَّعْناءُ. والتَّراتيرُ: الجَواري الرُّعْنُ.من تاج العروس

[15] المرأة التي يميل بياضها إلى صفرة كلون القمر والبدر

[16] المرأة شديدة سواد العين مع سعة المقلة

[17] المرأة إذا كانت رقيقة الجلد وناعمة البشرة

[18] المرأة رقيقة الأسنان المستوية الحسنة

[19] المرأة إذا كانت لطيفة البطن

[20] المرأة إذا كانت متثنية اللين المتعمدة له

[21] المرأة إذا كانت تامة الشعر

[22] المرأة إذا كانت نفورا من الريبة

[23] المرأة الكريمة.

[24] المرأة التي تلد الإناث فقط

[25] المرأة التي تلد الذكور فقط

[26] المرأة إذا كانت طيبة الريح

[27] المرأة إذا كانت بها فتور عند القيام لسمنها

[28] المرأة الضاحكة المتهللة

[29] المرأة التي تسر كل من ينظر إليها

[30] المرأة التي تفوق غيرها من النساء في الجمال

[31] المرأة بيضاء الثغر

[32] المرأة التي كأن الماء يجري في وجهها

[33] المرأة السمينة التي ترتج من سمنها

[34] المرأة السمينة الممتلئة الذراعين والساقين

[35] المرأة لطيفة الخصر مع امتداد القامة

[36] المرأة المطرية الخلق

[37] المرأة الحبيبة

[38] المرأة اللينة الناعمة

[39] المرأة الناعمة الملمس

[40] المرأة السهلة

[41] المرأة عظيمة الخلق مع الجمال

[42] المرأة طويلة العنق

[43] المرأة اللعوب الضحوك

[44] المرأة إذا كانت محبة لزوجه المتحببة إليه

[45] المرأة المتجنبة الأقذار

[46] المرأة العفيفة وقال حسان رضي الله عنه في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: حصان رزان لا تزن بريبة...إلخ الأبيات الفائقة

[47] المرأة كثيرة الولد

[48] المرأة قليلة الولادة

[49] المرأة الغافلة عن الشر

[50] المرأة الممشوقة

[51] المرأة التي تلد النجباء

[52] المرأة الحسناء حسنة الخلق

[53] المرأة التي لا يعيش لها ولد

[54] المرأة التي تلد مرة ذكر ومرة أنثى

[55] والمَنْظورَة من النِّسَاء: المَعيبة، بهَا نَظْرَةٌ، أَي عَيْب، المَنْظورة: الدَّاهيَة، نَقله الصَّاغانِيّ. منَ المَجاز: فرَسٌ نَظَّارٌ، كشَدَّاد: شَهْمٌ حَديدُ الفؤادِ طامِحُ الطَّرْفِ، قَالَ: (مُحَجَّلٌ لَاحَ لَهُ حمارُ... نابي المَعَدَّيْنِ وَأي نَظَّارُ) من تاج العروس

[56] التي تلد الحمقى عكس المنجاب

[57] المرأة التي لم تتزوج

[58] المرأة الطويلة العنق

[59] المرأة إذا رأيت في وجهها نضرة النعيم

[60] المرأة إذا كانت منخفضة الصوت

[61] المرأة خفيفة اللحم

[62] المرأة الناعمة الجميلة

[63] المرأة التي لا يراها أحد إلا أعـجبته

[64] المرأة الدقيقة الجلد

[65] المرأة الكثيرة اللحم

[66] العَيْطَمُوس: التامَّةُ الخَلْقِ، من الإِبلِ والنِّسَاءِ، قالَهُ الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: يقَال للنّاقَةِ إِذا كانَت فَتِيَّةً شابَّةً: هِيَ القِرْطاس، والدِّيباجُ، والعَيْطَمُوس. وقِيلَ: المَرْأَةُ الجَمِيلَةُ، عَن شَمِرٍ. أَو هِيَ الحَسَنَةُ الطَّوِيلَةُ، عَن أبِي عُبَيْد، وقِيل: التارَّةُ ذاتُ أَلْوَاحٍ وقَوَامٍ من النِّساءِ، عَن اللَّيْثِ، وَمن النُّوقِ أَيْضاً: الفَتِيَّةُ العَظِيمةُ الحَسْنَاءُ، وقالَ اللَّيْثُ: هِيَ المرأَةُ العاقِرُ، ونَصُّ الأَزْهِرِيّ عَن اللَّيْثِ: ويقَال لهَا: عَيْطَمُوسٌ، فِي تِلْكَ الحالِ إِذا كانَت عاقِراً. كالعُطْموسِ، بالضّمِّ فِي كُلِّ مَا ذُكِر. وَقَالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: العَيْطَمُوسُ: الناقَةُ الهَرِمَةُ، فإِطْلاقُه عَلَيْهَا وعَلى الفَتِيَّةِ، كَمَا تَقَدَّم، من الأَضدادِ، وَلم يُنَبِهْ عَلَيْهِ المصنِّف. ج عَطَامِيسُ، وَقد جاءَ فِي ضَرُورَةِ الشِّعْرِ: عَطَامِسُ، وَهُوَ نادِرٌ قَالَ الراجِزُ: (يَا رُبَّ بَيْضَاءَ مِن العَطَامِس... تَضْحَكُ عَن ذِي أُشُرٍ عُضَارِسِ) وَكَانَ حَقُّه أَن يقولَ: عَطامِيس، فحَذَفَ الياءَ لضَرُورَةِ الشِّعْرِ، وتمامهُ فِي الصّحاح والعُبَابِ.من تاج العروس

[67] المرأة التي لا تُطمع الرجال في نفسها

[68] المرأة إذا كانت طيبة الخلوة

[69] المرأة الناعمة الطويلة

[70] المرأة إذا كانت طيبة ريح اليد

[71] المرأة طيبة الفم

[72] الشَّغْفَرُ، كجَعْفَرٍ: المرأةُ الحَسْناءُ، وبِلا لامٍ: امرأةُ أبي الطَّوْفِ الأَعْرابِيِّ. أَنشد عَمْرُو بنُ بَحْرٍ لَهُ فِيهَا وَكَانَت وُصِفَتْ بالقُبْحِ والشَّنَاعَةِ: جامُوسَةٌ وفِيلَةٌ وخَنْزَرُ = وكُلُّهُنَّ فِي الجَمَالِ شَغْفَرُ. فجَمَعَها للتَّشابُه. من تاج العروس.

[73] وأتْلَعَ: مَدَّ عُنُقَه مُتَطاوِلاً. وكمُحْسِنٍ: المرأةُ الحَسْناءُ، لأنها تُتْلِعُ رأسَها، تَتَعَرَّضُ للناظِرِينَ إليها. من القاموس

[74] والكَنِيسَةُ: مُتَعَبَّدُ اليَهُودِ أو النصارى أو الكُفَّارِ، ومَرْسًى ببحرِ اليمنِ مما يَلِي زَبِيدَ، والمرأةُ الحَسْنَاء. من القاموس

[75] (و) الزَّمَّارة: (الزَّانِيَةُ)، عَن ثَعْلَب. قَالَ: لأَنَّها تُشِيعُ أَمْرَها. وَفِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ (أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمنَهَى عَن كَسْب الزَّمًّرة. قَالَ أَبُو عُبَيْد: قَالَ الحَجَّاج: الزَّمّارةُ: الزَّانِيَةُ. قَالَ: وَقَالَ غَيره: إِنَّمَا هِيَ الرَّمًّزة، بتَقْدِيم الرَّاءِ على الزَّاي، من الرَّمْزِ، وَهِي الَّتِي تُومِىءُ بشَفَتَيْهَا وبِعَيْنَيها وحاجِبَيْهَا، والزَّوانِي يَفْعَلْن ذالك، والأَوَّلُ الوَجْهُ. وَقَالَ أَبو عُبَيْد: هِيَ الزَّمَّارة، كَمَا جاءَ فِي الحَدِيث. قَالَ الأَزهريّ: وَاعْترض القُتَيْبِيُّ على أَبي عُبَيْد فِي قَوْله: هِيَ الزَّمَّارة، كَمَا جاءَ فِي الحَدِيث، فَقَالَ: الصَّواب الرَّمَّازَة، لأَنَّ من شَأْنِ البَغِيّ أَن تُومِضَ بعَيْنِها وحاجِبها، وأَنشد: يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحَوَاجِبِ = إيماضَ بَرْقٍ فِي عَمَاءٍ ناصِبِ قَالَ الأَزهريّ: وَقَول أَبي عبيد عِنْدِي الصوابُ. وسُئِل أَبُو العبّاس أَحمدُ بنُ يَحْيَى عَن مَعْنَى الحَدِيثِ (أَنِ نَهَى عَن كَسْب الزّمَّارة) فَقَالَ: الحَرْف الصَّحيحُ زَمَّارة. ورَمَّازةٌ هَا هُنَا خَطَأٌ، والزَّمَّارة: البَغِيّ الحَسْنَاءُ. والزَّمِيرُ: الغُلامُ. الجَمِيل، وإِنَّما كَانَ الزِّنَا مَعَ المِلاَحِ لامعَ القِبَاحِ. قَالَ الأَزهَرِيّ: لِلزَّمَّارَة فِي تفسيرِ مَا جاءَ فِي الحَدِيثِ وَجْهَانِ: أَحدهما أَن يَكونَ النّهْيُ عَن كَسب المُغَنِّيَة، كَمَا رَوَى أَبُو حَاتم عَن الأَصمَعِيّ، أَو يَكون النَّهْيُ عَن كَسْبِ البَغْيِّ، كَمَا قَالَ أَبو عُبَيْدٍ وأَحْمَدُ بنُ يَحيى، وإِذا رَوَى الثِّقات للحديثِ تَفْسيراً لَهُ مَخْرَجٌ، لم يَجُزْ أَن يُرَدَّ عَلَيْهِم، ولاكِن تُطلَب لَهُ المَخَارِجُ من كلامِ العَرَب. أَلاَ تَرَى أَن أَبا عُبَيْدٍ وأَبا العَبَّاس لَمَّا وَجَدَا لِمَا قَالَ الحَجَّاج وَجْهاً فِي اللُّغَة لم يَعْدُوَاه. وعَجِل القُتَيْبِيّ وَلم يَتَثَبَّت، ففسَّر الحَرْفَ على الخِلاف. وَلَو فَعَلَ فِعْل أَبي عُبَيْد وأَبي العَبَّاس كَانَ أَوْلَى بِهِ، قَالَ: فإِيَّاك والإِسراعَ إِلى تَخْطِئة الرُّؤَساءِ ونِسْبَتهم إِلى التَّصْحِيف، وتأَنَّ فِي مِثْل هاذَا غَايَةَ التَّأْنِّي، فإِنِّي قد عَثْرت على حُروف كَثِيرةٍ رَواها الثَّقاتُ فغَيَّرهَا مَنْ لَا عِلْم لَهُ بهَا، وَهِي صَحِيحَة. قُلْتُ: والحَجَّاج هذا هُوَ رَاوِي الحَدِيث عَن حَمّاد بنِ سَلَمَة، عَن هِشَام ابْنِ حَسَّان وحَبيب بن الشَّهِيد، كِلاهُمَا عَن ابْنِ سِيرِين عَن أَبِي هُرَيْرَة. وَهُوَ شَيْخُ أَبِي عُبَيْد، ورَواه ابْن قُتَيبَة عَن أَحْمدَ بنِ سَعِيد عَن أَبي عُبَيْد، كَذَا فِي (اسْتِدْرَاك الغَلَط) وَهُوَ عِنْدِي.

[76] والإِبْرِيقُ: مُعَرَّبُ: آبْ ري، ج: أباريقُ، والسيفُ البَرَّاقُ، والقوس فيها تلاميعُ، والمرأةُ الحَسْناءُ البَرَّاقةُ.من القاموس وفي تاج العروس: والإِبْرِيقُ: المَرْأَةُ الحَسناءُ البَرّاقَةُ اللَّونِ، قَالَه اللِّحْيانِيّ، وقِيلَ: هِيَ الَّتِي تُظْهِرُ حُسْنَها على عَمدٍ.

[77] في تاج العروس: (البَثْنَةُ: الأَرضُ السَّهْلَةُ) اللَّيِّنَةُ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (ويُكْسَرُ)، هَكَذَا وُجِدَ بخطِّ شَمِرٍ وتَقْييده، والجَمْعُ بَثَنٌ، والفتْحُ أَعْلى. قالَ الجوْهرِيُّ: وبتَصْغيرِها سُمِّيَت المرْأَةُ بُثَيْنة. (و) البَثْنةُ: (الزُّبْدَةُ)، عَن ثَعْلَب. (و) أَيْضاً: (المرأَةُ الحَسْناءُ) الناعِمَةُ الغَضَّةُ (البَضَّةُ)، عَنهُ أَيْضاً.

[78] العِلْطَوْس، كفِردَوْسٍ: الخِيَارُ الفارِهَةُ مِن النُّوق، وقيلَ: هِيَ المرْأَةُ الحَسْنَاءُ. مَثَّل بِهِ سِيبَوَيْهٍ، وفسَّره السِّيرافيّ. والعِلْطَوْس: الرجلُ الطَّوِيلُ، نَقَلَه الصّاغَانِيُّ. والعَلْطَسَةُ: عَدْوٌ فِي تَعَسُّفٍ، كالعَطْلَسة. وممّا يسْتَدْرك عَلَيْهِ: كَلامٌ مُعَلْطَسٌ: غير ذِي نِظام، كمُعَسْطَلٍ ومُعَسْلَطٍ. من تاج العروس

[79] عَطِلَتِ المَرأَةُ، كفَرِحَ، عَطَلاً، بالتَّحريك، وَعَلِيهِ اقْتصر الجَوْهَرِيّ، وعُطولاً، بالضَّمِّ نَقله الصَّاغانِيُّ وابنُ سِيدَه، وتعطَّلَتْ: إِذا لم يكن عَلَيْهَا حَلْيٌ وَلم تلبَسِ الزِّينَةَ، وَفِي الصحاحِ: إِذا خلا جيدُها من القلائدِ، وَقَالَ الرَّاغِبُ: العَطَلُ: فِقدانُ الزِّينَةِ والشُّغْلِ فَهِيَ عاطِلٌ بِغَيْر هاءٍ، أَنشدَ القَنانِيُّ: (وَلَو أَشرَفَتْ من كُفَّةِ السِّتْرِ عاطِلاً... لقُلْتَ غَزالٌ مَا عَلَيْهِ خَضاضٌ) وقِيل: العاطِلُ من النِّساءِ: الَّتِي لَيْسَ فِي عنُقِها حَلْيٌ وَإِن كَانَ فِي يَديهَا ورِجلَيْها، وعُطُلٌ بضَمَّتينِ، وَمِنْه الحديثُ: أَنَّ عائشةَ رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا كرِهَتْ أَن تُصَلِّيَ المَرأَةُ عُطُلاً، وَلَو أنْ تُعَلِّقَ فِي عنُقِها خَيطاً. وَقَالَ الشّمّاخُ: يَا ظَبْيَةً عُطُلاً حُسّانَةَ الجِيدِ وَمن سجعات الأَساس: رُبَّ عارِيَةٍ عُطُل لَا يَشينُها العُريُ والعَطَلْ، وكاسيَةٍ حالِيَةٍ لَا يَزينُها الحَلْيُ والحُلَلْ. من نِسوَةٍ عَواطِلَ وعُطَّلٍ، كسُكَّرٍ، كِلَاهُمَا جمعُ عاطِلٍ، وأَعطال جَمعُ عُطُلٍ، بضَمَّتينِ. ومُعتادَتُها مِعطالٌ، قَالَ امْرُؤ القيسِ: (ليالِيَ سَلمى إذْ تُريكَ مُنَصَّباً... وجِيداً كجِيدِ الرِّيمِ لَيْسَ بمِعطالِ) وَقَالَ ابنُ شُمَيْلٍ: المِعطالُ من النِّساءِ: الحَسناءُ الَّتِي لَا تُبالي أَن تتَقَلَّدَ القَلائدَ، لِجَمالِها وتَمامِها، ومَعاطِلُها: مَواقِعُ حُلِيِّها، عَن ابْن دُرَيْدٍ، قَالَ الأَخطَلُ: (مِن كُلِّ بَيضاءَ مِكسالٍ بَرَهْرَهَةٍ... زانَتْ مَعاطِلَها بالدُّرِّ والذَّهَبِ) من تاج العروس

[80] قالَ الأزْهري: عَبَا الرَّجُلُ يَعْبُو: أَضاءَ وَجْهُهُ وأَشْرَقَ. وَلَو قالَ كدَعَا لسَلِمَ مِن مُخالَفَةِ اصْطِلاحِه وَكَأَنَّهُ مِن العَبِّ، وَهُوَ ضَوْءُ لشمْسِ، لأنَّ أَصْلَه {عَبْوٌ فنُقِصَ} و(العابِيَةُ) المرْأَةُ (الحَسْناءُ) مِن ذلكَ. من تاج العروس

[81] والخَرِيعُ، كأَمِيرٍ: المَرْأَةُ الحَسْنَاءُ. وقِيلَ: هِيَ الشّابَّةُ الناعِمَةُ. وقِيلَ: هِيَ الماجِنَةُ المِرِحَةُ. والجَمْعُ خُرُوعٌ وخَرَائِعُ، حَكَاهُمَا ابنُ الأَعْرَابِيّ. وقِيلَ: الخَرِيع والخَرِيعَةُ: الَّتِي لَا تَرُدُّ يَدَ لاَمِس، كأَنَّهَا تَتَخَرَّعُ لَهُ. قالَ يَصِفُ رَاحِلَتَهُ: تَمْشِي أَمامَ العِيسِ وهْي فيهَا مَشْىَ الخَرِيعِ تَرَكَتْ بَنِيهَا وكُلُّ سَرِيعِ الإِنْكِسَارِ: خَرِيعٌ، من تاج العروس

[82] وَمن المَجَاز قَوْلُه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (إِيّاكم وخَضْراءَ الدِّمَنِ. قَالُوا: ومَا ذَاك يَا رَسُولَ الله؟ فَقَالَ: المَرْأَةُ الحَسْنَاءُ فِي مَنْبِت السَّوْءِ) شَبَّهَهَا بالشَّجَرَة النَّاضِرَة فِي دِمْنَة البَعَرِ. قَالَ ابنُ الأَثِير: أَرادَ فَسادَ النَّسَب إِذا خِيفَ أَنْ تكون لغَيْر رِشْدَةِ. والخُضَّارَى بضمَ فتشديدٍ: الزَّرْعُ. من تاج العروس

[83] المُبتَّلَةُ كمُعَظَّمةٍ: الجَمِيلَةُ مِن النِّساء كَأَنَّهَا بُتِّلَ حُسْنُها على أعضائها: أَي قُطِّعَ. قِيل: هِيَ الَّتِي تَمَّ خَلْقُها لم يَركَبْ بَعْضُ لَحْمِها بَعْضاً فَهُوَ لذَلِك مُنْمازٌ. أَو هِيَ الَّتِي فِي أَعْضائِها اسْتِرسالٌ كأَنَّ اللَّحْمَ بُتِّلَ عَنْهَا، عَن اللِّحيانيّ. وَقيل: مُبَتَّلَةُ الخَلْقِ: مُنْقطِعةُ الخَلْقِ عَن النِّساء، لَهَا عَلَيْهِنَّ فَضْلٌ. وَقَالَ ابنُ الْأَعرَابِي: هِيَ الحَسَنةُ الخَلْقِ، لَا يَقْصرُ شيءٌ عَن شيءٍ، لَا تكون حسنةَ العَينِ سَمجَةَ الأنْفِ، وَلَا حَسنةَ الأنفِ سَمجَةَ العينِ، وَلَكِن تكون تَامَّة. وجَمَلٌ مُبَتَّلٌ كَذَلِك، وَلَا يُوصَفُ بِهِ الرَّجُلُ كَمَا فِي الصِّحاح. من تاج العروس. وقال في موضع آخر: (و) الدِّمْنَةُ: (المَوْضِعُ القَرِيبُ مِنَ الَّدارِ جَمْعُ الكُلِّ دِمَنٌ) على بابِه، (ودِمْنٌ بالكَسْرِ) الأَخيرَةُ كسِدْرَةٍ وسِدْرٍ. وقيلَ: الدِّمْنُ اسمُ الجِنْسِ مثْلُ السِّدْر اسمُ الجِنْسِ. وَفِي الحدِيثِ: (إيَّاكُم وخَضْراءَ الدِّمَن)، قيلَ: وَمَا ذَاك؟ قالَ: (المرْأَةُ الحَسْناء فِي مَنْبَتِ السُّوءِ) ؛ شبَّه المرْأَةَ بِمَا يَنْبتُ فِي الدِّمَنِ مِنَ الكَلَأِ يُرى لَهُ غَضَارَةٌ وَهُوَ وَبِيءُ المَرْعَى مُنْتِنُ الأصْلِ؛ قالَ زُفَرُ بنُ الحارِثِ: وَقد يَنْبُتُ المَرْعى على دِمَن الثَّرَى = وتَبْقى حَزازاتُ النُّفُوسِ كَمَا هِيَا.

[84] أي لشدة جمالهن قصرن طرف ونظر أزواجهن عليهن فلا ينظرن إلى غيرهن وقيل: لشدة عفتهن قد قصرن طرفهن فلا ينظرن إلى غير أزواجهن. "وإذا رأيت ثم رأيت نعيماً وملكاً كبيراً" اللهم نسألك من فضلك العظيم وفيضك العميم إنك أنت الرحيم الكريم.

[85] العَرُوب: (العَاشِقَة لَهُ أَو المُتَحَبِّبَة إِلَيه المُظْهِرَة لَهُ ذلِكَ) وَبِه فُسِّر قَوْله: ï´؟ عُرُباً أَتْرَاباً ï´¾ (الْوَاقِعَة: 17) (أَو) أَنْشَد ثَعْلَب: فَمَا خَلَفٌ من أُمِّ عِمْرَانَ سَلْفَعٌ = من السُّودِ وَرْهَاءُ العِنَانِ عَرُوبُ قَالَ ابنُ سِيدَه: هكَذَا أَنْشَدَه وَلم يُفَسِّره، قَالَ: وعِنْدِي أَنَّ عَرُوب فِي هَذَا البَيْتِ هِي (الضَّحَّاكَةُ) وهُم مِمَّا يَعِبُونَ النساءَ بالضَّحِك الكَثِيرِ (ج عُرُبٌ) بضَمِّ فسُكُوه وبضَمَّتَيْن (كالعَرُوبَ والعَرِبَةِ) الأَخيرَة كفَرِحَة وَفِي حَدِيث عَائِشَة (فاقدُرُوا لَهُ قَدْرَ الجَارِيَة العَرِبَة) قَالَ ابنُ الأَثِير: هِيَ الحَرِيصَةُ على اللَّهْو، فأَما العُرُب فجمعُ عَروب وَهِي المَرْأَةُ الحَسْنَاءُ المتحَبِّبَة إِلَى زوجِها، وَقيل العُرُبُ: الغَنِجَات، وَقيل: المُغْتَلِمَات، وَقيل: العَوَاشِق، وَقيل: هُنَّ الشَّكِلَاتُ بلُغَة أَهلِ مكةَ، والمَغْنُوجَات بلُغَةِ أَهلِ الْمَدِينَة، وقَال اللحيانيّ: العَرِبَةُ: العَاشِقُ الغَلِمَةُ. وَهِي العَرُوبُ أَيْضاً (ج عَرِبَاتٌ) كَفَرِحَات قَالَ: أَعْدَى بِهَا العَرِبَاتُ البُدَّنُ العُرُبُ. من تاج العروس

[86] كتاب حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح للإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله من أعظم ما صنف في بابه في وصف الجنة ونعيمها ونسائها والفتاح صيغة مبالغة أي كثير الفتح لمسائل العلم وكنوزه ومغلقاته. رحمه الله تعالى

[87] ولا يخفى الجناس البديع بين "قصورا" من التقصير، و"القصور"جمع قصر أي بيوت الجنة وغرفها العلية نسأل الله الكريم من فضله


[88] خ على وجل. أي: لما قد يشنع به بعض الحساد للإفساد لماذا سلكت هذا الباب وتركت غيره من الأبواب، والله حسبي ونعم الوكيل وأفوض أمري إلى الله رب العباد المطلع على المستتر وكل باد.







الساعة الآن : 07:31 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 55.70 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.48 كيلو بايت... تم توفير 0.22 كيلو بايت...بمعدل (0.39%)]