الأسلوب القصصي في شعر امرئ القيس
الأسلوب القصصي في شعر امرئ القيس د. أحمد الخاني الشاعر هو امرؤ القيس بن حُجر الكندي توفي نحو 65 ق.هـ. نجد في معلقته بعض الومضات القصصية كما في قصة الصيد: وقد أغتدي والطير في وكناتها = بمنجرد قيد الأوابد هيكل وبعد وصف الحصان وصفاً يأخذ بالألباب يبدأ الإخبار عن طرد الصيد بهذا الحصان، قيد الأوابد. وفي ديوان هذا الشاعر قصيدة مطلعها[1]: ألا عم صباحاً أيها الطلل البالي = وهل يعمن من كان في العصر الخالي؟ نجد فيها أسلوب القصة في مغامرته الغرامية: ويا رُب يوم قد لهوت وليلة =بآنسة كأنها خط تمثال وبعد أن يصفها وصفاً حسياً يقول: سموت إليها بعد ما نام أهلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سمو حباب الماء حالاً على حال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقالت: سباك الله إنك فاضحي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ألست ترى السمار والناس أحوالي؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقلت: يمين الله أبرح قاعداً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حلفت لها بالله حلفة فاجر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لناموا، فما إن من حديث ولا صالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلما تنازعنا الحديث وأسمحت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هصرت بغصن ذي شماريخ ميال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وصرنا إلى الحسنى ورق كلامنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ورضت، فذلت صعبة أي إذلال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأصبحت معشوقاً وأصبح بعلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عليه القتام؛ سيئ الظن والبال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يغط غطيط البكر شُد خناقه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ليقتلني، والمرء ليس بقتالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif امرؤ القيس ينسج على المنوال القصصي اقتباساً لا ابتداء، وهو الملك الضليل، ولم يكن بعيداً عن الصعلكة، ولكن الصعلكة لم تكن أصيلة في نفسه أصالة أصحابها كالشنفرى والسُليك وتأبط شراً... وهو على كل حال ابن ملك، وهذا ما يشده إلى أرومته ويكون حجاباً بينه وبين الصعلكة الحقيقية، لهذا نرى، أنه ربما كان الشنفرى ابن بجدة الأسلوب القصصي في أدبنا العربي كله، وعنه أُخذ، وقد تتلمذ امرؤ القيس على هذا الأسلوب الذي أثر في الشعراء الذين جاؤوا بعده. [1] ديوان امرئ القيس بتحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ص 31 ، ط3. |
الساعة الآن : 02:38 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour