من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله
من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله (1) بكر البعداني الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد؛ فإن علم الحديث علم جليل القدر، شريف المَنزلة، غزير البحر، صعب المرتقى، شديد المأخذ؛ ولذلك لم يبرع فيه إلا آحاد من الأئمة، من أذكياء الناس، وعباقرة العالَم، وتُقاة الأمَّة، وقد رأيت أن أذكر - في جملة من الحلقات - شيئًا مما قيل فيه وأهله من الشِّعر، مما وقفت عليه، ومع الحلقة الأولى: قال الشافعي - رحمه الله -[1]: كلُّ العلوم سوى القرآنِ مشغَلةٌ ** إلا الحديث وإلا الفقه في الدِّينِ العلم ما كان فيه قال حدَّثَنا ** وما سوى ذاك وَسواسُ الشياطينِ وقال عبدالله ابن الإمام أحمد - رحمه الله -: أنشدني أبي - رحمه الله -[2]: دين النبيِّ محمدٍ أخبارُ ** نعمَ المطيةُ للفتى الآثارُ! لا ترغبنَّ عن الحديث وأهله ** فالرأي ليلٌ والحديث نهارُ ولربَّما جهِلَ الفتى أثرَ[3] الهُدى ** والشمسُ بازغة لها أنوارُ وقال أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السِّلَفي - رحمه الله -[4]: إنَّ عِلْمَ الحديث علمُ رجال ** ترَكوا الابتداعَ للاتِّباعِ فإذا جنَّ ليلُهم كتَبوه ** وإذا أصبحوا غدَوْا للسماعِ[5] وقال أبو طاهر السِّلفي - أيضًا - رحمه الله -[6]: يا قاصدًا عِلمَ الحديث يذمُّه ** إذ ضلَّ عن طرق الهداية وهمُهُ إن العلوم كما علمتَ كثيرةٌ ** وأجلُّها فِقه الحديث وعلمُهُ من كان طالبَه وفيه تيقُّظ ** فأتمُّ سهمٍ في المعالي سَهمُهُ لولا الحديثُ وأهله لم يستقِم ** دينُ النبي وشذَّ عَنا حُكمُهُ وإذا استرابَ بقولنا متحذلِقٌ ** فأَكَلُّ فهمٍ في البسيطة فَهمُهُ وقال أبو بكر بن أبي داود السجستاني - رحمه الله - [7]: تمسَّكْ بحبل الله واتَّبع الهُدى ** ولا تكُ بدعيًّا لعلَّك تُفلحُ ولُذْ بكِتابِ الله والسننِ التي ** أتَتْ عن رسول الله تَنجو وتربَحُ ودَعْ عنك آراء الرجال وقولَهم ** فقولُ رسولِ الله أَزكى وأشرَحُ ولا تكُ في قوم تلهَّوْا بدينِهم ** فتطعُنُ في أهل الحديث وتقدَحُ إذا ما اعتقدتَ الدهرَ يا صاحِ هذه ** فأنت على خيرٍ تَبيت وتُصبِحُ قال محمد بن جرير الطبري - رحمه الله -[8]: عليكَ بأصحاب الحديث فإنهم ** على نَهج للدِّين لا زال معلمَا وما الدين إلا في الحديث وأهله ** إذا ما دَجى الليل البهيمُ وأَظْلَمَا وأعلى البرايا مَن إلى السنن اعتزَى ** وأغوى البرايا مَن إلى البِدَع انْتَمَى ومَن ترك الآثار ضلَّل سعيَه ** وهل يَترُك الآثارَ من كان مُسلِمَا وقال أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي - رحمه الله -[9]: واظِب على جمع الحديث وكَتْبِهِ ** واجهد على تصحيحِه في كُتْبِهِ واسمعْه مِن أربابه نقلاً كما ** سمعوه من أشياخهم تسعَدْ بِهِ واعرِفْ ثقات رُواتِه من غيرهم ** كيما تميِّز صِدقَه مِن كذْبهِ فهو المُفسِّر للكتاب وإنَّما ** نطَق النبيُّ لنا به عن ربِّهِ وتفهَّمِ الأخبار تعلَمْ حِلَّه ** مِن حرمه مع فرضه مِن ندْبِهِ وهو المُبيِّن للعباد بشرحِه ** سِيَرَ النبيِّ المصطفى مع صحْبِهِ وتتبَّعِ العالي الصحيحَ فإنه ** قربٌ إلى الرحمن تَحْظَ بقربِهِ وتجنَّبِ التصحيفَ فيه فربما ** أدَّى إلى تحريفِهِ بل قَلْبِهِ واتركْ مقالةَ مَن لحاك بجهلِهِ ** عن كَتْبِهِ أو بدعة في قلبِهِ فكفى المحدِّثَ رفعةً أن يُرْتَضَى ** ويُعَدُّ مِن أهل الحديث وحِزْبِهِ وقال أبو الطيب صديق حسن القنوجي[10]: ولبعضِهم ولله درُّه نظْم: علمُ الحديثِ وسيلةٌ مَقبولة ** عند النبي الهاشميِّ محمَّدِ فاشغَلْ به أوقاتَك البِيضَ التي ** مُلِّكْتَها، تَشرُفْ بذاك وتسعَدِ وقال بعضهم[11]: علَيكُم بالحديث فليس شيء ** يُعادله على كل الجهاتِ نصحتُ لكم فإن الدِّين نصحٌ ** ولا أُخفي نصائحَ واجباتِ وجدْنا في الرواية كل فقهٍ ** وأحكامًا ومِن كل اللغاتِ بذِكر المسندات أنستُ ليلي ** وحفظ العلم خير الفائداتِ ومَن طلَب الحديث أفاد ذخرًا ** وفضلاً ثم دينًا ذا ثباتِ عليكم بالروايات اللواتي ** رواها مالكٌ أزكى الرواةِ وشُعبة وابن عمرٍو وابن زيد ** وسفيان الثقات عن الثقاتِ ويَحيى وابن حنبلٍ المزكَّى ** وإسحاق الرِّضا وابن الفراتِ أئمتنا النجوم، وهل رشيدٌ ** تكلَّمَ في النجوم الزاهراتِ! [1] طبقات الشافعية الكبرى (1 / 297) لتاج الدين عبدالوهاب بن علي بن عبدالكافي السبكي، البداية والنهاية (10 / 254) لابن كثير. [2] جامع بيان العلم وفضله (2 / 35)، وفي شرف أصحاب الحديث (ص: 76) للخطيب: إنها لعبدة بن زياد الأصبهاني، ونسبها بعضهم لغيرهما، والله أعلم. [3] في بعضها: "طُرُق". [4] تاريخ دمشق (5 / 210) لابن عساكر، وتذكرة الحفاظ (4 / 1303)، وسير أعلام النبلاء (21 / 36) للذهبي. [5] ومن اللطيف هنا ذكر ما قاله العلامة الصنعاني في توضيح الأفكار (2 / 351) مجيزًا لها: قد أردْنا السماع لكن فقَدْنا ** مَن يفيد الأسماعَ بالإسماعِ فرجعْنا إلى الوِجَادَةِ لمَّا ** لم نجد عارفًا به في البقاعِ فلسانُ الأسفار تملي ومنها ** نتلقى سرًّا سماع اليَرَاعِ [6] تاريخ دمشق (5 / 211) لابن عساكر، البداية والنهاية (12 / 308) لابن كثير. [7] طبقات الحنابلة (2 / 51) لأبي يعلى، وسير أعلام النبلاء (13 / 233) للذهبي. [8] تاريخ دمشق (52 / 201) لابن عساكر، وعزاها بعضهم لهبة الله بن الحسين الشيرازي. [9] فتح المغيث (2 / 375) السخاوي، تاريخ أربل (1 / 236). [10] الحطة في ذكر الصحاح الستة (ص: 33). [11] شرف أصحاب الحديث (ص: 63) للخطيب. |
رد: من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله
من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله (2) بكر البعداني الحمدُ لله ربِّ العالمين،والصَّلاة والسَّلام على أشرَفِ الأنبياء والمرسَلِين، وعلى آله وصحْبه، ومَن تَبِعَهم بإحسانٍ إلى يومِ الدين. أما بعد: فهذه سلسلة حلقات بعنوان: من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله، وكنا قد نشرنا الحلقة الأولى منها، وهذه هي الحلقة الثانية. قال أبو عبد الله بن الظهير - رحمه الله -[1]: إذا رمت أن تتوخى الهدى فدع كل قول ومن قاله فلم تنج من محدثات الأمور وأن تأتي الحق من بابه لقول النبي وأصحابه بغير الحديث وأربابه وقال محمد المرتضى الحسيني[2]: عليك بأصحاب الحديث فإنهم خيار عباد الله في كل محفلِ ولا تعدون عيناك عنهم فإنهم نجوم الهدى في أعين المتأملِ جهابذة شم سراة فمن أتى إلى حيهم يومًا بالَانوار يمتلي لقد شرقت شمس الهدى في وجوههم وقدرهم في الناس لا زال يعتلي فلله محياهم معًا ومماتهم لقد ظفروا إدراك مجد مؤثلِ وقال الإمام الشافعي مقالة غدت منهم فخرًا لكل محصلِ أرى المرء من أهل الحديث كأنه أرى المرء من صحب النبي المفضلِ عليه صلاة الله ما ذر شارق وآل له والصحب أهل التفضلِ وقال أبو بكر بن دريد [3]: أهلًا وسهلًا بالذين أحبهم وأودهم في الله ذي الآلاءِ أهلًا بقوم صالحين ذوي تقًى غر الوجوه وزين كل ملاء يسعون في طلب الحديث بعفة وتوقر وسكينة وحياء لهم المهابة والجلالة والنهى وفضائل جلت عن الإحصاء ومداد ما تجري به أقلامهم أزكى وأفضل من دم الشهداء يا طالبي علم النبي محمد ما أنتم وسواكم بسواء وقال: أبو الأصبغ عبدالسلام بن يزيد بن غياث الأشبيلي - يرد على أبيات لبكر بن حماد - ومنها[4]: تعرضت يا بكر بن حماد خطة بأمثالها في الناس شاب وليدُ تقول بأن الخير قل كثيره وأخبرتنا أن الحديث يزيد وصيرته إذا زاد شراً، وقام في ضميرك أن الخير منه بعيد فلم تأت فيه الحق إذ قلت فيه بال عموم وأنت المرء كنت تحيد وما زال ذا قسمين حقاً وباطلاً فهذا خلاخيل وذاك قيود وذا ذهب محض وذلك آنك وذا ورق صاف وذاك حديد وهذا أمير في الأنام معظم وذاك طريد في البلاد شريد فذمك هذا في المقال مذمم وذمك هذا في الفعال حميد وألزمت هذا ذنب ذا كمعاقب ظباء بذنب قارفته أسود وهل ضر أحرارا كراما أعزة إذا جاورتهم في الندى عبيد ولولا الحديث المحتوي سنن الهدى لقامت على رأس الضلال بنود وقول رسول الله يعرف حده فليس له عند الرواة مزيد وما كان من إفك وزور فإنه كعدة رمل تحتويه زرود وليس له حد وفي كل ساعة يزيد جديداً يقتفيه جديد ولابن معين في الذي قال أسوة ورأي مصيب للصواب سديد وأجر به يعلي الإله محله وينزله في الخلد حيث يريد يناضل عن قول النبي ويطرد ال أباطيل عن أحواضه ويذود وجلة أهل العلم قالوا بقوله وما هو في شيء أتاه فريد وقلت وليس الصدق منك سجية وشيطان أصحاب الحديث مريد وما الناس إلا اثنان بر وفاجر فقولك عن سُبْل الصواب حيود وكل حديثيٍّ تأزر بالتقى فذاك امرؤ عند الإله سعيد ولو لم يقم أهل الحديث بديننا فمن كان يروي علمه ويفيد همُ ورثوا علم النبوة واحتووا من الفضل ما عنه الأنام رقود وهمْ كمصابيح الدجى يهتدى بهم وما لهمُ بعد الممات خمود عليك - ابن عتّابٍ - لزوم سبيلهم فحالهم عند الإله حميدُ. [1] تاريخ الإسلام (12/ 377) للذهبي، وأنظرها في الروض الباسم لابن الوزير. [2] الحطة فى ذكر الصحاح الستة (ص: 34). [3] جامع بيان العلم وفضله (1 /31) لابن عبدالبر. [4] جامع بيان العلم وفضله (2 /126) لابن عبدالبر. |
رد: من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله
واقفُ النبي وأتباع النبي وكن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من هديهم أبداً تدنو إلى قبسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واسلك طريقهم واتبع فريقهمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تكن رفيقهمُ في حضرة القدسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تلك السعادة إن تلمم بساحتها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فحط رحلك قد عوفيت من تعسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال محمد بن علي الصوري[2]: قل لمن عاند الحديث وأضحى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عائبًا أهله ومن يدعيهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أبعلمٍ تقول هذا أبن لي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أم بجهل فالجهل خلق السفيهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أيعاب الذين هم حفظوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif الدين من الترهات والتمويهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإلى قولهم وما قد رووه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif راجعٌ كل عالم وفقيهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قال أبو الحسن علي بن عبد السلام الأرمنازي[3]: ألا إن خير الناس بعد محمد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأصحابه والتابعين بإحسانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أناس أراد الله إحياء دينه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بحفظ الذي يروى عن الأول الثاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أقاموا حدود الشرع شرع محمد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بما وضحوه من دليل وبرهانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وساروا مسير الشمس في جمع علمه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأوطانهم أضحت لهم غير أوطانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا عالم عالي الحديث تسامعوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif به جاءهُ القاصي من القوم والداني. https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif [1] إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري (1/5) للقسطلاني. [2] شرف أصحاب الحديث (ص: 77) للخطيب، وانظر: البداية والنهاية (12/61)، وسير أعلام النبلاء (17/631). [3] العلو والنزول (ص: 48) لابن القيسراني. |
رد: من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله
من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله (4) بكر البعداني الحمدُ لله ربِّ العالمين،والصَّلاة والسَّلام على أشرَفِ الأنبياء والمرسَلِين، وعلى آله وصحْبه، ومَن تَبِعَهم بإحسانٍ إلى يومِ الدين. أما بعد: فهذه سلسلة حلقات بعنوان: من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله، وكنا قد نشرنا الحلقة الأولى والثانية والثالثة منها، وهذه هي الحلقة الرابعة. قال السيوطي[1]: إن خفت يوم الحشر أو هوله https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ورمت أن تحظى بكل المرام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فعش على سنة خير الورى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مقتفيًا أهل الحديث الكرام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هم الألى ينجوك من هوله https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حين يقادون لدار السلام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال السيد المرتضى الواسطي[2]: علم الحديث شريف ليس يدركه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلا الذي فارق الأوطان مغتربا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجاهد النفس في تحصيله فغدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يجتاب بحراً وفي الأوعار مضطربا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يلقى الشيوخ ويروي عنهم سنداً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وحافظاً ما روي عنهم وما كتبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ذاك الذي فاز بالحسنى وتم له https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حظ السعادة موهوباً ومكتسبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif طوبى لمن كان هذا العلم صاحبه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لقد نفى الله عنه الهم والوصبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال أبو الحسن علي بن المفضل المقدسي[3]: لكل أمرئ ما فيه راحة نفسه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيأنس إنسانٌ بصحبة إنسانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما راحتي إلا حديث محمد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأصحابه والتابعين بإحسانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال أبو عبد الله محمد بن أبى نصر الحميدي - نزيل بغداد -[4]: زين الفقيه حديث يستضئ به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عند الحجاج وإلا كان في ظلمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن تاه ذو مذهب في قفر مشكلة[5] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لاح الحديث له في الوقت كالعلمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله
وقال أبو عبد الله محمد بن أبى نصر الحميدي - أيضًاً -[6]: الناس نبت وأرباب العلوم معاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif روضٌ، وأهل الحديث الماء والزهر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من كان قول رسول الله حاكمه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلا شهود له إلا الألى ذكروا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال بعضهم[7]: أصح ما قيل بعد الذكر من خبر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حديث خير البرايا سيد البشر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أعظم به هادياً زكاه خالقه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بالعدل والفضل والآيات والسور https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلو تمسك خلق الله أجمعهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بلفظة منه نالوا أشرف الوطر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هذا هو العلم والبحر الذي سعدت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif غواصه بأعالي جوهر الدرر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تشفي الصدور به حقاً وخادمه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يوم الورود تراه فاز بالصدر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تلقى ملائكة الرحمان أجنحة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif له إذا سار هذا أفخر البشر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تستغفرُ اللهَ حيتانُ البحارِ لمن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يرعاه بالفهم لو وقتاً من العمر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif الفضل لله هذا نور من شرقت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif له البشائر في الآفاق بالبشر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صلى عليه إله العرش ما صدحت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وُرق على فنن الأغصان والشجر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله
وقال أبو الحسن الفَنْجكِرْدي الأديب[8]: (1) (2) مداد الفقيه على ثوبه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أحب إلينا من الغالية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن طلب الفقه ثم الحديث https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإن له همة عالية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولو يشتري الناس هذي العلومَ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بأرواحهم لم تكن غالية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رواة الأحاديث في عصرنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نجوم، وفي العصرِ الخالية https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif [1] الحطة (35). [2] الحطة (35). [3] الحطة (35). [4] الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع (ص: 40) للقاضي عياض، والحطة (35). [5] في الحطة (35): " مذهبه ". [6] الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع (ص: 40)، والحطة (38). [7] الحطة (35)، وجوده. [8] فتح المغيث شرح ألفية الحديث (2/ 204) للسخاوي، والحطة (36). |
رد: من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله
من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله (5) بكر البعداني الحمدُ لله ربِّ العالمين،والصَّلاة والسَّلام على أشرَفِ الأنبياء والمرسَلِين، وعلى آله وصحْبه، ومَن تَبِعَهم بإحسانٍ إلى يومِ الدين. أما بعد: فهذه سلسلة حلقات بعنوان: من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله، وكنا قد نشرنا الحلقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة منها، وهذه هي الحلقة الخامسة. قال الحافظ أبو القاسم ابن عساكر[1]: لقول الشيخ أنبأني فلان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكان من الأئمة عن فلان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلى أن ينتهي الإسناد أحلى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لقلبي من محادثة الحسان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومشتمل على صوت فصيح https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ألذ لدي من صوت القيان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتزييني الطروس بنقش نقش https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أحب إلي من نقش الغواني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتخريج الفوائد والأمالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتسطير الغرائب والحسان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتصحيح العوال من العوالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بنيسابور أو في أصفهان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أحب إلى من أخبار ليلى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقيس بن الملوح والأغاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإن كتابة الأخبار ترقى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بصاحبها إلى غرف الجنان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وحفظ حديث خير الخلق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مما ينال به الرضا بعد الأماني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأجر العلم ينمو كل حين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وذكر المرء يبقى وهو فان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال أبو محمد جعفر السراج - اللغوي -[2]: لله در عصابة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يسعون في طلب الفوائد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يدعون أصحاب الحدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ث بهم تجملت المشاهد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله
طوراً تراهم بالصعي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif د وتارة في ثغر آمد[3] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهم النجوم المقتدى[4] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بهم إلى سبل المقاصد https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال الحافظ أبو بكر أحمد بن محمد المعروف بالبرقاني[5]: أعلل نفسي بكتب الحديث https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأجمل فيه لها الموعدا [6] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأشغل نفسي بتصنيفه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتخريجه دائمًا[7] سرمدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فطوراً أصنفه في الشيوخ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وطوراً أصنفه مسندا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأقفو البخاري فيما حواه[8] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وصنفه جاهداً مجهدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومسلم إذ كان زين الأنام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بتصنيفه مسلماً مرشدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما لي فيه سوى أنني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أراه هوًى صادف[9] المقصدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأرجو الثواب بكتب الصلاة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على السيد المصطفى أحمدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأسأل ربي إله العبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif دِ جرْياً على ما له عودا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقال أبو عبدالله محمد بن ظفير اليروني[10]: ارع الحديث وعظم أهله أبداً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واعلم بأن لهم فيه ولاياتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إن كنت تطلبه قم فأت صاحبه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فالعلم يا سيدي يؤتى ولا يأتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: من عيون الشعر في فضل الحديث وطلبه وأهله
وقال العلامة مجد الدين محمد بن أحمد الظهير[11]: أهل الحديث فلذ بهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أعلى الورى قدراً وأجلى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نقلوا لنا سنن الرسو https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لِ فأحسنوا عدلا فعدلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif جابوا لسعيهم لذ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لِكَ حسبة حزناً وسهلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وسرَوا كما تسري النجوم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأرشدوا من كان ضلاَّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif آيات فضلهم المبين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بألسن الحساد تتلى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif [1] قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث (ص: 310) لجمال الدين القاسمي، والحطة (36) ومنه نقلت البيتين الأخيرين. [2] سير أعلام النبلاء (19/ 230)، والحطة (36). [3] هذا البيت ليس في الحطة. [4] في الحطة: " المهتدى ". [5] البداية والنهاية (12 /36) لابن كثير، و قواعد التحديث (ص:310) للقاسمي، والحطة (36)، والبيتين الأخيرين لهما وليسا عند ابن كثير. [6] في قواعد التحديث: " لها موعدا "، وفي الحطة: " لهم موعدا ". [7] في قواعد التحديث، والحطة: " أبدا ". [8] في قواعد التحديث، والحطة: " نحا ". [9] في قواعد التحديث: " وافق ". [10] الحطة (37). [11] الحطة (37). |
الساعة الآن : 06:38 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour