ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=91)
-   -   النهي عن الاستنجاء بالرجيع (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=249526)

ابوالوليد المسلم 02-01-2021 04:42 AM

النهي عن الاستنجاء بالرجيع
 
النهي عن الاستنجاء بالرجيع
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد






عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: أتى النبيُّ صلى الله عليه وسلم الغائطَ، فأمرني أن آتيَه بثلاثة أحجار، فوجدتُ حجرين ولم أجد ثالثًا، فأتيتُه بروثة، فأخذهما وألقى الروثة، وقال: ((إنها رِكسٌ))؛ أخرجه البخاري، وزاد أحمد والدارقطني: ((ائتني بغيرها)).

المفردات:
(ابن مسعود) هو أبو عبدالرحمن، عبدالله بن مسعود - ويقال له: ابن أُمِّ عَبْدٍ - الهُذَلي، توفي بالمدينة سنة اثنتين وثلاثين عن نحوٍ مِن ستين سنة.
(بروثة) عند ابن خزيمة أنها كانت روثة حِمار.
(فأخذهما)؛ أي: أخذ الحَجَرينِ.
(ركس)؛ أي: رجس.

البحث:
رواية أحمد والدارقطني التي فيها طلب الإتيان بغير الروثة ثابتةٌ، فقد وثَّق الحافظ في الفتح رِجالَها، وقد سبق حديثُ سلمان، وفيه النهي عن الاستنجاء بأقل من ثلاثة أحجار، والنهي عن الاستنجاء بالرجيع.

وقد روى أحمد، والنسائي، والدارقطني - وقال: إسناده حسن صحيح - عن عائشةَ بلفظ: (إذا ذهب أحدُكم إلى الغائط فليستَطِبْ بثلاثة أحجار؛ فإنها تُجزئ عنه))، والاستطابة هي الاستنجاء، وقد سبق أن بيَّنا أن طلب الثلاثة الأحجار تكون عند الاقتصار على الحجارة، ولا يدل هذا الحديث على عدم كراهية الكلام على الغائط، فإنه طلبها من ابن مسعود قبل الذَّهاب إلى الغائط.
ومعنى أتى الغائط: قصد، أو أراد.

ما يفيده الحديث:
1- أنه لا بد في الاستنجاء بالحجر من ثلاثة أحجار.
2- لا يجوز الاقتصار على ما دون الثلاثة الأحجار.
3- أنه يحرم الاستنجاء بالروثة.





الساعة الآن : 07:06 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 6.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 6.39 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (1.45%)]