ولكنْ بكتْ قبلي
ولكنْ بكتْ قبلي د. عبدالحكيم الأنيس هذه شذرات تنظم شعوراً منثوراً، وتشيع علماً مأثوراً، والفضل فيها للمتقدِّم، كما قال الشاعر: ولكنْ بكتْ قبلي فهيَّج لي البُكا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بُكاها فقلتُ الفضلُ للمتقدِّم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif (1) قرأت "في شرح العقائد العضدية" للدواني، وكنتُ أقرؤه على شيخنا الأستاذ الشيخ عبد الكريم الدبان التكريتي قولاً لجعفر الصادق وهو: "عرفت الله بنقض العزائم". وقدَّر الله أن أغيب عن الدرس يوماً بعذر قاهر، فكتبتُ إلى الشيخ رحمه الله: أيا مولايَ أرجو منك عذراً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإني في غيابي عنكَ نادمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عزمتُ وما استطعتُ وقيل قِدْماً: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عرفتُ اللهَ مِنْ نقضِ العزائمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• (2) قرأتُ في "تاريخ حكماء الإسلام" لظهير الدين البيهقي (ت:565هـ) في ترجمة الحكيم الأديب أبي الفرج علي بن الحسين بن هندو (المتوفى بجرجان سنة: 420هـ): "ومن كلماته: إنما المرء حيث يجعلُ نفسه". فقلتُ: لا تهن في ابتغاء رزقِك واحذرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مِنْ بخيلٍ به مِن اللؤم مسَّةْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حيثما كنتَ سوف تُرزقُ واعلمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنما المرءُ حيث يجعلُ نفسَهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• (3) وقرأتُ في "شرح حديث شداد بن أوس" للإمام ابن رجب الحنبلي البغدادي (ت: 795هـ) ص20 ما يأتي: "أنتَ كنزي، أنتَ ذخري، أنتَ عزي، كيف أخشى الفقرَ إذا كنتَ أمني عند فقري". فقلتُ: أنتَ كنزي أنتَ ذخري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنتَ عزي أنتَ فخري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كيف أخشى الفقرَ إن ما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كنتَ أمني عند فقري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• (4) وقرأتُ في "مختار الحكم" للمبشر بن فاتك: "قال آخر: كل عزٍّ لا يُوطَّدُ بعلمٍ فإلى ذلٍّ يصير". فقلتُ: كلُّ عزٍّ دون علمٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإلى ذلٍّ يصيرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإذا وُطِّدَ بالعل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مِ فذا الفخرُ الكبيرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• (5) وقرأتُ في كتاب "العارف بالله بشر بن الحارث الحافي" للشيخ عبد الحليم محمود ص104: قال بشر: "قل لمنْ طلبَ الدنيا تهيأ للذل". فقلتُ: قلْ لِمَنْ قدْ طلبَ الدُّن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا تهيأْ للمذلَّهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هكذا قد جاءَ عنْ حَبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رٍ من القومِ الأجلَّهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• يتبع |
رد: ولكنْ بكتْ قبلي
(6) وقرأتُ في "صفة الصفوة" لابن الجوزي (2/111): "كان أبو جعفر محمد بن علي زين العابدين يقول في جوف الليل: أمرتني فلم آتمر، وزجرتني فلم أزدجر، هذا عبيدك بين يديك ولا أعتذر". ولعل معنى قوله: "ولا أعتذر" أي ليس لي ما أعتذر به. فقلتُ: إلهي أمرتَ فلمْ أأتمرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلهي زجرتَ فلم أزدجِرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهذا عُبيدُكَ بين يديك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يبوءُ إليكَ ولا يعتذِرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• (7) وقرأت في كتاب "مناقب معروف الكرخي وأخباره" لابن الجوزي ص 113 خبراً رواه المؤلِّف بسنده إلى عمر بن موسى قال: "سمعت معروفاً يقول - وعنده رجل فذكر رجلاً فجعل يغتابه - فجعل معروف يقول له: اذكر القطن إذا وضعوه على عينك، اذكر القطن إذا وضعوه على عينك". فقلت: احذرِ الغيبةَ واعلمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنها شينٌ لزينِكْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واذكرِ القطنَ إذا ما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وضعوه فوقَ عينِكْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• (8) وقرأتُ في "الدر المنثور في التفسير المأثور" للسيوطي (15/63 و65): "وأخرج عبدُ الرزاق وعبدُ بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة رضي الله عنه... وثيابك فطهر يقول: طهرها من المعاصي، وهي كلمة عربية، كانت العرب إذا نكث الرجلُ ولم يوف بعهده قالوا: إنَّ فلانا لدنسُ الثياب، وإذا أوفى وأصلح قالوا: إنَّ فلانا لطاهرُ الثياب". فقلتُ: أوفِ بما عليكَ مِنْ كتابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولاتكنْ في القول ذا كِذابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واحذرْ منَ الغفلةِ عمّا قد أتى: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنَّ فلاناً دَنِسُ الثيابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• (9) وقرأت في "نهج البلاغة"(4/106) - والقول فيه معروف - و"التذكرة الحمدونية" قولاً منسوباً إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهو: "رُبَّ مفتون بحُسْنِ القول فيه". فقلتُ: كم ترى في الناس مِنْ منتفخٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُقْرِف ما فيه مِنْ عُجْبٍ وتيهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif غرَّهُ ما قيلَ فيه سَفَهاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رُبَّ مفتونٍ بحُسْنِ القول فيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• (10) وقرأتُ في "النور السافر عن أخبار القرن العاشر" لعبد القادر العيدروس في ترجمة الشيخ محمد بن أحمد الفاكهي المكي الحنبلي (ت:992هـ) ص527: "وسمعتُه يقول: الأُنس بالله نورٌ ساطع، والأُنس بالناس سمٌّ قاطع". فقلتُ: الأُنسُ بالخلّاقِ نورٌ ساطعْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والأُنسُ بالمخلوقِ سمٌّ قاطعْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فارجعْ إلى الله وكُنْ مِنْ أهلهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يا نِعْمَ عبدٌ للإلهِ راجعْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• يتبع |
رد: ولكنْ بكتْ قبلي
(11) وقرأتُ في "أخبار أبي حنيفة وأصحابه" للصيمري ص 113: قال القاسم بن معن: "لما اعتزل داودُ الطائي أتيتُه فقلتُ: يا أبا سليمان تركتَ مجالسة إخوانك ومَنْ يذاكرك العلم! فسكت طويلا ثم قال: رحمك الله: إني رأيتُ قلوباً ﻻهية، وألسنةً مؤتلفة، وهمماً مختلفة، وأهواء متبعة، ودنيا مؤثرة، فكان في اعتزالي جلُّ العافية". فقلتُ: رأيتُ هاهنا قلوباً ﻻهيهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وألسناً بكلِّ سوءٍ ﻻغيهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهِمماً عن المعاد ساهيهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تقودُها اﻷهواءُ فهْيَ هاويهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رأيتُ مَنْ يُؤثِرُ دنيا فانيهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكان في العزلةِ جلُّ العافيهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• (12) وقرأتُ في "المجالسة وجواهر العلم" للدينوري (5/27): "قال الأَحنفُ: وجَدْتُ الحِلْمَ أَنْصَرَ لي مِنَ الرِّجَالِ". فقلتُ: تحلَّمْ ما استطعتَ ولا تبالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بمَنْ لاموا ومَنْ عذلوا بحالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وخذْ مني مقالاً عن حليم: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجدتُ الحلمَ أنصرَ منْ رجالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• (13) وقرأتُ في "الحدائق" لابن الجوزي (3/194): "قال بشر الحافي: ﻻ يضرُّ المدحُ مَنْ عرفَ نفسَه". فقلتُ: أيها المادحُ قد أحسنتَ ظناً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بفتىً غفلتُهُ تملأُ حسَّهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولقدْ قال لنا الحافيُّ بشرٌ: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا يضرُّ المدحُ مَنْ يَعرِفُ نفسَهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• (14) وقرأتُ في "شرح السنة" للبغوي (14/341): "قال عمر بن عبد العزيز: التقيُّ مُلْجَمٌ لا يفعلُ كلَّ ما يريد". فقلتُ: جاءَ إليَّ قائلاً: هل تَعْلمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif علامةً بها التقيُّ يُعْلَمُ؟ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قلت: نعمْ إنْ خاضتِ الألسنُ في https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أهوائها تَراهُ وهْوَ مُلْجَمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif •••• (15) وقرأت في "جامع بيان العلم" لابن عبد البر(1/451) خبراً بإسنادٍ صحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: "تذاكروا الحديثَ، فإنَّ الحديثَ يَهيجُ الحديث". فقلتُ: عليكم بدرسِ الحديث الشريفِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإنَّ الحديثَ يَهيج الحديثْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومَنْ يدرس العلمَ كان القدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُ ممَا وعى قبلَ ذا كالحديثْ |
الساعة الآن : 02:16 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour