رد: أرجوزة نفحة الرحمن في نظم شعب الإيمان للعلامة أحمد جابر جبران (1352 - 1425هـ)
إيمانُنَا أن السؤال في القبورْ[5] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فالبعثَ فالحسابَ حقٌّ فالنشورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كذلك الصراط والميزانُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والنار حق وكذا الجنانُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقل: من الإيمان: حب اللهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وحب الانبيا[6] بلا اشتباهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والحب والبغض جميعا في الإلهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذ بهما العبد ينال منتهاهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من ذلك الصلاة والتسليمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على النبيْ[7] يتبعُها التعظيمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثم اتباعه على طريقتهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والسير في سنته وشِرعتهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كذلك الإخلاص مثل تَرْكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif داء النفاق والرِّيا[8] والشركِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والتَّوبُ والخوف كذا الرجاءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والشكر والصبر كذا الوفاء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثم الرضاء بالقضاء والقدرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif توكلٌ ورحمة نلتَ الوطرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تواضعٌ ومنه: توقيرُ الكبيرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتركك الكِبر ورحمةُ الصغيرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتركك الحقدَ وتركُ الغضبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والحسدَ، العُجْبَ معًا فاجتنبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكلُّ ذا يرجعُ للجنانِ، https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما يلي يُنسبُ للسانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: أرجوزة نفحة الرحمن في نظم شعب الإيمان للعلامة أحمد جابر جبران (1352 - 1425هـ)
كالنطق بالشهادتين أولا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تلاوةُ القرآن فيما نُقلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تعلُّم العلم لأجل اللهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تعليمه لطالبٍ أوَّاهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والذِّكْر كالدعا والاستغفارِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كذا اجتناب اللغو والهذار https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أما التي ترجعُ للأبدانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فسَتْرُ عورةٍ أخا العرفانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif طهارةً حِسًّا وحُكْما الزمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عن حدَثٍ ونجَس فلْتعلمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثم الصلاةُ مطلقا كذا الزكاهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفكُّك الرقاب يا ذا الانتباهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والجودُ قالوا: منه إطعام الطعامْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إكرامك الضيف وإفشاء السلامْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والصوم والحج وعمرةٌ طوافْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وليلة القدر التمسْ والاعتكافْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفِرَّ بالدين، ومنه: الهجرهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مِن دارة الشرك لدار الفِطرهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأوف بالنذر كذا الكفارهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أما اليمينُ، فاحذرنْ أخطارهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تعففٌ ثم القيام بالحقوقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لأسرة ثم اجتنابٌ للعقوقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومنه: بر الوالدين، وكذا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تربية الأولاد، والحَيَا[9] خُذا[10] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: أرجوزة نفحة الرحمن في نظم شعب الإيمان للعلامة أحمد جابر جبران (1352 - 1425هـ)
أرجوزة نفحة الرحمن في نظم شعب الإيمان للعلامة أحمد جابر جبران (1352 - 1425هـ) محمد آل رحاب وطاعة السيدِ، والرفقَ الزمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بالعبد ثم صِلةً للرحمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثم قيام العدل بالإمامةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والحُكم بالشرع مع العدالةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وطاعة الوُلاة والحكامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واجبةٌ فيما سوى الحرامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا تخرجنْ على الإمام، واتبعْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif جماعةَ الإسلام يا ذا فاستمعْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والصلحُ بين الناس في الحوائج https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif منه: قتالُ البغي والخوارجِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكن معاونا على البر كما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تنهى عن النُّكْرِ[11]، وبالعُرف احكما[12] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إقامة الحدود والجهاد معْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أدا[13] أمانةٍ وخُمْسٍ متَّبعْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والقرضُ والوفا[14] به وأكرمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif للجارِ لا تشتمْ ولا تخاصمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واكسب حلال حسِّن المعاملهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وانفقْه في الحق بلا مجادلهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وترك تبذيرٍ وإسراف كذا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كفُّ الأذى عن الأنام يُحتذى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تشميت عاطس، وردٌّ للسلامْ[15] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجانب اللهوَ تنلْ كلَّ المرامْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إماطة الأذى، بهذا أختمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نظميَ، واللهُ تعالى أعلمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أسأله النفعَ وإخلاصَ العملْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أبياتها: نونٌ [16]بتَعداد الجُمَلْ يتبع |
رد: أرجوزة نفحة الرحمن في نظم شعب الإيمان للعلامة أحمد جابر جبران (1352 - 1425هـ)
سميتها ب:( نفحة الرحمنِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بنظم كل شعب الإيمانِ) https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثم الصلاة والسلام أبدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على النبيْ[17] والآل ما نجمٌ بدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نص كلام الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري، قال -رحمه الله ونفعنا بعلمه-: فَائِدَةٌ: قَالَ الْقَاضِي عِيَاضٌ: تَكَلَّفَ جَمَاعَةٌ حَصْرَ هَذِهِ الشُّعَبِ بِطَرِيقِ الِاجْتِهَادِ، وَفِي الْحُكْمِ بِكَوْنِ ذَلِكَ هُوَ الْمُرَادَ صُعُوبَةً، وَلَا يَقْدَحُ عَدَمُ مَعْرِفَةِ حَصْرِ ذَلِكَ عَلَى التَّفْصِيلِ فِي الْإِيمَانِ. اه[18]. وَلَمْ يَتَّفِقْ مَنْ عَدَّ الشُّعَبَ عَلَى نَمَطٍ وَاحِدٍ، وَأَقْرَبُهَا إِلَى الصَّوَابِ طَريقَة بن حِبَّانَ لَكِنْ لَمْ نَقِفْ عَلَى بَيَانِهَا مِنْ كَلَامِهِ، وَقَدْ لَخَّصْتُ مِمَّا أَوْرَدُوهُ مَا أَذْكُرُهُ، وَهُوَ: أَنَّ هَذِهِ الشُّعَبَ تَتَفَرَّعُ عَنْ: 1- أَعْمَالِ الْقَلْبِ 2- وَأَعْمَالِ اللِّسَانِ 3- وَأَعْمَالِ الْبَدَنِ، فَأَعْمَالُ الْقَلْبِ فِيهِ: الْمُعْتَقَدَاتُ وَالنِّيَّاتُ، وَتَشْتَمِلُ عَلَى أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ خَصْلَةً: الْإِيمَانِ بِاللَّهِ، وَيَدْخُلُ فِيهِ: الْإِيمَانُ بِذَاتِهِ وَصِفَاتِهِ وَتَوْحِيدِهِ بِأَنَّهُ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَاعْتِقَادُ حُدُوثِ مَا دُونَهُ وَالْإِيمَانِ بِمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ وَالْإِيمَانِ بِالْيَوْمِ الْآخِرِ، وَيَدْخُلُ فِيهِ: الْمَسْأَلَةُ فِي الْقَبْرِ وَالْبَعْثِ وَالنُّشُورِ وَالْحِسَابِ وَالْمِيزَانِ وَالصِّرَاطِ وَالْجَنَّةِ وَالنَّارِ وَمَحَبَّةِ اللَّهِ وَالْحُبِّ وَالْبُغْضِ فِيهِ وَمَحَبَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاعْتِقَادِ تَعْظِيمِهِ، وَيَدْخُلُ فِيهِ: الصَّلَاةُ عَلَيْهِ وَاتِّبَاعُ سُنَّتِهِ وَالْإِخْلَاصُ، وَيَدْخُلُ فِيهِ: تَرْكُ الرِّيَاءِ وَالنِّفَاقِ وَالتَّوْبَةُ وَالْخَوْفُ وَالرَّجَاءُ وَالشُّكْرُ وَالْوَفَاءُ وَالصَّبْرُ وَالرِّضَا بِالْقَضَاءِ وَالتَّوَكُّلُ وَالرَّحْمَةُ وَالتَّوَاضُعُ، وَيَدْخُلُ فِيهِ: تَوْقِيرُ الْكَبِيرِ وَرَحْمَةُ الصَّغِيرِ وَتَرْكُ الْكِبْرِ وَالْعُجْبِ وَتَرْكُ الْحَسَدِ وَتَرْكُ الْحِقْدِ وَتَرْكُ الْغَضَبِ، وَأَعْمَالُ اللِّسَانِ، وَتَشْتَمِلُ عَلَى سَبْعِ خِصَالٍ: التَّلَفُّظِ بِالتَّوْحِيدِ وَتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ وَتَعَلُّمِ الْعِلْمِ وَتَعْلِيمِهِ وَالدُّعَاءِ وَالذِّكْرِ وَيَدْخُلُ فِيهِ الِاسْتِغْفَارُ وَاجْتِنَابُ اللَّغْوِ. وَأَعْمَالُ الْبَدَنِ، وَتَشْتَمِلُ عَلَى ثَمَانٍ وَثَلَاثِينَ خُصْلَةٍ مِنْهَا: مَا يَخْتَصُّ بِالْأَعْيَانِ، وَهِيَ خَمْسَ عَشْرَةَ خَصْلَةٍ: التَّطْهِيرُ حِسًّا وَحُكْمًا، وَيَدْخُلُ فِيهِ: اجْتِنَابُ النَّجَاسَاتِ وَسَتْرُ الْعَوْرَةِ وَالصَّلَاةُ فَرْضًا وَنَفْلًا وَالزَّكَاةُ كَذَلِكَ وَفَكُّ الرِّقَابِ وَالْجُودُ، وَيَدْخُلُ فِيهِ: إِطْعَامُ الطَّعَامِ وَإِكْرَامُ الضَّيْفِ وَالصِّيَامُ فَرْضًا وَنَفْلًا وَالْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ كَذَلِكَ وَالطَّوَافُ وَالِاعْتِكَافُ وَالْتِمَاسُ لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَالْفِرَارُ بِالدِّينِ، وَيَدْخُلُ فِيهِ: الْهِجْرَةُ مِنْ دَارِ الشِّرْكِ وَالْوَفَاءُ بِالنَّذْرِ وَالتَّحَرِّي فِي الْإِيمَانِ وَأَدَاءُ الْكَفَّارَاتِ. وَمِنْهَا: مَا يَتَعَلَّقُ بِالِاتِّبَاعِ، وَهِيَ سِتُّ خِصَالٍ: التَّعَفُّفُ بِالنِّكَاحِ وَالْقِيَامُ بِحُقُوقِ الْعِيَالِ وَبِرُّ الْوَالِدَيْنِ، وَفِيهِ: اجْتِنَابُ الْعُقُوقِ وَتَرْبِيَةُ الْأَوْلَادِ وَصِلَةُ الرَّحِمِ وَطَاعَةُ السَّادَةِ أَوِ الرِّفْقُ بِالْعَبِيدِ. وَمِنْهَا مَا يَتَعَلَّقُ بِالْعَامَّةِ، وَهِيَ سَبْعَ عَشْرَةَ خَصْلَةً: الْقِيَامُ بِالْإِمْرَةِ مَعَ الْعَدْلِ وَمُتَابَعَةُ الْجَمَاعَةِ وَطَاعَةُ أُولِي الْأَمْرِ وَالْإِصْلَاحُ بَيْنَ النَّاسِ، وَيَدْخُلُ فِيهِ: قِتَالُ الْخَوَارِجِ وَالْبُغَاةِ وَالْمُعَاوَنَةُ عَلَى الْبِرِّ، وَيَدْخُلُ فِيهِ: الْأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ وَإِقَامَةُ الْحُدُودِ وَالْجِهَادُ، وَمِنْهُ: الْمُرَابَطَةُ وَأَدَاءُ الْأَمَانَةِ، وَمِنْهُ: أَدَاءُ الْخُمُسِ وَالْقَرْضُ مَعَ وَفَائِهِ وَإِكْرَامُ الْجَارِ وَحُسْنُ الْمُعَامَلَةِ وَفِيهِ: جَمْعُ الْمَالِ مِنْ حِلِّهِ وَإِنْفَاقُ الْمَالِ فِي حَقِّهِ، وَمِنْهُ: تَرْكُ التَّبْذِيرِ وَالْإِسْرَافِ وَرَدُّ السَّلَامِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ وَكَفُّ الْأَذَى عَنِ النَّاسِ وَاجْتِنَابُ اللَّهْوِ وَإِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، فَهَذِهِ تِسْعٌ وَسِتُّونَ خَصْلَةً، وَيُمْكِنُ عَدُّهَا تِسْعًا وَسَبْعِينَ خَصْلَةً بِاعْتِبَارِ إِفْرَادِ مَا ضُمَّ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ مِمَّا ذُكِرَ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ. فَائِدَةٌ: فِي رِوَايَةِ مُسْلِمٍ مِنَ الزِّيَادَةِ: (أَعْلَاهَا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ) وَفِي هَذَا إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّ مَرَاتِبَهَا مُتَفَاوِتَةٌ. انتهى ما أورده في الفتح، ونسأل الله الشرح والمنح والنفح والفتح. [1] ولناظمها شرحٌ حافل عليها. [2] بالقصر لغة. [3] بإسكان التاء تخفيفا. [4] بإسكان السين، وقريء بها في المتواتر. [5] للعلامة السيوطي أرجوزة عن القبور سماها التثبيت ليلة التبييت، ضبطتها ونشرتها على الألوكة، ولله الحمد. [6] بالنقل لأجل الوزن، وقريء به في المتواتر. [7] بإسكان الياء لأجل الوزن. [8] بالقصر لأجل الوزن. [9] بالقصر لما سبق. [10] أصلها: خذنْ بنون التوكيد الخفيفة قلبت ألفا عند الوقف كقوله تعالى: لنسفعا. [11] في الأصل: المنكرْ بإسكان الراء ضرورة والمثبت أولى وأحسن، ولعل ما في الأصل تصحيف من الناسخ. [12] القول فيها كما في: خذا. [13] بالقصر لما سبق. [14] بالقصر. [15] للعلامة السيوطي أرجوزة عن السلام وأحكامه سماها: فصل الكلام في فضل السلام نشرتها لأول مرة على الألوكة ولله الحمد. [16] وهي تساوي: 50 بحساب الجمل، فيكون ذكر الناظم لهذا العدد من باب التقريب لأن عدد أبياتها: 51 بيتا. [17] بالإسكان. [18] رمز واختصار لكلمة: انتهى. |
الساعة الآن : 01:25 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour