الأمور المحرمة التي ابتدعها القراء في قراءة القرآن في زماننا
الأمور المحرمة التي ابتدعها القراء في قراءة القرآن في زماننا الشيخ محمد عبدالمنعم المسلمي أعلم أن قراء زمننا ابتدعوا في القراءة أشياء كثيرة لا تحل ولا تجوز لأنها تكون في القراءة إما بزيادة الحد عما تلقوه من علماء القراءات أو بنقص عنه وذلك بواسطة الأنغام الموسيقية لأجل صرف الناس إلى سماعهم والإصغاء إلى نغماتهم. • فمن ذلك القراءة بالألحان المطربة كالأغاني فإن ذلك ممنوع لما فيه من إخراج القراءة عن أوضاعها وتشبيه كلام رب العزة بالأغاني التي بقصد الطرب. قال الحافظ السيوطي في الإتقان وأما القراءة بالألحان فنص الشافعي رحمه الله تعالى في المختصر أنه لا بأس بها ما لم تخرج القراءة عن القرآن وإلا فتكون القراءة بالألحان حراماً، وقد علم ذلك أن القائلين بجواز قراءة القرآن بالألحان يشترطون عدم الإفراد والزيادة و إشباع الحركات لأن ذلك يؤدي إلى الزيادة في القرآن. وهو ممنوع وإلى ذلك أشار شيخنا الجعبري بقوله: اقرأ بألحان الأعارب طبعها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقد أجيزت الأنغام بالميزان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif • ومنها شيء يسمى بالترقيص، ومعناه أن الشخص يرقص صوته بالقراءة فيزيد في حروف المد حركات بحيث يصير كالمتكسر الذي يفعل الرقص. • ومنها شيء يسمى بالترعيد، معناه أن الشخص يرعد صوته كأنه يرعد من شدة برد أو ألم أصابة. • ومنها تقطيع الحروف بعضها عن بعض بما يشبه السكت خصوصاً الحروف المظهرة قصداً في بيانها إذ الإظهار له حد معلوم. • ومنها عدم بيان الحرف المبدوء به والوقوف عليه وكثير من الناس يتساهلون فيها حتى لا يكاد يسمع لها صوت. • ومنها أن يبالغ القارئ بالقلقة في حروفها رتبة الحركة. • ومنها الإفراط في المد زيادة عن مقداره لأن المد له حد يوقف عنده ومقدار لا يجوز تجاوزه. • ومنها المبالغة في نبر الهمزة وضغط مخرجها حتى تشبه صوت المتهوّع أي المتقيئ، ومنها مد ما لا مد فيه كمد واو مالك يوم الدين وصلاً وياء غير المغضوب، كذلك لأن الواو والياء إذا سكنتا وانفتح ما قبلهما كانا حرفي لين لا مد فيهما ولكنهما قابلان للمد عن ملاقاة سببه وهو الهمز أو السكون عند الوقف. ومنها شيء آخر يسمى بالتحريف أحدثه هؤلاء الذين يجتمعون في المقابر أو في غيرها ويقرؤون بصوت واحد فيقطعون القراءة ويأتي بعضهم ببعض الكلمة والآخر ببعضها الآخر ومنهم من يقرأ آية والآخر يتركها ولا يراعون ما يترتب على ذلك من الإخلال بتلاوة القرآن فضلاً عن الإخلال بتعظيم الجبار فكل ذلك حرام يمتنع قبوله ويجب رده وإنكاره على مرتكبيه أ.هـ. شرح ابن غازي. ولذلك أشار بعض العلماء إلى ما يفعله هؤلاء بقوله: يا من يرم تلاوة القرآن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويروم شاو أئمة القرآن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا تحسب التجويد مداً مفرطاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أو مد ما لا مد فيه لوان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أو أن تشدد بعد مدٍ همزةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أو أن تلوك الحرف كالسكران https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أو أن تفوه بهمزة متهوعاص https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيفر سامعها من الغشيان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif للحرف ميزان فلا تك طاغياً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيه ولا تلك مخسر الميزان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإذا همزت فجيء به متطلفاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من غير ما نبرٍ فيه وغير توان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وامدد حروف المد عند مسكن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أو همزةٍ حسناً أخا إحسان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قال شارحها فكل حرف له ميزان يعرف به مقدار حقيقته وذلك الميزان هو مخرجه وصفته فإذا خرج من مخرجه معطياً ما له من الصفات على وجه العدل في ذلك من غير إفراط ولا تفريط فقد وزن بميزانه وهذا هو حقيقة التجويد. • ومن الأمور المنهي عنها أيضاً: عدم ضم الشفتين عند النطق بالحرب المضموم وإلا كان ضمه ناقصاً ولا يتم الحرف إلا بتمام حركته فإذا لم تتم الحركة لا يتم الحرف. وكذلك الحرف المكسور لا يتم إلا بخفض الفم وإلا كان ناقصاً. وكذلك الحرف المفتوح لا يتم إلا بفتح الفم وإلا كان ناقصاً. ولذلك أشار شيخنا العلامة الطيبي في منظومته: وكل مضموم فلن يتما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلا بضم الشفتين ضما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وذو انخفاض بانخفاض للفم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتم والمفتوح بالفتح أفهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذ الحروف إن تكن محركة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يشركها مخرج أصل الحركة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أي مخرج الواو ومخرج الألف https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والياء في مخرجها الذي عرف يتبع |
رد: الأمور المحرمة التي ابتدعها القراء في قراءة القرآن في زماننا
فإن ترى القارئ لن تنطبقا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif شفاهه بالضم كن محققا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بأنه منقص ما ضما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والواجب النطق به متما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كذاك ذو فتح وذو كسر يجب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إتمام كل منهما فافهم تصب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فالنقص في هذا لدى التأمل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أقبح في المعنى من اللحن الجلي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذ هو تغيير لذات الحرف https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واللحن تغيير له في الوصف https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يعني أن الحروف تنقص بنقص الحركات فيكون حينئذ أقبح من اللحن الجلي لأن النقص من الذوات أقبح من ترك الصفات. وقد بقى من الأمور المبتدعة في قراءة القرآن أشياء كثيرة أيضاً منها النقرة بالحروف عند النطق بها بحيث يشبه المتشاجر. ولذلك أشار بعض مشايخنا بقوله: حدود حروف الذكر في لفظ قارئٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بحدرٍ وتحقيقٍ ودور مرتلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإني رأيت البعض يتلو القرآن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لا يراعي حدود الحرف وزنا ومنزلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فمنهم بترقيصٍ ولحنٍ وضجة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومنهم بترعيدٍ ونوحٍ مبدلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما كل من يتلو القرآن يقيمه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا كل من يقرأ فيقرأ مجملا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فذر نطق أعجام وما اخترعوا به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وخذ نطق عربٍ بالفصاحة سولا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيا قارئ القرآن أجمل أداءه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يضاعف لك الرحمن أجرا فأجزلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فتفطن رحمك الله واجتهد في ضبط هذه القواعد المقررة وأحكامها المضبوطة المحررة لتفوز بالسعادة الأبدية في الدنيا والآخرة. أهـ. |
| الساعة الآن : 05:49 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour