إِنَّ اللَّهَ لا يُـغَـيِّـرُ مَـابِقَـوْمٍ حَـتَّى يُـغَـيِّرُوا مَـا بِأَنفُــسِـــ
قال تعالى
(ذَلِـكَ بِـأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَــكُ مُـغَـيِّرًا نِـعْـمَــةً أَنــعَـمَـهَـا عَـلَى قَــوْمٍ حَــتَّى يُـــغَــيِّرُوا مَــا بِأَنــفُـسِــهِـمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَــــمِــيــعٌ عَـلِــيـمٌ ) الأنفال 53 وقال عزّ وجلّ (إِنَّ اللَّهَ لا يُـغَـيِّـرُ مَـابِقَـوْمٍ حَـتَّى يُـغَـيِّرُوا مَـا بِأَنفُــسِـــهِـمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَــوْمٍ سُــوءًا فَـلا مَـرَدَّ لَهُ وَمَا لَــهُمْ مِــنْ دُونِــهِ مِــنْ وَال ٍ (الرعد 11) وآية الأنفال مع آيّة الرعد متضافرتان في تحديد مفهوم قوله "إِنَّ اللَّهَ لا يُـغَـيِّـرُ مَـابِقَـوْمٍ حَـتَّى يُـغَـيِّرُوا مَـا بِأَنفُــسِـــهِـمْ " والمعنى الذي نطمئنّ إليه هو أنّ قيام الأفراد والجماعات بتغيير أفكارهم من الآيمان الفطري والمكتسب نحو الكفر يستجلب تغيير الله لحالهم من نعمة إلى نقمة ويؤيد هذا المعنى قوله "وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَــوْمٍ سُــوءًا فَـلا مَـرَدَّ لَهُ وَمَا لَــهُمْ مِــنْ دُونِــهِ مِــنْ وَال " وذلك عقب الجملة المقدسة "إِنَّ اللَّهَ لا يُـغَـيِّـرُ مَـابِقَـوْمٍ حَـتَّى يُـغَـيِّرُوا مَـا بِأَنفُــسِـــهِـمْ "فقوله هذا مبين لنوع التغيير الذي هو تغيير حالهم نحو الأسوء--وإذا قدّر الله ذلك فليس لهم من دونه من وال. وقد اضطرني للحديث عن هذه الآية هو كون النّاس يستشهدون بها بمعنى معكوس--فهم يفهمونها على أنّ تغيير النّاس ما بأنفسهم من أفكار الكفر يؤدي بالتالي لأن يغيّر الله ما حاق بهم من سوء وينتشلهم من واقعهم الأليم--فكأن شرط التخلص من الواقع الفاسد هو تغييرهم لأفكارهم الفاسدة وليس ما سبق هو المعنى المقصود---إنّما المعنى المقصود هو أنّ آيقاع السوء والعذاب بقوم مرهون بتغييرهم ما فطرت عليه نفوسهم من الخضوع لرب واحد أعني أنّ الآية تقرر قاعدة وهي أن العذاب يستحقه القوم بسبب تغييرهم ما غرز بأنفسهم من خير إلى الشر قال الطبري (وَقَوْله : { إِنَّ اللَّه لَا يُغَيِّر مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } يَقُول ـ تَعَالَى ذِكْره ـ : إِنَّ اللَّه لَا يُغَيِّر مَا بِقَوْمٍ مِنْ عَافِيَة وَنِعْمَة فَيُزِيل ذَلِكَ عَنْهُمْ وَيُهْلِكهُمْ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ مِنْ ذَلِكَ بِظُلْمِ بَعْضهمْ بَعْضًا وَاعْتِدَاء بَعْضهمْ عَلَى بَعْض , فَتَحِلّ بِهِمْ حِينَئِذٍ عُقُوبَته وَتَغْيِيره .) |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع قيم وطرح موفق بارك الله فيك ووفقك اخي الكريم 000 جمال الشرباتي مرحبا بك بيننا |
أشكر الأفق كثيرا--
يظهر أنني سألملم أوراقي وأرحل-- لا يقرأ لي في منتدى القرآن إلّا القليل من القرّاء-- |
جزاك الله خيرا اخي الكريم
مشكور وبارك الله فيك ربما يشعر البعض منا انه يحتاج الى اكثر من مرور حتى يفهم المعني وربما هذا لجهلنا بامور كثيرة من تعاليم التفسير والقرآن الكريم بارك الله فيك اخي الكريم ولا حرمك الله الاجر |
جزااك اللله كل الخير اخي على الافادة الطيبه
************* |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخي الفاضل (استاذ جمال) فالآية امختارة بعتقد انها من اشد الايات تاثيرا على النفس وعذرا اخي ليس العبرة في اهمية موضوعك من قلة الردود عليه ولكن الاهم هو ما شاء الله كثرة القارئين له واذا سمحت لي باقتراح ...هو تغيير نمط سرد الاية وشرحها ومحاولة ايجاد طريقة مشوقة للقارئين ومن الممكنت مساعدتك باراء بوركت يمناك |
أشكركم جميعا على تشجيعكم
|
جزاك الله خير
موضوع قيم ومفيد بارك الله فيك |
رد: إِنَّ اللَّهَ لا يُـغَـيِّـرُ مَـابِقَـوْمٍ حَـتَّى يُـغَـيِّرُوا مَـا بِأَنفُــس
جزاك الله خيرا اخي الكريم
|
رد: إِنَّ اللَّهَ لا يُـغَـيِّـرُ مَـابِقَـوْمٍ حَـتَّى يُـغَـيِّرُوا مَـا بِأَنفُــس
جزاك الله خيرا |
الساعة الآن : 01:37 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour