نقض القصيدة العصماء
نقض القصيدة العصماء في مدح النبي صلى الله عليه وسلم الشيخ محمد طه شعبان القصيدة العصماء التي هي إحدى القصائد الوترية في مدح خير البرية صلى الله عليه وسلم، لأبي عبد الله مجد الدين محمد بن أبي بكر بن رشيد البغدادي الشافعي المتوفى سنة 662هـ رحمه الله تعالى[1]. قال مجد الدين محمد بن أبي بكر: بنورِ رسولِ اللهِ أشْرقتِ الدُّنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فَفِي نورِه كلٌّ يجيءُ ويذهبُ[2] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif براه جلالُ الحقِّ للخلقِ رحمةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكلُّ الورَى في بِرِّه يتقلَّبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بَدا مجدُه مِنْ قبلِ نَشأةِ آدمَ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأسماؤه من قبلُ في اللَّوحِ تُكتبُ[3] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بمبعثِه كلُّ النبيينَ بَشَّرتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا مُرْسَلٌ إلَّا له كان يخطبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بتوراةِ موسَى نعتُه وصفاتُه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإنجيلِ عيسَى بالمدائحِ يُطنِبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بشيرٌ نذيرٌ مُشفِقٌ مُتعطِّفٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رؤوفٌ رحيمٌ محسِنٌ لا يُثَرِّبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بأقدامِه في حضرةِ القُدسِ قد سعَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رسولٌ له فوقَ المناصِبِ منصِبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بأعلَى السَّما أمسَى يُكلِّمُ ربَّه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجبريلُ ناءٍ والحبيبُ مقرَّبُ[4] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بعزَّته سُدنا على كُلِّ أمَّةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومِلَّتُنا فيها النَّبيونَ ترغبُ[5] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif به مكة تُحمَى به البيت قِبلة[6] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif به عرفاتُ نحوها النُّجُب تُجْذَبُ[7] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بِرَيَّاه طابَتْ طَيْبَة ونسيمُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فما المِسْكُ ما الكافورُ ريَّاه أطيبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبع |
رد: نقض القصيدة العصماء
بهِيٌ جميلُ الوجهِ بدرٌ متمَّمٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صباحُ ظلامٍ للضَلالةِ مُذهِبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بمن أنتَ يا حادي الرِّكاب مُزمزِم[8] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أرَى القومَ سَكرَى والغياهبُ تذهبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بُدورٌ بدَتْ أم لاح وجهُ محمَّدٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وصَهباءُ دارَتْ أم حديثُك مُطربُ[9] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بأرواحِنا راح الحَجِيجُ وكُلُّنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نَشاوَى كأنَّ الرَّاحَ في الرَّكبِ تُشرَبُ[10] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بأوْصَافِه الحُسنَى تَطِيبُ قلوبُنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتهتزُّ شَوقًا والرَّكائبُ تَطرَبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بطَيْبةَ حطَّ الصَّالحونَ رِحالَهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأصْبحتُ عن تلك الأماكنِ أُحْجَبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بذَنبِي بأَوزارِي حُجِبتُ بِزلَّتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif متى يُطلَق العاني وطَيْبَةَ نَقرَبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بِذُلِّي بإِفلاسِي بفقرِي بفاقَتِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إِليكَ رسولَ اللهِ أصْبحتُ أهرُبُ[11] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بجاهِك أدْرَكنِي إذا حُوسِبَ الوَرَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإِنِّي عليكم ذلك اليوم أُحسَبُ[12] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بمدْحِك أرجو اللهَ يغفرُ زلَّتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولو كُنتُ عبدًا طولَ عُمرِي أُذْنِبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif [1] قال اليافعي الشافعي الصوفي في «مرآة الجنان» (4/ 122)، عند ذكره أحداث سنة اثنتين وستين وست مئة: «وفيها أو في التي بعدها توفي ناظم الوترية، الفقيه الشافعي، الواعظ أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن الرشيد البغدادي، كان فقيهًا واعظًا عارفًا بالفقه والخلاف، أعاد بنظامية بغداد، وقدم مصر والإسكندرية، ووعظ بها، وسمع منه جماعة؛ منهم الإمام العلامة شرف الدين أبو العباس أحمد بن عثمان السخاوي الشافعي إمام الأزهر، والإمام العلامة قاضي القضاة بدر الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة، سمع منه قصائده الوتريات، ورافقه في الحج، ودخل الإفريقية، وجال في بلاد المغرب، وكان ظاهر التدين والصلاح». اهـ. [2] في هذا البيت مخالفة لقوله تعالى: ï´؟ وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا ï´¾ [الزمر: 69]، وقوله تعالى: ï´؟ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ï´¾ [النور: 35]، وعند البخاري (6317)، ومسلم (769)، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد، قال: «اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ...»، الحديث. [3] استند في هذا البيت على حديث باطل؛ وهو ما أخرجه ابن عساكر في «تاريخه» (23/ 281)، عن كعب الأحبار، أن الله أنزل على آدم عليه السلام عصيًّا بعدد الأنبياء المرسلين، ثم أقبل على ابنه شيث فقال: أي بني، أنت خليفتي من بعدي فخذها بعمارة التقوى والعروة الوثقى، وكلما ذكرت الله فاذكر إلى جنبه اسم محمد؛ فإني رأيت اسمه مكتوبًا على ساق العرش وأنا بين الروح والطين، كما أني طفت السموات فلم أر في السموات موضعًا إلا رأيت اسم محمد مكتوبًا عليه... الحديث. وهذا خبر موضوع؛ فكعب الأحبار تابعي، ثم في إسناده محمد بن خالد الهاشمي، ذكره الذهبي في «الميزان» (4/ 107)، وقال: «قال أبو حاتم الرازي: كان يكذب». [4] ورد في هذا أحاديث ضعيفة جدًّا. [5] استند في ذلك على حديث باطل؛ وهو الحديث الطويل الذي أخرجه ابن أبي عاصم في «السنة» (696)، وغيره، عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه: «قَالَ مُوسَى: وَمَنْ أُمَّةُ مُحَمَّدٍ؟ قَالَ: أُمَّتُهُ الْحَمَّادُونَ، يَحْمَدُونَ صُعُودًا وَهُبُوطًا وَعَلَى كُلِّ حَالٍ، يَشُدُّونَ أَوْسَاطَهُمْ، وَيُطَهِّرُونَ أَطْرَافَهُمْ، صَائِمُونَ بِالنَّهَارِ، رُهْبَانٌ بِاللَّيْلِ، أَقْبَلُ مِنْهُمُ الْيَسِيرَ، وَأُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ بِشَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ. قَالَ: إِلَهِي اجْعَلْنِي نَبِيَّ تِلْكَ الْأُمَّةِ، قَالَ: نَبِيُّهَا مِنْهُمْ، قَالَ: اجْعَلْنِي مِنْ أُمَّةِ ذَلِكَ النَّبِيِّ، قَالَ: اسْتَقْدَمْتَ وَاسْتَأْخَرُوا يَا مُوسَى...». ذكر الذهبي هذا الحديث في الميزان (2/ 151)، في ترجمة سعيد بن موسى الأزدي، أحد رواة هذا الحديث، وقال: «موضوع»، وقال: «سعيد بن موسى الأزدي، اتهمه ابن حبان بالوضع ثم ساق له من حديث سليمان بن سلمة الخبائري، وهو ساقط»اهـ. قلت: وفي إسناد هذا الحديث أيضًا سليمان بن سلمة الخبائري، قال الذهبي في «الميزان» (2/ 196): «قال أبو حاتم: متروك لا يشتغل به. وقال ابن الجنيد: كان يكذب». [6] ليس هناك ما يدل على أن مكة محمية بالنبي صلى الله عليه وسلم. [7] الناس يذهبون إلى عرفات لأجل الحج، لا لأجل النبي صلى الله عليه وسلم. [8] قال في «لسان العرب» (12/ 274): «قال: أبو عبيد: فرس مُزَمزِم في صوته إذا كان يطرب فيه». [9] قال في «الصحاح» (1/ 166): «الصهباء: الخمر؛ سميت بذلك للونها». [10] قال في «الصحاح» (1/ 368): «الراح: الخمر». [11] هذا كلام خطير فيه شرك في الألوهية؛ وإنما الملاذ والمهرب يكون إلى الله تعالى؛ قال تعالى: ï´؟ قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ * قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ ï´¾ [الأنعام: 63، 64]. [12] لا يُشرع طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا بعد موته. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في «مجموع الفتاوى» (1/ 241): «فإن طلب شفاعته ودعائه واستغفاره بعد موته وعند قبره ليس مشروعًا عند أحد من أئمة المسلمين، ولا ذكر هذا أحدٌ من الأئمةِ الأربعة»اهـ. |
الساعة الآن : 07:21 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour