ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى القرآن الكريم والتفسير (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=57)
-   -   (ونأى بجانبه) في القرآن الكريم وكلام العرب (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=234448)

ابوالوليد المسلم 10-06-2020 02:52 AM

(ونأى بجانبه) في القرآن الكريم وكلام العرب
 
﴿ وَنَأَى بِجَانِبِهِ ﴾ في القرآن الكريم وكلام العرب [1]


د. أورنك زيب الأعظمي

في القرآن الكريم تعابير عديدة عربية جاء كثير منها في كلام العرب؛ فمثلًا: ﴿ أَبْرَمُوا أَمْرًا ﴾ [الزخرف: 79]، و﴿ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ ﴾ [يونس: 71]، و﴿ أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا ﴾ [الأنبياء: 91]، و﴿ بَلَغَ أَشُدَّهُ ﴾ [يوسف: 22]، و﴿ خَرُّوا سُجَّدًا ﴾ [مريم: 58]، و﴿ فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ﴾ [الأعراف: 22]، و﴿ اسْتَرَقَ السَّمْعَ ﴾ [الحجر: 18]، و﴿ سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ ﴾ [الأعراف: 149]، و﴿ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ ﴾ [الإنسان: 28]، و﴿ فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا ﴾ [طه: 77]، و﴿ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ ﴾ [البقرة: 61]، و﴿ أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا ﴾ [الزخرف: 5]، و﴿ وَفَارَ التَّنُّورُ ﴾ [هود: 40]، وغيرها كثير.

وفي هذا المقال نتحدث عن عبارة ﴿ وَنَأَى بِجَانِبِهِ ﴾ [فصلت: 51]، وعما يشابهها من التعابير في ضوء القرآن الكريم وكلام العرب.

قال الله تعالى: ﴿ وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ ﴾ [فصلت: 51]، وقال: ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ * ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ ﴾ [الحج: 8، 9]، وقال: ﴿ وَفِي مُوسَى إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ * فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ ﴾ [الذاريات: 38، 39]، وقال: ﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ ﴾ [المنافقون: 5]، فـ﴿ وَنَأَى بِجَانِبِهِ ﴾، و﴿ ثَانِيَ عِطْفِهِ ﴾، و﴿ فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ ﴾ - كلها تعبير عن تلوية الرأس؛ وهو الاستعراض مستكبرًا؛ كما قال الشيخ أمين أحسن الإصلاحي صاحب تفسير "تدبر قرآن":
﴿ وَنَأَى بِجَانِبِهِ ﴾ يدل على ما يدل عليه، و﴿ فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ ﴾، و﴿ ثَانِيَ عِطْفِهِ ﴾، وأمثالهما من التعابير؛ فـ﴿ وَنَأَى بِجَانِبِهِ ﴾ تعبير عن الإعراض مستكبرًا، فإذا أعرض الإنسان عن أحد بالاستكبار، تولى ثانيًا عطفه ورجع"[2].

وقال شيخه الإمام عبدالحميد الفراهي شارحًا تعبير ﴿ فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ :
"﴿ فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ ﴾: أي: أعرض إنكارًا واستكبارًا، فالركن ها هنا هو المنكب والباء للتعدية؛ كما قال تعالى: ﴿ وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ ﴾ [الإسراء: 83]، ويشبه هذا المعنى قوله تعالى في قصة فرعون وقومه: ﴿ فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ * وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ ﴾ [النمل: 13، 14]، فلم يكن إنكارهم من شك، فإن الآية كانت مبصرة، ولكنهم استكبروا وجحدوا بها ظلمًا وعلوًّا"[3].

فالجانب والعطف والركن كلها كلمات مترادفة، كما أن النأي والتولي والثني كلمات لها معانٍ متشابهة؛ ولنقرأ الشواهد الآتية:

قال مروان بن أبي حفصة:
وظل الشام يرجف جانباه *** لركن العز حين وَهَى فمالا[4]

وقال امرؤ القيس:
وخرقٍ كجوف العير قفرٍ مَضِلَّةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
قطعت بسامٍ ساهمِ الوجه حسَّانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يدافع أعطاف المطايا بركنه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كما مال غصنٌ ناعم بين أغصانِ[5]https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والأعطاف: جمع العطف.

وقال عنترة بن شداد العبسي:
خَطَرت فقلتُ قضيبُ بانٍ حرَّكت *** أعطافَه بعد الجنوب صَباءُ[6]

وقال وضاح اليمن:
صدع البين والتفرق قلبي*** وتولت أم البنين بلبي
ثوت النفس[7] في الحمول لديها*** وتولى بالجسم مني صحبي[8]

وقال عروة بن أذينة:
وإن تولى امرؤ بشكر يد*** فالله يجزي بها ويشكرها[9]

وهذه التعابير استُخدمت في كلام العرب القديم؛ فقد قال عنترة بن شداد العبسي:
وكأنما ينأى بجانب دفها ال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وحشي بعد مخيلة وتزعمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
هر جنيبٍ كلما عطفت له https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
غضبى اتقاها باليدين وبالفمِ[10] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وقال المتوكل الليثي:
وأشد للمولى[11] المدفَّع[12] ركنه*** شفقًا من التعجيز وهو مليمُ
ينأى بجانبه إذا لم يفتقر *** وعليَّ للخصم الألد هضيمُ[13]

وقال أبو العيال الهذلي:
ذهب العتاب فلا أرى إلا امرأ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
جلدًا يقول لدي ما يعنيني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ينأى بجانبه ويزعم أنه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ناجٍ من اللوماء غير ظنينِ[14] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال أبو ذويب الهذلي:
أنوء به فيها فيأمن جانبي *** ولو كثرت فيها لدي البوارقُ[15]
وقال الراعي النميري:
فجال إذ رعته ينأى بجانبه*** وفي سوالفها من مثله قِددُ[16]
وقال أبو زيد الأسدي:

ففاجأهم يستنُّ ثاني عطفه*** له غَبَبٌ كأنما بات يمكرُ[17]
ولم أجد شاهدًا على ﴿ فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ ﴾، وقد أحصل عليه في مستقبل قريب.

وأما ﴿ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ ﴾، فقال أبو ذويب الهذلي:
رعى خالد سِرِّي لياليَ نفسه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
توالى على قصد السبيل أمورها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فلما تراماه الشباب وغيُّهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وفي النفس منه فتنة وفجورها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لوى رأسه عني ومال بوُدِّهِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أغانيجُ خُودٍ كان قِدمًا يزورها[18] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وكذا يشبهه "ثني الجيد"؛ كما قال حسان بن ثابت الأنصاري:
لو كنت من هاشم أو من بني أسدٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أو عبد شمس أو أصحاب اللوا الصيدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أو من بني نوفل أو رهط مطلبٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لله درك لم تهممْ بتهديدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أو في الذؤابة من قوم ذوي حسبٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لم تصبح اليوم نكسًا ثاني الجيدِ[19] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وقال إبراهيم بن هرمة القرشي:
فأقسم لا تعود له رقائي*** ولا أثني له ما عشت جيدي[20]

ومثلها "جر العطف"؛ كما قال جميل بثينة:
فقام يجُرُّ عِطفيه خُمارًا*** وكان قريب عهد بالمماتِ[21]

وهكذا المد باللحيين؛ كما قال نابغة بني جعدة:
له عنق في كاهل غير جانب*** مد بلحييه وولى مدبرا[22]

والحقيقة أن كلها تعني النأي عن أحد والإعراض؛ كما قال امرؤ القيس:
فإن تنأ عنها حقبةً لا تلاقها*** فإنك مما أحدثت بالمجربِ[23]

وقال أبو الأسود الدؤلي:
كلانا جاهد أدنو وينأى *** كذلك ما استطعت وما استطاعا[24]

وقال تعالى: ﴿ وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾ [الأنعام: 26]، والفرق بين "النأي"، و"نأى بجانبه" وأمثاله أن الأخير يصور الأمر فيسهل فهم المراد.

المصادر والمراجع:
1- تدبر قرآن (تفسير أردوي للقرآن الكريم)؛ للشيخ أمين أحسن الإصلاحي، تاج كمبني، دلهي، 1989م.

2- جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام، لأبي زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي، تحقيق: محمد علي البجادي، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، د.ت.

3- ديوان أبي الأسود الدؤلي، صنعة: أبي سعيد الحسن السكري، تحقيق: الشيخ محمد حسن آل ياسين، دار ومكتبة الهلال، ط: 2، 1998م.

4- ديوان الهذليين، الجمهورية العربية المتحدة، الثقافة والإرشاد القومي، طبعة دار الكتب، 1996م.

5- ديوان امرئ القيس، ضبطه وصححه: الأستاذ مصطفى عبدالشافي، دار الكتب العلمية، بيروت، 2004م.

6- ديوان جميل بثينة، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1982م.

7- ديوان حسان بن ثابت الأنصاري الخزرجي، شرح: ضابط بالحربية، مطبعة السعادة، مصر، د.ت.

8- ديوان عبيد بن الأبرص، بشرح: أشرف أحمد عدرة، دار الكتاب العربي، بيروت، 1994م.

9- ديوان مروان بن أبي حفصة، جمع وتحقيق وتقديم: د. حسين عطوان، دار المعارف، ط: 3، 1982م.

10- ديوان وضاح اليمن، جمع وتقديم وشرح: د. محمد خير الدين البقاعي، دار صادر، بيروت، ط: 1، 1996م.

11- شرح ديوان عنترة بن شداد العبسي، للعلامة التبريزي، دار الكتاب العربي، ط: 1، 1992م.

12- شعر إبراهيم بن هرمة القرشي، تحقيق: محمد نفاع وحسين عطوان، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، 1869م.

13- شعر أبي زيد الطائي، جمع وتحقيق: د. نوري حمودي القيسي، مطبعة المعارف، بغداد، 1967م.

14- شعر الراعي النميري وأخباره، جمع وتقديم وتعليق: ناصر الحاني، دمشق، 1964م.

15- شعر المتوكل الليثي، تحقيق: د. يحيى الجبوري، مكتبة الأندلس، بغداد، د.ت.

16- شعر عروة بن أذينة، تحقيق: د. يحيى الجبوي، دار القلم، الكويت، ط: 2، 1981م.

17- شعر عروة بن أذينة، تحقيق: د. يحيى الجبوي، دار القلم، الكويت، ط: 2، 1981م.

18- نظام القرآن وتأويل الفرقان بالفرقان، للإمام عبدالحميد الفراهي، الدائرة الحميدية، مدرسة الإصلاح، سرائ مير، أعظم كره، 2018م.

[1] د. أورنك زيب الأعظمي: مدير تحرير مجلة الهند، وأستاذ مساعد بقسم اللغة العربية وآدابها، الجامعة الملية الإسلامية، نيودلهي.

[2] تفسير تدبر قرآن، (7/ 127).

[3] نظام القرآن وتأويل الفرقان بالفرقان (طبعة الدائرة الحميدية، 2018م)، (1/ 469 - 470).

[4] ديوانه، ص: 79.

[5] ديوانه، ص: 164.

[6] ديوانه، ص: 21.

[7] النفس: الروح.

[8] ديوانه، ص: 33.

[9] شعره، ص: 334.

[10] شرح ديوانه، ص: 164.

[11] مولى: جار وصاحب ضعيف.

[12] المدفَّع: هو الفقير.

[13] شعره، ص: 78، 79.

[14] ديوان الهذليين، (2/ 265)، وظنين: مُتَّهم.

[15] ديوان الهذليين، (1/ 153).

[16] شعره، ص: 47.

[17] شعره، ص: 62، يستن: يجيء دفعة واحدة، غبب: الجلد الذي تحت الحنك، يمكر: ينفخ، يغتر.

[18] ديوان الهذليين، (2/ 155).

[19] شرح ديوانه، ص: 113؛ قال الشارح: "قوله: ثاني الجيد؛ أي: منحني ومنعطف الجيد؛ قال تعالى: ﴿ ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ﴾ [الحج: 9]؛ [المصدر نفسه، ص: 114].

[20] ديوانه، ص: 113.

[21] ديوانه، ص: 96.

[22] جمهرة أشعار العرب، ص: 626، ودَبَّرَ: أدبر.

[23] ديوانه، ص: 30.

[24] ديوانه، ص: 149.










الساعة الآن : 07:10 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 25.89 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 25.79 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (0.36%)]