ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=91)
-   -   ثلاثيات: فوائد حديثية في علم الرجال والمصطلح (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=227141)

ابوالوليد المسلم 23-02-2020 01:14 PM

ثلاثيات: فوائد حديثية في علم الرجال والمصطلح
 
ثلاثيات: فوائد حديثية في علم الرجال والمصطلح (1)










بكر البعداني





هشام الدستوائي أروى الناس عن ثلاثة:



هشام بن أبي عبدالله، وهو ابن سنبر، أبو عبدالله البصري الدستوائي: كان أروى الناس عن ثلاثة[1]:



1- قتادة.



2- وحماد بن أبي سليمان.



3- ويحيى بن أبي كثير.







حماد بن سلمة كان أروى الناس عن ثلاثة[2]:



1- ثابت.



2- وحميد.



3- وهشام بن عروة الرأي.







كتبت عن ثلاثة:



قال عبدالرزاق[3]: كتبت عن ثلاثة، لا أبالي أن لا أكتب عن غيرهم:
1- كتبت عن ابن الشاذكوني، وهو من أحفظ الناس.
2- وكتبت عن يحيى بن معين، وهو من أعرف الناس بالرجال.
3- وكتبت عن أحمد بن حنبل، وهو من أثبت الناس.




قتادة قد روى عن ثلاثة، كل منهم اسمه عزرة[4]، وهم:
1- عزرة بن ثابت بن أبي زيد الأنصاري.
2- عزرة بن يحيى.
3- عزرة بن عبدالرحمن بن زرارة الخزاعي الكوفي الأعور.








إسحاق النسفي لم يروِ إلا عن ثلاثة:



إسحاق بن محمد بن إبراهيم النوحي النسفي، قال الخطيب: لا أعلمه روى إلا عن ثلاثة[5]:



1- أبي بكر محمد بن عبدالرحمن الترمذي.



2- وأبي تراب إسماعيل بن طاهر الجوبقي.



3- وأبي بكر محمد بن إبراهيم القلاسي.







من عجائب الدنيا:



قال المزني عن الشافعي: ثلاثة من العلماء من عجائب الدنيا[6]:



1- عربي لا يعرف كلمة، وهو أبو ثور.



2- وأعجمي، لا يخطئ في كلمة، وهو الزعفراني.



3- وصغير كلما قال شيئًا صدَّقه العلماء، وهو أحمد بن حنبل.







ثلاثة من الأنصار:



عن عائشة قالت: ثلاثة من الأنصار لم يكن أحد يعتد عليهم فضلًا، كلهم من بني عبدالأشهل[7]:



1- سعد بن معاذ.



2- وأُسَيْد بن حضير.



3- وعباد بن بشر.







لم يكن في الأرض في وقتهم أمثالهم:



قال أبو جعفر الطحاوي: ثلاثة من علماء الزمان بالحديث اتفقوا بالري، لم يكن في الأرض في وقتهم أمثالهم[8]:



1- أبو زرعة.



2- وأبو حاتم.



3- ومحمد بن مسلم بن وارَه.







ثلاثة من الأنصار:



قال محمد بن سيرين: كان ثلاثة من الأنصار يهاجون عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم[9]:



1- حسان.



2- وابن رواحة.



3- وكعب.







من أعلام المغرب:



قال طلحة بن محمد: ثلاثة من أعلام المغرب في هذا الشأن[10]:



1- ابن بشكوال.



2- وأبو بكر بن خير.



3- وابن عبيدالله.







لا أروي عنهم شيئًا:



قال عبدالله بن إدريس: رأيت ثلاثة من المحدثين لا أروي عنهم شيئًا[11]:



1- سمعت حجاج بن أرطاة: لا ينبل الرجل حتى يدع الصلاة في جماعة.



2- ورأيت مجالد بن سعيد تعرض فضمن الناس على السلطان، فيقول: اجلدوا هذا سبعين، وهذا خمسين، وهذا كذا.



3- ورأيت عاصمًا الأحول واليَ السوق، وهو يقول: اضربوا رأس هذا النبطي، أقيموا هذا النبطي.







ثلاثة من السودان:



عن عبدالرحمن بن حرملة قال: جاء أسود إلى سعيد بن المسيَّب يسأله، فقال له سعيد: لا تحزن من أجل أنك أسود؛ فإنه كان من أخير الناس ثلاثة من السودان[12]:



1- بلال.




2- ومهجع مولى عمر.



3- ولقمان الحكيم كان أسود نوبيًّا ذا مشافر.







علم ابن عباس:



عن معمر قال: عامة علم ابن عباس من ثلاثة[13]:



1- عمر.



2- وعلي.



3- وأُبَي بن كعب.







الكُمَيْتُ ثلاثة:



من يقال له: الكميت، وهم من بني أسد بن خزيمة، ثلاثة[14]:



1- الكميت الأكبر بن ثعلبة بن نوفل بن نضلة بن الأشتر بن جحوان بن فقعس.



2- والكميت معروف ابن الكميت الأكبر.



3- والكميت بن زيد بن الأخنس.







[1] معرفة الثقات (2/ 330) للعجلي، وانظر: تهذيب الكمال (30/ 221) للمزي، وسير أعلام النبلاء (7/ 151).




[2] قاله عبدالرحمن بن مهدي كما في العلل ومعرفة الرجال (3/ 228) لأحمد بن حنبل.




[3] تهذيب الكمال (18/ 59)؛ ترجمة: عبد الرزاق الصنعاني، وانظر: الكواكب النيرات (ص: 51 - محققة) لأبي البركات.




[4] تهذيب التهذيب (22/ 193).




[5] توضيح المشتبه (2/ 41) لابن ناصر الدين الدمشقي.




[6] إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال (1/ 137) لمغلطاي.




[7] التاريخ الكبير (2/ 47) للبخاري، وانظر: سير أعلام النبلاء (1/ 337).




[8] تاريخ بغداد (3/ 259) للخطيب البغدادي، وانظر: سير أعلام النبلاء (13/ 29)، وتهذيب التهذيب (30/ 452)، والتدوين في أخبار قزوين للرافعي.




[9] تهذيب التهذيب (28/ 34).




[10] سير أعلام النبلاء (21/ 255).




[11]الضعفاء الكبير (4/ 232) للعقيلي، وانظر: طبقات الشافعيين(1/ 47) لابن كثير، ونقل مغلطاي جزءًا منه في إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال (11/ 73).




[12] البداية والنهاية (2/ 124) لابن كثير.




[13] البداية والنهاية (8/ 299).




[14] المؤتلف والمختلف في أسماء الشعراء للآمدي، والمؤتلف والمختلف لابن القيسراني.



الساعة الآن : 12:04 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 17.26 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 17.17 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (0.54%)]