ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=91)
-   -   أرجوزة نزهة الأعلام في ذكر ما للوحي من أقسام (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=213098)

ابوالوليد المسلم 30-09-2019 12:36 AM

أرجوزة نزهة الأعلام في ذكر ما للوحي من أقسام
 
أرجوزة نزهة الأعلام في ذكر ما للوحي من أقسام


محمد آل رحاب




أرجوزة نزهة الأعلام

في ذكر ما للوحي من أقسامِ

نظم الثمانية مراتب من صور وحي الله للنبي صلى الله عليه وسلم

من كتاب زاد المعاد للعلامة ابن القيم رحمه الله

حَمْدًا لمُحْيِي القَلبِ بالوحْيِ المُنِيرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ثم الصلاةُ والسلام للبشيرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وآله وصحبه ذوي التُّقَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ما أشرقَ الوحيُ المبينُ وارتَقَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وبعد إن هذه أرجوزة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لطيفة في بابها وجيزة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سميتها ب: ((نُزْهَة الأعلامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في ذكر ما للوحي مِن أقسامِ)) https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أعني: به وحيَ الإلهِ ذي العُلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
للمُصطفى المختار أفضل الملا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

على الذي أورده ابنُ القيِّمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في ((زَادِه)) أنعِمْ به وأنعمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


فصل: في ذكر أنواع الوحي على الإجمال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


أنواعُ وحيِ الله دونَما مِرَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
للمُصطفى المختار: "سبعَةٌ" تُرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وقيل: بل - يا صاحبي-:"ثمانيهْ" https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فهاكَها منظومةً كما هيَهْ[1]

يتبع


ابوالوليد المسلم 30-09-2019 12:36 AM

رد: أرجوزة نزهة الأعلام في ذكر ما للوحي من أقسام
 
فصل:
https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
الوحي أقسامٌ: فرؤيا صادقهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بُديْ بها، وتأتينْ محققهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والثانِ: ما يُلقيه في الرُّوع المَلَك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ينفث فيه، كل ذا مِن غير شكْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والثالثُ: الإتيانُ مثلَ البشرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كدِحيةَ الكلبيِّ[2] دونَ مُنكَرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

رابعها: صلصلةٌ كالجرسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وهْو أشدها بلا ملتبسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

خامسها: رؤيتُهُ للملَكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كما براه خالقٌ للفلَكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سادسُها: ما ربنا أوحاهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إليه مِن فوقِ السما، بُشراه[3] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سابعها: ما عَن إلهه بِلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
واسطةٍ كما لموسى المُعْتَلى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وبعضُهم قد زاد نوعا ثامنًا: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بلا حِجابٍ، بل كفاحا بُينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
♦♦♦♦
وها هنا تم نظامُ ((النزهةِ)) https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فارضَ إلهي، واعفُ عن خطيئتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نظمتها بطابة المطيبهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
جوارَ ذي الوَحي عليِّ المرتبهْ[4] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
نص كلام العلامة ابن القيم رحمه الله في (زاد المعاد في هدي خير العباد)[5]:
"...وكمل الله له - أي: للنبي صلى الله عليه وسلم - من مراتب الوحي مراتب عديدة:
إحداها: الرُّؤيا الصادقة، وكانت مبدأَ وحيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح.
الثانية: ما كان يُلقيه الملَكُ في رُوْعه وقلبه من غير أن يراه؛ كما قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي أَنّه لَنْ تَمُوتَ نَفْسٌ حَتَّى تَسْتكْمِلَ رِزْقَهَا، فَاتَّقُوا اللهَ وَأَجْمِلُوا في الطَّلَبِ، وَلاَ يَحْمِلَنَّكُمُ اسْتِبْطَاءُ الرِّزْقِ عَلَى أَن تَطْلُبُوهُ بِمَعْصِيَةِ اللهِ، فَإِنَّ مَا عِنْدَ اللهِ لاَ يُنَالُ إِلاَّ بِطَاعَتِهِ".
الثالثة: أَنّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يتمثَّلُ له المَلَكُ رجلًا، فيُخاطبه حتى يَعِيَ عنه ما يقول له، وفي هذه المرتبة كان يراه الصحابة أحيانًا.
الرَّابعة: أَنّه كان يأتيه في مثل صَلْصَلَةِ الجرس، وكان أَشدَّه عليه فَيَتَلَبَّسُ به الملكُ حتى إن جبينه ليتفصد عرقًا في اليوم الشديد البرد، وحتى إن راسلته لتَبْرُكُ به إلى الأرض إذا كان راكبها، ولقد جاءه الوحيُ مرةً كذلك، وفخذه على فخذ زيد بن ثابت، فثقلت عليه حتى كادت ترضُّها.
الخامسة: أنه يَرَى المَلَكَ في صورته التي خلق عليها، فيوحي إليه ما شاء الله أن يُوحِيَه، وهذا وقع له مرتين، كما ذكر الله ذلك في سورة [النَّجم: 7-13].
السادسة: ما أوحاه الله وهو فوق السماواتِ ليلَة المعراج مِن فرض الصلاة وغيرها.
السابعة: كلام الله له منه إليه بلا واسطة مَلَكٍ، كما كلَّم اللهُ موسى بن عِمران، وهذه المرتبة هي ثابتة لموسى قطعًا بنص القرآن، وثبوتها لنبينا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو في حديث الإِسراء.
وقد زاد بعضهم: مرتبة ثامنة وهي تكليم الله له كفاحًا من غير حجاب، وهذا على مذهب من يقول: إنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى ربَّه تبارك وتعالى، وهي مسألة خلاف بين السلفِ والخلف، وإن كان جمهور الصحابة بل كُلُّهم مع عائشة، كما حكاه عثمان بن سعيد الدارمي إجماعاً للصحابة؛ انتهى.
والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد الأمين، وعلى آله وصحبه والتابعين، وأستغفر الله لي ولوالدي ولمشايخي ولجميع المسلمين؛ آمين.



[1] (أي: وفق ترتيب الأصل المنثور دون تصرف).
[2] ( في خ: في صورة الرجل دونَ مُنكَرِ).
[3] (في خ: طوباهُ).
[4] (أي: صاحب الوحي الموحى إليه صلى الله عليه وسلم بالأنواع السبعة التي نظمتها هنا).
[5] (1/ 78).


الساعة الآن : 08:40 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 17.48 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 17.35 كيلو بايت... تم توفير 0.14 كيلو بايت...بمعدل (0.78%)]