أرجوزة نزهة الأعلام في ذكر ما للوحي من أقسام
أرجوزة نزهة الأعلام في ذكر ما للوحي من أقسام محمد آل رحاب أرجوزة نزهة الأعلامفي ذكر ما للوحي من أقسامِ نظم الثمانية مراتب من صور وحي الله للنبي صلى الله عليه وسلم من كتاب زاد المعاد للعلامة ابن القيم رحمه الله حَمْدًا لمُحْيِي القَلبِ بالوحْيِ المُنِيرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثم الصلاةُ والسلام للبشيرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وآله وصحبه ذوي التُّقَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما أشرقَ الوحيُ المبينُ وارتَقَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبعد إن هذه أرجوزة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لطيفة في بابها وجيزة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سميتها ب: ((نُزْهَة الأعلامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في ذكر ما للوحي مِن أقسامِ)) https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أعني: به وحيَ الإلهِ ذي العُلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif للمُصطفى المختار أفضل الملا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على الذي أورده ابنُ القيِّمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif في ((زَادِه)) أنعِمْ به وأنعمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فصل: في ذكر أنواع الوحي على الإجمال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أنواعُ وحيِ الله دونَما مِرَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif للمُصطفى المختار: "سبعَةٌ" تُرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقيل: بل - يا صاحبي-:"ثمانيهْ" https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فهاكَها منظومةً كما هيَهْ[1] يتبع |
رد: أرجوزة نزهة الأعلام في ذكر ما للوحي من أقسام
فصل: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gifالوحي أقسامٌ: فرؤيا صادقهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بُديْ بها، وتأتينْ محققهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والثانِ: ما يُلقيه في الرُّوع المَلَك https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ينفث فيه، كل ذا مِن غير شكْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والثالثُ: الإتيانُ مثلَ البشرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كدِحيةَ الكلبيِّ[2] دونَ مُنكَرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رابعها: صلصلةٌ كالجرسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهْو أشدها بلا ملتبسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خامسها: رؤيتُهُ للملَكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كما براه خالقٌ للفلَكِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سادسُها: ما ربنا أوحاهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إليه مِن فوقِ السما، بُشراه[3] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سابعها: ما عَن إلهه بِلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واسطةٍ كما لموسى المُعْتَلى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبعضُهم قد زاد نوعا ثامنًا: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بلا حِجابٍ، بل كفاحا بُينا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ♦♦♦♦ وها هنا تم نظامُ ((النزهةِ)) https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فارضَ إلهي، واعفُ عن خطيئتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نظمتها بطابة المطيبهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif جوارَ ذي الوَحي عليِّ المرتبهْ[4] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نص كلام العلامة ابن القيم رحمه الله في (زاد المعاد في هدي خير العباد)[5]: "...وكمل الله له - أي: للنبي صلى الله عليه وسلم - من مراتب الوحي مراتب عديدة: إحداها: الرُّؤيا الصادقة، وكانت مبدأَ وحيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح. الثانية: ما كان يُلقيه الملَكُ في رُوْعه وقلبه من غير أن يراه؛ كما قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي أَنّه لَنْ تَمُوتَ نَفْسٌ حَتَّى تَسْتكْمِلَ رِزْقَهَا، فَاتَّقُوا اللهَ وَأَجْمِلُوا في الطَّلَبِ، وَلاَ يَحْمِلَنَّكُمُ اسْتِبْطَاءُ الرِّزْقِ عَلَى أَن تَطْلُبُوهُ بِمَعْصِيَةِ اللهِ، فَإِنَّ مَا عِنْدَ اللهِ لاَ يُنَالُ إِلاَّ بِطَاعَتِهِ". الثالثة: أَنّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يتمثَّلُ له المَلَكُ رجلًا، فيُخاطبه حتى يَعِيَ عنه ما يقول له، وفي هذه المرتبة كان يراه الصحابة أحيانًا. الرَّابعة: أَنّه كان يأتيه في مثل صَلْصَلَةِ الجرس، وكان أَشدَّه عليه فَيَتَلَبَّسُ به الملكُ حتى إن جبينه ليتفصد عرقًا في اليوم الشديد البرد، وحتى إن راسلته لتَبْرُكُ به إلى الأرض إذا كان راكبها، ولقد جاءه الوحيُ مرةً كذلك، وفخذه على فخذ زيد بن ثابت، فثقلت عليه حتى كادت ترضُّها. الخامسة: أنه يَرَى المَلَكَ في صورته التي خلق عليها، فيوحي إليه ما شاء الله أن يُوحِيَه، وهذا وقع له مرتين، كما ذكر الله ذلك في سورة [النَّجم: 7-13]. السادسة: ما أوحاه الله وهو فوق السماواتِ ليلَة المعراج مِن فرض الصلاة وغيرها. السابعة: كلام الله له منه إليه بلا واسطة مَلَكٍ، كما كلَّم اللهُ موسى بن عِمران، وهذه المرتبة هي ثابتة لموسى قطعًا بنص القرآن، وثبوتها لنبينا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو في حديث الإِسراء. وقد زاد بعضهم: مرتبة ثامنة وهي تكليم الله له كفاحًا من غير حجاب، وهذا على مذهب من يقول: إنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى ربَّه تبارك وتعالى، وهي مسألة خلاف بين السلفِ والخلف، وإن كان جمهور الصحابة بل كُلُّهم مع عائشة، كما حكاه عثمان بن سعيد الدارمي إجماعاً للصحابة؛ انتهى. والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد الأمين، وعلى آله وصحبه والتابعين، وأستغفر الله لي ولوالدي ولمشايخي ولجميع المسلمين؛ آمين. [1] (أي: وفق ترتيب الأصل المنثور دون تصرف). [2] ( في خ: في صورة الرجل دونَ مُنكَرِ). [3] (في خ: طوباهُ). [4] (أي: صاحب الوحي الموحى إليه صلى الله عليه وسلم بالأنواع السبعة التي نظمتها هنا). [5] (1/ 78). |
الساعة الآن : 08:40 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour