ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=91)
-   -   شرح البيقونية: الحديث المقلوب (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=211162)

ابوالوليد المسلم 03-09-2019 10:17 PM

شرح البيقونية: الحديث المقلوب
 
شرح البيقونية: الحديث المقلوب
إسلام محمود دربالة






....... والَمقْلوبُ قِسْمَانِ تَلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إبْدَالُ راوٍ ما بِرَاوٍ قِسْمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وقَلْبُ إسْنَادٍ لمتنٍ قِسمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


المقلوب لغة: اسم مفعول من "القلب"، وهو تحويل الشيء عن وجهه[1].
اصطلاحًا: إبدال لفظ بآخر في سند الحديث أو متنه، بتقديم أو تأخير ونحوه[2].

أقسام المقلوب:
ينقسم إلى قسمين:
القسم الأول: إبدال لفظ بآخر، وقد يكون ذلك في سند الحديث من حيث الرواة، وقد يكون في متن الحديث من حيث الألفاظ.

مثال إبدال راوٍ ما براوٍ آخر في سند الحديث:
حديث مروي عن كعب بن مرة، فيقلبه الراوي فيجعله عن مرة بن كعب.

مثال إبدال لفظ بلفظ في متن الحديث:
حديث أبي هريرة في السبعة الذين يظلهم الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله ففيه: [ورجل تصدق بصدقة فأخفاها؛ حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله]، فهذا مما انقلب على بعض الرواة فإن الثابت هو: [حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه][3].

القسم الثاني من أقسام القلب: إبدال إسناد متن بإسناد متن آخر، وإبدال إسناد هذا المتن بالإسناد الأول.

مثاله: ما فعله أهل بغداد مع الإمام البخاري رحمه الله إذ قلبوا له مائة حديث، وسألوه عنها، امتحاناً لحفظه، فردها على ما كانت عليه قبل القلب، ولم يخطئ في واحدة منها"[4].

الأسباب الحاملة على القلب:
1- قصد الإغراب ليرغب الناس في رواية حديثه والأخذ عنه.
2- قصد الامتحان والتأكد من حفظ المحدث وتمام ضبطه.
3- الوقوع في الخطأ والغلط من غير قصد.
والمقلوب من أنواع الضعيف المردود[5].

أشهر المصنفات في المقلوب:
"من أشهر المصنفات في المقلوب: "رافع الارتياب في المقلوب من الأسماء والألقاب"؛ للخطيب البغدادي"[6].

[1] "القاموس المحيط".

[2] "تيسير مصطلح الحديث" ص (107).

[3] رواه مالك في الموطأ (2/ 952)، ومسلم (1031) عن أبي هريرة وأبي سعيد وأحمد (2/ 439)، والبخاري (660)، ومسلم (1031)، والنسائي (8/ 222) عن أبي هريرة رضي الله عنه.

[4] انظر: تفاصيل القصة في "تاريخ بغداد" (2/ 20)، و"أسماء شيوخ البخاري" لابن عدي، وانظر: تعليقي على "عقد الدرر في شرح مختصر نخبة الفكر" ص (331).

[5] "تيسير مصطلح الحديث" ص (109).

[6] "تيسير مصطلح الحديث" ص (109).








الساعة الآن : 09:18 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 8.48 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 8.39 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (1.10%)]