ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى القرآن الكريم والتفسير (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=57)
-   -   أرجوزة إتحاف ذي العرفان في نظم ما جاء على وزن "فاعول" في القرآن (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=205252)

ابوالوليد المسلم 19-07-2019 04:35 PM

أرجوزة إتحاف ذي العرفان في نظم ما جاء على وزن "فاعول" في القرآن
 
أرجوزة إتحاف ذي العرفان









في نظم ما جاء على وزن "فاعول" في القرآن





محمد آل رحاب








الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:



فقد سألني شيخُنا نظام يعقوبي - حفظه الله ونفع بعلمه - معلِّمًا إيَّاي ومُرشِدًا لي بمحضر بعض الطلبة مرةً عن معنى لفظة: "قابوس"، وهل وقعتْ كلماتٌ في القرآن على وزن "فاعول"؟







فيَسَّرَ اللهُ تعالى الجواب في الحال، واستحضار بعض الكلمات، ثم توسَّعْتُ في بحث المسألة بعد ذلك، وظفرتُ بكلمات أُخَر، وأحببْتُ جمْعَها في هذه الأرجوزة التي سمَّيْتُها: "إتحاف ذي العرفان في نظم ما جاء على وزن "فاعول" في القرآن"؛ تسهيلًا لحفظها، وتيسيًرا لاستحضار لفظها، والله الموفِّق والمستعان، وهو حسبي وعليه التُّكلان.







نصُّ المنظومة







قال محمدٌ هو ابنُ أحمدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يرجو من الرحمن أن يُسددا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



حمدًا لمن دعا إلى التدبُّرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وأرشد العبدَ إلى التفكُّر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



ثم الصلاة معْ سلامٍ طيِّبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

على النبيِّ القُرَشيِّ العربي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وآله الغُرِّ ذوي الفصاحةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وصَحْبه زين أولي الرجاحةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وبعد إن هذه أرجوزه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لطيفة في بابها وجيزه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



سميتها إتحاف ذي العرفانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في نظم "فاعول" لدى القرآنِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



جمعتُها لأجل الاهتمامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بعْدَ سؤال شيخِنا نظامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



أعني به العلَّامةَ العبَّاسي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مَنْ فَضْلُه في النَّاسِ كالنِّبْراسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



رتَّبْتُها على حروفِ المعجمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لكونه الأسهل في التعلُّمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



عدَّتُها يا صاحبي للمنفعهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

عشْرةُ ألفاظٍ وزِدْها أربعهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


يتبع






ابوالوليد المسلم 19-07-2019 04:36 PM

رد: أرجوزة إتحاف ذي العرفان في نظم ما جاء على وزن "فاعول" في القرآن
 


تابوتُ جالوتُ كذا داوودُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

طاغوتُ طالوتُ روى المودودُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



قارونُ كافورُ كذا ماروتُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ماعونُ ناقورُ كذا هاروتُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



هارونُ ياجوجُ كذا ياقوتُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

هذا الذي في آيِنَا مَثْبُوتُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وها هنا قدِ انتهى كلامِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نظمتُه في المسجد الحرامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



أثناءَ شهر الذِّكر والصيامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وأرتجي الحُسْنى لدى الختامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif











الألفاظ



ما أوله تاء: تابوت[1].



ما أوله جيم: جالوت[2].



ما أوله دال: داوود[3].



ما أوله طاء: طاغوت[4] طالوت[5].



ما أوله قاف: قارون[6].



ما أوله كاف: كافور[7].



ما أوله ميم ماروت[8] ماعون[9].



ما أوله نون: ناقور[10].



ما أوله هاء هاروت[11]هارون[12].



ما أوله ياء: ياجوج[13]ياقوت[14].







فائدة:



وهذه الألفاظ منها ما جاء في القرآن مرة واحدة، ومنها ما تكرَّر أكثر من مرة، ومنها ما ذُكِرَ أن وزنه: "فاعول" قولًا واحدًا، ومنها ما اختُلِف في وزنه، فقيل: فاعول، وقيل: غير ذلك.











[1] وقيل: وزنه: فعلوت؛ ينظر: البحر المحيط؛ للعلامة أبي حيان الأندلسي.




[2] ينظر: بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز (ص: 1054).

فائدة:

في المصدر السابق: ابن دُرَيد: طالوت وجالوت ليس من كلام العرب، وإِن كانا في التنزيل، فهما اسمان أَعجميَّان.




[3] ينظر: إعراب القرآن؛ للنحاس (2/ 79).




[4] ينظر: البحر المحيط في التفسير (2/ 599).




[5] ينظر: بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز؛ للعلامة الفيروز آبادي (ص: 1054).




[6] ينظر: إعراب القرآن؛ للنحاس (3/ 242).

وقيل: إنه غير مشتق، ينظر: فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف) (12/ 106).




[7] ينظر: تفسير اللباب؛ لابن عادل (ص: 5141).




[8] ينظر: التحرير والتنوير (2/ 467).




[9] ينظر: البحر المحيط في التفسير (10/ 551)، وإيجاز البيان عن معاني القرآن (2/ 892).




[10] ينظر: إعراب القرآن وبيانه (10/ 274).




[11] ينظر: التحرير والتنوير (2/ 467).




[12] ينظر: تفسير الزمخشري = الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل (3/ 429).




[13] قال الإمام الطبري: "قَرَأَتِ القراءُ من أهل الحجاز والعراق وغيرهم: (إن ياجوج وماجوج) بغير همز على: فاعول مِن: يججت ومججت، وجعلوا الألفين فيهما زائدتين، غير عاصم بن أبي النجود والأعرج، فإنه ذكر أنهما قرآ ذلك بالهمز فيهما جميعًا، وجعلا الهمز فيهما من أصل الكلام، وكأنهما جعلا يأجوج: يفعول مِن: أججت، ومأجوج: مفعول؛ جامع البيان، ط هجر (15/ 388)، وقال أبو حيان: وقال الأخفش: إن جعلنا ألفهما أصلية فيأجوج: يفعول، ومأجوج: مفعول، كأنه من أجيج النار، ومن لم يهمزهما جعلها زائدة؛ فيأجوج من يججت، ومأجوج من مججت.

وقال قطرب في غير الهمز ماجوج: فاعول من: المج، ويأجوج: فاعول من: يج؛ ينظر: البحر المحيط في التفسير (7/ 225)، وينظر: إعراب القرآن؛ للنحاس (3/ 80).





[14] ينظر: تفسير الأديب محمد بن عاشور (تفسير العدل والاعتدال) (8/ 313)، وحاشية التفسير البسيط (14/ 328).


الساعة الآن : 03:54 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 20.88 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 20.75 كيلو بايت... تم توفير 0.14 كيلو بايت...بمعدل (0.65%)]