ن أصول الفقه النهي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من أصول الفقه النهي قد يكون النهي للتحريم وقد يكون للكراهة .. فكيف نميز بينهم ؟ 🍁صـيـغ الحـرام وأسـالـيـبـه : المحرم له صيغ وأساليب مختلفة يمكن من خلالها معرفة هذا المحرم منها : 🍂صيغة النهي إذا جاءت مطلقة عما يصرفها عن حقيقتها إلى معان أخرى فالأصل في النهي أنه للتحريم كما في قوله تعالى (ولا تأكلوا الربا ) 🍂استعمال لفظة التحريم ومشتقاتها كما في قوله تعالى {حرمت عليكم الميتة } 🍂التصريح بعدم الجواز ونفي الحل مثل قوله تعالى ( ولا يحل لكم أن تأخذوا مما أتيتموهن شيئا ) 🍂ترتيب العقوبة على الفعل من الله تعالى أو من النبي - صلى الله عليه وسلم - كقوله تعالى ( فالسارق والسارقة ُ فاقطعوا أيديهما ) فالسرقة ُ هنا محرمة لأنه رتب عليها عقوبة وهي القطع 🍂صيغة الأمر التي تدل على طلب الترك والمنع من الفعل مثل لفظ الاجتناب أو لفظ اتركوا أو الكف أو نحو ذلك كقوله تعالى : ( واجتنبوا قول الزور ) وقوله تعالى : ( وذروا ما بقي من الربا ) ➖➖➖➖➖➖➖ 🍁صيغ المكروه هناك عدة صيغ وأساليب تدل على المكروه في الشرع بحيث أنه من خلال هذه الصيغ نعرف المكروه . منها مثل : 🍂لفظة ( كـره ) وما يشتق منها مثل قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال ) . 🍂لفظة ( بغض ) وما يشتق منها . ومنه قول النبي - صلى الله عليه وسلم - ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق ) 🍂صيغة النهي التي هي قولنا لا تفعل أو ما جرى مجراها إذا وجدت معها قرينة تصرفها من التحريم إلى الكراهة . مثل قوله تعالى: ( يا أيها الذين أمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) فقوله ( لاتسألوا ) هنا قال العلماء : إنه للكراهة وليس للتحريم بسبب القرينة الصارفة، وهذه القرينة الصارفة وردت في آخر الآية لقوله تعالى : ( وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم عفا الله عنها والله غفور رحيم ) .. 🍂التصريح من الصحابة أو النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن صيغة النهي غير جازمة . يعني : ورد نهي ولكنه نهي غير جازم كما ورد في قول أم سلمة رضي الله عنها: ( نهينا عن اتـِّباع الجنائز ولم يعزم علينا ) . |
رد: ن أصول الفقه النهي
جزاك الله خيروبارك الله فيك والله يعطيك العافية دمتم بخير |
الساعة الآن : 08:31 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour