ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى الاسلامي العام (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=3)
-   -   النهي عن الغيبة (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=159538)

بــيآرق النصـــر 12-12-2014 08:44 PM

النهي عن الغيبة
 
النهي عن الغيبة


عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسولَ اللهِ - ﷺ - قال :

▪( أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ذكرك أخاك بما يكره ، قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول ، فقد اغتبته . وإن لم يكن فيه ، فقد بهته )

[رواه مسلم (2589)]

○○○○○

قال ابن القيم رحمه الله تعالى :

▪فإن اللسان لا يسكت البتة، فإما لسان ذاكر وإما لسان لاغ، ولابد من أحدهما، فهي النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل،
وهو القلب إن لم تسكنه محبة الله عز وجل سكنته محبة المخلوقين ولابد، وهو اللسان إن لم تشغله بالذكر شغلك باللغو وهو عليك ولابد، فاختر لنفسك إحدى الخطتين وأنزلها في إحدى المنزلتين.

[الوابل الصيب166-167)]

○○○○○
قال اﻹمام المُجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى :

▪أن الله سبحانه قد يُعاقب العبد إذا غضب عليه؛ بعقوبات باطنة في دينه وقلبه؛ ﻻ يعرفها الناس .

[الدُرر 175/13)]



منقول


أبو الشيماء 12-12-2014 11:44 PM

رد: النهي عن الغيبة
 
https://encrypted-tbn2.gstatic.com/i...-vAPb43_-sVztQ
http://www.alrassxp.com/uploaded38/4...1395785149.jpg
فلا يجوز للمسلم أن يذكر أخاه المسلم بما يكره، إلا أن هذا الحكم العام تستثنى منه صور تباح فيها الغيبة:
الأولى: التظلم، فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السلطان أو القاضي، وغيرهما ممن له ولاية أو قدرة على إنصافه من ظالمه، فيقول المظلوم عن الظالم: سرقني أو ظلمني، ولا شك أن ذكر الغير بأنه سارق أو ظالم مما يسوء، ولكن جاز ذكره للتظلم.
الثاني: الاستعانة على تغيير المنكر، ورد العاصي إلى الصواب، فيقول لمن يرجو قدرته: فلان يعمل كذا فازجره عنه.
الثالث: الاستفتاء، بأن يقول للمفتي: ظلمني فلان أو أبي أو أخي بكذا فهل له كذا؟ وما طريقي للخلاص ودفع ظلمه عني؟
الرابع: تحذير المسلمين من الشر، كجرح المجروحين من الرواة والشهود والمصنفين، ومنها: إذا رأيت من يشتري شيئا معيبا ، أو شخصا يصاحب إنسانا سارقا أو زانيا أو ينكحه قريبة له ، أو نحو ذلك ، فإنك تذكر لهم ذلك نصيحة، لا بقصد الإيذاء والإفساد.
الخامس: أن يكون مجاهرا بفسقه أو بدعته، كشرب الخمر ومصادرة أموال الناس، فيجوز ذكره بما يجاهر به، ولا يجوز بغيره إلا بسبب آخر.
السادس: التعريف، فإذا كان معروفا بلقب: كالأعشى والأعمى والأعور والأعرج جاز تعريفه به، ويحرم ذكره به تنقيصا. ولو أمكن التعريف بغيره كان أولى . وقد نص على هذه الأمور الإمام النووي في شرحه لمسلم ، وغيره.




زارع المحبة 13-12-2014 01:08 PM

رد: النهي عن الغيبة
 
اقتباس:

اﻹمام المُجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى
لماذا يوصف هذا الشخص بالمجدد ؟
ولماذا لا نقول مثلا عن : القرضاوي أو حسن البنا أو الألباني أو الكبيسي أو الثبيتي ...إنه مجدد ؟


الساعة الآن : 08:39 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 8.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 8.71 كيلو بايت... تم توفير 0.21 كيلو بايت...بمعدل (2.31%)]