ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى العام (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=4)
-   -   احظة من فضلك : تخدير العقول (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=158424)

فرحــــــــــة 24-08-2014 07:39 AM

احظة من فضلك : تخدير العقول
 


تخدير العقول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

أصبحنا في زمن عاجزين فيه عن التعبير
نتخذ القرارات ولا نستطيع الجزم بفعلها
صراع الذات يقتلنا بين الصواب والخطأ
نتخبط لنقف في نهاية الأمر وكأننا في بدايته ..!
لا أحد يعلم ولا أي شخص كان يفكر ,
يعتقدون أنه إجهاد لهم ولعقولهم ..
حتى من بلغ سن الرشد يهز رأسه بالنفي
بالرغم انه هو الأجدر بذلك ..,
عندما تريد تحقيق أي هدف لابد من السعي
وهذا يتطلب سلسلة من القرارات
على حسب الموقف الذي سيتم مواجهته ..
تبلد فكري لامعقول حين ترى شخص
لا يأخذ قراره بنفسه
أسباب كثيرة تفرض سيادتها على الموقف,
الاعتماد على الأهل في إنجاز أغلب الأمور
تظاهرنا بالانشغال عن كل شيء وتخديرنا اللا محدود لعقولنا ..
أصبحنا غير مدركين راشدين وغير راشدين ..
تردد الطفل وعدم تعويده على أخذ بعض قراراته بنفسه
وجعل الطفل مجرد آله يتحكم فيها الأهل
هو ما جعل شاب راشد لا يخطو خطوه إلا بإشارة من أمه ..!!
هذه المرة أجزم أنه ضعف في شخصك
إن لم تستطع أخذ قرارك بنفسك
وغير اكتمال في ذاتك
وحين تأخذ رأي من يحتاج لتوجيه تقع الكارثة .,
لا يُلام من أُخذ
بل أنا سوف اثنى عليه لأنه أستطاع ان يُقدم على شيء
.. بل سألوم المتخبط فكرياً . !



ومـضه :

عندما يتكرر نفس الحل في ذهنك ولا يبدو أنه الحل المناسب المثالي,
يكون الوقت قد حان للابتعاد قليلاً عن المشكلة.
إن إبعاد نفسك جسدياً عن ساحة اتخاذ القرار من شأنه أن يخفض مستوى القلق لديك
. وصفاء الذهن هو النقطة المركزية للهدوء الداخلي


روجر دوسون
:
:
:
فيض ودى

mostafa101 24-08-2014 04:33 PM

رد: احظة من فضلك : تخدير العقول
 
ربما قصد دوسون ده. يقول.
أن الانسان العاقل الراشد لا يتخذ قرار الا اذا أيقن بان مكاسبة تفوق خسائرة حتى تبنية الموقف او القرار. مجرد مكسب.
وأحيانا يكون القرار والموقف لا موقف ولا قرار.
ولا انتى اية رايك.؟!

فرحــــــــــة 24-08-2014 04:46 PM

رد: احظة من فضلك : تخدير العقول
 

اخى الفاضل
mostafa101
اولا اشكرك على اهتمامك ومرورك الطيب
ثانيا ليس المقصود باتخاذ القرار هو المكسب او الخسارة
ولكن المقصود هو ان يكون القرار اقرب الى الصواب منه للخطأ
فعندما تكون فى مشكلة قد يتعذر عليك النظر اليها
من جميع النواحى
ويستطيع من هو خارجها امدادك بحلول قد لاتخطر على بالك
فما يقصده روجر دوسون هو ان تبتعد عن المشكلة قليلا
حتى لايؤثر ضغطها والقلق منها على اتخاذك للقرار الصائب

 كل السلامة والراحة لقلبك
وابعد الله عنك كل المشاكل
كل كلمات الشكر
لا تنصف حضورك
دمت بكل الخير
فيض ودى

mostafa101 24-08-2014 04:55 PM

رد: احظة من فضلك : تخدير العقول
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرحــــــــــة (المشاركة 1432253)

اخى الفاضل
mostafa101
اولا اشكرك على اهتمامك ومرورك الطيب
ثانيا ليس المقصود باتخاذ القرار هو المكسب او الخسارة
ولكن المقصود هو ان يكون القرار اقرب الى الصواب منه للخطأ
فعندما تكون فى مشكلة قد يتعذر عليك النظر اليها
من جميع النواحى
ويستطيع من هو خارجها امدادك بحلول قد لاتخطر على بالك
فما يقصده روجر دوسون هو ان تبتعد عن المشكلة قليلا
حتى لايؤثر ضغطها والقلق منها على اتخاذك للقرار الصائب

 كل السلامة والراحة لقلبك
وابعد الله عنك كل المشاكل
كل كلمات الشكر
لا تنصف حضورك
دمت بكل الخير
فيض ودى

صحيح.
تسلمى.
وتسلم كلماتك..
اشكرك على الدعاء.
واياكم يا رب..

نااس 24-08-2014 05:22 PM

رد: احظة من فضلك : تخدير العقول
 
وعليكم السلم ورحمة الله وبركاته ..

في نظري أن المشورة لمن يكبرنا سناً وعلماً وخبرة مطلب شرعي لابد منه , خصوصا إذا كان الأمر قرار او حدث مصيري , وكثيراً من الأمور ضاهر تناولها اقرب للصواب وإن تمعنا يختلف تنفيذها وتبعياتها مما يسهل احتمال الوقوع في الخطا الوارد بشعرة قد لانوليها اهتمام وهي مربط الفرس , وعليه قد تقلب الأمر من صواب لخطأ يكون على اساسة الندم على عدم المشورة ورد الرأي لمن هو أعلم به ..!

شاكر طرحك الكريم ..

تقديري واحترامي .

فرحــــــــــة 24-08-2014 05:46 PM

رد: احظة من فضلك : تخدير العقول
 
اخى الفاضل
نااس
لا شك ان الشورى لمن يكبرنا امر شرعى وطبيعى
وانت بنفسك قولت شورى
ما خاب من استخار ولا ندم من استشار
رواه الطبراني في معجمه الكبير والصغير
مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم
ولكن هناك احيانا مشكلات يجب على المرء ان يتخذ فيها قرار
فمثلا حين يكون هناك امرا او مشكلة بين الرجل وزوجته
فالامثل ان يتخذ القرار بنفسه ولن يكون هنا الامر شورى
وما اطالب به هنا فى هذا المنبر
هو تعويد الطفل على اتخاذ قراره بنفسه مع احتمالية الصواب والخطأ
حتى ينشأ لدينا اجيال تتحمل نتيجة اختيارها
ولا ترمى بالمسئولية على غيرها
او تعتمد اعتمادا كليا على الاخرين لاتخاذ القرارات عنها

مدااد شـكر وامتنان
لبريق حرفك الذي مر من هنا
دمت بكل الخير
فيض ودى

نااس 24-08-2014 06:04 PM

رد: احظة من فضلك : تخدير العقول
 

أحسنتِ ياكريمة ..

تفهمت ماكنتِ بصدده , فبالنسبة للأزواج أفضل أن يدركوا امورهم فيما بينهم فضلاً عن إشراك غيرهم إلا إذا كانت المشكلة مستفحله وتتطلب تدخل من هو مصلح ..!

بالنسبة للأطفال فأوصي مع تعليمهم وتوجيههم أن يبادر بتعليمهم الفروسية والحث عليها كمعتقد وليست كهوايه كما يزعم البعض وللأسف ..!

فبها أمور قد لايدركها من يتوقع إنها رياضة فحسب بل توليهم القيادة والنبل والأدب والرحمة والمعرفة والتعاون والشجاعة والأعتماد على النفس واتخاذ الرأي وامور كثيرة وعديدة لاتحصى ناهي أنها رياضة مكتملة للجسم والعقل , بمعنى او اخر فهي دورة تأهيلية مكتملة لأمور الحياة في المستقبل القريب له كطفل والبعيد له كرجل يستطيع الصمود امام الحياة واتخاذا قراره بنفسه معتداً بنفسه ..

شاكر لكِ مرة أخرى كما أشيد بطرحك الكريم ..

تقديري وشكري .

mostafa101 24-08-2014 06:06 PM

رد: احظة من فضلك : تخدير العقول
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرحــــــــــة (المشاركة 1432265)
اخى الفاضل
نااس
لا شك ان الشورى لمن يكبرنا امر شرعى وطبيعى
وانت بنفسك قولت شورى
ما خاب من استخار ولا ندم من استشار
رواه الطبراني في معجمه الكبير والصغير
مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم
ولكن هناك احيانا مشكلات يجب على المرء ان يتخذ فيها قرار
فمثلا حين يكون هناك امرا او مشكلة بين الرجل وزوجته
فالامثل ان يتخذ القرار بنفسه ولن يكون هنا الامر شورى
وما اطالب به هنا فى هذا المنبر
هو تعويد الطفل على اتخاذ قراره بنفسه مع احتمالية الصواب والخطأ
حتى ينشأ لدينا اجيال تتحمل نتيجة اختيارها
ولا ترمى بالمسئولية على غيرها
او تعتمد اعتمادا كليا على الاخرين لاتخاذ القرارات عنها

مدااد شـكر وامتنان
لبريق حرفك الذي مر من هنا
دمت بكل الخير
فيض ودى

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نااس (المشاركة 1432261)
وعليكم السلم ورحمة الله وبركاته ..
في نظري أن المشورة لمن يكبرنا سناً وعلماً وخبرة مطلب شرعي لابد منه , خصوصا إذا كان الأمر قرار او حدث مصيري , وكثيراً من الأمور ضاهر تناولها اقرب للصواب وإن تمعنا يختلف تنفيذها وتبعياتها مما يسهل احتمال الوقوع في الخطا الوارد بشعرة قد لانوليها اهتمام وهي مربط الفرس , وعليه قد تقلب الأمر من صواب لخطأ يكون على اساسة الندم على عدم المشورة ورد الرأي لمن هو أعلم به ..!
شاكر طرحك الكريم ..
تقديري واحترامي .

الله يهديك يا ناس....
الاخت فرحة تقصد تقول مثلا.
ان لا قدر الله واتزوجت واتلخمت مثلا.مثلا مثلا يعنى لا نشكك فى حد
ينفع تشور حد

فرحــــــــــة 24-08-2014 06:25 PM

رد: احظة من فضلك : تخدير العقول
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نااس (المشاركة 1432269)
أحسنتِ ياكريمة ..

تفهمت ماكنتِ بصدده , فبالنسبة للأزواج أفضل أن يدركوا امورهم فيما بينهم فضلاً عن إشراك غيرهم إلا إذا كانت المشكلة مستفحله وتتطلب تدخل من هو مصلح ..!

بالنسبة للأطفال فأوصي مع تعليمهم وتوجيههم أن يبادر بتعليمهم الفروسية والحث عليها كمعتقد وليست كهوايه كما يزعم البعض وللأسف ..!

فبها أمور قد لايدركها من يتوقع إنها رياضة فحسب بل توليهم القيادة والنبل والأدب والرحمة والمعرفة والتعاون والشجاعة والأعتماد على النفس واتخاذ الرأي وامور كثيرة وعديدة لاتحصى ناهي أنها رياضة مكتملة للجسم والعقل , بمعنى او اخر فهي دورة تأهيلية مكتملة لأمور الحياة في المستقبل القريب له كطفل والبعيد له كرجل يستطيع الصمود امام الحياة واتخاذا قراره بنفسه معتداً بنفسه ..

شاكر لكِ مرة أخرى كما أشيد بطرحك الكريم ..


تقديري وشكري .

احسن الله اليك بكل الخير
وقد قيل علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل
ولكن اخى الكريم حاليا تلك الرياضات رفاهية لايستطيعها الكل
لذا فانبدأ بتنمية عقل الطفل فكريا وودينيا ولا ننسى الجانب النفسى
حتى ينشأ الطفل نشئة سليمة لانحقره ولانستهين به
اخى الفاضل
ابداعك فى الرد اثرى متصفحى
سلمت ..
وسلم القلم الذي بين يديك ..
فيض ودى

فرحــــــــــة 24-08-2014 06:32 PM

رد: احظة من فضلك : تخدير العقول
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mostafa101 (المشاركة 1432270)
الله يهديك يا ناس....
الاخت فرحة تقصد تقول مثلا.
ان لا قدر الله واتزوجت واتلخمت مثلا.مثلا مثلا يعنى لا نشكك فى حد
ينفع تشور حد

فى الضرورة القصوى مشاكس :ppu
فيض ودى


الساعة الآن : 11:08 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 22.23 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 21.48 كيلو بايت... تم توفير 0.74 كيلو بايت...بمعدل (3.34%)]