ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=91)
-   -   مالفرق بين الحديث الشاذ والحديث المنكر ؟ (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=147562)

عبق الأحبة 09-08-2012 01:18 AM

مالفرق بين الحديث الشاذ والحديث المنكر ؟
 
http://www.al-wed.com/pic-vb/22.gif


مالفرق بين الحديث الشاذ والحديث المنكر ؟

الجواب

الحديث الشاذ هو راية المقبول مخالفا من هو أولى منه عددا أو توثيقا


http://www.al-wed.com/pic-vb/22.gif

مثال الشذوذ في

المتن

ما اخرجه أبوداود في السنن (2337) من طريق همام بن يحي قال حدثنا قتادة عن الحسن عن سمرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسه ويدمى "

قال أبوداود : " خولف همام في هذا الكلام وهو وهم من همام إنما قالوا ( يسمى ) فقال همام يدمى وليس يؤخذ بهذا "

هناك خالف همام من هو أوثق منه من الحفاظ في المتن فصار حديثه شاذا

http://www.al-wed.com/pic-vb/22.gif

اما السند

مثاله ما أخرجه الامام احمد والبخاري ومسلم وأبوعوانه وأبوداود والترمذي والنسائي وابن ماجه من طرق عن الاعمش عن أبي وائل عن حذيفة بن اليمان أن النبي صلى الله عليه وسلم " أتى سباطة قوم فبال عليها قائما فأتيته بوضوء فذهبت لأتاخر عنه فدعاني حتى كنت عند عقبيه فتوضّا ومسح على خفيه

قلتُ - إي ابوالحارث الجزائري - وقد روى هذا الحديث عن الاعمش على هذا الوجه جماعة منهم : ابن عيينه ووكيع وشعبة وأبوعوانه وعيسى وأبومعاوية ويحي ابن عيسى الرملي وجرير بن حازم

وخالفهم أبوبكر بن عياش - وهو ثقة له اخطاء - فوراه عن الاعمش عن أبي وائل عن المغيرة بن شبعة به

قال الحافظ ابوزرعة الرازي " أخطأ أبوبكر بن عياش في هذا الحديث ، الصحيح من حديث الأعمش عن أبي وائل عن حذيفة به "

فكان الحديث شاذ اي حديث أبوبكر بن عياش لمخالفتهم من هو أولى منهم في التوثيق والعدد معا



http://www.al-wed.com/pic-vb/22.gif

الحديث المنكر

قال الامام السيوطي في الفية

والمنكر الذي روى غير الثقة مخالفا في نخبة قد حققة

فالمنكر رواية من فحش غلطه او كثرت غفلته او تبين فسقه بغير الكذب

ويعرفه اهل الاصطلاح

هو رواية الضعيف مخالفا للثقة

مثال

ما رواه ابن أبي حاتم من طريق حبيب بن حبيب - وهو أخو حمزة بن حبيب الزيات المقرئ - عن إ[ي إسحاق عن العيزار بن حريت عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من أقام الصلاة وأتى الزكاة وحج البيت وصام وقرى الضيف دخل الجنة " فهذا الحديث حكم عليه بانه منكر لان غير حبيب من الثقات رواه عن إبي أسحاق موقفا عليه وهو المعروف

فخالف الضيف الثقة فصار حديثا منكرا



الخلاصة

المنكر مباين للشاذ إذا المنكر يرويه الضعيف مخالفا رواية المقبول ، أما الشاذ فهو الذي يرويه المقبول مخالفا لمن هو أولى منه عددا او توثيقا فإن الشاذ والمنكر يجتمعان في اشتراط المخالفة ويفترقان في أن الشاذ رواية المقبول والمنكر رواية ضعيف

وبالله التوفيق



الساعة الآن : 10:02 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 6.98 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 6.88 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (1.34%)]